موجة انتقادات عارمة من اليهود شهدها مهرجان سان فرانسيسكو للأفلام اليهودية فى دورته التاسعة والعشرين عند عرضه فيلم (راشيل)، الذى يدور حول قصة حياة ناشطة السلام الأمريكية راشيل كورى، التى لقيت مصرعها تحت جرافة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلى خلال محاولتها منع الجرافة من هدم منزل فلسطينى فى قطاع غزة فى مارس 2003. وردا على موجة الغضب العارمة التى اجتاحت يهود الولاياتالمتحدة دعا بيتر ستين المدير التنفيذى للمهرجان د. مايك هاريس واحد من زعماء المنظمات اليهودية المؤيدة لإسرائيل فى لوس أنجلوس، ومؤسس منظمة «صوت سان فرانسيسكو من أجل إسرائيل لإلقاء كلمة حول الفيلم، حيث تحدث عن «الهجمات الانتحارية» التى أدت إلى مقتل راشيل واليهود والإسرائيليين الذين قتلوا نتيجة «للهجمات الإرهابية» التى سبقت مقتل راشيل كورى. وطوال خطبته كرر هاريس جملة «ليس صحيحا» عدة مرات وقال إن حملة التضامن الدولية ساعدت «الإرهابيين» الذين قاموا بمواجهات مع اليهود وتحصنوا فى كنيسة المهد 2002 واستهجن هاريس بشدة (لجنة خدمات أصدقاء أمريكا) التى قامت بإنتاج الفيلم وقال إنها تساند المقاطعة والعقوبات ضد إسرائيل. كما انتقد قرار لجنة خدمات أصدقاء أمريكا بدعوتها لاستضافة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد على حفلة عشاء، وارتفعت أصوات الحاضرين تأييدا له. وقد دفعت الضغوط التى مارسها اللوبى الصهيونى فى الولاياتالمتحدة برئيسة المهرجان إلى تقديم استقالتها بسبب ما وصفته ب«الاختلاف غير الصحى بشأن كيفية التعامل مع القضايا الحساسة». وأصدرت إدارة المهرجان بيانا جاء فيه: إن «تقسيم أفراد جاليتنا، فضلا عن استعدائهم، لم يكن أبدا هدف المهرجان، ونحن نعتذر لأننا لم نأخذ بشكل كامل فى الاعتبار مدى الإزعاج الذى يمكن أن يسببه هذا البرنامج». كما حرصت إدارة المهرجان على التأكيد على أن مخرج الفيلم «مواطن يهودى من إسرائيل» يحمل الجنسية الإسرائيلية بالإضافة إلى جنسيته الفرنسية، وأن الفيلم يقدم العديد من وجهات النظر، بما فيها وجهة النظر الإسرائيلية، مشيرة إلى أن الفيلم جرى عرضه فى مهرجانات محترمة مثل مهرجان برلين الدولى للأفلام، ومهرجان تريبيكا للأفلام فى نيويورك. «راشيل» مواطنة أمريكية بدم فلسطينى، هكذا قدمها فيلم «سيمون بيتون» منذ البداية. ملامحها تظهر من خلال ما رسمته شهادات رفاقها وأصدقائها، كشخصية صادقة، لها حماسة وقدرة على الانخراط فى كل القضايا الإنسانية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتحلم بجلب التغيير إلى هذا العالم. أما الرسائل التى كانت تتبادلها مع والديها عبر الانترنت، فكانت بمثابة رسم لأبرز أفكارها النبيلة، وروحها التى تفاعلت مع العائلات الفلسطينية. فقد نامت على فراشهم وتناولت وجباتهم البسيطة، ورقصت مع أبنائهم، حتى كانت عنصرا مكونا للعائلة الفلسطينية. فيلم «راشيل» استغرق ثلاث سنوات، وعمليات التحقيق وجمع الشهادات والحصول على المعلومة كانت صعبة. وخلال مئة دقيقة، تنسج «سيمون بيتون» فيلمها بحرفية ومهنية عالية، وتعرض خلاصاتها عن حكاية «راشيل»، متنقلة بين أمكنة وفضاءات وأزمنة عدة، فى كل من رفح والولاياتالمتحدة وإسرائيل، مسجلة بالصوت والصورة مختلف الظواهر والانفعالات والتصريحات التى تتعلق بقضية فيلمها. صور «راشيل» ألصقها رفاقها وأصدقاؤها الفلسطينيون على الجدران فى رفح، وحتى على ظهر الجرافات الإسرائيلية. وبطريقة مثيرة، يصوّر الفيلم مشهد الجندى الإسرائيلى، وهو يقود جرافته فى اتجاه ناشطين قرروا مواجهة عمليات هدم البيوت الفلسطينية. مشهد تحرك الجرافة إلى الأمام ثم إلى الوراء، أوجد نوعا من التشويق، لكن بالمزيد من المرارة . فمشهد أحد النشطاء وهو مستلقى على الأرض قبالة الجرافة الإسرائيلية، وهو يواجه إعصار هدم للبيوت الفلسطينية، يحمل أكثر من دلالة على وضع الفلسطينيين فى ظل الاحتلال، مخرجة الفيلم سيمون بيتون ولدت فى المغرب لأب بائع مجوهرات مغربى يهودى، وهاجرت عام 1966 مع أسرتها إلى إسرائيل، قبل أن تغادرها إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائى، وبعد أن شاركت فعليا فى حرب أكتوبر 1973 تحولت إلى معادية للعنف، فقررت إخراج مجموعة من الأفلام التسجيلية، كمساهمة منها فى زرع بذور سلام فى كل أرجاء المناطق الملتهبة، وعلى رأسها الشرق الأوسط. وأخرجت أكثر من 15 فيلما، من أهمها: «الجدار»، «بن بركة» «محمود درويش» «المواطن بشارة» و«الاعتداء بالقنابل». وكان موتها كشفا لادعاءات كثيرة حول نوع الديمقراطية الإسرائيلية، كما كانت المسرحية التى أنتجت وتوقف عرضها فى نيويورك فى العام الماضى كشفا لنوع الديمقراطية الأمريكية كذلك. المسرحية عنوانها: (اسمى راشيل كورى) وهى مونو دراما مقتبسة عن الرسائل التى كتبتها إلى أهلها، وأخرجها آلان ريكمان، وقدمت فى مسرح (رويال كورت) قبلها بعام فى لندن ولقيت نجاحا كبيرا. وكان مفترضا أن يقدم العرض فى نيويورك على مسرح (ووركشوب)، لكن المسرح أبلغ منتجى النص أن المسرحية «تأجلت إلى أجل غير مسمى». وكانت راشيل وصلت إلى قطاع غزة من مدينة أولمبيا بولاية واشنطن، لتنضم إلى ناشطين من أعضاء حركة التضامن الدولية، وهى منظمة تأسست لدعم المقاومة الفلسطينية السلمية ضد الاحتلال الإسرائيلى. والفيلم يكشف بالصور والشهادات ما قامت به «راشيل» إلى جانب رفاقها، فى مواجهة الجرافات الإسرائيلية التى شردت الكثير من العائلات الفلسطينية فى رفح. كانت «راشيل» تحمل مكبرا للصوت لتطلق صوتها المدوى فوق أرجاء البيوت الفلسطينية موجهة الخطاب إلى الإسرائيليين: «إن بيوت الفلسطينيين عامرة بالأجانب، ولا يحق لكم المساس بها». رفضها القاطع لهدم بيوت الفلسطينيين وقتل المدنيين، أدخلها عالم النضال الفلسطينى من بابه الواسع. وبينما كانت «راشيل» تحاول منع جرافة إسرائيلية ضخمة، كانت فى طريقها لهدم منزل أسرة فلسطينية فى مدينة رفح، يوم 16 مارس 2003، دهستها الجرافة، فقضت نحبها، وكانت نهاية بطلة اسمها «راشيل»، لتنضم إلى قافلة من ضحوا بأرواحهم فى سبيل تحرير الأرض واسترداد الكرامة الفلسطينية.