متحدث الحكومة: محمد بن سلمان يزور مصر أكتوبر المقبل لتدشين المجلس التنسيقي بين البلدين    عمرو أديب: ترامب سيدخل تاريخ الأرقام القياسية كأكثر رئيس أمريكي تعرض لمحاولات اغتيال    برشلونة يمدد عقد أفضل لاعبة في العالم حتى 2028    بدلا من الحبس.. ماذا يعني قرار النيابة تشغيل 54 محكوما عليه خارج السجن؟    عمرو البسيوني وكيلا دائما لوزارة الثقافة.. وأمير نبيه مستشارًا للوزير    المشاط: الشراكات متعددة الأطراف عنصر أساسي للتغلب على كورونا وإعادة بناء الاستقرار الاقتصادي    مدرب شتوتجارت: مواجهة ريال مدريد فى أبطال أوروبا أكبر تحدى لنا    استمرار عمليات الإجلاء في وسط أوروبا بسبب العاصفة "بوريس"    إثيوبيا تغلق باب الحوار، تصريح مستفز لنظام آبى حمد حول سد النهضة    توقيع عقود الشراكة بين الأهلي و«سبشيال جروب» لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الطبي والرياضي    تعرف على فقرات حفل افتتاح بطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة    أول تعليق من فينيسيوس بعد تسلم جائزة أفضل لاعب في دوري الابطال    محافظ قنا يشهد فاعليات اختبارات الموسم الثالث لمشروع كابيتانو مصر    بالأسماء.. إصابة 3 أشخاص إثر حادث تصادم سيارة وموتوسيكل بالشيخ زايد    ما عقوبات جرائم خيانة الأمانة والاحتيال للاستيلاء على ثروات الغير؟    نجاد البرعي: مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان يستحق مناقشات أكثر    فصائل عراقية تستهدف موقعا إسرائيليا في غور الأردن بالأراضي المحتلة    «الإفتاء«: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به مٌحرم شرعًا    سمير عمر وجون طلعت يعزيان الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي في وفاة والدته    سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»    سهرة شاذة وتعذيب حتى الموت.. أسرار مقتل مسن داخل كمبوند بحدائق أكتوبر    بالتواصل الفعال والحزم، قواعد تربية الأطفال بالحب    محافظ الدقهلية يفتتح تجديدات مدرسة عمر بن عبدالعزيز بالمنصورة بتكلفة 2.5 مليون جنيه    شيخ الأزهر يطالب بالتضامن مع غزة انطلاقا من صلة الدم والرحم والمصير المشترك    وحدة الرسالة الإلهية.. شيخ الأزهر يؤكد عدم جواز المفاضلة بين الأنبياء    «المياه بدأت توصل السد العالي».. عباس شراقى يكشف آخر تفاصيل الملء الخامس لسد النهضة (فيديو)    وزير الري: ما حدث بمدينة درنة الليبية درسًا قاسيًا لتأثير التغيرات المناخية    ترتيب الدوري السعودي الإلكتروني للسيدات للعبة ببجي موبايل    صلاة الخسوف.. موعدها وحكمها وكيفية أدائها كما ورد في السنة النبوية    تقي من السكري- 7 فواكه تناولها يوميًا    زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين- طبيب يوضح السبب    نجاة طلاب أكاديمية الشرطة من الموت في حادث تصادم بالشيخ زايد    كاف: قرعة أمم أفريقيا للكرة الشاطئية الخميس المقبل    سقط من أعلى عقار.. التصريح بدفن جثة طفل لقي مصرعه بمدينة نصر    أبرز مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر    إلغاء رد جهات الولاية من شهادة البيانات وإتاحة التصالح على الجراجات وقيود الارتفاع    مواعيد القطارات المكيفة القاهرة والإسكندرية .. اليوم الاثنين    مروان يونس ل "الفجر الفني": مفيش طرف معين بإيده يخلي الجوازة تبقى توكسيك    توقيع الكشف الطبي على 1200 مواطن خلال قافلة طبية مجانية بالبحيرة    3 مساعدين شباب لوزيرة التضامن    حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره جراء الغارة الإسرائيلية على بلدة حولا جنوبي لبنان    لافروف ل"القاهرة الإخبارية": نثمن جهود مصر لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة    "مش هنسيب حقوقنا".. تحرك عاجل من المصري ضد حسام حسن    أحد الحضور يقاطع كلمة السيسي خلال احتفالية المولد النبوى (فيديو)    رئيس جهاز شئون البيئة: وضع استراتيجية متكاملة لإدارة جودة الهواء فى مصر    النيابة العامة تفعل نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية المتعلقة ببدائل عقوبة الحبس البسيط    رئيس جامعة المنيا يترأس الجمعية العمومية لصندوق التأمين على أعضاء هيئة التدريس    كيف يغير بيان مدريد موازين القوى.. جهود الحكومة المصرية في حشد الدعم الدولي لحل النزاع الفلسطيني    مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا الأربعاء المقبل    وزير التعليم العالي: حصول «معهد الإلكترونيات» على شهادتي الأيزو يعزز مكانة مصر    «بيوت الحارة» قصة قصيرة للكاتب محمد كسبه    المشدد 10 سنوات لصاحب مطعم هتك عرض طفلة بكفر شكر    الأوبرا تحتفى ب«جمال سلامة» ليلة كاملة العدد ل«ملك الألحان»    التعليم العالي: اهتمام متزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العليا والمتوسطة    كشف وعلاج بالمجان ل1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف    إصابة 3 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة ربع نقل ببنى سويف    موعد عرض الحلقة الثالثة من مسلسل «برغم القانون» لإيمان العاصي    «مفرقش معايا».. شريف إكرامي: بيراميدز عاقبني بسبب الأهلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا مع بني أمية.. ولا مع الخوارج
نشر في الشروق الجديد يوم 03 - 02 - 2014


- الكوفة- سنة 40 ه.
"استقيموا يرحمكم الله.. ساووا صفوفكم وسدّوا بين مناكبكم.. الله أكبر"
"الحكم لله يا عليّ! لا لك ولا لأبيك!"
قبل أن يستنكر ذلك اللغو في الصلاة كانت الدنيا ترتجُ والرؤية تهتز ووهن غريب يغزو جسده.. شعر بلحيته يغمرها البلل، مد أصابعه إليها فعادت مختضبة بالدماء.. تتبع خيط الدم بأنامله صعودًا حتى غار طرف الإصبع في شق عميق بأعلى الرأس.. كان هذا آخر ما جادت به عليه قواه الخائرة فلم يشعر إلا وسقف المسجد يدور أمام بصره وأذرع المصلّين تتلقفه.. شذرات من ذكريات تومض في بقايا وعيه.. "ما الحكم إلا لله!" شعار الخوارج.. لطالما صرخوا بها في وجهه وهو يخطب في المسجد فلا يزيد على أن يجيبهم "قول حقٍ يُراد به باطل".. تعهد لهم ألا يطاردهم ولا يمنع عنهم عطاءهم من بيت المال ولا يمنعهم من دخول المساجد، فما أمهلوه حتى قتلوا عبدالله بن خباب وامرأته الحبلى.. كظم غضبه وسألهم أن يسلموا قاتله فأجابوا بعناد "كلنا قاتله".. تذكر موقعته معهم عند النهروان وقتله إياهم.. أصحابه يهنئونه بالنصر وهو يشرد ببصره مستطلعًا المستقبل ثم يقول "كلا.. بل هم في أصلاب الرجال وأرحام النساء"..
***
المدينة المنوّرة – سنة 63 ه
لولا أنها مدينة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لقال الناس إن بابًا للجحيم قد انفتح بها.. جنود يزيد ينتهكون الأرض المقدسة والأنفس الأعظم قدسية.. أرسلهم يخمدون ثورة أهل المدينة على واليه، وأراد أن يجعلهم عبرة، فجعل على رأس الجيش ذلك المجرم مسلم بن عقبة المُرّي، والمعروف ببغضه لقريش.. مذبحة مريعة عرفها التاريخ باسم "وقعة الحرة" (الحرة هي الصخور السوداء خارج المدينة).. الأرض تفور بالدماء، ولم تسترد بعد روعها من مذبحة الحسين بن علي-عليهما السلام- وآل بيته في كربلاء منذ عامين.. جيش من ستة آلاف شيطان مريد هتكوا حرمة المدينة فصالوا وجالوا في الدماء والأعراض حتى رأوا نظرة الرضا في عين قائدهم الذي قال لهم إن كفّوا حتى تبقى بنا قوة فنعرج على مكة ونذيق عبدالله بن الزبير ومن معه نفس الكأس جزاءً لتمرده على الخليفة.. غادروا مهجر رسول الله وصحابته، متوجهين إلى مكة.. وفي الطريق يدرك الموت مسلم بن عقبة، فيُسأَل في احتضاره عن العمل الصالح الذي يرجو به لقاء ربه فيقول-عجبًا-"يوم الحرة!" ثم يلفظ النفس الأخير فتُرحَم مكة- إلى حين- من وقعة كوقعة المدينة حتى يأتيها الحجاج بعد سنين بأمر الخليفة عبدالملك بن مروان فيحاصرها، ويضرب الكعبة بالمنجنيق!
***
القارئ في كتب التاريخ، ككتاب "مقاتل الطالبيين" للأصفهاني، و"البداية والنهاية" لإسماعيل بن كثير، و"تاريخ الأمم والملوك" للطبري، وغيرها، يدرك أن تلك الفترة من التاريخ كانت- على ما شهدت من إنجازات سياسية وعلمية واقتصادية وثقافية- هي الأكثر حساسية في تاريخ الحضارة الإسلامية.. فهي الفترة التي بدأت فيها صياغة نظم الحكم ومراكز القوى وصور الصراع الداخلي لتلك الأمة، حتى إن كثيرًا من آثارها لا تزال ممتدة إلى يومنا هذا، إما في أيديولوجيات المتصارعين أو في أنماط صراعهم.
في ذلك العصر كانت الأقطاب الرئيسية للصراع الداخلي هي: بنو أمية وهم النظام الحاكم، بنو هاشم ومن شايعوهم، والخوارج.. المتأمل للمشهد يمكنه بسهولة أن يلاحظ أن الفئة الثانية كانت تمثل في معادلة الأحداث "الفضيلة" التي تقع بين رذيلتين، الرذيلة الأولى: القمع والبطش والدموية ممثلة في السلطة الأموية، والرذيلة الثانية: التكفير والتعصب والترويع ممثلة في الخوارج.
والفئات الثلاث كانت بعضها لبعض عدوا.. فالأمويون يحاربون الخوارج ويطاردون بني هاشم، والهاشميون إما هاربون من البطش الأموي أو ثائرون عليه، وهم ينظرون بطرف العين بحذر توقعًا للغدر في أي وقت من جانب الخوارج، والخوارج يعتبرون أن كل من سواهم- سواء كان أمويًا أو هاشميًا- هو إما كافر مُستَباح دمه، أو هو- في أفضل الأحوال- فاسق لا بأس بقتله.. نستطيع إذن أن نعتبر أن الهاشميين وشيعة الإمام عليّ (وهم آنذاك شيعة سياسية وليست دينية) كانوا بمثابة فئة الحق المعتدلة بين فئتين متصارعتين كلتاهما متعصبة وباغية!
وبالمناسبة.. جدير بالذكر أن من كان يرفض الانحياز للخوارج كانوا يتهمونه بموالاة الأمويين، بينما كان الاتهام بالخيانة ومفارقة الجماعة حاضرًا لمن لا يسارع بالانضمام لصفوف بني أمية في حربهم على الخوارج.
***
كان العصر الأموي- على عظمة ما تحققت خلاله من إنجازات- عصرًا سيطر فيه نظام حكم فاشي قعمي سريع اللجوء للتعامل بالسيف مع أي صوت يعلو بالنقد ولو على استحياء.. لاحظ أننا نتحدث عن عصر اجتمع فيه أساطين القمع ك"زياد بن أبيه"- أول من ابتكر حظر التجوال- وابنه عبيدالله بن زياد- قاتل الحسين وصاحب الأمر بالتمثيل بجثته- والحجاج بن يوسف- قاذف الكعبة بالمنجنيق وصاحب الخطبة التهديدية الشهيرة لأهل العراق- وآل المهلب بن أبي صفرة- وهم قوم مقاتلون كانوا يد الخليفة الباطشة على من ثار أو تمرد، فضلًا عن الخليفة عبدالملك بن مروان، الذي كان أول من هدد من فوق المنبر من يقول له "اتق الله" بالقتل! ومن حاولوا من خلفاء هذا العصر القيام بإصلاحات جذرية ماتوا بسرعة في ظروف غامضة كمعاوية الثاني بن يزيد بن معاوية وعمر بن عبدالعزيز.
وكان كذلك عصرًا شهد حركة ترويع وإرهاب بشعة من قِبَل الخوارج الذين كانوا يطرقون المدن على حين غرة، ويعيثون فيها فسادًا وقتلًا، وهم يرددون كلام الله ويفسرونه بما يخدم أطماعهم، ويقدمون أنفسهم للناس باعتبار أنهم هم ثوار الحق وجنوده، ومن عداهم هو إما موالٍ للطغاة أو جبان خانع ضعيف في دينه.. نحن هنا نتحدث عن قوم تنبأ بهم الرسول- صلى الله عليه وسلم- وقال فيهم إن الناس ينخدعون بصلاتهم وعبادتهم حتى إنك "تنظر لصلاتهم فتحتقر صلاتك"، ولكنهم مع ذلك "يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية".
***
والسؤال الآن: لماذا لم نقرأ عن أية تحالفات- ولو محاولات لذلك- بين كل من بني هاشم والخوارج ضد السلطة الأموية القمعية؟ لقد ذرعت تلك الفترة التاريخية ذهابًا وإيابًا فلم يقل أحد الهاشميين "هلمّوا نتوحد مع الخوارج ضد بني أمية" أو "لقد أكثر بنو أمية القتل في الخوارج، ولا بد أن دورنا قادم فهلموا نتحد مع الخوارج ضدهم حتى لا نؤكل كما أُكل الثور الأبيض"؟
الإجابة بسيطة: لأن بني هاشم أدركوا أن الخوارج لم يكونوا يومًا "الثور الأبيض".. وأن حربهم ليست حربًا "هي لله" بل هي حرب مطامع لا تختلف كثيرًا عن تلك المطامع التي لأجلها يمارس بنو أمية القمع والقتل.
وهنا قد يسأل سائل: وهل كان كل من انحاز للخوارج على تلك الشاكلة؟ وفورًا أجيب بالنفي، فممن انحازوا لهم أناس شرفاء راعتهم جرائم النظام الأموي، ولكنهم نظروا للصورة من زاوية واحدة فلم يدركوا أن الخوارج لا يختلفون كثيرًا عن الأمويين سوى في موقع كل منهما من كرسي الحكم.. لكنهم يجتمعون في نفس المنطق ونفس السياسة ونفس أسلوب التفكير.. فقط أحدهما بلغ سدة الحكم قبل الآخر- أو رغمًا عنه- فاتشح خصمه برداء الثورة.. ثم من يدري؟ لعلهما- الأموي والخارجي- كانا ليتفقان ويتهادنان بل وربما يتحالفان.. بل إن التاريخ يحمل لنا قصة مفاوضاتٍ دارت بين الخوارج وبين الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز لوقف القتال.. صحيح أن منطلق الخليفة كان نقيًا خالصًا لله، ولكن منطق الخوارج لم يكن كذلك، فبينما يعتبرهم الخليفة مجرد "مارقين يبغون علينا" فإنهم ينظرون لهذا الخليفة ولدولته كلها باعتبارهم "كفرة".
وفي المقابل قد يقول قائل: ولماذا لم ينحز بنو هاشم للجانب الأموي، ويضعوا خلافاتهم جانبًا؟ أليسوا في النهاية أبناء عمومة؟ ألا تقتضي المصلحة الانحياز لسلطة "الأمر الواقع" (والتي يصفها الإمام الماوردي في كتابه "الأحكام السلطانية" بأنها "إمارة الاستيلاء") لدحر عصابات الخوارج المفسدة في الأرض والمروعة للعباد؟
وهذا السؤال مردود عليه بأن الأمر كان يختلف لو كان من يهدد البلاد عدوًا خارجيًا، إذن لرأيت بني هاشم أول منحاز للأمويين، ولكنهم أدركوا أنهم لو فعلوا فإنما سيكونون مجرد سلاح مادي أو معنوي في يد بني أمية لحين قضائهم على الخوارج فحسب.. ثم بعد ذلك سيبحث الأمويون عن وسيلة للتخلص من هذا السلاح، بعد أن أدّى غرضه.
***
كثيرًا ما يقال أن التاريخ يعيد نفسه، وأنا كقارئ للتاريخ كثيرًا ما أشعر بذلك، ولكنني سرعان ما أدرك أن ما تعاد حقًا هي أخطاء البشر.. فكم من "خوارج" عبر التاريخ وجدوا من ينحازون لهم ويقاتلون في معاركهم ويموتون في سبيلهم انخداعًا بالظاهر من نبل القضية.. وكم من "بني أمية" عبر نفس التاريخ وجدوا من يهلل لهم، ويهتف ويبرر أفعالهم بأمور كالضرورة والمخاطر التي يتعرض لها الوطن.. وطوبى لمن ثبت على موقفه، وقرر ألّا يكون لا مع بني أمية ولا الخوارج، واحتمل في سبيل ذلك من الأذى الكثير.
(تم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.