عاجل - عودة يحيى السنوار.. لماذا كان غياب رئيس المكتب السياسي لحماس؟    أبو الوفا رئيسا لبعثة منتخب مصر في موريتانيا    ريحة من الشيخ زايد إلى الحدائق، أسباب انتشار الدخان الخانق في 6 أكتوبر    تامر عاشور وحماقي في حفل واحد، اعرف الميعاد والمكان    اكتشفي أهم فوائد واستخدامات، البيكنج بودر في البيت    تغطية إخبارية لليوم السابع حول حقيقة انفجارات أصفهان وسيناريوهات الرد الإسرائيلى    ترامب: لو كنت رئيسا ما وقعت حرب أوكرانيا وروسيا    إيمان العاصي: استعنت بمدرب أداء لتقديم"برغم القانون"    45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الثلاثاء 8 أكتوبر 2024    أمير توفيق يكشف سبب فشل صفقة انتقال محمد بن رمضان للأهلي    رد ناري من أمير توفيق على دونجا بشأن تفاوض الأهلي معه    ارتفاع حاد في أسعار النفط بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط    6 سيارات إطفاء لسيطرة على حريق محطة صرف صحي ب أبو رواش    جريمة هزت أسيوط| قتل شقيقه ووضعه في حفرة وصب عليه أسمنت    رياح وشبورة.. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الثلاثاء    دخان كثيف يغطي الشيخ زايد.. والأهالي يعانون من صعوبة التنفس    أسعار اللحوم والدواجن اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر بسوق العبور للجملة    قيس سعيد بعد فوزه بفترة رئاسية ثانية: سأبني تونس وأطهرها من الفاسدين    مفتي الجمهورية الأسبق يكشف عن فضل الصلاة على النبي    هل يوجد إثم فى تبادل الذهب بالذهب؟ أمين الفتوى يجيب    خطة النواب: مصر مطالبة بدفع 1.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي لهذا السبب    أمن مطار القاهرة يحبط محاولة تهريب كمية من النقد الأجنبي بحوزة مسافرة عربية    عمرو خليل: فلسطين ستظل في قلب وعقل مصر بعد عام من العدوان على غزة والضفة    سعر سبيكة الذهب 10 جرام btc اليوم الثلاثاء 8-10-2024 في مصر    منير مكرم يكشف آخر التطورات الصحية لنشوى مصطفى: عملت دعامات وخرجت من المستشفى    معلومات عن إلهام عبد البديع بعد طلاقها.. انفصلت في نفس شهر زواجها    إيمان العاصي تكشف ل«صاحبة السعادة» عن أصعب مشاهد «برغم القانون»    ملف يلا كورة.. مجموعات الأبطال والكونفدرالية.. تصريحات أمير توفيق.. وقرعة الدوري المصري    «أخذت أكبر من حجمها».. تعليق صادم من عصام الحضري بشأن أزمة قندوسي    لماذا كان يصوم الرسول يوم الاثنين والخميس؟.. «الإفتاء» تجيب    بلاغة القرآن| تعرف على تفسير سورة الناس    رياضة ½ الليل| 76 ركلة جزاء بين سموحة والزمالك.. الأبرز    «أحمد» يحول بدلة تحفيز العضلات إلى علاج لزيادة قدرة التحمل: تغني عن المنشطات    خمسة لطفلك| تعرف على أهمية الوجبات المدرسية للأطفال    صحة المنوفية تنظم دورات تدريبية للأطقم الطبية    غزه الفاضحة .. قناة فرنسية: الإمارات تشارك "اسرائيل" بعمليات عسكرية في غزة (فيديو)    ننشر نص التحقيقات مع صاحب الاستديو في واقعة سحر مؤمن زكريا| خاص    4 جثث و 6 مصابين إثر حادث تصادم في بني سويف    «إسقاط عضوية إسرائيل».. ننشر بيان مؤتمر التحالف التقدمي العالمي    حدث منتصف الليل| تفاصيل عودة خط قطارات السكة الحديد لسيناء.. والمهن الطبية تعلن زيادة مساهمات الأمرا    المدير الفني لنادي بلاك بولز: الزمالك أحد أكبر فرق إفريقيا ومواجهته صعبة.. والمصري البورسعيدي مميز    حسام حسن يحدد موعد انضمام صلاح ومرموش لمنتخب مصر    بالصور.. محافظ المنيا يشهد حفل الجامعة بالذكرى ال51 لانتصارات أكتوبر المجيدة    رئيس مجلس أمناء حياة كريمة: تجار أعلنوا رغبتهم المشاركة فى حملة توفير اللحوم بأسعار مخفضة    حزب الله يقصف تجمعًا لقوات الاحتلال وصفارات الإنذار تدوى فى الجليل الغربى    القس منذر إسحق: نريد الحياة للجميع ولا سلام دون عدل    أبناء الجالية المصرية بالسعودية يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر المجيد    «فرعون شديد».. عمرو أديب عن تألق عمر مروموش    رسميا بعد الارتفاع.. سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 (تحديث الآن)    مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين إثر انهيار منجم في زامبيا    شاهد جمال الممشى السياحي بكورنيش بنى سويف ليلاً    عمرو خليل: فلسطين هي قضية العرب الأولى منذ عام 1948.. فيديو    تنسيقية شباب الأحزاب: الرعاية الصحية ركيزة قادرة على دعم الحياة الكريمة    بالزي الفرعوني.. استقبال مميز للطلبة في كلية الآثار بجامعة دمياط    «النواب» يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي    جامعة عين شمس تنظم احتفالية كبيرة بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر    رابط الاستعلام عن نتيجة مسابقة شغل وظائف معلم مساعد 2024    مرشح "الأوقاف" في مسابقة ماليزيا للقرآن الكريم يُبهر المشاركين والمحكمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبييت النية فى الصيام
نشر في اليوم السابع يوم 01 - 07 - 2014

تختص العبادات المحضة كالصلاة والصيام بأن النية ركن أو شرط فيها؛ لقوله تعالى: «وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين» (البينة: 5)، ولحديث الصحيحين عن عمر بن الخطاب أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى»، وفى لفظ للبخارى: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى». والنية محلها القلب، ولا يشترط التلفظ بها. والنطق بها سنة عند الجمهور إلا أن يفضى إلى وسوسة.
والصوم يتحقق بالإمساك عن المفطرات مع النية، ولكن هل يشترط أن تكون النية قبل الفجر، وهو ما يعرف بالتبييت، أم يجوز عقد النية فى الصباح بعد الفجر طالما لم يأت بمفطر من الفجر؟ لقد اختلف الفقهاء فى ذلك على ثلاثة مذاهب فى الجملة.
المذهب الأول: يرى أن تبييت النية شرط لصحة الصيام مطلقاً، سواء كان الصوم واجباً أو مستحباً. وهو مذهب المالكية والظاهرية، واختاره الصنعانى. وحجتهم: «1» الأحاديث الآمرة بتبييت النية، ومنها ما أخرجه أحمد وأصحاب السنن والدارقطنى بسند فيه مقال، وصححه ابن خزيمة وابن حبان، عن حفصة أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له»، وفى رواية: «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له»، وفى رواية للدارقطنى: «لا صيام لمن لم يفرضه من الليل». كما أخرجه الترمذى وصححه موقوفاً على ابن عمر باللفظ الأول. قالوا: فهذا نبى الله - صلى الله عليه وسلم - نفى الصيام الشرعى عن الذى لم يبيت النية من الليل، والنفى هنا نفى صحة لأنه المجاز الأقرب بعد استبعاد نفى الحقيقة وهى وجود الصوم لوقوعه. «2» أن حقيقة الصوم تتمثل فى الإمساك عن الأكل والشرب وتعمد القىء وعن الجماع، فكل من أمسك عن هذه الوجوه لو أجزأه الصوم بلا نية للصوم لكان فى كل وقت صائماً، وهذا ما لا يقوله أحد.
المذهب الثانى: يرى التفصيل فى تبييت النية بين صوم الفريضة فهذا يجب فيه التبييت، وبين صوم التطوع فلا يجب فيه التبييت. وإلى هذا ذهب الشافعية والحنابلة. وحجتهم: حمل حديث حفصة الذى أخرجه أحمد وأصحاب السنن أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له» على صوم الفريضة. وأما صوم النافلة فقد صح عن النبى صلى الله عليه وسلم جوازه دون تبييت، ومن ذلك ما أخرجه مسلم عن عائشة قالت: دخل علىّ النبى - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم فقال: «هل عندكم شىء». قلنا: لا. قال: «فإنى إذن صائم». ثم أتانا يوماً آخر، فقلنا: يا رسول الله أهدى لنا حيس «طعام من تمر وسمن ولبن»، فقال صلى الله عليه وسلم: «أرينيه فلقد أصبحت صائماً»، فأكل. وفى رواية أخرى لمسلم، قال: «هاتيه». قالت: فجئت به فأكل، ثم قال: «قد كنت أصبحت صائماً».
قالوا: إن قوله صلى الله عليه وسلم: «فإنى إذن صائم» إنشاء للصيام، فقد كان مفطراً بدليل سؤاله عن الطعام: «هل عندكم شىء» وإنشاء الصيام فى الصباح دليل على عدم وجوب تبييت النية فى صيام النافلة. كما أخرج الشيخان - واللفظ للبخارى - عن الربيع بنت معوذ بن عفراء، قالت: أرسل النبى - صلى الله عليه وسلم - غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التى حول المدينة: «من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم». وأخرج الشيخان عن سلمة بن الأكوع قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من أسلم يوم عاشوراء فأمره أن يؤذن فى الناس: «من كان لم يصم فليصم، ومن كان أكل فليتم صيامه إلى الليل». قالوا: فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أذن فى صيام عاشوراء دون تبييت للنية، وما كان ذلك إلا لأنه نافلة.
المذهب الثالث: يرى التفصيل بين الصيام المتعلق بالذمة الذى يقرر صاحبه انعقاده كالكفارات والنذر المطلق وقضاء رمضان وصيام النوافل المطلقة، فهذا يجب له التبييت. وبين الصيام المعين من الشرع سواء كان واجباً كصيام رمضان والنذر المعين، أو كان نافلة كصيام النوافل المعينة كيوم عرفة ويوم عاشوراء فإنها لا تتعلق بالذمة، وإنما يثبت ثوابها لليوم المعين الذى تم صيامه، فهذا يجوز بدون تبييت للنية. وإلى هذا ذهب الحنفية. وحجتهم: أن الصيام المتعلق بالذمة ليس له وقت مخصوص فوجب أن يكون تعيينه بتبييت النية. أما الصيام المعين من الشرع فلا يحتاج إلى تبييت اكتفاء بتعيين الشرع، ويؤيد هذا ما ذكره ابن مودود فى «الاختيار»، ورواه ابن حزم فى «المحلى» وصححه عن ابن عباس، أن الناس أصبحوا يوم الشك فقدم أعرابى وشهد برؤية الهلال، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: «أتشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله»؟ فقال: نعم، فقال صلى الله عليه وسلم: «الله أكبر يكفى المسلمين أحدهم»، فصام وأمر بالصيام، وأمر منادياً فنادى: «ألا من أكل فلا يأكل بقية يومه، ومن لم يأكل فليصم».
وقد اختار المصريون مذهب المالكية ومن وافقهم من الظاهرية الذين قالوا بوجوب التبييت للنية فى كل صيام فرضاً أو نفلاً، وذلك من شدة تحيطهم فى عبادة الصوم، ومع صحة الأحاديث الواردة فى جواز صيام النافلة بدون تبييت إلا أن المصريين يشعرون بنقص هذا الصوم الذى لم يكن له تبييت، وما رواه مسلم عن عائشة - رضى الله عنها - فى سؤال النبى - صلى الله عليه وسلم - عن الطعام فإذا لم يجد قال: «إنى إذن صائم» لا يقطع بعدم تبييت نية الصيام، فربما يكون المعنى أن يهوِّن بهذا الإعلان عن صومه على نفس زوجته لعدم وجود الطعام عندها. وليس ترك المصريين لمذهب الجمهور الذين ذهبوا إلى جواز الصيام بدون تبييت فى النوافل - كما ذهب الشافعية والحنابلة - أو فى الصيام المعين شرعاً - كما ذهب الحنفية من باب الشك فى صحة فقه الجمهور، فقد عمل كثير من المصريين به، ولا أنه من باب تعارضه مع مصالحهم فهو الأيسر والأوسع لمن اختاره، ولكنهم اختاروا المذهب الأحوط؛ لقناعتهم بأن من تحمل مشقة الصوم طوال النهار لا يعييه أن يكمله بتبييت النية من الليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.