لدينا إشارات مرور نفهم منها نمشى إزاى ونعرف الحل منين، لكن نرجع للمشكلة الأساسية وهى الاستبداد، ونحاول أن نقرأ تعريفها مع الكواكبى فى كتابه الأشهر «طبائع الاستبداد» الذى يقول: «الاستبداد لغةً هو: غرور المرء برأيه، والأَنَفَة عن قبول النصيحة، ويُراد بالاستبداد عند إطلاقه استبداد الحكومات خاصةً، لأنها أعظم مظاهر أضراره التى جعلت الإنسان أشقى ذوى الحياة.. ويستعملون فى مقام كلمة (استبداد) أحيانا كلمات: استعباد، واعتساف، وتسلُّط، وتحكُّم. عكسها كلمات: مساواة، وحِسّ مشترك، وتكافؤ، وسلطة عامة. ويستعملون فى مقام صفة (مستبد)كلمات: جبار، وطاغية، وحاكم بأمره، وحاكم مطلق. عكسها كلمات: عادلة، ومسؤولة، ومقيّدة، ودستورية. ويستعملون فى مقام وصف الرعية الذين يمارَس ضدهم الاستبداد كلمات: أسرى، ومستصغرون، وبؤساء، وفى مقابلتها: أحرار، وأُبَاة، وأعزاء». هذا تعريف الاستبداد بأسلوب ذِكْر المرادفات والمقابلات، أما تعريفه بالوصف فهو أن الاستبداد صفة للحكومة المطلقة العنان فعلا، أو حُكمًا، التى تتصرف فى شؤون الرعية كما تشاء بلا خشية حساب ولا عقاب محقَّقين، وأعلى ما فى خيل الشعب يركبه، ده إذا كان عنده خيل أو حمير. أو إيه يا جماعة؟ آه.. موتوا بغيظكم! والحاصل كما يشرح الكواكبى أنه إذا ارتفع الجهل وتنوَّر العقل زال الخوف، وأصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعهم كما قيل: العاقل لا يخدم غير نفسه، وعند ذلك لا بد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال. وكم أجبرت الأمم بترقّيها المستبد اللئيم على الترقى معها والانقلاب، على الرغم من طبعه، إلى وكيل أمين يهاب الحساب، ورئيس عادل يخشى الانتقام. وحينئذ تنال الأمة حياة رَضيَّة هنيَّة، حياة رخاء ونماء، حياة عز وسعادة، لكن المستبد، كما يصف الكواكبى: «يود أن تكون رعيته كالغنم درًّا وطاعة (خرفان سعادتك!!)، وكالكلاب تذلُّلًا وتملُّقًا، وعلى الرعية أن تكون كالخيل إن خُدِمت خَدَمت، وإن ضُربت شَرِسَت، وعليها أن تكون كالصقور لا تُلاعَب ولا يُستأثَر عليها بالصيد كله». أرجوك تذكَّر هذه الكلمات وأنت تفكر هل أَنْزِل فى خمسة وعشرين يناير، أم أقعد أشوفه فى التليفزيون؟ هل أُعلن صوتى عاليا ضد الاستبداد المتدثِّر بالدين والاستبداد المغلَّف بالكذب وبالخطب المنبرية أم أرضخ للمُرّ وأمضغ المرار؟ يجيب العالم الكبير عن سؤال: ننزل 25 يناير ولّا لأ؟ بجوابه عن سؤال: متى يخرج العوامّ ضد المستبد؟ فيقول: إن العوام لا يثور غضبهم على المستبد غالبا إلا عقب أحوال مخصوصة مهيّجة فورية، منها (ضع علامة صح عند الحالة التى تعتقد أنها أقرب إلى نظامنا الحالى من حبل الوريد): مشهد دموى مؤلم يوقِّعه المستبد على المظلوم يريد الانتقام. حرب يخرج منها المستبد مغلوبًا، ولا يتمكن من إلصاق عار الهزيمة بخيانة القُوَّاد. قيام المستبد بإهانة الدين إهانة مصحوبة باستهزاء يستلزم غضب العوام. تضييق شديد عام حتى على أواسط الناس. فى حالة مجاعة أو مصيبة عامة لا يرى الناس فيها مواساةً ظاهرةً من المستبد. حادث تضييق يوجب تظاهر قِسم كبير من النساء فى الاستجارة والاستنصار. ظهور موالاة شديدة من المستبد لمن تعتبره الأمة عدوًّا لشرفها. وإذا سأل سائل: لماذا يبتلى الله عباده بالمستبدين؟ فأبْلَغ جواب مُسكِت هو: إن الله عادل مطلق لا يظلم أحدا، فلا يولِّى المستبد إلا على المستبدين.