§ لا يمكن لسني أن يذهب إلي الشيعة إلا بإغراء الأموال § سوف ندخل كل انتخابات رغم أنف الجميع § لن نؤيد جمال مبارك بالثلاثة § 99% من المتظاهرين إخوان وبقية الناس غلابة وعايزين ياكلوا عيش § التنظيم الدولي لا يتصرف إلا بقرار مني.. والإخوان موجودون في أمريكا · القاعدة والجهاد وهم في أدمغتكم.. وشرائط الجزيرة عن القاعدة كلها مصطنعة · القضاة طلبوا منا التدخل في أزمتهم مع النظام فتدخلنا الحوار مع السيد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين مغامرة محفوفة ببعض المخاطر لأن الرجل لا يقول كل شيء، كما أن عوامل السن وثقل المسئولية قد تجعله يبدو عصبياً إلي حد ماً، والرجل الذي يتزعم التنظيم الإسلامي الأكبر في مصر والعالم منذ عام 2004، يبدو في بعض الأحيان وكأنه رئيس تنفيذي له سلطة مطلقة علي مرؤسيه لا زعيماً سياسياً يتحاور مع مريديه ورغم اختلافي الكامل مع منهج الإخوان في السياسة والعمل العام، فقد حرصت علي ألا أخوض معه في مناطق الخلاف الشائكة التي منها مثلاً أنه ينظر لأعضاء الإخوان علي أنهم وحدهم الأتقياء الأنقياء الذين لا يأتيهم الباطل من بين يديهم ولا من خلفهم، بينما ننظر لهم نحن علي أنهم بشر مثلنا لهم مالهم وعليهم ما عليهم.. هم يحتكرون من الدين اسمه، ونحن نري أن الإسلام ملك للجميع ومن حقهم أن يجتهدوا كما يشاءون، ويختلفون مع الإخوان وغير الإخوان كما يشاءون. السيد مهدي عاكف هو المرشد السابع ، ولكنه المرشد الذي شهد عهده حالة حراك سياسي كبيرة شارك فيها الإخوان بقوة ونالهم من رذاذها ما نالهم، ومع ذلك فهناك فرق كبير بين المرشد السابع والمرشد الثالث المرحوم عمر التلمساني الذي أجريت معه حواراً عام 1985. بداية أنتم لديكم 88 عضواً في البرلمان، لكن أداءهم السياسي لا يتناسب مع هذا العدد والناس في الشارع لم تشعر بأي تغيير في وجودهم؟ نحن راضون تماماً عن أدائهم في البرلمان والناس لن تشعر بأي تغيير لأن 100 معارض في البرلمان لن يستطيعوا التأثير علي 350 عضوا من الحزب الوطني، ولكن نواب الإخوان يؤدون دورهم علي أكمل وجه والمضبطة تشهد علي ذلك. الناس لا يهمها المضبطة، الناس تريد نتائج ملموسة؟ لا يا حبيبي الناس غلبانة عايزة تاكل عيش لو قلت لهم تعالوا نعمل مظاهرة علشان نطالب بالحرية لن تجد أحداً معك. لكن هؤلاء الناس هم الذين أتوا بنوابكم إلي المجلس؟ الناس التي أعمل لها حسابا هي الناس التي تكون معي وتطالب بحقها، نحن عندما خرجنا في المظاهرات من أجل غزة لم يخرج معنا أحد، ودخلنا السجون لوحدنا ولم يساندنا أحد. وهل كل الذين خرجوا في المظاهرات من أجل غزة كانوا من الإخوان؟ 99% من الذين خرجوا في تلك المظاهرات كانوا إخوانا، حتي المظاهرات التي خرجنا فيها من أجل القضاة، وتلك التي كانت من أجل تعديل المادة 76 لم يكن معنا إلا أقل القليل من القوي الأخري. علي ذكر موضوع القضاة هل أضر خروجكم - تأييداً لهم - بموقفهم تجاه الحكومة؟ أيام مشكلة القضاة جمعت الإخوان وقلت لهم القضاة لهم حساسية خاصة، ولهم قدر خاص ولا يجوز أن نتدخل في مشكلتهم بأي شكل، حتي طلبوا هم من الإخوان أن يعينوهم ويقفوا بجانبهم فقمنا بمظاهرات معهم بناء علي طلبهم. هل طلب منكم ذلك بشكل رسمي من القضاة؟ هم طلبوا من الشعب كله أن يقف معهم. إذاً هم لم يطلبوا ذلك من الإخوان؟ وهل نحن لسنا من الشعب. وعلاقتكم بحماس أيضاً ربما أضرت بعلاقتهم بأنظمة عربية كثيرة؟ حماس أتت بالديمقراطية وحكمت بالديمقراطية.. فلماذا يحاربونها ويقاطعونها كما يحاربون الإخوان. أليست حماس فرعاً من الإخوان؟ حماس علي منهج الإخوان، وهي تعتبر نفسها كذلك. وأنتم ماذا تعتبرونها؟ أنا اعتبرها من صميم الإخوان. أليست هناك علاقة تنظيمية بينها وبين الإخوان. لا.. لا توجد علاقة تنظيمية. وعلاقتكم بالأمريكان؟ نحن لنا علاقات مع كل شعوب العالم، وهناك إخوان داخل الشعب الأمريكي وكل مراكز الدراسات والأبحاث لنا فيها أعضاء. أنا أقصد العلاقة السياسية مع الإدارة الأمريكية أو الكونجرس؟ ليس لنا علاقة مع الإدارة الأمريكية.. وهناك نواب من الإخوان التقوا بنواب من الكونجرس داخل مجلس الشعب في إطار رسمي. بعض مراكز الدراسات والأبحاث الأمريكية توصي الإدارة الأمريكية بالتفاهم مع الإخوان في مصر.. فما موقفكم؟ هم يقولون ما يريدون، ونحن لا نرفض لقاء أي شخص ولكن بالنسبة لمصر فنحن نشترط أن يكون اللقاء عن طريق وزارة الخارجية، حتي يكون الحديث علنيا.. كله علي عينك يا تاجر. وهل التنظيم الدولي للإخوان له علاقات مع الإدارة الأمريكية أو مع حكومات أوروبية؟ التنظيم الدولي للإخوان يلتزم بسياساتنا ولا يتصرف إلا بقرار مني. وهل يستأذنكم أي فرد من التنظيم الدولي في حالة لقائه بحكومات أو أحزاب أجنبية؟ المفروض أنه يستأذن من قبل اللقاء حتي لو كان في جيبوتي. أي فرد من التنظيم الدولي؟ أنا مالي ومال الأفراد، القيادات فقط هي التي تستأذن مني، وأنا أعطيت الحرية لجميع الإخوان في أن يتحدثوا مع من يشاءون، ولكن الرؤية الرسمية لموقف الإخوان من أي قضية هنا «مشيراً لمكتبه» لدي المرشد العام. إذاً فالقرار لديكم مركزي؟ لدينا مركزية القرار ولا مركزية التنفيذ. لكن بعض إخوان الخارج رفضوا سيطرة مكتب الإرشاد والمرشد عليهم وتذمروا منها؟ زي مين. كثيرون حالياً وفي السابق كان التذمر الأشهر لحسن الترابي في السودان. بحدة.. أنا مالي ومال حسن الترابي.. حسن الترابي استقال من 30 سنة، عيب تجيب سيرة حسن الترابي، فهو ليس علي أجندتنا ونحن لنا حزب في السودان علي رأسه الدكتور الحبر «يقصد أمين محمد الحبر». وما هي علاقتكم بالتنظيمات الإسلامية الأخري مثل القاعدة والجهاد والجماعة الإسلامية وهي كما نعلم كلها خرجت من عباءة الإخوان؟ أنتم لديكم أوهام اسمها القاعدة والجهاد والجماعة الإسلامية، إذا كان هؤلاء ناس موجودين ولهم فكرهم ولهم تنظيمهم فما دخلنا نحن في ذلك. أنا لا أتكلم هنا عن مسئولية أنا أسألكم عن علاقتكم بتلك التنظيمات؟ نحن علاقتنا طيبة بالجميع، كل الهيئات والمنظمات الإسلامية علي الساحة العربية والعالمية لنا بها علاقة طيبة. بما فيها التنظيمات المتطرفة؟ بما فيها التنظيمات المتطرفة لأنها من وجهة نظرنا تنقسم لصنفين، صنف متطرف لجهاد المحتل وأنا معه 100% وصنف يدعو لمحاربة المسلم وأنا لست معه حتي لو كان يحارب الحاكم. والذين يخلطون ما بين العملين؟ يعني إيه. التنظيمات التي تقاوم المحتل في مكان وتروع الآمنين من بني وطنها في مكان آخر؟ أنا لا أْعرفها.. تقصد زي مين. مثل تنظيم القاعدة مثلاً؟ هذا كلام صحافة وكلام سياسة أنا أتحدث عن قواعد ومبادئ. تقصد بمقاومة المحتل مقاومة الجيوش أم المدنيين؟ جيوشا ومدنيين فالصهاينة كلهم جيوش حتي المدنيين منهم وهم ومن يعاونهم في كل مكان مقاومتهم مشروعة. هل معني ذلك أن تفجيرات 11 سبتمبر مثلاً كانت مقاومة مشروعة؟ ما عنديش فكرة.. وكل ما قيل حول هذا الموضوع كذب، بقي شوية عيال سعوديين يقدروا يعملوا كده. لكن قيادات القاعدة أعلنت مسئوليتهم عنها؟ لا لم يقولوا ذلك، وما قيل علي لسانهم فهو كذب. لكنهم قالوا ذلك في أشرطة مسجلة بالصوت والصورة لأسامة بن لادن وأيمن الظواهري أذيعت في العديد من قنوات التليفزيون في العالم؟ سيبك من الشرايط، هذه الشرايط مصطنعة، هم أعلنوا أنهم فرحون بما حدث وقالوا لكن لا صلة لنا بتلك العملية، وما هو تنظيم القاعدة؟! القاعدة أوهام في مخكم أنتم فقط، لو كان موجوداً كيف لا تستطيع أكبر قوة في العالم القضاء عليه.. هذه فضيحة. ما رأيكم فيما يثار حول المد الشيعي في الدول السنية؟ هذا موضوع قديم جداً والشيعة مشروع سياسي وليس مشروعاً مذهبياً، وعندما نتعامل معه كذلك فلا يجوز لعامة الناس أن يتكلموا ويتركوا الحديث للفقهاء من الجانبين نحن نتعامل معهم كمشروع سياسي ويقولون هناك مد شيعي، كيف وهم 100 مليون والسنة 1300 مليون، ومذهب الشيعة مكون من 36 فرقة وليس فرقة واحدة مثل السنة، وبه الكثير من النقائض ولا يمكن أن يترك أحد المذهب السني ويذهب إلي الشيعة إلا إذا كان هناك إغراء مالي، فالمذهب الشيعي ينتشر بالأموال الإيرانية ولأننا دول متخلفة وفاشلة وضعيفة إذا كنا خايفين من فلوسهم، السعودية لديها قدر ما لدي إيران من أموال 10 مرات وأنا رأي أنه يجب وضع الأمور في نصابها بدلاً من التهريج والتهويل فليس هناك مد شيعي ولا يحزنون. ولكن الدكتور يوسف القرضاوي وهو عضو في الإخوان المسلمين حذر من المد الشيعي ولم تراجعه فيما قال؟ هو حر يقول زي ما هو عايز، أي واحد من الإخوان يقول رأيه كما يشاء وهذا هو منهج الإخوان. ولكن بعض أعضاء الإخوان تم فصلهم بسبب آراء قالوها؟ هتقولي عبدالستار المليجي. لأ.. هاقولك أبوالعلا ماضي؟ أبوالعلا ماضي من زمان اختار لنفسه أن يقيم حزباً ولم نفصله ولكن مينفعش يبقي في حزبين. وهل جماعة الإخوان حزب سياسي؟ هي جماعة، والجماعة لا يجوز أن تكون عضواً ُبها وعضواً في حزب أو جماعة أخري. لكن هناك أعضاء في الإخوان دخلوا أحزابا أخري مثل حزب العمل ولم يتم فصلهم؟ انت يا إما بتستعبط زي ما بيقول فهمي هويدي يا إما حاجة تانية، دول يا حبيبي دخلوا علشان الانتخابات هذا أسلوب سياسي لأنه لم يكن مسموحاً لنا بدخول مجلس الشعب إلا عن طريق حزب، فدخلنا العمل والوفد، أما موضوع أبوالعلا ماضي فهو قد اختار منهجاً آخر غير منهج الإخوان. وما هو خلافكم مع منهج أبوالعلا ماضي؟ «يدق علي المكتب بغضب» لا هذا ليس مجال حديثنا، هذا حديث آخر ليس مجاله الصحافة. كيف هي علاقتكم بالحكومة الآن؟ أحد المسئولين اتصل بي وقال سوف نكسر عظامكم. مسئول أمني أم مسئول سياسي؟ مسئول أمني، وقد سألت أحد أساطين الحزب الوطني وهو كاتب كبير وله مركز كبير في لجنة السياسات لماذا تزورون الانتخابات إذا كان لديكم 3 ملايين عضو ومتواجدون في الشارع كما تقول وتكتب، فقال لي هناك تلميذ نجيب وذكي ولكنه دائماً يحب أن يغش في الامتحانات. هل سوف تدخلون الانتخابات البرلمانية المقبلة؟ سوف ندخل كل انتخابات رغم أنف الجميع. وانتخابات الرئاسة أليس لديكم مرشح فيها؟ هذا كلام سابق لأوانه، وعندما تكون هناك انتخابات سوف ننظر للمرشحين لنجد هل هناك من يستحق أن نسانده. وجمال مبارك؟ لا.. لن نؤيده بالثلاثة، لأنه رئيس لجنة السياسات التي تريد تكسير عظامنا والتي تضع الإخوان في السجون وتحيلهم للمحاكم العسكرية. ما هو موقفكم مما يجري في نقابة المحامين، خاصة أن معظم أعضاء المجلس السابق من الإخوان، ومن طعنوا وأوقفوا الانتخابات هم أيضاً من الإخوان؟ اسأل المحامين. ولكني أسأل المرشد العام؟ عندما يأتي لي المحامون من الإخوان ويسألونني سوف يكون لي رد ولي موقف. ولماذا لا تعلنون موقفكم الآن؟ مع السلامة. ------------------------------------------------------------------------ قانون نقل الأعضاء يفجر الخلافات بين العريان وأعضاء الكتلة البرلمانية أزمة في جماعة الإخوان تسبب قانون نقل الأعضاء في إثارة مشكلة جديدة داخل جماعة الإخوان المسلمين، المشكلة هذه المرة تعتبر داخلية وتهدد بتداعيات خطيرة إذا لم يتم تداركها، أما جانبا الخلاف فهما الدكتور عصام العريان القيادي بالجماعة من جانب، والشيخ عبدالله الخطيب مفتي الجماعة ومعه أعضاء الكتلة البرلمانية للجماعة في الجانب الآخر. فقد تبادل كلا الجانبين الاتهامات والهجوم ففي حين أيد العريان فتوي مجمع البحوث الإسلامية بجواز نقل الأعضاء من متوفي جذع المخ أو الميت إكلينيكيًا مؤكدا أن مصر تأخرت في إصدار القانون حتي الآن في الوقت الذي طبقته 18 دولة معتبرا أن المجتمع المصري في حاجة ماسة لصدوره. وفي الوقت نفسه رفض العريان موقف الشيخ عبدالله الخطيب الرافض للفتوي مؤكدا أن الخطيب ليس مفتيا للجماعة فهي ليس لها «مفتي»! ولافتا إلي أن الشيخ القرضاوي أجاز نقل الأعضاء من متوفي جذع المخ ومن الواجب اتباعه باعتباره الأب الروحي للإخوان في فتواه.. وقد أثار موقف العريان اعتراضات وانتقادات الشيخ الخطيب ونواب الإخوان ووصف الخطيب الفتوي بأنها متعجلة وصدرت خصيصا لتمرير قانون نقل الأعضاء لصالح مافيا تجارة الأعضاء.. مؤكدا أن الوفاة هي موت المخ والقلب معا، وطالب المجمع بالرجوع عن الفتوي. فيما رفض الدكتور حمدي حسن عضو الكتلة البرلمانية الفتوي وشن هجوما علي عصام العريان الذي - كما قال حسن - أيد موقف نقيب الأطباء وغلّب دوره النقابي باعتباره الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء علي موقعه الإخواني. وهاجم الدكتور أكرم الشاعر عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب العريان مؤكدا أن جميع أعضاء الكتلة البرلمانية للجماعة دخلوا في مشادات كلامية مع العريان لموقفه المؤيد للفتوي مضيفا أن العريان آثر علاقته الشخصية بنقيب الأطباء علي موقف الجماعة ومفتيها.. وأشار الشاعر إلي أن رفض الكتلة للفتوي يعود لتخوفها من مافيا تجارة الأعضاء الذين سينتعش سوق تجارتهم خلف ستار هذا القانون.