شاركت الفنانة فردوس عبد الحميد فى الكثير من الأعمال الدرامية، ولكنها لم تتعرض لهجوم لمشاركتها فى عمل مثلما حدث معها فى «الأسطورة»، حيث رفض الكثير وجودها مع محمد رمضان فردوس عبد الحميد من بين الفنانات اللاتي لم يلهثن خلف الأعمال الفنية رغبة فى الانتشار، فمنذ أن ظهرت وهي تحافظ على مكانتها، ونجحت فى ذلك من خلال اختيارها للأدوار التي تحمل قيمة ورسالة هادفة، فرغم أنها مقلة فى أعمالها فإنها تمتلك رصيدا من المسلسلات والأفلام التي تركت بصمة فى تاريخ الدراما، فقد برعت فى الكوميديا والدراما، وأبدعت فى تجسيد المرأة الكادحة وسيدة المجتمع والزوجة المخلصة والأم الحريصة على أبنائها والست الشعبية، بنت البلد.. ودخلت فردوس عالم الشهرة والأضواء على يد المخرج كمال الشيخ، الذي أعطاها فرصتها الأولى في فيلم «على من نطلق الرصاص». وبعد عامين من عرض الفيلم، وتحديدا في 1977، نالت الفرصة الذهبية مع المخرج محمد أباظة ومسلسل «حكايات ميزو»، لتنتقل من شاشة السينما إلى التليفزيون، الذى أكسبها شعبية وجماهيرية كبيرة، وهي لا تزال في بداية مشوارها الفني لتتوالى المشاركات حتى أصبحت إحدى النجمات فى الدراما المصرية.. وتحتفل فردوس وبعد عامين من عرض الفيلم، وتحديدا في 1977، نالت الفرصة الذهبية مع المخرج محمد أباظة ومسلسل «حكايات ميزو»، لتنتقل من شاشة السينما إلى التليفزيون، الذى أكسبها شعبية وجماهيرية كبيرة، وهي لا تزال في بداية مشوارها الفني لتتوالى المشاركات حتى أصبحت إحدى النجمات فى الدراما المصرية.. وتحتفل فردوس عبد الحميد اليوم الإثنين 25 فبراير، بعيد ميلادها ال 72، وربما هذه فرصة جيدة لنذكر بعض الأدوار التى لا تنسى لها. «نفيسة».. حكايات ميزو يأتي على رأس تلك الأدوار شخصية (نفيسة عبد ربه) في مسلسل «حكايات ميزو» أول مشاركة لها فى الدراما، حيث جسدت دور الفتاة القبيحة التي تمتلك ثروة كبيرة، وتقع فى حب (ميزو) -الفنان سمير غانم- الشاب المستهتر الذى يلعب بمشاعر الفتيات، ويطاردها ويضحك عليها باسم الحب، وتحدث الكثير من المواقف الكوميدية بينهما، ويشهد المسلسل تحولا كبيرا فى دورها بعد قرارها أن تهتم بنفسها ليقع بالفعل (ميزو) فى غرامها. وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد، عن هذا الدور خلال لقائها بالإعلامية إسعاد يونس فى برنامج «صاحبة السعادة»، أنه كان فرصة العمر، لافتة إلى أن الجمهور عرفها فى الشارع المصري بعد عرض أول 10 حلقات، ونالت شهرة واسعة بعدها، وأصبح الجميع يناديها ب«نفيسة». وكشفت سرًّا عن ملابسها فى المسلسل، التي كانت تخص والدتها، وحرصت على ارتدائها والذهاب للبروفات بها، والغريب فى الأمر أن سمير غانم كان غير مقتنع بها فى البداية وعندما شاهدها لأول مرة قال: «مين الداهية السودا دي.. دي ممثلة كويسة؟»، وحقق العمل نجاحا كبيرا وكان أجرها على الحلقة الواحدة 50 جنيها. «فاطمة».. ليلة القبض على فاطمة وحققت فردوس عبد الحميد نجومية كبيرة بدور فاطمة، الأخت التي ضحت بكل شيء حتى حبها الوحيد من أجل أشقائها، وكانت النهاية أن شقيقها يرسلها إلى المستشفى بعد أن شكك فى قواها العقيلة.. نجاح المسلسل الذي أخرجه محمد فاضل، وكتبه محسن زايد عن قصة سكينة فؤاد، وقد عادت الفنانة فاتن حمامة لتقدم الدور ذاته من خلال فيلم سينمائي حمل نفس الاسم. «وداد».. أنا وأنت وبابا في المشمش وتوالت أدوارها حتى جاء مسلسل «أنا وأنت وبابا فى المشمش» مع السيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة والمخرج محمد فاضل، الذى أبرز موهبتها الفنية والغنائية معًا، فقد أعطاها المسلسل فرصة لتقمص أكثر من شخصية أبرزها الخادمة (سيدة) التي اعتمدت فيها على نبرة صوت غليظة ومكياج لكي يظهرها قبيحة. المسلسل يدور حول المدير (عبد الباقي الجوهري) الذى يتورط فى قضية ويدخل السجن وتحاول ابنته (وداد) إثبات براءته. وقالت فردوس عبد الحميد عن «أنا وأنت وبابا فى المشمش» فى لقاء سابق لها على قناة المحور: «المسلسل ده متعملش زيه قبل كده، كان معقدا جدا أشبه بالمسرح، الحوار يبدأ ثم يتخلله أغانٍ ثم نعود للحوار مرة أخرى، وقدرت أعمل أكتر من شخصية وأهمها (سيدة)، وكان موقف طريف جدا قد حصل لى وقتها بعد ما عملت المكياج الخاص بالشخصية وتقمصت الدور، أحد المشاركين فى العمل اتخض من شكلي وطلع يجري». «سوكة».. النوة وبعد «أنا وأنت وبابا فى المشمش» بعامين قدمت مع الثنائي أسامة أنور عكاشة ومحمد فاضل مسلسل «النوة» وجسدت خلال دور (سوكة) الفتاة الإسكندرية بنت البلد التي تولت مسؤولية أشقائها واضطرت للعمل من أجل الحفاظ على البيت، لتقع فى الكثير من الأزمات والمصاعب. «زينات».. أدهم وزينات وثلاث بنات ولا أحد ينسى دورها فى مسلسل «أدهم وزينات وثلاث بنات» الذى جسدت خلاله دور الزوجة المخلصة لعائلتها، حيث تخلت عن عملها من أجل التفرغ لبيتها، وما فعلته كان مردوده عند زوجها هو الدخول فى علاقة مع سيدة أخرى، وحينما تكتشف هذا تطلب الطلاق، وبعدها تركز فى أن تعيد كيانها وتهتم بنفسها ليعود الزوج ويطلب منها أن تسامحه، المسلسل من إخراج محمد فاضل وتأليف يوسف معاطي وبطولة فاروق الفيشاوي. «الحاجة توحة».. الأسطورة وأعاد دور (الحاجة توحة) في مسلسل «الأسطورة» قبل 3 أعوام، فردوس عبد الحميد إلى التليفزيون بعد غياب أربعة أعوام، لكنها قوبلت بهجوم وانتقادات لاذعة، فقد رفض الجميع فكرة مشاركتها في مسلسل للفنان محمد رمضان، حيث جسدت دور والدته ضمن أحداث المسلسل، لكنها دافعت عن ذلك فى أكثر من لقاء تليفزيوني، مؤكدة أنها أعجبت بالدور فور قراءته والمسلسل ككل؛ لأنه يقدم سلبيات المجتمع فى ذلك الوقت. «فردوس» رفضت الهجوم على رمضان، مشيرة إلى أنه لا يصح الحكم عليه بأنه يروج للبطجة لمجرد أنه قدم أعمالا تتناول تلك الظاهرة. وتبقى الفنانة فردوس عبد الحميد من أهم الفنانات اللائي قدمن أعمالا درامية تناقش وتتناول سلبيات وإيجابيات المجتمع.