حمدى زقزوق ◄◄ زعيم القرآنيين يؤكد أن «الأذان» تم تحريفه.. والأزهر يعتبر كلامه «تفاهات وخزعبلات» مع اقتراب موعد تطبيق قرار توحيد الأذان، فى رمضان المقبل، ثار الجدل حول شرعية الأذان الموحد من عدمه، وامتد الأمر ليشمل «الأذان» نفسه، ونشأت معركة جديدة بين «الأزهر» ومجمع البحوث الإسلامية من ناحية، والقرآنيين من ناحية أخرى، معركة لا تقل وطأة بل وتزيد عن الحرب التى خاضها «زقزوق» مع أعضاء المجمع لتنفيذ قرار توحيد الأذان. وتراجعت نبرة الرفض الشديد من أعضاء المجمع لذلك القرار، مشيرين إلى أن تراجعهم مرهون بنجاح التجربة، لكن كلامهم لم يخل من التلميح بأن على الوزير أن يتراجع فوراً عن قراره إذا لم تنجح التجربة. وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن القرار اتخذ بالفعل، وعلينا أن ننتظر لنحكم على التجربة، وإن كنت غير راضٍ عنها، لأنها غير جائزة شرعاً، مشيراً إلى أن الأموال التى أنفقت على هذا المشروع كان من الممكن إنفاقها فى مشروعات أكثر نفعاً. وفى السياق نفسه أكد الدكتور عبدالمعطى بيومى، عضو مجمع البحوث الإسلامية أن الأذان الموحد غير جائز، لأنه إبطال لشعيرة من شعائر الله، ولكن تصميم وزير الأوقاف، الدكتور محمود حمدى زقزوق، على التجربة يدعنا نترك المجال والتجربة ستحكم، فإذا كانت خيراً سنشجعه. وبينما كان علماء المجمع والأزهر فى القاهرة يتناقشون حول توحيد الأذان، فاجأهم من الولاياتالمتحدة الدكتور أحمد صبحى منصور، زعيم القرآنيين، ببيان أرسله ل«اليوم السابع« أكد فيه أن الأذان الحالى تعرض للتغيير والابتداع والتحريف، وأنه مختلف عما كان عليه فى عصر النبى صلى الله عليه وسلم. وأضاف «الأذان فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن فيه ذكر لغير الله، ولم يكن اسم النبى يرتفع فى الأذان وفى الدعاء للصلاة»، مشيراً إلى أن الأذان كان يتضمن عبارة «أشهد أن لا إله إلا الله» دون الشق الثانى من الشهادة «أشهد أن محمداً رسول الله». وأرجع منصور سبب ذلك إلى ظهور عقائد الشرك وتقديس البشر منذ القرن الثالث الهجرى، والتى بدأت حسب زعمه ب«تقديس وعبادة النبى محمد وجعله شريكا لله جل وعلا فى شهادة الإسلام»، وعبر عن ذلك قائلاً «فلم يعد يكفى أن تقول فى شهادة الإسلام (لا إله إلا الله) بل لابد أن تذكر محمداً إلى جانب رب العزة، وترتفع به إلى منزلة المساواة مع الله جل وعلا، وتقع فى جريمة تفضيله على بقية الأنبياء والمرسلين، وتلك من أبرز علامات الشرك والكفر طبقاً للقرآن الكريم». واستكمل زعيم القرآنيين بيانه «ولم يعد يكفى أن تحج لله تعالى وحده فى البيت الحرم، بل جعلوا للنبى محمد حرماً هو المدينة، وأصبح الحج للكعبة مقترناً بالحج إلى ما جعلوه قبراً للنبى، وأحاطوه بالأساطير والخرافات». واستشهد منصور بما ذكره المقريزى فيما يتعلق بالأذان حين قال: «قال أبوالخير: حدثنى أبو مسلم وكان مؤذنًا لعمرو بن العاص أن الأذان كان أوله (لا إله إلا الله وآخره لاإله إلا الله) وكان أبو مسلم يوصى بذلك حتى مات». البيان الذى أرسله زعيم القرآنيين جعل علماء الأزهر والمجمع يتركون معركتهم مع الوزير، ليحاربوا فى جبهة أخرى، فأكدوا أن تصريحات منصور ما هى إلا هجمة تتعرض لها ثوابت الدين الإسلامى، بأجندة أمريكية أوروبية، لتشكيك المسلمين فى ثوابت عقيدتهم، ووصفوا الأمر ب«الخزعبلات والتفاهات». وتعليقاً على البيان قال الدكتور عبدالمعطى بيومى إن المتحدثين عن الأذان لا يفقهون شيئاً، كما أن كلامهم لا قيمة له على الإطلاق، وهذا الكلام الصادر من زعيم القرآنيين يكشف تناقضهم وهم أبعد عن القرآن، لأن الأذان الذى يؤذن به اليوم هو نفسه الذى كان يؤذن به سيدنا بلال رضى الله عنه. أما الدكتور محمود مهنى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، فقال إن كل من يحذف اسم محمد من الأذان يعتبر مرتداً عن الإسلام، لأن المسلمين أجمعوا منذ شروع الأذان حتى يومنا هذا على تلك الصيغة. وأكد مهنى أن أحمد صبحى منصور تم فصله من جامعة الأزهر لخروجه عن ثوابت الدين الإسلامى، مضيفاً إنه سافر إلى أمريكا تحت غطاء اللجوء السياسى ليبث سمومه فى الداخل، وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن كل من يطالب بحذف اسم النبى الأعظم من الأذان يتعدى على مقام النبوة والرسالة، وإن هذا الكلام باطل لا أساس له من القرآن الكريم ولا من السنة النبوية المطهرة ولا بإجماع الأمة، والأذان إعلام بوقت دخول الصلاة، والسنة الفعلية تقول بعد «أشهد أن لا إله إلا الله» جاءت «أشهد أن محمداً رسول الله» وهى سنة نقلت عن أصحاب رسول الله ثم استمرت جيلاً بعد جيل حتى وقتنا الحالى. وأضاف الجندى أن من يدعى أن وجود اسم النبى فى الأذان بدعة إنما هو المبتدع، ويخل بجلال النبوة، ويفترى على الرسول صلى الله عليه وسلم فى أمور معلومة من الدين بالضرورة.