نقلا عن اليومى.. كروح القاهرة الخديوية فى مجملها، كانت روح «عماد الدين»، الذى لا يعرف أحد بالضبط لماذا اصطفاه الفن واختاره الفنانون ليكون مقرًّا لهم، فلم يكن الشارع الوحيد المتفرّد بتصميماته المعمارية الفخمة، ولا برونقه وبهائه واتّساعه، ولكنه أصبح الشارع الوحيد الذى تتنسّم رائحة الفن فى كل ركن من أركانه، ما بين مسارح وسينمات ومقاهٍ ثقافية، عبر 2.5 كيلو متر تخترق المسافة بين شارع رمسيس - بالقرب من ميدان محطة مصر - وحتى منطقة عابدين بقلب القاهرة التاريخية. كثرت الأقاويل والحكايات حول تسمية شارع عماد الدين، فيروى عديد من الناس أنه على اسم «شيخ» يقع مسجده فى الجزء الجنوبى من شارع محمد فريد، بينما يقول البعض إنه على اسم أحد ملوك عصر المماليك والذى كان اسمه «عماد الدين الكامل». مسرح الريحانى يقاوم الزمن والسينما بعد مرور سنوات طويلة على ازدهار هذا الشارع، بدأ يفقد رونقه منذ أواخر ستينيات القرن العشرين، وذلك مع رحيل عمالقة المسرح وإغلاق المسارح، والتى تحوّل كثير منها إلى دور عرض سينمائية، أو تمّ هدمه وتحويله لمحلات تجارية، ومنها ما تحول إلى «خرابات» ضاعت معالمها الأثرية بالكامل، ولكن ظل مسرح نجيب الريحانى باقيًا حتى الآن وسط انهيارات المسارح الفنية من حوله، وطرأ عليه الكثير من التغيّرات مع مرور الزمن، فتحوّل إلى دار عرض سينمائى فى أوائل الألفية الثالثة، ولكنها لم تحقق النجاح المتوقّع فتمّ إغلاقها، حتى أعيد تشغيل المسرح من قبل قناة mbc، التى تعرض عليه سلسلة من المسرحيات من بطولة الفنان سامح حسين. مسارح عجزت عن المقاومة مسرح محمد فريد.. تحول إلى مجمّع سينمات «رنيسانس» الذى يضمّ خمس صالات عرض، وهو مملوك للشركة العربية التى تديرها الفنانة إسعاد يونس، ومن أشهر المسرحيات التى تختزنها ذاكرة هذا المسرح: «آه يا ليل يا قمر» بطولة شكرى سرحان وسهير البابلى، ومسرحية «للسيدات فقط» بطولة عماد عبدالحليم ونهلة سلامة. مسرح «مصر بالاس».. يقع بجوار مسرح محمد فريد، وأصبح فى الوقت الحالى أرضًا مهجورة مليئة بالقمامة، وتوجد على بابه لافتة تشير إلى تبعيته للبيت الفنى للمسرح بوزارة الثقافة، تحّذر من الاعتداء عليه أو التعامل بالبيع والشراء مع غير المالك، بينما يظل المسرح مهجورًا وخربًا كما هو. مسرح «ريتس».. وهو سينما «كوزموس» فى الوقت الحالى، كان مسرحًا وسينما فى بداية التسعينيات باسم «مسرح وسينما ريتس»، ولم يستمر فتح المسرح طويلا، فتحول بالكامل إلى مجمّع سينمات يشبه مجمّع «رنيسانس»، وقال نائب مدير «سينما كوزموس» إن سبب تحويل الجزء الخاص بالمسرح إلى سينما هو السعى لمواكبة العصر الذى يفرض ويحتاج وجود السينما عن وجود المسرح الذى تراجع ولم يعد على مجده القديم. مسرح الماجستيك.. كان هذا المسرح مملوكًا للفنان الكوميدى على الكسار، الذى ظل يعرض مسرحياته عليه حتى عام 1939، ليتحول منذ الستينيات إلى محل تجارى اسمه «العجوانى»، ويُقال إنه قبل تحويله لمحل تجارى كان قد تحول إلى كباريه يُسمّى «شاليه». دور السينما.. ثقافة وقطع غيار دور العرض السينمائى فى عماد الدين أيضًا تقلّصت أعدادها كثيرًا، ليقترب حالها من حال المسارح، ويتحول معظمها إلى «خرابات» ومحلات لقطع الغيار والمعدات. كانت سينما «كوزمو» واحدة من السينمات التى تحتل أحد نواصى الشارع، ولكن تمّت إزالتها منذ عدة سنوات، لتُبنى مكانها عمارة مكونة من عدة طوابق يحتل طابقها الأول محل «العجوانى» للمعدات، بينما سينما ومسرح «ريتس» اللذان كانا من أشهر دور العرض فى عماد الدين، واشتهرا بالعروض الخاصة للنجمتين: فيفى عبده ونادية الجندى، اللتين كانتا تحدثان ضجة وتذبحان العجول والذبائح عند افتتاح أعمالهما، فقد تمّ إغلاق المسرح عند إعادة تجديدهما وتحول اسم السينما إلى «كوزمو»، وتم تزويدها ب 4 صالات عرض. أما سينما «القاهرة»، فقد تحوّلت إلى مركز ثقافى بعد رحيل العندليب عبدالحليم حافظ، حيث كان مالكها عاشقًا للعندليب فسخّرها بعد رحيله لعرض مقتنياته وأعماله، وبعد رحيل «الحروفى» صاحب السينما تم إغلاق المركز الثقافى وتحويله إلى كافيتريا، ثم أغلقت تمامًا وأصبح شكلها الآن أقرب إلى «الخرابة». ومع بداية تسعينيات القرن الماضى، تردّد أن الفنانة الاستعراضية الشهيرة «شريهان» قد اشترت واحدة من سينمات عماد الدين، والتى ما زالت مغلقة ولم تُستغلّ على الإطلاق، وتحوّلت من الداخل إلى «خرابة» مُهدّمة من كل الاتجاهات، وهو ما استطاعت كاميرا «اليوم السابع» الوصول إليه وتصويره، لتكشف ما وصل إليه حال السينما من تردٍّ يثير القلق بشأن مصيرها وتراجع حالها معماريًّا وإنشائيًّا. وهناك سينمات أخرى ما زالت تعمل فى عماد الدين، مثل سينما «بيجال»، وهناك سينما «ليدو» التى تم إغلاقها ولا أحد يعلم مصيرها، وبرؤية عامة لحال هذا الشارع، الذى مثّل فى مرحلة من تاريخه مركزًا للفن وقبلة للفنانين، نكتشف أن إهمالاً كبيرًا يسيطر على مساحة مهمة من قلب القاهرة، مهمة بحكم التاريخ والعبق ورائحة الفن، ومهمّة بحكم المعمار والقيمة الأثرية.