الحكومة تقرر مد فترة التصالح في مخالفات البناء 6 أشهر    هاني الجفري: بريكس تواصل جهودها لتنفيذ استراتيجياتها لتقليص هيمنة الدولار    مسيرات للاحتلال تستهدف خزانات المياه بمستشفى كمال عدوان    دون صلاح..القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب إفريقي عن موسم 2023/24    "البيتزا اتحرقت".. حريق داخل مطعم بفيصل    بالأحمر الناري ... درة تخطف الأنظار في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي    وقولوا للناس حسناً.. خالد الجندي يوضح أهمية الكلمة الطيبة في الحياة اليومية    الشيخ خالد الجندي: زيارة قبر الرسول تعزيزًا للإيمان وتجديد الولاء له    بروتوكول تعاون بين جامعة حلوان و"الصحفيين" لتقديم الخدمات الصحية لأعضاء النقابة    بنك مصر يرفع الفائدة على الودائع والحسابات الدولارية    أول ظهور لمحمود شاهين وزوجته بعد زفافهما في افتتاح الجونة السينمائي    بندوة علمية.. دار الكتب تحتفل بذكرى نصر أكتوبر    تشكيل روما الرسمي لمواجهة دينامو كييف في الدوري الأوروبي    شريف فتحي يؤكد عمق العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا في مجال السياحة    السجن 6 سنوات لمتهم يتاجر في الترامادول    غادة عبدالرحيم تشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر السكان والصحة والتنمية    الجريدة الرسمية تنشر قرار إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية    جوائز كاف - ثنائي الأهلي وزيزو يتنافسون على جائزة أفضل لاعب داخل القارة 2024    نهائي السوبر المصري.. محمد عبدالمنعم يوجه رسالة للاعبي الأهلي قبل مواجهة الزمالك    "حياة كريمة" تحذر من إعلانات ترويجية لمسابقات وجوائز نقدية خاصة بها    تعرف علي توصيات المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية    القبض علي منتحل صفة ضابط شرطة للنصب علي المواطنين بأوسيم    انقلاب سيارة نقل "تريلا" بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي    مدبولي يستقبل الشوربجي: نحرص على تذليل التحديات أمام المؤسسات الصحفية    نحو شمولية أكاديمية، أسبوع دمج ذوي الإعاقة في جامعة عين شمس    عارضة أزياء تتهم دونالد ترامب بالاعتداء عليها جنسيا    وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع نظيري القطري إعادة الإعمار بقطاع غزة    عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل برغم القانون ل إيمان العاصى الليلة على on    الاحتلال يشن غارة على موقع علمات جبيل جنوب لبنان    رئيس جامعة الأزهر يتفقد الإسكان الطلابي بدمياط    تقدم 3670 مشاركا للمنافسات المؤهلة لمسابقة بورسعيد الدولية للقرآن الكريم    البابا تواضروس يستقبل وزيري الثقافة والأوقاف.. تفاصيل التعاون المقبل    وزير الأوقاف: مصر تهتم بالمرأة في شتى مناحي الحياة    بث مباشر.. انطلاق الحفل الختامي للمؤتمر العالمي للسكان    مرسال عضو التحالف الوطني: 187 ألف حالة مسجلة على قوائمنا من الفئات الأولى بالرعاية خلال 10 سنوات    رئيس هيئة الدواء: مصر تطوي صفحة النواقص ومخزون وطني لتأمين أدوية الضغط    مولر عن خسارة البايرن برباعية ضد برشلونة: افتقدنا للثقة    انتهاء التوقيت الصيفي.. موعد وطريقة تغيير الساعة في مصر 2024    بوتافوجو يقسو على بينارول بخماسية ... اتلتيكو مينيرو يضع قدما بنهائي كوبا ليبرتادوريس بفوزه على ريفر بليت بثلاثية نظيفة    هالاند يسجل أغرب هدف قد تشاهده فى تاريخ دوري أبطال أوروبا    الابن العاق بالشرقية.. حرق مخزن والده لطرده من المنزل    "إيتيدا" و"القومى للاتصالات" يختتمان برنامج التدريب الصيفى 2024 لتأهيل الطلاب    الضربة الإسرائيلية لإيران.. أستاذ علوم سياسية تتوقع سيناريوهات المواجهة    توقعات برج الجوزاء في الأسبوع الأخير من أكتوبر 2024.. تجنب الأفكار السلبية وتقبل النصائح    المشدد 5 سنوات لعاطلين شرعا في قتل سائق "توك توك" وسرقته بالمطرية    ضبط عامل بالفيوم لقيامه بإدارة ورشة لتصنيع الألعاب النارية والإتجار فيها    الرئيس الصيني: سنعمل على انضمام دول أكثر من الجنوب العالمي ل«بريكس»    جامعة بني سويف تحتل المرتبة 11 محليًّا و1081 عالميًّا بتصنيف ليدن المفتوح    لمياء زايد: كنت أحلم بدخول دار الأوبرا.. فأصبحت رئيسة لها    اليوم.. افتتاح الدورة السابعة من مهرجان الجونة بحضور نجوم الفن    الطقس اليوم.. استمرار الرياح على البلاد وأمطار تضرب هذه المناطق بعد ساعات    سيميوني: ركلة جزاء غير صحيحة منحت ليل الفوز على أتلتيكو    عباس صابر يبحث مع رئيس بتروجت مطالب العاملين بالشركة    سول تصف قوات كوريا الشمالية في روسيا بالمرتزقة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعات جديدة في المعاهد الصحية    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 في المنيا    بدائل الشبكة الذهب للمقبلين على الزواج.. خيارات مشروعة لتيسير الزواج    أول إجراء من الزمالك ضد مؤسسات إعلامية بسبب أزمة الإمارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



: غزوة ضد الثقافة.. ونهضة ضد العقل وحرب على قلوب المصريين المثقفون اعتصموا دفاعا عن طه حسين وأم كلثوم ونجيب محفوظ والمسرح والسينما.. وليس من أجل مبانٍ أو أشخاص
نشر في اليوم السابع يوم 13 - 06 - 2013


نقلا عن اليومى..
الثقافة ليست مبانى وأشخاصا، لكنها تراكمات لأفكار وروايات وكتب وسخرية ودموع ومسرح وسينما وأغان، تراكمت عبر السنين وشكلت العقل الجمعى. ولم تكن غزوة الثقافة فى شارع شجرة الدر مجرد خلاف فى الرأى ولا بين تصورين عن الثقافة، لكنها تعبير عن صراع بين تيار يعرف الثقافة المصرية وقيمتها، وتراثها وقوتها التى أثرت فى الداخل والخارج، وبين تيار لا يريد كل هذا، يرفض نجيب محفوظ وطه حسين وتوفيق الحكيم وأم كلثوم ونجيب الريحانى وسيد درويش ومحمد عبدالوهاب والسنباطى والقصبجى، وغيرهم ممن يشكلون الوجدان المصرى بل والعربى، ويتباهى بهم المصريون حتى هؤلاء الذين لا يعرفون القراءة والكتابة.
وبعيدا عن اللت والعجن وادعاءات الوزير وأنصاره الذين يقلبون الحقائق، هى حرب العقول والقلوب، تكسب فيها الثقافة المصرية التى تسرى فى العقل بشكل تلقائى.
حرب عقول وقلوب قبل أن تكون حربا على مبان وأشخاص. حرب على الثقافة استشعرها مثقفون كبار وخرجوا ليدافعوا عنها، لا يدافعوا عن مبنى وزارة الثقافة فى شجرة الدر، ولا مبنى الأوبرا ودار الوثائق، ولا عن كوادر ثقافية تمت إقالتها، لكنهم يدافعون عن ثقافة مصر وقوتها الناعمة، فى مواجهة زحف الغباء والتصحر العقلى، والأرواح الجافة.
الثقافة التى جعلت مصر الأكثر تأثيرا فى العالم العربى، قوة لا يمكن حسابها فى مبان وأشخاص، بل قوة ثقافة تكونت على مر السنوات، وكان نجاح وفشل الدولة مرتبطا بمدى رعاية هذه الثقافة ونشرها فى الداخل والخارج.
من رفاعة الطهطاوى الذى سافر للخارج واكتشف أهمية تعليم المصريين، وبدأ فى أول ديوان لترجمة الأفكار ونشرها للعامة، وطه حسين الكفيف الذى غير طريقة التفكير، كما جعل كفاحه أن يكون التعليم كالماء والهواء، وهو أول من قرر مجانية التعليم فى حكومة الوفد، واكتملت مع عبدالناصر ليصبح التعليم عاما، وليتولى أبناء الشعب المناصب. وتوفيق الحكيم وعباس محمود العقاد، الذى نقل الفكر الإسلامى وقدمه بسيطا وعميقا للعامة.
ثقافة تشكلت عبر السنين من أفكار ومسرحيات توفيق الحكيم، وكتابات سلامة موسى وعبقريات عباس محمود العقاد، وكتب محمد حسن الزيات، وأعمال مختار الفنية التى يعرف المصريون منها تمثال نهضة مصر، الذى كان يتظاهر بجواره بعض أنصار هدم الآثار. ولم نسمع من أيهم كلاما عن الثقافة والتاريخ، والعقل المصرى، ولكن رأينا كبارهم يستعرضون القوة فى مواجهة مثقفين كل ما يقدمونه قلما أو ريشة.
وزير الثقافة علاء عبدالعزيز جاء ليبدأ الهدم، من دون أن يقدم مشروعا بديلا، ولا تصورا عن الثقافة، ولا بدت لديه أو لدى مريديه من دعاة العنف والمصادرة السابقين والحاليين بادرة احترام لهذا العقل الجمعى الذى تكون عبر عقود طويلة. هم لا يحبون أم كلثوم ولا عبدالحليم حافظ، بالرغم من أنهم يزعمون مشاركتهم فى ثورة كانت أغانى عبدالحليم ملهمة لها، مع أشعار نجم وأغانى إمام. كل مواهب الوزير أنه كتب مقالا فى جريدة الإخوان قدم نفسه للجماعة وهاجم المثقفين عموما من دون تمييز، ويعلن أنه يريد تغيير الثقافة وشكلها، وهى ثقافة أكبر كثيرا من الوزير ومن الجماعة ومن الإرهابيين، ومن المصادرة، لا يمكن القول إنها نشأت فى دواوين الحكومة، وإنما نمت على مدى عقود وتكونت بأفكار المئات من الكتاب والأدباء والمفكرين، والمخرجين والمسرحيين. وكان ازدهار الدولة وإنجازاتها مرتبطا بازدهار الأدب والسينما والمسرح، لكن القادمون الجدد لا يحبون هذا، ولا يعترفون به، ولا يحاولون حتى الاستمتاع بهذه الثروة الروحية.
مصر التى احتضنت الكتاب والصحفيين والدعاة من الخارج، احتضنت جمال الدين الأفغانى، والكواكبى، ويعقوب صنوع، وبشارة تقلا، وعائلة زيدان الذين أسسوا دار الهلال، وأثروا المكتبة العربية بكل الأفكار العظيمة، كانت مصر قبلتهم للفكر والثورة، قبل اختراع وزارات الثقافة.
هل يعرف وزير الثقافة ومؤيدوه هذا؟ إذا كانوا يعرفونه فلماذا لا يدافعون عنه، وينضمون لمن يدافعون عنه. الوزير القادم من حزب لا يعترف بالثقافة والأفكار خارج العقول الضيقة، وأنصار الوزير مثلهم الأعلى إنجازات طالبان بإغلاق التليفزيون وإلغاء الثقافة ومنع المرأة من التعليم.
الوزير لم يقدم تصورا عن الثقافة، ولم يقل إن لديه خططا مغايرة، لكننا وجدناه يستخدم الفساد شماعة لعملية هدم واسعة، وغزوة استيلاء لا تختلف عن غيرها من أفيال السياسة الذين نشروا الرعب والإحباط. هؤلاء الذين يكرهون نجيب محفوظ ولا يرون فى الفن غير الفساد، ليس من بينهم شخص واحد يرى ميزة فى ثقافة مصر وتصوير كبار المثقفين الذين يعتصمون فى الوزارة أنهم من رجال النظام السابق، بينما أغلبهم معروفون أنهم كانوا ضد نظام مبارك، وكانوا ممن شاركوا فى الثورة، لكنها المصادرة التى جعلت جماعة الإخوان وحلفاءها يحاولون اختطاف الثورة وإعادة كتابة تاريخها ليجعلوا أنفسهم هم الثورة.
لم نر من الوزير توقيرا أو احتراما لقيم وأدباء مثل بهاء طاهر، أو جمال الغيطانى وصنع الله إبراهيم وإبراهيم عبدالمجيد، وعلاء الأسوانى، ويرى ميليشيات الوزير والجماعة أنهم مجرد ناس، ولا يقدم الوزير ولا مؤيدوه تصورا بديلا مثلا يمكن القول إن هناك جدلا حوله، لكن أنصاره ممن ذهبوا ليهاجموا المثقفين ليس من بينهم مبدع يحمل مشروعا بديلا للثقافة والفن، لكنهم لا يحبون رؤية أى من هذا كله، ويكررون أسوأ تجارب التاريخ التى فشلت دائما لحسن الحظ. ويحملون تصورات ساذجة عن الثقافة أنها مجرد مبان وأموال وأشخاص.
ويبقى من بين مؤيدى كاسحات الثقافة، أنصاف وأرباع فشلوا لأنهم ضعفاء، ويحاولون تعليق فشلهم على غيرهم متهمين الأدباء والفنانين بأنهم هم من يقف ضد مواهبهم غير المعروفة، ويتصورون أنهم يمكن أن يفوزوا فى ظل مولد بلا صاحب.
أنصار الوزير منهم من أفتى بكفر طه حسين وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ ومن لا يرى فى صلاح جاهين أو فؤاد حداد ونجيب الريحانى ومختار ثروة فكرية تتجاوز كل الثروات، هم لا يقولون هذا الآن ويدورون ويلفون، وهم يعرفون هذا لذلك سوف تجدهم يواجهون الأدباء والفنانين بالسنج والمطاوى، والخرطوش، مع أنهم فاشلون حتى فى هذا.
لن تجد لدى فريق وزير الثقافة شخصا يعتبر نجيب محفوظ من إنجازات مصر، أو يرى أم كلثوم تراثا يجب الحفاظ عليه، ولا توفيق الحكيم أو سلامة موسى أو روز اليوسف، ولا يعرفون أن مصر حصلت على مكانتها بمئات الأفلام وأن العالم العربى كله عرف مصر من خلال أفلام إسماعيل ياسين ونجيب الريحانى وفريد شوقى والمليجى وأفلام يوسف شاهين وصلاح أبوسيف وعاطف الطيب وداود عبدالسيد.
ملايين المصريين الذين أضحكتهم أفلام إسماعيل ياسين، يعتزون بنجيب الريحانى، والنابلسى وحسين رياض ويستمتعون حتى الآن بأفلام فريد شوقى ويعتبرون محمود المليجى ممثلا عالميا، وحتى فى الدول التى يظن دعاة التعصب أنهم يستوردون منها أفكارهم الصحراوية، تمثل الثقافة المصرية بتنوعاتها جزءا من التفاخر للمصريين. ومن لم يقرأ نجيب محفوظ تعرف على تاريخ مصر من عشرات الأفلام عن رواياته التى مثلت تاريخا وحدها، ومن لم يقرأ رواياته شاهد مئات الأفلام عن كتبه.
المثقفون لم يهبوا دفاعا عن مبان أو أشخاص، وإنما لأنه طوال شهور، نفس الجماعات التى تولت كتابة الدستور هم من أعلنوا مبكرا عداءهم للثقافة والفن، ومنهم شاب طعن نجيب محفوظ فى رقبته واعترف أمام المحكمة أنه لم يقرأ له حرفا وإنما تحرك بفتاوى من نرى بعضهم اليوم، ورأينا آراء لعدد من هؤلاء يطالبون فيها بهدم الأهرام وأبوالهول، والآثار التى يرونها أصناما ولا يرون فيها تاريخا ظل قائما على مدى القرون.
والغريب أن هؤلاء الذين يعادون السينما هم من يعرف أن الولايات المتحدة غيرت العالم بالسينما، وأن هوليود وديزنى كانوا أكثر تأثيرا فى العالم من البنتاجون.
ليس الخلاف حول مبان أو أشخاص، وإنما المعركة حول القيم والثقافة والتاريخ الذى تكون عبر السنوات وشكل عقل مصر خلالها، وعندما نتحدث عن الثقافة فنحن نتحدث عن التراث الفكرى من أدب وشعر وموسيقى، ومسرح وأوبرا، والسينما التى نشأت فى مصر وكانت المصدر الثانى للدخل بعد القطن، الأفكار التى وضعها مفكرون وأدباء على مر السنين وشكلت الوعى المصرى بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وكانت الحرب على الثقافة جزءا من الحرب على العقول والقلوب.
نجيب محفوظ أديب عمومى وأدب صالح لكل الأوقات والأذواق، قدم تاريخا لمصر من بداية القرن للفترة القريبة وهو تاريخ اجتماعى وسياسى.
قدم الفتوات والحرافيش ولو كان عدد القراء قليلا لكن نجيب محفوظ يدخل نسيج الكثير من عقول البشر يجلس على خلفية ذاكرة المصريين الذين كونوا نظرتهم لنجيب محفوظ من السينما بوصفه كان أكثر كاتب ظهرت له أفلام فى السينما سواء من عالم المظاليم فى اللص والكلاب أو القاهرة 30 وهى اسم الفيلم وليس اسم الرواية ناهيك عن الثلاثية التى بالرغم من التلاعب الإخراجى فيها تعد تعبيرا عن عالم وروح روايات نجيب محفوظ. نجيب محفوظ هو كاتب القاهرة، القاهرة الفاطمية والمملوكية والعثمانية، المصريون هم خلاصة أجيال وتراكمات وأنواع من البشر المتناثرين والضعفاء والانتهازيين، الذين رصد نجيب محفوظ حياتهم بقصد. ونفس الأمر عن يوسف إدريس ويوسف السباعى، وتوفيق الحكيم، ومحمد عفيفى ومحمود السعدنى ومسرح ويوسف وهبى وزكى طليمات، أو أعمال أسامة أنور عكاشة ومحفوظ عبدالرحمن فى التليفزيون التى قدمت تاريخا مرئيا لمصر بكل تنوعاتها.
وفى الشعر كان أحمد شوقى وحافظ إبراهيم، وحتى أمل دنقل ومحمد عفيفى مطر، وصلاح جاهين وفؤاد حداد وعبدالرحمن الأبنودى وأحمد فؤاد نجم، وبعض هؤلاء عمل فى مؤسسات رسمية، لكن أغلبهم كان ممن تعرضوا للقمع بسبب أفكارهم. الغريب أن كثيرين من دعاة النهضة يعترفون أن أمريكا والغرب غزوا العالم بالسينما والأفكار، ويتحدثون عن الغزو الثقافى، ولايدركون أن أداتهم لمواجهة الغزو، هى الثقافة التى يحاربونها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.