بورصة الإيرادات تعد انعكاس ودليل على نجاح الأفلام وتحقيق رواج جمهوري، لذلك ظهر مصطلح «نجم الشباك» هو الفنان الذي وصل إلى أعلى مراتب عند الجمهور الذي يدخل فيلم فقط لوجود اسمه، ودائما ما يحققون أعلى إيرادات، و تاريخ السينما المصرية حافل بهؤلاء الفنانين الذين احتلوا عرش الإيرادات. نجم الشباك هم الورق الكسبان للمنتجين وشركات الإنتاج التي تبحث عن تحقيق أعلى مكاسب من وراء الفيلم، وعلى مدار الأعوام الماضي احتلت عدد من الأفلام قائمة الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، ومن خلال هذا التقرير يتم رصد أبرز هذه الأفلام وفقًا للحقبة الزمنية لمراعاة فروق أسعار التذاكر، وعدم الوقوع في فخ الرقم الإجمالي للشباك. السبعينيات.. أبي فوق الشجرة اعتلى فيلم «أبي فوق الشجرة» عرش الإيرادات في قائمة الأفلام الأعلى إيرادًا في تاريخ السينما المصرية، حيث استمر عرضه لأكثر 58 أسبوعًا بدور العرض السينمائية، ويحقق نجاحا كبيرا حيث أطلق الجمهور على سينما «ديانا» العارضة للفيلم سينما «أبي فوق الشجرة». ووفقًا لدراسة سينمائية بعنوان «إيرادات محمد سعد لم تحطم الرقم القياسي لفيلم أبى فوق الشجرة» والتي نشرت بتاريخ 4 أكتوبر 2006، وتؤكد أن إجمالي إيرادات فيلم «أبي فوق الشجرة» بلغت 900 ألف جنيه وذلك عام 1969، وكان يعرض فى دار عرض واحدة فقط، مع الأخذ في الاعتبار فارق قيمة تذكرة الدخول والذي تضاعف الآن. «أبي فوق الشجرة» مأخوذ عن رواية إحسان عبد القدوس، ومن اخراج حسين كمال، وبطولة عبد الحليم حافظ، نادية لطفي، ميرفت أمين، عماد حمدي، ويعد الفيلم من أقوى الأفلام الاستعراضية ومن أكثر الأفلام العربية تحقيقا للإيرادات. أم عن فترة الثمانينات لا يوجد أرقام واضحة حول الأفلام التي أنتجت فى الثمانينات. صعيدي في الجامعة الأمريكية.. في حقبة التسعينيات حقق فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» أعلى إيرادات في التسعينيات بإجمالي 27 مليون جنيه، كانت هذه المفاجأة الكبري للمنتجين لأنه قائمة على اسم ليسوا معروفين ولكنه نجح في تحقيق أعلى إيرادات في تاريخ السينما خلال فترة التسعينيات. وقال المنتج محمد العدل في تصريحات صحفية، أن فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» الذى تم عرضه عام 1998، حقق نجاحا وإيرادات عالية، موضحًا أن ثمن التذكرة كان خمسة جنيهات فقط في ذلك الوقت، وحقق وقتها إيرادات وصلت إلى 27 مليون جنيه. وأضاف العدل، إذا تم حساب ثمن التذكرة وعدد دور العرض و مقارنتها بالأسعار الحالية والتي تتراوح فيها أسعار التذاكر من 50 ل 100 جنيه، ستتخطى إيرادات«صعيدى فى الجامعة الأمريكية» 200 مليون جنيه. «صعيدي في الجامعة الأمريكية» من بطولة محمد هنيدي، منى زكي، أحمد السقا، طارق لطفي، هاني رمزي، غادة عادل، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد. «بوحة» وظاهرة محمد سعد.. في الألفية الجديدة واحتل فيلم «بوحة» للنجم محمد سعد قائمة الأعلى إيرادات في الألفية الجديدة حيث حقق الفيلم 26 مليون و400 ألف جنيه، وذلك عام 2005، الفيلم من إخراج رامي إمام وتأليف نادر صلاح الدين، ويشارك في البطولة لبلبة، مي عز الدين، حسن حسني، مجدي كامل، هشام المليجي. وجاء فيلم «حسن ومرقص» والذي عرض عام 2008، في المرتبة الثانية بفارق مليون و400 ألف، هو من بطولة عادل إمام، عمر الشريف، لبلبة، هناء الشوربجي، محمد إمام، شيري عادل، للمخرج رامي إمام وتأليف يوسف معاطي، وناقش الفيلم موضوع ذات حساسية شديدة الفتنة الطائفية. ما بعد عام 2010.. «هروب اضطراري» يزيح «لف ودوران» مؤخرًا استطاع أن يغير نجم الأكشن أحمد السقا قائمة الأفلام التي أنتجت بعد 2010، حيث وصلت إيرادات فيلمه الذي عرض بسباق عيد الفطر، 45 مليون جنيه، ليتربع على عرش الإيرادات، يشارك في بطولة «هروب اضطراري» أمير كرارة، فتحي عبد الوهاب، غادة عادل، مصطفى خاطر، وأحمد العوضي، الفيلم من تأليف محمد سيد بشير و ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد موسى. جدير بالذكر أن فيلم «لف ودوران» الذي عرض العام الماضي للفنان أحمد حلمي كان في صدارة القائمة بواقع 43 مليون و277 ألفا و37 جنيه، الفيلم من تأليف منة فوزي وﺇﺧﺮاﺝ عصام عبدالحميد، ويشارك في البطولة دنيا سمير غانم، صابرين، ميمي جمال، إنعام سالوسة، بيومي فؤاد. جدير بالذكر أن أسعار تذاكر السينما في التسعينات بلغت 5 جنيهات، وفي الألفية الجديدة كانت التذكرة الدرجة الأولى لا تتعدى ال 15 جنيه، و الحفلات الصباحية تقدر بخمسة جنيه.