قال محمد الشافعى، رئيس تحرير دار الهلال، أنه منذ مجىء التيار الإسلامى وتصدره للمشهد السياسى فى مصر وصعوده إلى سدة الحكم وهناك حالة من التخوف تبدو مشروعة على الثقافة المصرية، حيث إن تيار الإسلام السياسى لديه مواقف متناقضة من حرية الإبداع والفكر، كما أن البرنامج الانتخابى للرئيس محمد مرسى جاء خاليا من أى مصطلح يشير إلى مفهوم الثقافة، وهذا ما تكرر فى الخطاب الأول بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية. وأضاف الشافعى خلال الندوة التى أقامتها دار الهلال مساء أمس السبت بعنوان "الثقافة والإخوان مواجهة أم مهادنة" والتى حضرها عدد من المثقفين، أن الرئيس تجاهل دعوة رئيس اتحاد الكتاب للحوار والتشاور فى الوقت الذى دعا فيه النقابات المهنية للحوار والتشاور بعد فوزه فى الانتخابات، إضافة إلى صمت حزب الحرية والعدالة الذى يكاد يصل إلى حد التغاضى والتواطؤ على التصريحات العدائية التى تخرج بين الحين والآخر من المنتمين إلى التيار الإسلامى مثل وصف الفن بأنه كفر وخروج على حدود الله، مشيرا إلى تصريحات الشيخ عبد المنعم الشحات لروايات وأدب الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ ووصفها بالدعارة، إضافة إلى التصرفات المشينة التى صدرت من جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بتكفير كل من لا يطيع أوامرهم وينفذ فتواهم. من جانبه قال الكاتب صلاح عيسى، الأمين المساعد للمجلس الأعلى للصحافة، إن المخاوف التى تنتاب المثقفين والكتاب والتى تمت الإشارة إليها بلا شك هى مخاوف مشروعة، موضحا أنه كان يتمنى من تيار الإسلام السياسى خاصة جماعة الإخوان أن يكون لها موقف واضح وموحد من قضايا الأدب والفن وأن تتخلى الجماعة عن موقفها المتشدد. وأشار عيسى أنه عند زيارة المرشح الرئاسى السابق عبد المنعم أبو الفتوح والذى يعد أحد القيادات الكبرى فى جماعة الأخوان، أكد إعجابه بأدب نجيب محفوظ خاصة رواية أولاد حارتنا، بعدها تم الضغط عليه من قبل الجماعة ليتراجع عن هذا الموقف، مشيرا إلى أنه تم طبع وكتابة مقدمة الرواية من قبل اثنين من عمالقة الفكر الإسلامى فى مصر فى ذلك الوقت، وهما الدكتور أحمد كمال أبو المجد والدكتور محمد سليم العوا. ووأضح عيسى أن هناك الكثير من الأسئلة التى لم يتم الإجابة عنها حتى الآن من قبل الجماعة ومن ينتمى إلى التيار الإسلامى، وهى الأسئلة التى وجهها عيسى للمنتمين إلى حزب الحرية والعدالة من جمهور الندوة وطالبهم بالرد عليها، مثل ما هو موقف الجماعة من الموسيقى والسياحة والفن وحرية الإبداع ومصادرة الرأى، موضحا أن كل هذه أسئلة لم يجاوب عليها أى تيار إسلامى سياسى. وقالت الكاتبة فريد النقاش، إن هناك بعض النقاط المحددة التى تتحدث عنها دائما عن موقف الجماعة من الفن والإبداع أو الثقافة على وجه الخصوص، حيث تمثل هذه القضايا جوهر المشكلة التى نعانى منها، مشيرة إلى أن أول هذه المشاكل هو مبدأ السمع والطاعة عند الإخوان المسلمين، وهو مبدأ فكرى وليس تنظيمى فقط يمس الثقافة ولا يعترض النقد لأنه مبدأ يرفض طرح الأسئلة ويقدم الأجوبة فقط. وأشارت النقاش إلى الضيق الشديد فى مرجعية الإخوان المسلمين عبر تاريخهم، حيث إنهم لا يعترفون بتنوع الثقافة ولا يعترفون إلا بالقرآن والسنة فقط بالرغم من أن الحضارة الإسلامية نفسها يوجد بها العديد من التنوع فى مصادرها الثقافية التى أضاءت أوروبا بأكملها على مدار ثمانية قرون كاملة، حيث لعبت الثقافة الإسلامية دورا مهما فى نهضة أوروبا، مؤكدة أن جميع المشاكل والعقبات التى وقعت فيها الجماعة كانت بسبب هذا المبدأ الذى لا يؤمن بالرأى الآخر وقائم على السمع والطاعة. وقال المخرج مجدى أحمد على، إن مشكلة الإخوان أنهم يعتنقون فى هذه المرحلة المبادئ السلفية المتشددة، والتى أبعدتهم عن أفكارهم الوسطية، فهناك خضوع كامل من قبل جماعة الإخوان للتيار السلفى، قائلا: إنه يكفى ما قاله الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عن قتلة السياح وقتلة فرج فوده بأنهم "إخوان كرام" وهذا تأكيد بأنهم يسعون إلى تطبيق الشريعة وإذا لم يستطيعوا فسيطبقونها على أنفسهم، مؤكدا أن جماعة الإخوان متجمدة فى خطابها الذى لم يتغير منذ نشأتها، وتغليب مصلحتها الشخصية على مصلحة الوطن. بينما أضاف المفكر اليسارى أحمد عبد الحفيظ، أن جماعة الإخوان المسلمين تعانى منذ نشأتها من غياب الرؤيه الثقافية، فلم تحاول التيارات الإسلامية تقديم رؤية نقدية للتاريخ الإسلامى فلم يشهد التاريخ الثقافى تقديم كوادر من قبل جماعة الإخوان، كما أنها لم تقدم نقدا ذاتيا لنفسها على مدى ثمانين عاماً علاوة على تهديدها المستمر للكوادر الثقافية والفنية. وأكد الدكتور طارق النعمان أستاذ الآداب بجامعة القاهرة، أن جماعة الإخوان المسلمين هى فصيل سياسى له كل الحقوق ولكنهم أيضا مطالبون بأن ينموا أنفسهم سياسيا واجتماعيا لكى يستطيعوا التواصل مع المجتمع المصرى فالإخوان تصوروا أنهم بعد وصولهم للحكم ومن قبلها الاستحواذ على البرلمان بأنهم قادرون على كل شىء، مشيرا إلى أن الجماعة ما زالت تحكمها عقلية التنظيمات السرية تحت الأرض رغم خروجهم للنور والعمل المعلن تحت الشمس وعلى الرغم من ذلك مازالت الجماعة مغلقة الأعين. وعقب الدكتور محمود خليل كبير مذيعى القرآن الكريم ومن قيادات الإخوان، أن جماعة الإخوان المسلمين لا تعادى الثقافة، بل تسعى إليها وتحرص على ممارسة الحرية، فالثقافة وفقا لرؤية الجماعة هى بذل الجهد فى استقراء الواقع ولا تسمح بالتطاحن أو النزال، كما أن الشعور بالإقصاء حالة مرضية لا يشعر به إلا كل مريض. وأضاف خليل أن مصطلح الإخوان المسلمين الذى تهاجم الجماعة بسببه إنما هو مصطلح مبنى على الآيات القرآنية فى قوله "كونوا عباد الله إخوانا هو سماكم المسلمين" مؤكدا أن الجماعة أتت إلى السلطة لتكون خادمة لهذا الشعب العظيم.