"الجبلي" رئيسًا.. ننشر تشكيل هيئة مكتب لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ    رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر    ماراثون رياضي بجامعة عين شمس احتفالًا بالعام الدراسي الجديد    خدمة عامة في الصرف الصحي.. تخريج دفعة جديدة من "المكلفات" بالإسكندرية- صور    توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية    انكماش معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% خلال العام المالي الماضي بأكثر من التقديرات    محافظ القليوبية يقود مسيرة نيلية احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر    محافظ كفر الشيخ يتابع سير العمل بالمركز التكنولوجي ومنظومة التصالح بالرياض    صحة غزة: استشهاد نحو 41788 شخصًا جراء العدوان الإسرائيلي    مسؤولون غربيون: مخاوف حيال محدودية نفوذ واشنطن في منع التصعيد بالشرق الأوسط    روسيا: 3 قتلى وعشرات الجرحى جراء هجوم أوكراني على بيلجورود    سفير مصر بالدوحة يبحث مع وزير الدولة للشئون الخارجية القطرى العلاقات الثنائية    سام مرسي يعلق على استبعاده من قائمة منتخب مصر    مدرب بولونيا: لم يمكننا فعل شيء أمام هدف صلاح.. وخرجنا برؤوس مرفوعة    "سيؤثر على الفريق".. تن هاج يعلن غياب ماسون ماونت عن موقع بورتو في الدوري الأوروبي    العثور على جثة شخص بالطريق الأبيض بكرداسة    حريق داخل مخزن كرتون أمام مدرسة خاصة بالمرج    كوكتيل مخدرات وميزان حساس.. الداخلية تطارد تجار الكيف بالإسكندرية ودمياط    13 مصورًا من غزة.. تفاصيل معرض الصور الفلسطيني بمهرجان الإسكندرية السينمائي    تعرف على موعد حفل وائل جسار بدار الأوبرا    الصحة: تشغيل جراحات القلب في مستشفى الزقازيق وإجراء أول قلب مفتوح بطامية المركزي    نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر    رئيس "الطب الوقائي": اشتراطات وإجراءات صارمة لمراقبة تطعيمات الأطفال    «القاهرة الإخبارية»: استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل داخل لبنان    صلاح الأسطورة وليلة سوداء على الريال أبرز عناوين الصحف العالمية    الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى    حبس عامل سرق محتويات من محل عمله بالجمالية 4 أيام    المنيا: ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة على المخابز والأسواق بملوي    ب367 عبوة ل21 صنف.. ضبط أدوية بيطرية منتهية الصلاحية في حملات تفتيشية بالشرقية    التعليم تعلن موعد اختبار الشهر لصفوف النقل.. وعلاقة الحضور والغياب بالدرجات    14محضرا تموينيا بساحل سليم وإزالة تعديات الباعة الجائلين بأبوتيج فى أسيوط    بريطانيا تستأجر رحلات جوية لدعم إجلاء مواطنيها من لبنان    بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات    توقعات برج القوس اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: الحصول على هدية من الحبيب    فيلم عنب يحتل المركز الثالث بدور العرض.. حقق 47 ألف جنيه في يوم واحد    مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع صدقة التطوع    نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف بمحافظة دمياط    تصل ل9 أيام.. مواعيد الإجازات الرسمية في شهر أكتوبر 2024    محامي أحمد فتوح يكشف تفاصيل زيارة اللاعب لأسرة ضحيته لتقديم العزاء    بحث سبل التعاون بين وزارتي الصحة والإسكان في المشاريع القومية    «وسائل إعلام إسرائيلية»: إطلاق 10 صواريخ على الأقل من جنوبي لبنان    4 أزمات تهدد استقرار الإسماعيلي قبل بداية الموسم    التابعي: الزمالك سيهزم بيراميدز.. ومهمة الأهلي صعبة ضد سيراميكا    مفاجآت اللحظات الأخيرة في صفقات الزمالك قبل نهاية الميركاتو الصيفي.. 4 قيادات تحسم ملف التدعيمات    اليوم العالمي للمعلم| الإحصاء: معلم لكل 27 تلميذًا للعام الدراسي 2023/2024    نقيب الأطباء: ملتزمون بتوفير فرص التعليم والتدريب لجميع الأطباء في مصر إلى جانب خلق بيئة عمل مناسبة    وزير الثقافة يفتتح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية    ألفاظ خارجة.. أستاذ جامعي يخرج عن النص ويسب طلابه في «حقوق المنوفية» (القصة كاملة - فيديو)    إعلان النتيجة النهائية لانتخابات مركز شباب برج البرلس في كفر الشيخ    نجاح عملية استئصال لوزتين لطفلة تعانى من حالة "قلب مفتوح" وضمور بالمخ بسوهاج    الفنانة منى جبر تعلن اعتزالها التمثيل نهائياً    حكم الشرع في أخذ مال الزوج دون علمه.. الإفتاء توضح    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    محافظ الفيوم يُكرّم الحاصلين على كأس العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    فوز مثير ل يوفنتوس على لايبزيج في دوري أبطال أوروبا    عبد العزيز مخيون يكشف تفاصيل مشاركته في الجزء الثاني من مسلسل جودر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصغر وطن ضربه الفساد وعشش في أجهزته العطن:
دولة ماسبيرو
نشر في أخبار الأدب يوم 17 - 12 - 2011

ربما كانت أزمة ماسبيرو _ دون غيرها من الأزمات التي تعامل معها التليفزيون- منطلقا مناسبا ونقطة بداية ملائمة لقراءة رواية "شبه دولة" لمحمد جراح الذي تعرف من غلاف روايته أنه بخلاف كونه روائيا فهو قبل ذلك مذيع بالإذاعة المصرية أي أنه أحد أبناء ماسبيرو .. أو العاملين به والمؤتمرين بتعليمات وتوجيهات الرئاسة أو السلطة ممن يصدمون المشاهد بكونهم ملكيين أكثر من الملك نفسه وعسكريين أشد من المجلس العسكري.
في روايته تلك ينظر جراح إلي الدولة المصرية حين ضربها الفساد وعشش في أجهزتها العطن، فتغيرت وتشوهت وتحولت من الدولة القوية للدولة الرخوة أو كما في عنوان روايته مجرد"شبه دولة".
طفل صغير يشخص بناظريه في ترعة قريتهم أمام منزله الريفي حيث البراءة والاخضرار وطيور أبي قردان البيضاء الناصعة التي تختلف عن مثيلاتها في المدينة وتحديداً أمام حديقة الحيوان حيث تتشح ذات الطيور بالسواد والوسخ، وعبر رحلة النضج والتحقق يحتفظ هذا الطفل بهذا المشهد ويماثل بينه وبين وقوفه أمام ماسبيرو شاخصاً للنيل (الترعة الكبيرة) .. هكذا يرسم جراح صورة بطله الذي اختار له وظيفة مذيع بالتليفزيون المصري يتنمي إلي أبناء ماسبيرو من الأغلبية الصامتة..المقاومين للنحت والحالمين بنجاح وفق قانونهم الخاص والشرفاء دون مواقف عنترية، فمنتهي الشرف أن تبقي كما أنت، أن تحافظ علي نفسك من الانحدار، ليتحول التجابن إلي حصافة، والرويَّة إلي رُشد، والصمت إلي بلاغة..تدخر نفسك وتحافظ عليها كي لا تُمحي فتختار معاركك وتقبل بالهزائم الصغيرة لتنجو بنفسك وتقبل راضٍ دفع تلك الضريبة.. ضريبة البقاء سليماً كاملاً في ماسبيرو بدون عطب.
يُشرِّح جرَّاح في روايته تلك أداء المؤسسة وتهافته من خلال تاريخ قياداته متتبعاً العلاقة بين تخبط أدائها وبين تخبط العاملين بها، وطارحاً أسئلة من نوعية هل المؤسسة داجنة بطبعها وبشخوصها وبالموافقات الأمنية التي تعد أحد مصوغات التعيين الأساسية بها؟ وفي مؤسسة كهذه كيف يتواجه العقل والتهور، التريث والإقدام، التماسك والتفريط، ولمن الغلبة بين هاته المتناقضات، وهل يكون النصر في النهاية لشبه الدولة؟
(كنا أبواقاً ننتظر في كل مرة التعليمات ولا نستطيع تجاوز خطوط الرقيب الذي يسكننا قبل النظر لخطوط الرقباء الذين بيدهم القرار، وكنت في ذلك الخضم المتسارع والمتلاحق أرصد وأحلل، أنتقد وأتحدث، لم يكن أحد يسمع، كتبت ونشرت لكنني لم أستطع التأثير في ذلك الانفتاح الجديد.) ص71.
حال الوطن يقرأه البطل متذكراً أحداث حياته المهنية في ماسبيرو راصداً تحولات هذا المبني الضخم من خلال نماذجه الشائهة التي تقدمها الرواية: مومسات طامحات للقيادة، شواذ جنسياً يصيرون رؤساء قنوات، قوادون يتدرجون وظيفياً لرؤساء قطاعات، حملة حقائب ومباخر، سكرتيرات وفنيين وفَّقوا أوضاعهم وعدلوا مسارهم التعليمي ليبرزوا علي الشاشة نجوماً لامعة، وفي ظل كل هذا الازدحام والعبث يصبح الكولاج هو الوسيلة الأمثل لرسم شخصيات الرواية عبر فصولها ال 37 والتي تبدو للوهلة الأولي عفوية و تلقائية أشبه باسكتشات قلمية حيث خفة الوصف وبساطته والابراز السريع لأهم الملامح الشكلية للشخصية ولمحطات حياتها، ولا يحرق الراوي كل أوراقه دفعة واحدة، لكنه يدفع لقارئه أجزاء صوره، قطعة قطعة حتي تتحول تلك الاسكتشات إلي بورتيرهات أو صور قلمية شيئاً فشيئ وتحافظ علي استقلالها وانتظامها في نفس الوقت في الخط العام للسرد حتي لو تقاطعت مع شخصيات أُخري.
يبدأ الراوي سرد (روايته _ شهادته) يوم تولي آخر وزير للإعلام المصري قبل الثورة لمهام وزارته، فيختار امرأتين تعبران بهو المبني وكلتاهما عالمتان بخفاياه..بقوانينه الباطنة ونواميسه المتحكمة في مصائر البشر فيه، نحتت كل منهما مكانها في ذاكرة الراوي بيد أنهما علي طرفي نقيض.. الأولي بعرضها المتكرر الذي تقدمه في بهو المبني فاضحة رموزه وكاشفة أسراره ومتلقية لهمسات الداخلين لماسبيرو المتهمين إياها بالجنون، فلا تجني إلا مصمصة شفاه العابرين واتعاظ المارين بمآلها وما فعله فيها هذا المبني، والثانية التي تعبر نفس البهو بعد أن أشاح الهواء فستانها فبدت ساقاها أثناء هبوطها من سيارتها، فيتذكر البطل كيف أنها كانت زميلته ولكنها تجاوزته عبر علاقتها بالمسئول الكبير الذي لا يحدد البطل اسمه أو وظيفته لكنه يتحكم فيما سيمضي عليه الوزير من أوراق، تتجاوزه تلك الزميلة كما تجاوزه زملاؤه وتلامذته الذين أصبحوا رؤساءه فيما بعد ..
هكذا يختار الراوي أن يبدأ ذكرياته بعد فصلين تأسيسيين يتحدث فيهما عن قريته وبراءته ومرضه بالبلهارسيا ذلك الطفيل الذي يسكن الأجساد والدم فلا يستطيع المرء لسنوات التخلص منه أو من آثاره ، فيتساءل القارئ أي الطفيليات الأخري سكنت بدن وروح البطل؟!
(تعال أيها الماضي الجميل كم أكون سعيداً وأنا أفتح صفحاتك وأسترجع مع سجلاتك ذكرياتي التي ولت حلوها ومرها وها أنذا أختار الصفحة وأقرأ من ذكرياتي) ص36.
حيلة لجأ إليها البطل ليبرر سرده الحر والعشوائي رغم انسيابية السرد قبلها فتصدمك وتقطع متعة القراءة وهو ما يتكرر بطول الرواية حين يتدخل البطل / الراوي في التنظير لأداء الإعلام المصري أو أداء الدولة وسياساتها وحينها يسقط كاتبنا هو الآخر في فخ المباشرة والوصاية علي المتلقي وهو ما كان يعيبهما علي أداء مؤسسته.
وعبر فصول الرواية كان التليفزيون دائماً في خلفية مشهد كل مصيبة تحدث في مصر سواء علي المستوي القومي أو علي مستوي الرواية وشخصياتها حيث ماسبيرو/ المبني في خلفية المتظاهرين أمامه، وهو جهاز التليفزيون في المنزل المحرِّض ببطلته العارية في خلفية مشهد زني المحارم بين الفتي وأخته، وهو نفسه التليفزيون / الوسيلة الإعلامية التي ألقت في وجهنا مشهد اغتيال السادات :
(ارتبك ساعتها التليفزيون ثم انقطع الإرسال .. وغابت الصورة !) ص36
يرصد جرَّاح تجليات شبه الدولة في إخفاقات الدولة في كل شيء ويضع خريطة للفساد فيؤرخ لتردي الأوضاع في مصر عبر الحديث عن رموز الفساد وترزية القوانين وإفسادهم الحياة النيابية ومن قبلها قيامهم بإفساد التعليم بتجارب من هنا وهناك ليعرج بعدها علي جرائم واخفاقات وزراء الزراعة والصحة إلي الرياضة لتحصل مصر علي الدرجة زيرو في ملف المونديال وكل الملفات الأخري .
شبه دولة لمحمد جرَّاح تعد نموذجاً لأدب ما بعد الثورة وتدفع قارئها دفعاً للتساؤل: أين كان صوت الكاتب من قبل حتي لو كانت هذه الرواية مشروع لديه منذ سنوات؟ وهل كان لابد من ثورة لحثه علي البوح والتكلم؟ هل ينتقم جرَّاح بتعرية المبني بشخوصه وآلياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.