◄قصته الحقيقة أصبحت نموذجا للذكورية الغاشمة.. والصعايدة يقولون إن قصة الفيلم التى تبرئه من دم شفيقة «كلها كذب» يعرفها معظم سكان مصر، ويحفظها عن ظهر قلب جميع سكان الوجه القبلى، هى ملحمة «شفيقة ومتولى» التى كتبها شاعر مجهول، وغناها حسن حفنى، فرددها «الصعايدة» وكأنها جزء من عقيدتهم، وتمنوا أن يكون «متولى» ابن كل واحد فيهم لأنه «صراحة شرف بلده» يا متولى يا جرجاوى. لم تكن «جرجا» مدينة ذات أهمية تذكر، مثلها مثل الكثير من محافظات الصعيد التى لا تلقى عناية أو شهرة إلا عند القرى المجاورة لها، ولم يكن بها شىء ليعرف بها سكانها سوى لهجتهم المميزة التى تنطق حرف «الجيم» «دالا» لكن حينما وقعت حادثة قتل «شفيقة» على يد أخيها «متولى» أصبحت شهرة «جرجا» تعم آفاق القطر المصرى كله وقد تتجاوزه إلى الأقطار المجاورة، سقطت القتيلة مضرجة فى دمائها، فأنشدت المواويل، وانتشرت الحكاية. القصة ألهبت خيال الفنانين وقدمتها السينما فى فيلم شهير بطولة سعاد حسنى وأحمد زكى وإخراج على بدرخان، وقصة الفيلم حسب تعبير أحد الصعايدة «مليانة كذب» أما القصة الحقيقة «التى تتغنى بها الملحمة» فيذهب متولى إلى الجندية، وينال استحسان قادته، ويعيش فى الحياة العسكرية الجديدة متأقلما معها إلى أن يأتى إلى المعسكر أحد أولاد الأعيان الذى يتشاجر مع متولى فيضربه، وهنا يقول الراوى: «قالوا إزاى تضربنى يا جبان/ روح أدفن نفسك جوه جبانة/ دى صورة أختك جوه جيبى أنا« ويصف المغنى هول الموقف على متولى قائلا: »متولى لما شاف الصورة/ بقى ذليل ونفسه مكسورة/ وقام سريع راح للقمندان« ومن قمندان المعسكر طلب إجازة متحججا بمرض والده، الذى يحاول أن يخفى على »متولى« أمر أخته إلا أنه يحاصره بكلامه فيعترف له »قالوا يا بنى من يومك ماشت« أى من اليوم الذى ذهبت فيه إلى الجندية »وتركيتى ولا اختشت/ وأبوك عجز وعجلعه شت« وبعد أن ييأس متولى من العثور على أخته شفيقة يدله أحد أصدقائه على مكانها ويذهب إليها ليتأكد من مناسبة المكان لدخول »متولى« للانتقام منها ويعود إليهم قائلا »الحظ أتعدل قدمك/ والسكة فضيت قدامك« وحينما يدخل متولى على أخته تفاجأ به وتتأكد من مصيرها المحتوم، فتتوسل إليه أن يعتقها بعد أن »قالتله خدنى وأتوب على إيدك« فرد عليها »قالها يا شفيقة بعد إيه تتوبى/ وتتمحكى وتقولى مكتوبى/ دى رقعة ما تتطلعش من توبى/ الساعة دى بنتظرها/ بالسكين ضيع منظرها/ وعزل الجتة من زورها/ وطلع البلكونة بسكينته/ وقال جرحى فى قلبى سكنته/ يا ناس وسعولى سكة أنتو/ وجت الحكومة.. قالوا له انزل يا متولى/ نزل يضحك ولا على باله/ وم السجاير طلع عباله/ وبوليس وأهالى فى استقباله.. يا متولى يا متولى يا جرجاوى». فرح لا يعادله فرح، هذا ما شعر به متولى حينما أسال دم أخته ومزق أعضاءها، وحينما جاءت له الشرطة أصر على ألا ينزل إلا إذا أتوا له بالطبل والمزمار ليزفوه إلى السجن، وأمام القاضى كانت المرافعة المجازية التى اعترف فيها بجريمته بلا تصريح مباشر، معتمدا على التشبيه الذى لا يؤاخذ به أحد، فعندما سأله القاضى: «بتموت شفيقة ليه يا متولى» أجابه: «حدانا سجرة«شجرة» وفيها فرع مال/ مفيش غيري..لاعم ولا خال لى/ أشرب المرار ده والخل ليه/ أجطعه يا بيه ولا أخليه» وبهذا ورط القاضى معه فى المشكلة والأزمة وهذا ما استجاب له، ويعلق الراوى شارحا ما يمثله هذا القاضى من قيم وما يدافع عنه من فضائل قائلا:« كان القاضى اسمه حسن/ راجل عنده فضل وإحسان« ولهذا جاء رده » قاله صراحه جتعه «قطعه» «أحسن» وخاطب القاضى متولى قائلا: «أصل أنت شريف وعملك شى (شىء) يعليك/ أبدا مفيش أى شى عليك/ غير ست أشهر أشا (فقط) عليك» ولأنه كان مجنداً فى الجيش قضى هذه المدة فى معسكره وكأنه لم يفعل شيئا، بالإضافة إلى اكتسابه احترام الجميع سواء كانوا زملاءه فى الجيش أو قادته فى المعسكر، ويصف الراوى هذا الاحترام والتقدير الذى ناله متولى فى المعسكر قائلا: «بعد ما كان دمعه يبل إيده/ قالوا ده اللى شاغل البال أدوه/ صراحة شرف بلده»، ما يدل على أن أفراد المجتمع كلهم بداية من أهل القرية وأصدقائه، وحتى القاضى، وقادة المعسكر، يكنون كل التقدير لمتولى الذى أخذ بثأره من التى «مرمغت» عرضه أضاعت شرفه، ويختم الراوى ملحمته بعد أن يقول حكمة القصة ونتيجتها فيقول: «أرى النساء سبب البلاوى/ فى مرضهم إحنا بنداوى» ثم يعرض حال متولى بعد هذه «الواقعة» قائلا: «متولى شريف من دى الساعة/ وخلص م العار بشجاعة»، «متولى» منذ هذه الحادثة أصبح أسطورة فى بلده، ورمزا لمعنى «الرجولة» الصعيدية، فإذا أردت أن تشرح قلب أى «جرجاوى» ناديه باسم «متولى» تجده باسما منشرحا، وتعلق الكثير من أفراد الشعب المصرى وجماعاته بشخصية متولى، لا يدل على شىء أكثر من الاستعداد الدائم لإدانة «النسوان» بسبب أو بدون، ويمثل متولى المنفذ الأمثل لإخراج ما بالمجتمع من همجية ووحشية، وليس أدل على هذا من المشهد الوارد فى الملحمة الذى يصور تقطيع جثة «شفيقة» وإلقاءها فى الشارع، والأغرب والأخطر هو أن هذا النموذج الوحشى تسرب بالفعل إلى وعى المجتمع، وأصبحت كل النساء ما هى إلا شفيقة حتى إن لم تخطئ، وبالتالى لا يطمع الرجال إلا فى أن يكونوا متولى الجرجاوى. موضوعات متعلقة.. ◄عشماوى.. الرحمة حين تنبت لها شوارب مرعبة ◄جحا.. بطل يمكن تكراره وأول من جمع «الهبل مع الشيطنة» ◄على بابا.. الحطاب الطيب الذى فتح له «سمسم» باب الثراء ◄هؤلاء مرشحون للدخول إلى ذاكرة الوجدان الشعبى بجدارة ◄على الزيبق.. روبن هود على الطريقة المصرية ◄شهريار .. السفاح الذى نجا من محكمة مجرمى الحرب ليقع فى قبضة زوجته شهرزاد هانم ◄الظاهر بيبرس.. فهم الدور التاريخى للحاكم فأحبه الناس ◄عنترة بن شداد.. أبوالفوارس الذى صنع نفسه بدمه وعرقه ◄مارجرجس.. سريع الندهة.. مغيث المصريين ◄«أدهم الشرقاوى».. مثل السادات الأعلى.. والسياسة وظفته لتعميق البطولة بين الناس ◄سيدنا الحسين.. مدد يابن بنت رسول الله «صلى الله عليه وسلم» ◄الزناتى خليفة.. القوة والشجاعة حينما تقتلها الخيانة ◄أبوزيد الهلالى سلامة.. البطل العادل الذى يحتاجه العرب ◄أبطال الخيال الشعبى فى مصر ◄حكم قراقوش.. ديكتاتورية الأغبياء فى كل زمان ◄أيوب.. إنا وجدناه صابرا ◄شفيقه ومتولى.. الملحمة التى جعلت من القاتل بطلاً ◄حسن ونعيمة.. الحب حينما يتحول إلى دم ودموع ◄كان ياما كان الشاطر حسن تزوج ست الحسن والجمال فى زمان مثل زماننا بالضبط ◄أمنا الغولة والنداهة وأبو رجل مسلوخة.. الثلاثى المرح الذى يميتنا من الرعب ◄مريم العذراء.. التى تجمع المسلمين والمسيحيين تحت جناحيها ◄أم العواجز.. رئيسة جمهورية مصر الشعبية ◄فرعون.. أليس له ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحته ◄قارون.. إمبراطور المال فى تاريخ البشرية يزورنا فى المنام!