إنها قضية ممتدة وضاربة فى تاريخ الابداع الفنى عالميا ومحليا آخر أحداثها هو أن المحكمة فى أمريكا تتداول القضية التى أثارها أحد الكتاب متهما المخرج الأمريكى جيمس كاميرون بأنه سطا على رواية قديمة له وقدمها فى فيلمه الأشهر «افاتار» الذى عرض قبل ثلاث سنوات وحقق أعلى رقماً فى شباك التذاكر حتى الآن 3 مليارات دولار. تتابع أيضا على الساحة العربية الدعوى التى أقامها أحد الكتاب الجدد يتهم صناع مسلسل «مولد وصاحبه غايب» أول عمل درامى بطولة هيفاء وهبى مشيرا بأن كاتبه مصطفى محرم استوحاه من مسلسل آخر كان قد كتبه باسم «نوسة الغريب أن دفاع شركة الانتاج استند الى أن المسلسل يضم خطوط تماس مع الفيلم القديم « تمر حنة» الذى لعبت بطولته نعيمة عاكف وفايرة أحمد ورشدى أباظة وهو ما سيضعهم فى مأزق قانونى آخر _ لوثبت ذلك _ مع ورثة صُناع فيلم «تمر حنة». السرقة الأدبية تظل واحدة من أشهر القضايا فى العالم وهناك فرق بين التأثر والسرقة ولهذا يضع القانون تعريفاً محددا لها وهو وضع «الحافر على الحافر» أى التطابق الشديد ولكن أغلب السرقات الأدبية لا نرى فيها هذا التماثل الحاد.. فى الموسيقى مثلاً حددوا السرقة بتتابع ستة «موازير» من الممكن تشبيه المازورة الموسيقية بالكلمة وفى هذه الحالة تطبق حدود السرقة وهى بالطبع لا تقطع يد السارق ولا يدخل السجن ولكن يدفع غرامة مالية. الاتفاقية العالمية «الجات» التى وقعت عليها مصر قبل عشر سنوات صارت تُجرم سرقة الأعمال الأدبية والفنية ولهذا تجد الآن أغلب صناع الأفلام يشيرون إلى المصدر الأجنبى خوفا من تطبيق القانون على عكس الجيل السابق الذى كان يسرق ويجرى. تذكرت حكاية السرقة وأنا أقرأ أن كاتبى المفضل فريد زكريا الذى كان رئيساً لتحرير «النيوزويك» وهوأمريكى من أصل هندى ودائماً ما تستهويه الكتابة عن الحالة الشرقية والعربية وكثيراً ما تحرص بعض الجرائد العربية على أن تترجم له مقالاته.. كان «فريد» قد أدين قبل شهرين بالسرقة فى مقاله الأسبوعى بمجلة «تايم» وتم إيقافه عن النشر لمدة شهر كما أن شبكة «سى إن إن» التى يقدم على أثيرها برنامجه الأسبوعى رفعت البرنامج من الخريطة عقابا له عدة حلقات.. كان «فريد» قد نشر مقالا عنوانه «قضية السيطرة على السلاح» تضمن فقرات كاملة من مقالاً للكاتبة جيل ليبور ولم يشر إلى اسمها وبعد أن اتضحت السرقة أصدر الرجل بياناً يعتذر فيه للكاتبة وللقراء ويعلن تحمله المسئولية كاملة.. وقالت جريدة التايم إن ما حدث يعد انتهاكاً للمعايير الخاصة بكتاب الأعمدة وهو ألا يكون عملهم واقعياً فحسب بل أصلياً ولا يعبر عن وجهة نظرهم فحسب بل عن الكلمات الخاصة بهم.. إنه أيضاً درس تقدمه «التايم» فى أسلوب العقاب وضرورة الاعتذار وهو ما فعله بالضبط فريد زكريا بدون مكابرة وكتب اعتذارا للقراء عن هذا الخطأ غير المقصود. هل نحن نملك الجرأة لنعترف بالسرقة أم يعتبرها البعض فهلوة؟.. الكثيرون يطولهم اتهام السرقة خاصة المشاهير ونتذكر مسرحية «جلفدان هانم» التى كان محمد عوض يؤدى فيها دور «كاتب ظل» اسمه «عاطف الأشمونى» وهذا التعبير «كاتب ظل» يستخدم فى العالم كتعريف لهؤلاء، أى أنه يكتب من الباطن لحساب كاتب آخر شهير مقابل أجر، وتلك الحالة عرفتها مصر كثيراً فى سينما الستينيات باسم الورش الفنية وهكذا ظل عاطف الاشمونى طوال أحداث الرواية يقول «أنا عاطف الاشمونى مؤلف الجنة البائسة» ولا أحد يصدقه. فى الماضى لم يكن مسموحاً بأن تقرأ أسماء من يعملون بتلك الورش، الآن صارت تلك الورش معلنة ومعروفة وكتابها نقرأ اسماءهم على التترات. أتذكر مثلاً أن الكاتب الكبير الراحل بهجت قمر والد الشاعر والكاتب الموهوب أيمن بهجت قمر كان كثيراً ما يكتب من الباطن حتى بعد أن أصبح اسمه مشهورا.. 25% مما قدمته شاشة السينما المصرية من أفلام فى الستينيات وحتى الثمانينيات كان «قمر» يعيد صياغة الحوار الدرامى ويضيف الكثير من المشاهد للسيناري ومقابل أجر ولكن أيضا بدون الإشارة الى اسمه. كثير من الكتاب المعروفين لظروف خاصة كتبوا لآخرين بدون أن يوقعوا أسماءهم مثلاً حكى لى المخرج كمال الشيخ أن رأفت الميهى أعاد كتابة فيلم «الصعود للهاوية» بعد أن طلب منه ذلك ولكنك ستقرأ اسم صالح مرسى فقط على السيناريو.. فيلم «الهروب» ستجد اسم مصطفى محرم فقط على التترات برغم إن بشير الديك أعاد صياغة مشاهد كاملة وكتب أخرى وقال لى بشير أن صداقته بالمخرج الراحل عاطف الطيب وبطل الفيلم أحمد زكى هى التى دفعته للكتابة.. بالتأكيد حصل «الديك» على أجر ولم يفعلها فقط من أجل الصداقة والجدعنة. الكاتب والممثل محمود البزاوى من أشهر من يمارسون هذه المهمة الآن سواء فى التليفزيون أوالسينما ولكن فى العادة لا يكتب اسم «البزاوي» وهو يكتفى بتمثيل دور فى العمل الفنى وإن أصبح فى السنوات الأخيرة يكتب اسمه على بعض الاعمال الفنية.. من أشهر الذين ارتبطوا بالتلحين من الباطن الموسيقار رءوف ذهنى الذى رحل عن عالمنا قبل 25 عاماً وكان من المعروف أنه ساهم فى العديد من الأغنيات المنسوبة لمحمد عبدالوهاب.. التقيت رءوف ونشرت عنه تحقيقاً عنوانه «أنا والعذاب وعبد الوهاب» ذكر فيه أسماء الألحان التى وضعها لعبد الوهاب أو شارك فيها مقابل أجر ومن أشهرها لحن عبدالوهاب لأم كلثوم « فكروني نشر بتاريخ 4/3/2013 العدد 638