(1) حوى القرآن 114سورة، وجعل لكل سورة اسما خاصا بها هو عنوانها المميز لها، وقد تعود الناس أن يقولوا «الخطاب يظهر من عنوانه» وعلى هذه العادة جاءت «أسماء السور عناوينها» تبين موضوع الخطاب وأطرافه ووسطه، كما تشير إلى العناصر المهمة للموضوع، حتى إذا سمع الإنسان مجرد أسماء السور فسوف يحيط علما بموضوعات الرسالة ويشتاق للتعرف عليها. واليوم نحاول التعرف على (الخطاب من عنوانه) فهذه الرسالة الإلهية لابد وأن تعرف الناس بمصدر الرسالة ومنزلها وكثيرا ما تتحدث الرسالة عن الله وعن أسمائه الحسنى وعن إطلاقات قدرته سبحانه وتعالى، ولكن ما رأيك إذا جاءت «عناوين بعض السور أسماؤها» إعلانا مباشرا عن الله وعن أسمائه وصفاته وتذكر كل من يسمع «اسم السورة» برب القرآن ومنزل الرسالة. (2) ومركز الرسالة ومصدرها ومنزلها هو الله، لذلك جاءت أسماء بعض السور تحمل «بعض أسماء الله الحسنى وصفاته» الواردة فى القرآن، فها هى أسماء ست سور كل اسم منها هو اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته (الرحمن، غافر، فاطر، النور، المعارج «من الله ذى المعارج»، الأعلى)، ألست ترى معى أن اسم كل سورة من تلك السور تذكرك برب الرسالة ومصدرها فالرحمن هو الله ((الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ))، والغافر هو الله ((غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ))، والنور هو الله ((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ))، والفاطر هو الله ((فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ))،، وذو المعارج هو الله ((مِنَ اللَّهِ ذِى الْمَعَارِجِ)) كذلك فإن العلاقة الصحيحة بين العبد وربه هى إخلاص النية والأعمال للواحد الأحد فجاء اسم السورة المعبرة عن التوحيد باسم (سورة الإخلاص). (3) أما عن القرآن، فقد جاءت أسماء خمس سور أخرى إعلانا عن القرآن وإشهارا لبعض أسماء القرآن، فالفاتحة هى فاتحة القرآن، والفرقان اسم من أسماء الفرقان (( تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ))، وفصلت صفة من صفات القرآن ((كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ))، ق، علامة مميزة للقرآن، ((ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ))، والبينة صفة من صفات القرآن ((..جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ))، وعلى نفس الطريق جاءت أسماء سبع سور تعلن رموزا من الأنبياء السابقين وهى سور (آل عمران/ يونس/ هود/ يوسف، الأنبياء، إبراهيم/ نوح). (4) أما خاتم الأنبياء فقد جاءت أسماء سور (محمد/المدثر/المزمل) إعلانا عن شخص الرسول وتخليدا لبعض أحواله حين تلقى الوحى فى أيامه الأولى. كذلك فقد جاءت أسماء سور (الإسراء، الأحزاب، الفتح، الحشر) تحمل عناوين المراحل الفاصلة فى تاريخ الدعوة فاسم الإسراء تذكير بحادثة الإسراء والمعراج تكريما للرسول ومواساته بعد موت خديجة «فالإسراء» هى الرحلة الخاصة بالرسول من مكة إلى القدس والتى ذهب فيها إلى القدس ثم إلى السماء ورجع وفراشه لم يبرد بعد ((سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى..)) واسم سورة «الأحزاب» تذكير بغزوة من أكبر الغزوات التى فرضت على المسلمين ودبرها وقام بها قبائل عربية جاهلية مع قريش ومع اليهود وأحاطوا بالمدينة ولم تخرج الأمة من تلك الكارثة إلا بفضل الله وما فعله بهؤلاء ((وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا.. وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ.. وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا (25) وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِى قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا (26) وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَؤُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا))، أما اسم سورة «الفتح» فهو تخليد وتذكير بسنة الله الدائمة فى نصرة المظلوم وإعادة الحقوق لأصحابها، فهاهم المؤمنون يعودون بعد الهجرة لبلادهم فاتحين ((إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا)).