أسعار اللحوم والأسماك اليوم 27 يونيو    الأرصاد الجوية تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة    ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية    إصابة فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم    غارة إسرائيلية تستهدف مبنى شمال مدينة النبطية في عمق الجنوب اللبناني    يورو 2024| «يلماز» رجل مباراة تركيا والتشيك    7 معلومات عن أولى صفقات الأهلي الجديدة.. من هو يوسف أيمن؟    والدة لاعب حرس الحدود تتصدر التريند.. ماذا فعلت في أرض الملعب؟    هانئ مباشر يكتب: تصحيح المسار    إعلان نتيجة الدبلومات الفنية الشهر المقبل.. الامتحانات تنتهي 28 يونيو    مسرحية «ملك والشاطر» تتصدر تريند موقع «إكس»    دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه    جالانت: لا نريد حربا ضد حزب الله لكن بإمكاننا إعادة لبنان إلى "العصر الحجري"    إصابة محمد شبانة بوعكة صحية حادة على الهواء    موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية يهددون بإغلاق السفارات    فولكس ڤاجن تطلق Golf GTI المحدثة    فى واقعة أغرب من الخيال .. حلم الابنة قاد رجال المباحث إلى جثة الأب المقتول    بعد اجتماع اللجنة المرتقب.. هل هناك زيادة متوقعة في تسعير البنزين؟    حظك اليوم| برج الأسد 27 يونيو.. «جاذبيتك تتألق بشكل مشرق»    حظك اليوم| برج الجدي الخميس27 يونيو.. «وقت مناسب للمشاريع الطويلة»    جيهان خليل تعلن عن موعد عرض مسلسل "حرب نفسية"    حظك اليوم| برج العذراء الخميس 27 يونيو.. «يوما ممتازا للكتابة والتفاعلات الإجتماعية»    17 شرطا للحصول على شقق الإسكان التعاوني الجديدة في السويس.. اعرفها    سموحة يهنئ حرس الحدود بالصعود للدوري الممتاز    مجموعة من الطُرق يمكن استخدامها ل خفض حرارة جسم المريض    الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ    أشلاء بشرية داخل القمامة تثير الذعر بأوسيم.. وفريق بحث لحل اللغز    "الوطنية للإعلام" تعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في كافة منشآتها    منير فخري: البرادعي طالب بالإفراج عن الكتاتني مقابل تخفيض عدد المتظاهرين    هل يوجد شبهة ربا فى شراء شقق الإسكان الاجتماعي؟ أمين الفتوى يجيب    إبراهيم عيسى: أزمة الكهرباء يترتب عليها إغلاق المصانع وتعطل الأعمال وتوقف التصدير    سيدة تقتحم صلاة جنازة بالفيوم وتمنع دفن الجثمان لهذا السبب (فيديو)    محاكمة مصرفيين في موناكو بسبب التغافل عن معاملات مالية كبرى    العمر المناسب لتلقي تطعيم التهاب الكبدي أ    نوفو نورديسك تتحمل خسارة بقيمة 820 مليون دولار بسبب فشل دواء القلب    رئيس قضايا الدولة يُكرم أعضاء الهيئة الذين اكتمل عطاؤهم    الجيش البوليفي يحاول اقتحام مقر الحكومة في انقلاب محتمل    ملخص وأهداف مباراة جورجيا ضد البرتغال 2-0 فى يورو 2024    هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية    بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم.. والأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة    الدفاع السورية: استشهاد شخصين وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلى للجولان    إجراء جديد من جيش الاحتلال يزيد التوتر مع لبنان    وزراء سابقون وشخصيات عامة في عزاء رجل الأعمال عنان الجلالي - صور    لإنهاء أزمة انقطاع الإنترنت.. توصيل 4000 خط تليفون جديد بالجيزة (تفاصيل)    بسبب عطل فني.. توقف تسجيل الشحنات ينذر بكارثة جديدة لقطاع السيارات    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 27 يونيو 2024 في البنوك (التحديث الأخير)    الحكومة تحذر من عودة العشوائية لجزيرة الوراق: التصدى بحسم    "ما علاقة هنيدي وعز؟"..تركي آل الشيخ يعلق على ظهور كريم عبدالعزيز مع عمالقة الملاكمة    خالد الغندور: «مانشيت» مجلة الأهلي يزيد التعصب بين جماهير الكرة    ميدو: الزمالك «بعبع» ويعرف يكسب ب«نص رجل»    انقطاع الكهرباء عرض مستمر.. ومواطنون: «الأجهزة باظت»    مدير مكتبة الإسكندرية: استقبلنا 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة بالمجان    عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات    حدث بالفن | ورطة شيرين وأزمة "شنطة" هاجر أحمد وموقف محرج لفنانة شهيرة    تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول    سماجة وثقل دم.. خالد الجندي يعلق على برامج المقالب - فيديو    حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو    هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد موسم الهجرة إلي الشمال
نشر في أخبار الأدب يوم 27 - 03 - 2010

مؤخرا مرت الذكري السنوية الأولي علي رحيل الروائي السوداني الطيب صالح.. ننشر هنا دراسة حول الأعمال النقدية التي تناولت درته »موسم الهجرة الي الشمال«.
منذ أن نشرت رواية الطيب صالح في مجلة حوار سبتمبر 1966م حتي عام 1998م بحسب ببليوجرافيا الرواية العربية للدكتور حمدي السكوت وما بعدها، ظهرت للرواية عدد لا حصر له من الدراسات النقدية لجنسيات مختلفة من الباحثين العرب وبعض الأوروبيين، وقد انقسمت الدراسات العربية إلي أبحاث ركزت في معظمها علي فكرة الرواية ومضمونها، وأصبح الموضوع الذي عالجته، والمتمثل في الصدام الحضاري بين الشمال والجنوب، هو المحيط الذي تنصب عليه جلُ الدراسات سواء في جانبها الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي، ثم تنوعت الدراسات والمقالات في جوانب أخري لتغطي الجانب النفسي لمّ تمثله شخصية الرواية المحورية "مصطفي سعيد" من احتمالات إشكالية، ولمّ لها من مستويات متناقضة ومتعايشة في بؤرة واحدة، كما عالجت الدراسات جانباً آخر تمثل في التسلسل التاريخي للروايات التي عالجت ذات الموضوع والفروق بين المعالجات، وكانت هناك دراسات للنقد المقارن، اتسمت بمقارنة العمل بعدد من الأعمال والنصوص الأوروبية، كما ظهرت دراسات تهتم بالجانب الأسلوبي والتصويري بالنص، لشعريته وأدبيته شديدة السبك، وكانت هناك من الأبحاث ما اهتمت بالنقد البنيوي والشكل وطبيعة السرد وبعضها الآخر الذي اهتم بالجانب الفلكلوري والتراث والأسطورة في إبداعات الطيب صالح.
هذا الثراء والتنوع دفعني لتقديم دراسة تقتصر علي درة الطيب صالح "موسم الهجرة للشمال" وتندرج تحت ما يسمي بنقد النقد، ويؤسسها تقديم رؤية لنماذج متنوعة من هذا التعدد الهائل في الدراسات التي تناولت إنتاج الطيب صالح، كما راعيت تنوع جنسية الباحثين ومنطلقاتهم المنهجية، بعد أن قرأت العمل بعناية شديدة ودونت بعض الملاحظات النقدية.
ولقد قيدني نسبياً ما استطعت الحصول عليه من الدراسات، لكنه لم يكن محدوداً كما أعتقد. كما أود أن أشير إلي أننا يمكن أن نعد بعض هذه الدراسات النقدية، والأخري تدخل تسامحاً في مجال النقد، فهي تعرَّف بالكاتب، أو تتحدث عن العمل وتوجزه أو تعتبر مداخلات إبداعية لأصحابها. كانت دراسة تحولات الشوق في "موسم الهجرة إلي الشمال" للدكتور "محمد شاهين" من الدراسات التي ركزت علي أفكار ومضامين العمل وهي تحاور عدداً من الأعمال الروائية الأوروبية، التي تعد علامات في تاريخ الرواية، ولا يعوّل الناقد علي ثبوت إطلاع الطيب علي تلك الروايات، المهم أنه وصل في موسم الهجرة إلي درجة من الإبداع تجعل أية أصول ومصادر مجرد روافد للإبداع بطريقة أو بأخري.
ولقد خلَّق الناقد قراءات موازية للنص مع روايات "رحلة إلي الهند" لفورستر و"مرتفعات وذرنج "لإميلي برونتي و"القرمزي والأسود" لستندال، و"قلب الظلام" لكونراد و"عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم.
يذكر محمد شاهين إن التقاء "موسم الهجرة إلي الشمال" بالقرمزي والأسود يتمثل في التقاء "مصطفي سعيد" مع "جوليان" في المنطق العام، ألا وهو تفعيل الخيال إزاء الإحساس بالظلم" كما يلتقيان في احتفاءهما بالثقافة المرموقة والخيال الخصب والفقر المدقع، ويلتقيا أيضاً في تساؤل جوهري يجمعهما: لماذا يكون الظلم وراثياً في البيئة الفقيرة؟
وفي مقام مقارنة "مرتفعات وذرنج" ل "إميلي برونتي" مع نص الطيب يلتقيان فيما يسميه الناقد "الحب والرفض" تلك الثنائية المتداخلة بين كل من مصطفي سعيد وجين مورس، وهثكلف وكاثرين، وفي التعاطف الواضح بين الراوي والشخصية، وتركيب الحوادث وتصاعدها، وتستمر المقارنات بين نص الطيب والنصوص الأخري علي هذا النحو.
ويبدو المنهج النقدي المقارن الذي تتبعه د. "محمد شاهين" جسراً يصل بين النص محور البحث ونصوص الأدب الغربي المتميزة، كما أنه يفتح عوالم الاتصال لرصد التقابلات والتوازنات بين النصوص الأدبية ومنه نلتقط الثراء في الرواية العربية، ونضعها في منظومتها في الثقافة العالمية.
غير أن هذا المنهج بجانب ميزاته، عليه بعض المآخذ التي يمكن أن أشير إليها بإيجاز:-
(1) قد يعرقل التواصل بين القارئ وهذا النقد المقارن نتيجة عدم إطلاع القارئ العربي _ حتي بعض المختصين منهم _ علي هذه الأعمال الروائية.
(2) وفق د. "محمد شاهين" في التقاط بعض خيوط التلاقي والتقاطعات، كما أشار أيضاً إلي بعض التوازيات بين النص العربي والنصوص الغربية لكنه في بعض الأحيان كان هناك ما يشبه لي عنق الأفكار والمغالاة في محاولة التقارب لإيجاد وجه شبه بطريقة قسرية، كما أنه اضطر إلي أن يتسع بالإطار العام للمقارنات، حتي أنه طرح تساؤلات من قبيل، لماذا يكون الظلم وراثياً في البيئة الفقيرة أو أن العملين يلتقيان فيما يسميه الدارس "الحب والرفض" أو في التعاطف الواضح بين الراوي والشخصية.
وأتساءل هل تقف وظيفة النقد الأدبي في مستوي بيان ومناقشة الأفكار والمضامين والرسائل الفكرية التي يرسلها المبدعون "إجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية؟ أم أنه يجدل أو يضفر بين هذه الرسائل التي يتضمنها النص الأدبي ثم يبحث فنياً كيف تشكَّلت وتحققت هذه الرسائل، وبأية تقنيات مختارة من المبدع وفلسفته الفنية وفنية الشكل الأدبي المختار ذاته، كيف شارك الشكل في أداء المحتوي وخصوصية هذا الأداء؟
لم تشغل تلك الفنيات الإ نتفاً ضئيلة من دراسة د. "محمد شاهين" النقدية المقارنة ولذا يظل العمل علي أهميته في حاجة إلي بحوث أخري تعالج هذا الجانب الفارق الذي يميز الفن.
وفي طرح مغاير يعالج أفكار العمل ومضمونه ويشير إلي التكوين النفسي لبطل العمل. يري د. "راشيد العناني" في كتابه "استنطاق النص" أن "موسم الهجرة إلي الشمال" بلا هجرة ولا شمال، فهناك خلل في تركيب النص ذاته، والتباس في الرؤية الكامنة وراءه.
وتكمن المشكلة في تصوير الروائي لشخصية "مصطفي سعيد"، فهو بطل شرقي يسافر في بعثة دراسية إلي الغرب ويعاني من التمزق بين الحضارتين، لكن الروائي لم يشأ أن يجعل من بطله شخصية نمطية بسيطة، فجعلها ذات دوافع مركبة متداخلة، الغاية مشروعة من وجهة نظر الناقد، لكنه يري أنها تنجز علي حساب بنية العمل فهو أوروبي ومادي أكثر من الأوروبيين.
وفي ظني أن الناقد إذ يعترض علي المحاولة التي انصاع لها جل النقاد في وضع النص في إطار التصادم بين الشرق والغرب، يقع في محاولة أخري لوضع الأعمال الأدبية في زمر كل مجموعة تعالج إحدي القضايا بتيمات محددة، هل يتفق هذا مع طبيعة الفن؟ فكلما جنحت الأعمال الأدبية إلي الخصوصية والبحث عن التنوع داخل الوحدة، والوحدانية والتفرد داخل الأطر العامة كان ذلك أقرب إلي طبيعة الفن، وهنا يأتي دور النقد الذي لا يركن إلي الأحكام العامة، بل يبحث في خصوصية كل حالة، هذا هو تكوين "مصطفي سعيد" مادي وغير منتمي إلي قومه، لكنه في ذات الوقت يحمل جرثومة الاستعمار لقومه داخل ذاته وتولد عنده الرغبة في الانتقام، ذلك في مقابل شخصية الراوي التي بدت نمطية كما شكلتها وقدمتها الأعمال الأخري.
يكتب الباحث "حليم بركات" في نفس هذا السياق متبعاً منهج علم اجتماع الأدب مصنفاً العمل علي أنه رواية تمرد فردي بتركيزه علي شخصية "مصطفي سعيد"، أو رواية تجاوز الاغتراب بالعودة إلي الماضي عند التركيز علي شخصية الراوي، ويضيف الباحث أن الرواية لم تكتسب أهميتها بسبب موضوعها فقط، بل بسبب "الغموض الفني الخلاق"، لكن دون أن يوضح هذا أو أن يقدم تفاصيل نقدية.
يصنع د. "حمدي السكوت" هذا الصنيع نفسه فيقول إن العمل يحتوي فنيات متفوقة، بعد أن يلخصه ويركز علي الموضوع المعالج فيه، ولا يستطرد فيسهب في شرح تلك الفنيات المتفوقة.
وينطلق "أحمد عبد المعطي حجازي" من كونه شاعراً فتختلط المداخلة مع تجربته الإبداعية، ويتطرق إلي ما يميز فن الرواية وما يختص به فن الشعر باستدعاء لا يناسب هذا المقام، ويركز أيضاً علي فكرة صدام الحضارات، ويظهر حس المبدع فيركز علي تعدد الاحتمالات النفسية ووجاهتها كلها في الوقت ذاته، كما يركز علي فكرة الحيرة والتداخلات بين الشمال والجنوب نتيجة أن التناقض ليس جوهرياً، وأن الحب والنوازع الإنسانية والاتصال الثقافي قد يجعل الهوة بين الطرفين تضيق ثم تنمحي.
في الجانب اللغوي يكتب الناقد السوداني د. "حسن أبشر الطيب" دراسة بعنوان "الطيب صالح روائياً وشاعراً مبدعاً" ويشير إلي روافد الإبداع اللغوي عند الطيب، كوقع أثر البيئة السودانية الريفية، ومهارة الطيب في استخدام اللغة بتلوينات متعددة، في حركية مبدعة، تصف الأصوات، وترسم الشخوص، وتستدر التشبيهات من خلال ثقافة لغوية تراثية، والثقافة العالمية التي تجلت في العمق الفكري والمرونة الممتعة.
ويشير د. "محمد المهدي بُشري" إلي تحديد الجنس الفولكلوري في إبداع الطيب صالح، ويصف نص الطيب صالح بقرب الشبه بالنص الشعبي، وأن سردياته تقترب من تقنيات ألف ليلة وليلة ويرجع براعة الكتابة عند الطيب بالخلفية الثقافية التي استوعبت وفهمت التراث، والمخزون الفلكلوري، والتراث الأسطوري، ثم وظفته بجانب تأثيرات الثقافات العالمية، ليبدو نصه حاوياً لثقافة الإنسان في مفهومها الشامل.
(1) ولقد لاحظت بعد قراءة العديد من الدراسات التي قدمت للعمل، أن بعضاً من النقاد حيت تتراءي له فكرة معجبة، يكون قد وجد لها بعض الومضات أو الأدلة التي تستدعيها، حتي وإن اتسمت بالضعف أو عدم الإحاطة، يأخذ بها وتستهويه، فيحاول أن يدلل عليها بأكثر من طريقة، حتي وإن أوصلته لعدم دقة التحري.
(2) أتصور أن النقد قد يأخذ سمت العلم المنضبط لو أنه دمج بين الفكرة والتقنية الفنية التي حملتها، وجعلها أساسه ومدخله الذي يستند عليه، ومن هنا تنحصر الشطحات غير الدقيقة.
(3) وبعد الإطلاع علي عدد من الدراسات النقدية التي أنشأت لهذا العمل وتنوعها في الببلوجرافيا أتصور أن النقد يواجه بظلم شديد من المبدعين، وإن ادعاء المبدعين بافتقاد النقد مرده مدي قيمة الأعمال الإبداعية ذاتها تلك التي لا تغري النقد علي الاشتباك معها أو افتقاد منابر النشر والتواصل الإعلامي.
وفي تقديري أن المعالجة النقدية التي من شأنها أن تصنع مقاربة مع "موسم الهجرة إلي الشمال بعد القراءة المتفحصة لها أن تتعامل مع فكرتها وهي مضفرَّة مع:
(1) لعبة الأزمنة المتداخلة.
(2) ميثيولوجيا المكان المتمثلة في قرية صغيرة واقعة علي النيل وتسمي "ود.. حامد".
(3) المناطق النفسية الحائرة والبينية، بداخل الشخوص التي تعايش حضارات بينهم نوع من الصراعات والتأثير والتأثر.
(4) تقنية السرد التي اعتمدت علي راوي عاش ذات التجربة لكن بتأثيرات وبطبيعتة مختلفة وفلسفة واختيار الروائي لهذه التقنية.
(5) الأبعاد الروحية والأسطورية والفلكلورية الممتزجة بالواقع المحكي عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.