«تحيا مصر والسودان».. المصريون يشاركون السودانيين احتفالاتهم في فيصل| فيديو    وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي    أوساسونا يقسو علي برشلونة برباعية في الدوري الإسباني    عمرو أديب يقلد احتفالية رامي ربيعة وعمر كمال بعد ركلتي الترجيح: بتتريقوا علينا.. اشربوا    شيرين عبد الوهاب تعتذر ل«أخيها»: بعتك بأرخص ثمن    الصحة اللبنانية: سقوط 1030 شهيدًا و6358 إصابة في العدوان الإسرائيلي منذ 19 سبتمبر    الجرام يتخطى 4100 جنيه رسميًا.. أسعار الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 بالصاغة    انخفاض جماعي.. سعر الدولار الرسمي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024    القوى العاملة بالنواب: يوجد 700 حكم يخص ملف قانون الإيجار القديم    حدث في منتصف الليل| السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للبنان.. والإسكان تبدأ حجز هذه الشقق ب 6 أكتوبر    أسعار الذهب اليوم في مصر بنهاية التعاملات    نشرة التوك شو| أصداء اغتيال حسن نصر الله.. وعودة العمل بقانون أحكام البناء لعام 2008    الأوراق المطلوبة لتغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي.. احذر 5 غرامات في التأخير    بايدن: سنرد على أي استهداف للسفن في البحر الأحمر    لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب    فصائل عراقية مسلحة عراقية تعلن الهجوم على إيلات الإسرائيلية بالطيران المسير    358 يوما من العدوان .. غارات متواصلة في غزة توقع شهداء وجرحى    الصحة اللبنانية: 33 شهيدا و195 جريحا حصيلة العدوان الإسرائيلى خلال 24 ساعة    خاص| خبير عسكري فلسطيني: نتنياهو سيقود المنطقة لتصعيد لا يُحتمل إذا واصل مخططاته    أسعار السيارات هل ستنخفض بالفترة المقبلة..الشعبة تعلن المفاجأة    «التنمية المحلية»: انطلاق الأسبوع التاسع من الخطة التدريبية الجديدة    ورود وهتافات لزيزو وعمر جابر ومنسي فى استقبال لاعبى الزمالك بالمطار بعد حسم السوبر الأفريقي    نجم الزمالك يكشف سر تتويج الأبيض بكأس السوبر    «وزير الشباب»: نولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ حزمة من الأنشطة والبرامج وتطوير المنشآت بجميع المحافظات    دوري المحترفين.. القناة يضم لاعب إنبي    عاجل.. القبض على عامل بكافية فى طنطا وضع كاميرا فى حمام السيدات    التحويلات المرورية.. بيان مهم من الجيزة بشأن غلق الطريق الدائري    توقعات الطقس خلال ال72 ساعة المقبلة.. رياح تضرب 4 مناطق وشبورة كثيفة وأمطار    راعي أبرشية صيدا للموارنة يطمئن على رعيته    وزير الخارجية يتفقد القطع الأثرية المصرية المستردة في القنصلية العامة بنيويورك    برج السرطان.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: عبر عن مشاعرك بصدق    المنيا تحتفل باليوم العالمى للسياحة على كورنيش النيل.. صور    يوسف الشريف يبدأ تصوير فيلم ديربى الموت من داخل مباراة كأس السوبر.. صورة    وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان الأهلية ويطمئن على انتظام الدراسة    "100 يوم صحة" تقدم أكثر من 91 مليون خدمة طبية خلال 58 يومًا    «الداخلية» تطلق وحدات متنقلة لاستخراج جوازات السفر وشهادات التحركات    سيدة فى دعوى خلع: «غشاش وفقد معايير الاحترام والتقاليد التى تربينا عليها»    وزير التعليم العالى يتابع أول يوم دراسي بالجامعات    «في الطريق».. عضو مجلس الزمالك يكشف مفاجأة بشأن ضم صفقات جديدة    اتحاد القبائل والعائلات المصرية يستقبل وفدا شعبيا من محافظة بورسعيد    تعرف على سعر السمك والكابوريا بالأسواق اليوم الأحد 29 سبتمبر 2027    «شمال سيناء الأزهرية» تدعو طلابها للمشاركة في مبادرة «تحدي علوم المستقبل» لتعزيز الابتكار التكنولوجي    تعرف على برجك اليوم 2024/9/29.. تعرف على برجك اليوم 2024/9/29.. «الحمل»: لديك استعداد لسماع الرأى الآخر.. و«الدلو»: لا تركز في سلبيات الأمور المالية    «احترم نفسك أنت في حضرة نادي العظماء».. تعليق ناري من عمرو أديب بعد فوز الزمالك على الأهلي (فيديو)    المخرج هادي الباجوري: كثيرون في المجتمع لا يحبون فكرة المرأة القوية    اتحاد العمال المصريين بإيطاليا يوقع اتفاقية مع الكونفدرالية الإيطالية لتأهيل الشباب المصري    البداية الحقيقة للخريف.. بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة (تفاصيل)    باحثة تحذر من تناول أدوية التنحيف    خبير يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات    الطب البيطري بالغربية يحرر عدد 72 محضرًا بأسواق المحافظة خلال شهر سبتمبر    كيف تصلي المرأة في الأماكن العامَّة؟.. 6 ضوابط شرعية يجب أن تعرفها    إصابة شخصين في حريق محل تجاري ببني سويف -صور    شعبة الخضروات تكشف عن موعد انخفاض أسعار الطماطم    أحمد عمر هاشم: الأزهر حمل لواء الوسطية في مواجهة أصحاب المخالفات    وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية الأولى لقرية النصر    دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»    رئيس هيئة الدواء يكشف سر طوابير المواطنين أمام صيدليات الإسعاف    في اليوم العالمي للمُسنِّين.. الإفتاء: الإسلام وضعهم في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تخشيبة السينما».. مرآة الواقع

"التخشيبة" في معجم المعانى الجامع، جمعها تخشيبات وتخاشيبُ، وهى اسم مرَّة من خشَّبَ، ومعناها كوخ من الخشب أي جلس الحارسُ أمام مبنى السفارة في تخشيبة، هو وضَعه في التخشيبة أي وضعه في السجن أو الحَجْز، أما "التخشيل" هو الذل والاحتقار.
والصورة الذهنية للتخشيبة ومفهومها الراسخ في الشارع المصرى، كما رصدتها عيون السينما هي المرادف الحقيقى للإهانة والانتهاك والتعذيب والشذوذ والتحرش والسرقة أيضا.
ولا شك أن سينما بلا واقع يعنى أفلاما بلا روح، وكثيرًا ماقدم الفن صورًا واقعية تؤرخ لحال المصريين، على مدى فترات زمنية مختلفة، بل إن ظروف المجتمع يمكن رصدها من خلال الأعمال الفنية، كل ما عليك فقط متابعة بعض الأفلام لتتعرف على مجتمع ما.
بين المشاهد المختلفة، تجد دومًا عادات وتقاليد هذا المجتمع ظاهرة بشدة، حتى وإن كان فيلم «أكشن»، يمكن الوقوف على لغة أهل تلك الأرض خلال فترة زمنية محددة، وتكتشف الفوارق بين فترة وأخرى، وترصد كل تغيير فرض نفسه على شكل المدن وشوارعها، وأزمات المجتمع المادية والاقتصادية ووضعه الثقافي.
في مصر مجرد رصد فترة زمنية محدودة يعطيك انحدارًا حاليًا عن الماضي، وأن ما يعيشه المصريون الآن أسوأ مما كان أجدادهم يعيشون فيه، فالمشكلات أكثر والأوضاع أسوأ والشوارع أصبحت مملوءة بالقمامة، حتى المعاملات بين أفراد الشعب أصبحت أكثر عنفًا، ولم يعد هناك من يحترم العادات والتقاليد، وكل ذلك انعكس على الفن والذوق العام في مصر.
السينما المصرية لم تختلف كثيرًا عن الواقع في الشارع، فمنذ دخول هذا الاختراع إلى مصر، احتفظت الأعمال السينمائية لنفسها بمكانة التعبير عن كل ما هو مصرى «الشوارع، الحارات، العادات والتقاليد، المصالح الحكومية، الأسواق، لغة الشارع، الشرطة، الجيش»، كل شيء تراه في شرائط السينما.
«التخشيبة» الموجودة في أقسام الشرطة، واحدة من أبرز اللقطات المتداولة في الأفلام، والتي شهدت تطورًا كبيرًا، منذ ظهورها في السينما المصرية، خمسينيات القرن الماضى ولا تزال مستمرة حتى اليوم، إذ كانت البداية ظهورها ب«شياكة» ومظهرا يبهر المشاهدين، ولأن السينما تعبر عن الواقع فإن تطور مشاهد «التخشيبة» بالسينما كان معبرًا عن الواقع على مدى عشرات السنين.
بداية خمسينيات القرن الماضي، ظهرت «التخشيبة» وقت الحكم الملكى وحتى بعد ثورة 23 يوليو، وبدت مكانًا آدميًا نظيفًا يصلح لأن يكون مكانا للاحتجاز المؤقت في قسم الشرطة، مثل فيلم «المليونير»، الذي ظهر فيه إسماعيل ياسين بشخصيتين هما «جميز» و«عاصم الإسترليني»، حيث استغل كل منهما الشبه الكبير بينهما ليحل الأول مكان الثاني، بعد اتفاق بينهما ويدير أعماله ومصانعه ويعيش في قصره الكبير، بينما يدخل الثانى مكانه «التخشيبة».
وفى الوقت الذي يقضى فيه «جميز» وقته محاولًا حل المشكلات التي تركها له «عاصم الإسترليني»، كان الأخير يقضى معظم مشاهده وراء القضبان، وهنا تظهر «التخشيبة» مكانًا آدميًا يحترم المحتجزين، صحيح أنه ليس قصرًا لكن حجرة بها فتحة للتهوية، تتخللها قضبان، ولا يوجد بها 100 شخص، بل لا يتجاوز العدد محتجزين اثنين مثلا، ما يوضح كذلك أن الجرائم في ذلك الوقت كانت أقل كثيرًا، وبالتبعية مساحة واسعة لوجود حقوق للإنسان المصري، التي كان يتمتع بها كل من يدخل «التخشيبة» آنذاك، كموقع مؤقت لحين الانتهاء من التحقيقات.
ظهرت التخشيبة بنفس هذا المظهر مع اختلاف طفيف في أفلام أخرى، فربما يكون بها عدد من الأشخاص لكنَّ كلًا منهم يظل في حاله، ولم تكن البلطجة داخل التخشيبة قد ظهرت بعد، ولا حتى ظاهرة المخبرين المتخفين في زى متهمين كانوا قد ظهروا في ذلك الوقت، ويعتبر إسماعيل ياسين أكثر الفنانين الذين كانت تظهر الزنزانة في أعمالهم، ولعل مشهد «التخشيبة» في فيلم «ابن حميدو» الذي ظهر خلاله مع أحمد رمزى يوضح وضعها في ذلك الوقت.
يدخل ابن حميدو وحسن بطلا الفيلم، حجرة واسعة والتي من المفترض أنها التخشيبة، ويوجد بها نحو 5 أشخاص كل منهم متكئ على أحد جانبيه دون اكتراث ليلقى «رمزي» السلام عليهم ويردون في هدوء ودون فرد عضلات أو افتعال مشكلات.
وفى فترة الخمسينيات، استطاع عدد من فناني الزمن الجميل كالراحل فؤاد المهندس تجسيد ما يدور داخل التخشيبة بشكل كوميدى ساخر دون مساءلة قانونية في سلاسل أفلامه، أظهر من خلالها شخصية كبير الفتوات داخل التخشيبة الذي يخضع البلطجية لتنفيذ أوامره، وأيضا ما قدمه الفنان إسماعيل ياسين من مشاهد التحرش والخناقات بين البلطجية والمساجين داخل التخشيبة في مشاهد فيلم "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة" عام 1955 للمخرج حمادة عبد الوهاب، والمؤلف أبو السعود الإبيارى.
مشهد «التخشيبة» ظل ثابتًا على هذا الشكل بتغييرات طفيفة حتى وصل إلى منتصف السبعينيات، ومع انتشار المعتقلات وتوتر الحياة السياسية، ركزت الأفلام في قصصها على الاهتمام بكل ما هو بعيد عن السياسة والحكومة، حتى أنها وصفت بالفترة الأسوأ في تاريخ السينما المصرية، لكن هذا لم يمنع بعض الأفلام من تجاوز الخطوط الحمراء والتحدث عن التجاوزات الأمنية.
أبرز الأفلام التي جسدت هذا الواقع، فيلم «الكرنك» الذي تناول ظاهرة المعتقلات والاعتقال العشوائى وتوحش النظام الأمني، ورغم أنه لم يظهر التخشيبة بل المعتقلات، وبعيدًا عن التعذيب كان المعتقل مكانا أفضل وأكثر رقيًا من «التخشيبة» في الوقت الحالي، حتى إن المعتقل كان يخرج من زنزانته ليدخل الحمام في مكان آخر، وكانت زنزانته مكانًا آدميًا إلى حد ما.
كما ظهرت التخشيبة داخل أقسام الشرطة بشكل صريح في عدد من الأفلام الأخرى، لعل أبرزها فيلم «المذنبون»، الذي يوضح التطور الرهيب الذي شهدته «التخشيبة»، سبعينيات القرن الماضي، مع زيادة التوحش الأمني، ففى الفيلم تموت الممثلة الشهيرة وتدور الشكوك حول كل من كانوا معها ليلة مقتلها، وبالطبع في فيلم مثل ذلك يظهر مشهد التخشيبة كثيرًا.
ولعل أبرز مشاهد «المذنبون» داخل التخشيبة، كان للفنان عماد حمدى عندما دخل الزنزانة للمرة الأولى كمتهم أول بقتلها، ليجد نفسه في حجرة كبيرة قد تكون مساحتها 5 أمتار في 10 أمتار، ولكن يوجد بها أكثر من 60 شخصًا، ما يوضح الفرق بين الخمسينيات والسبعينيات ويوضح زيادة عدد الجرائم، كما أنه يتعرض للسرقة بالإكراه بمجرد أن يدخل الزنزانة من جانب مسجونين أقدم، ورغم أن الشاويش يجلس بجانب الباب الحديدى الذي يشبه القفص، فإنه لا يحرك ساكنًا لاستغاثات عماد حمدي، ما يوضح الفرق الكبير بين التعامل الشرطى خلال الفترتين أيضًا.
استمر الأمر على هذا الحال، وظهرت التخشيبة بهذا الشكل حتى التسعينيات، وزاد الأمر سوءًا مع بداية الألفية الجديدة، فالتخشيبة أصبحت قطعة من جهنم، مكانًا سيئًا جدًا، ضيقًا بشدة، لا مكان للتهوية، والكثير من الأشخاص بداخله، ظهر ذلك في أفلام مثل «ضد الحكومة»، «النوم في العسل».
أبرع الأعمال التي رسمت الصورة الكاملة لما وصل إليه حال الأقسام والتخشيبة الملحقة بها، هو فيلم «هي فوضى»، الذي قدمه خالد صالح ويوسف الشريف عام 2007، والذي يتناول قضية فساد أمناء الشرطة، فقد رسم صناع الفيلم صورة التخشيبة وما وصلت إليه بصورة بارعة، فهى تشبه «البير الغويط»، مكان مظلم تحت الأرض ليس به تهوية، يوجد بداخله أكثر من 100 شخص، منهم أشخاص قابعون في هذا المكان، منذ أسابيع وشهور بدون تهمة، ومنهم مخبرون، لا يوجد حمام وإنما الجميع يقوم بفعل ما يريد أمام الآخرين ولا بديل له عن ذلك، وأسعدهم هو من نام دون أن يلتف حول نفسه ووجد لنفسه مكانًا «يفرد» فيه جسده بشكل كامل، كل ذلك أوضح الصورة بشكل كامل للمشاهد الذي لم يستغرب كثيرًا من حال التخشيبة وتطوره منذ الخمسينيات وحتى اليوم.
وانطلاقا من نظرية السينما مرآة الواقع، جسدت السينما المصرية على مدى تاريخها الفيلمى صورة الحَجْز -التخشيبة- داخل أقسام الشرطة على نحوين، الأول كوميدى ساخر، والثانى واقعى يرصد بصدق ما يحدث داخل جدران تلك الغرفة التي تخشى لها الآذان قبل العيون.
مع نهاية السبعينيات كسر تابوه الخوف من انتقاد رجال الأمن والشرطة وجسدت السينما لأول مرة التعذيب والمعتقلات السياسية، من خلال فيلمى "إحنا بتوع الأتوبيس -1979" لحسين كمال وفيلم "الكرنك-1975" لعلى بدرخان، وبعدها عرفت سينما الثمانينيات بالواقعية الجديدة والتي رصدت عنف الشرطة وما يدور داخل أقسامها، فظهر عملان كبيران جدًا في تناول الشرطة وأمن الدولة، الأول هو "البريء" من إخراج عاطف الطيب عام 1986، الذي يتحدث لأول مرة في السينما عن عالم الأمن المركزي.
أما الفيلم الآخر فهو "زوجة رجل مهم" من إخراج محمد خان 1987، الفيلم عبارة عن بورتريه يتتبع فيه محمد خان وكاتب السيناريو رءوف توفيق تحول ضابط الشرطة "هشام" من شخص عادى وطبيعى إلى شخص متسلط وعنيف ومهووس بالسلطة.
ولعل أبرز الأفلام السينمائية التي رصدت مجتمع "التخشيبة" بشكل واقعى، هو فيلم "التخشيبة"- 1984، للمخرج الكبير عاطف الطيب، والكاتب وحيد حامد، وبطولة الفنانة نبيلة عبيد والفنان الراحل أحمد زكى.
ولخص وحيد حامد ما يدور داخل التخشيبة في الحوار الذي دار بين إحدى فتيات الليل المقبوض عليها والدكتورة آمال –نبيلة عبيد- " مالاقيش معاك سيجارة يا أختى" وترد الدكتورة وهى غارقة في البكاء والخوف الهستيرى مما ينتظرها داخل تلك الغرفة قائلة: "لا..لا..لا" لتقول لها إحداهن: "باين عليك بنت ذوات.. دلوقتى تدخلى معانا التخشيبة وهنريحك آخر راحة وربنا هيكرمنا آخر كرم".
ويعد فيلم "هي فوضى" من أجرأ الأفلام التي سلطت الضوء على مجتمع أقسام الشرطة.
وبالعودة إلى مرحلة أقدم من تاريخ السينما المصرية، ووفقا لقانون الرقابة سنة 1947، كأول قانون للتعامل مع المصنفات الفنية، نجد أن أحد بنوده الأساسية هي التركيز على إظهار صورة رجال الدولة بشكل لائق، خاصة رجال الجيش والشرطة والقضاء، كذلك لا يجوز التعرض لأنظمة البوليس والجيش أو تناول رجاله بالنقد، واستمر العمل بذلك القانون حتى ثورة يوليو 1952 مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة دون المساس بالبنود الخاصة برجال الدولة والنظام.
ونجد أفلام تلك المرحلة تعطى صورة ذهنية إيجابية عن ضباط وأقسام الشرطة، كفيلم أربع بنات وضابط (أنور وجدى - 1945)، وحياة أو موت (كمال الشيخ - 1954)، والرجل الثانى (عز الدين ذو الفقار - 1959)، أو إسماعيل ياسين في البوليس السرى (فطين عبدالوهاب – 1959).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.