جامعة قناة السويس تنظم برنامجاً تدريبياً حول إدارة الذات    رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي    وزيرة التخطيط والتعاون الدولي: مناقشة قانون لنقل تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء    طيران الإمارات تلغي جميع الرحلات من وإلى إيران غدا    مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية: «لن تدخر جهدا في تقديم العون الإنساني للبنان»    بعد يومين من توليه مهام منصبه.. أمين عام الناتو الجديد يزور العاصمة الأوكرانية    الرئيس السيسى يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقى.. إنفوجراف    استبعاد مبابي من قائمة فرنسا لمباراتي دوري الأمم الأوروبية    محمد صلاح يقارن بين سلوت ويورجن كلوب.. ماذا قال عن مدرب ليفربول الحالي ؟    التحقيقات: إسفكسيا الغرق وراء وفاة شاب بمياه النيل بالجيزة    تاجيل محاكمة مجدي شطة في تعاطي المخدرات    السكة الحديد تقرر تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحري    لطفي لبيب: تكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي تتويج لمسيرتي الفنية    العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" في مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة    فروع "خريجي الأزهر" بالمحافظات تشارك بمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"    الزمالك يهزم تاوباتى البرازيلى 30-24 فى ختام تحديد مراكز كأس العالم لأندية اليد    علي فرج يواصل الدفاع عن اللقب ويتأهل لنصف نهائي قطر كلاسيك للاسكواش    يوفنتوس يحقق رقما تاريخيا فى دورى أبطال أوروبا    جوميز يخطر الزمالك برحيل رباعي الفريق    رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية: مصر شريك أساسى لنا ودعامة الاستقرار بالمنطقة    وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات سكن لكل المصريين بعدد من المحافظات والمدن الجديدة    اتفاق بين منتخب فرنسا والريال يُبعد مبابي عن معسكر الديوك في أكتوبر    أمطار ورعد وبرق.. منخفض جوى يؤثر على حالة الطقس والأرصاد تكشف التفاصيل.. فيديو    رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى يدين المساس بالبعثات الدبلوماسية فى السودان    التشكيل النهائى لهيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ    رئيس جامعة القناة يشيد بمشاركة معهد كونفوشيوس بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية    تتويجا لرحلته الفنية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بتاريخ الفنان لطفي لبيب    بدلاً من العزلة.. 3 أبراج تعالج قلوبها المحطمة بمساعدة الآخرين    افتتاح وحدة جديدة للعناية المركزة بمستشفى رأس التين بالإسكندرية    رئيس جامعة عين شمس: نضع على رأس أولوياتنا تنفيذ توجهات الدولة لتطوير القطاع الطبي    محافظ الفيوم يهنئ ضباط القوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر    لطفي لبيب يكشف عن سبب رفضه إجراء جلسات علاج طبيعي    الأمن يكشف لغز العثور على جثة حارس ورشة إصلاح سيارات مكبل في البحيرة    قرار عاجل من مدير تعليم الجيزة بشأن المعلمين    حلاوة رئيسًا للجنة الصناعة والتجارة بمجلس الشيوخ    "الإسكان" يُصدر قراراً بحركة تكليفات وتنقلات بعددٍ من أجهزة المدن الجديدة    لحسم الشكاوى.. وزير العدل يشهد مراسم إتفاقية تسوية منازعة استثمار    التموين تكشف حقيقة حذف فئات جديدة من البطاقات    «مش بس أكل وشرب».. جهود مكثفة من التحالف الوطني لتقديم الرعاية الصحية للأكثر احتياجا    مجلس الشيوخ.. رصيد ضخم من الإنجازات ومستودع حكمة في معالجة القضايا    فى احتفالية كبرى، الأوبرا تحتفل بمرور 36 عامًا على افتتاحها بمشاركة 500 فنان    بعد إعلان اعتزالها.. محطات في حياة بطلة «الحفيد» منى جبر    سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر    ضبط 17 مليون جنيه حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي خلال 24 ساعة    الصحة: تطعيم الأطفال إجباريا ضد 10 أمراض وجميع التطعيمات آمنة    «التضامن» تشارك في ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية    نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر    مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع صدقة التطوع    بالفيديو.. استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل بلبنان    الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة في صلاح سالم    4 أزمات تهدد استقرار الإسماعيلي قبل بداية الموسم    جيش الاحتلال يزعم الهجوم على 200 هدف لحزب الله    مدبولي يُهنئ الرئيس السيسي بالذكرى ال51 لانتصارات أكتوبر المجيدة    حكم الشرع في أخذ مال الزوج دون علمه.. الإفتاء توضح    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    فوز مثير ل يوفنتوس على لايبزيج في دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيفين مسعد تكتب : رواية إبراهيم عبدالمجيد الجديدة.. فى كل أسبوع يوم جمعة
نشر في الشروق الجديد يوم 22 - 05 - 2009

أول ما يتبادر إلى الذهن من عنوان الرواية الجديدة لإبراهيم عبدالمجيد «فى كل أسبوع يوم جمعة» أنه يتناول نشاطا يتم فى يوم الإجازة الأسبوعية للغالبية الساحقة من المصريين، وهذا فى حد ذاته نصف الحقيقة.
فحتى ما قبل ختام الرواية بقليل يترك المؤلف القارئ تحت انطباع أن النشاط المقصود هو ضم عضو جديد للموقع الإلكترونى الذى أنشأته الشابة روضة رياض وقررت أن يكون يوم الجمعة هو اليوم الذى تفصل فيه فى طلبات العضوية.
فقط قرب النهاية يكتشف القارئ أن الكليك click على زر كونفيرم confirm أو إجنور ignore ليس هو النشاط الأسبوعى الوحيد لروضة رياض، فالعضو الجديد قد يكون صيدا ثمينا يدفع حياته ثمنا لعضويته فى هذا الموقع. على أية حال لن أحاول قراءة الرواية من آخرها ففيها من البشر والتفاصيل والعلاقات ما يستحق أن نتأمله ببطء واهتمام.
(1) دلالة المكان فى الرواية المصرية
كُتب كثير من كلاسيكيات الأدب العربى المعاصر داخل أمكنة مغلقة شكلت أطرا للتفاعل بين شخصيات، منها الأصيل ومنها الوافد على تلك الأمكنة. فلقد دارت أحداث «ثرثرة فوق النيل» و«ميرامار» لنجيب محفوظ فى داخل عوامة على النيل وبنسيون.
وذلك فى زمن كانت فيه العوامات تمثل ملمحا رئيسيا من ملامح القاهرة قبل أن تزحف عليها عوالم التغيير وتتحول بها إلى أثر بعد عين، كما كانت فيه ظاهرة البنسيونات التى يديرها أجانب يونانيون على الأرجح.
ظاهرة منتشرة لا سيما مع قلة انتشار الفنادق، اليوم لم يعد أحد يستخدم مصطلح بنسيون المأخوذ عن الفرنسية وأخلت الفيللات العريقة فى الزمالك وجاردن سيتى ومصر الجديدة مكانها لفنادق عملاقة يبنيها من يستطيع أن يشترى الأرض وما عليها.
وكان مسرح الأحداث فى رواية «الناس اللى فوق» لنعمان عاشور، وفى «عمارة يعقوبيان» لعلاء الأسوانى بناية، وفى «سكة السلامة» لسعدالدين وهبة أوتوبيسا، وفى «شرف» لصنع الله إبراهيم سجنا، وفى «تاكسى» لخالد الخميسى سيارة أجرة.
ومثل تلك الأمكنة المغلقة تحتاج فى نسج العلاقات بين مرتاديها إلى حنكة خاصة يتحايل بها الأديب على إملال الكادر الواحد. وانظر مثلا كيف تنقل بنا صاحب جائزة نوبل بين عوالم: عامر وجدى الوفدى القديم، وسرحان البحيرى انتهازى الثورة.
وزهرة سلامة الفلاحة رقيقة الحال، وحسن علام وطلبة مرزوق الإقطاعيين، ومنصور باهى المذيع الشيوعى، وماريانا ضحية ثورتى 1919 و1952. ومع كل شخصية من هذه الشخصيات كنا ننفتح على خبرة جديدة وذكريات غير الذكريات مع أن مكان الحدث واحد: بنسيون ميرامار.
أما رواية فى «كل أسبوع يوم جمعة» لإبراهيم عبدالمجيد فإن أحداثها تدور داخل موقع إلكترونى يهدف إلى أن يتخلص المنضمون إليه من الأرق والتوتر والعقد عندما يكتبون عن أنفسهم، ويتشاركون مع الآخرين فى حمل همومهم، فنجح الموقع نصف نجاح.
فقد استراح المشارك خميس جمعة الذى سافر ابناه للخارج فوجد فى الموقع من يتكلم معه ويبعث له برسائل يحولها لغيره أو يفرودها من forward لا يمحوها أو يدلتها من delete. لكن المشارك تامر كونيكشن لم يسترح فقد دخل الموقع وهو يشعر بالازدواجية أو أنه يقف فى مكانين، وبعد فترة تعقدت مشكلته وصار يشعر أنه يقف فى ثلاثة أمكنة.
اختيار إبراهيم عبدالمجيد موقعا إلكترونيا للفضفضة مسرحا للأحداث يعكس التغير الكبير فى أشكال التواصل فيما بين المصريين على مدى الخمس عشرة سنة الأخيرة.
إذ يمكن القول إن غرف الشات أو الدردشة فى البيوت وكافيهات الإنترنت حلت محل مقاهى ريش والماوردى وحتى الفيشاوى، اللهم إلا فى ليالى رمضان. فقد كان العوام يرتادون تلك المقاهى للعب الطاولة والدومينو.
والفرجة على المارة وتبادل الشكوى من الأبناء والزوجات. كما كان يرتادها المثقفون أو أنصاف المثقفين للثرثرة فى بعض ما يدخل فى نطاق الشأن العام. اليوم لا يكاد يخلو مقهى من وصلة للإنترنت بوابة العبور إلى الشات.
ومع أن مقاهى زمان كانت تفتح أبوابها لكل جيل، إلا أن المترددين عليها من أصحاب المعاشات كانوا أكثر. أما فى غرف الشات فقد صار الحال بالمقلوب، فأكثر روادها من الشباب ممن يشعرون بألفة تامة مع الكمبيوتر بل ولا يتصورون حياتهم من دونه.
لذلك فإن النماذج البشرية التى يقدمها لنا إبراهيم عبدالمجيد فى روايته الممتعة هى نماذج من نوع خاص، فأكثر قليلا من نصفها ينتمى إلى جيل السبعينيات والبعض منها ينتمى إلى جيل أو جيلين أسبق، ومع ذلك فإنهم جميعا يتفاعلون بكثافة مع المشاركين فى الموقع.
ويستخدمون المفردات «الإلكترونية» التى تعكس بوضوح النقلة النوعية التى شهدتها تعابيرنا اللغوية فى العقدين الأخيرين، ومن ذلك مفردات شات وكليك وكونفيرم وفورود ودليت وسيند وماوس وكى بورد.
(2) قصة وراء كل باب
شيئا فشيئا ينحت إبراهيم عبدالمجيد ملامح شخصياته الرئيسية التسع عشرة ثم يبدأ فى نسج شبكة عنكبوتية من العلاقات والتفاعلات فيما بينها. جميع تلك الشخصيات رسم بعناية فائقة ربما باستثناء شخصية أحمد بن على بن أحمد مدرس اللغة العربية الذى يلقى درسا أسبوعيا كل جمعة فى أحد المساجد.
بدت لى شخصية هذا الداعية الثلاثينى غير مقنعة، ولعلها أقرب إلى صورة الإسلاميين السذج الذين تجسدهم الدراما المصرية على الشاشتين الفضية والذهبية. فخطابه سطحى يهاجم الانفلات الأخلاقى لرواد الموقع، ثم لا يلبث أن يندمج معهم ويتبادل النكات.
ربما أراد المؤلف أن يشير من خلال تلك الشخصية إلى القشرة الدينية التى تغلف سلوك المصريين دون تعمق، ومع ذلك فإنها كانت تحتاج لرتوش أكثر، تقربنا من واقعها وتفسر لنا كيف يتعاطى هذا الداعية مع فكرة الشات، وكيف يتصور أن خطابه الضحل قادر على هداية المشتركين.
كان لكل واحد من المنضمين إلى موقع روضة رياض مبرره الخاص للإقبال عليه، فهناك مبرر تلميع المهنة الذى حرك الرائد لبيب بارع وجعله يستدر عطف الآخرين بالحديث عن رجل الشرطة الذى لا يذوق كباقى خلق الله طعم الإجازة، وتظل أعصابه مشدودة كوتر كلما كلف بتأمين موكب مسئول. كما جعله يبرر عنف الضباط بالاحتكاك بالمجرمين وبأنه من مستلزمات المهنة.
وكان مبرر الشخص الذى يكنى نفسه «بلا شىء» هو البحث فى الموقع عن شخص مهم يدله على أى مسئول يساعده فى الوصول إلى ابنيه التوءم اللذين أبحرا لإيطاليا ومنذ غادرا مصر لا حس ولا خبر.
وكمثل «لا شىء» كانت رنا الحزينة التى دخلت الموقع بحثا عن أحد يرشدها إلى سليمان شقيق زوجها، ذلك الشاب المنغولى الذى يقطن معها فى البناية نفسها، الذى اختلطت مشاعرها نحوه فلم تعد تعرف هل تحبه أم تشفق عليه.
أما الباحثون عن صيد ثمين من بين رواد الموقع فهم بالجملة. فهناك أستاذ العلوم السياسية الدكتور إبراهيم إبراهيم ذلك الكهل الأعزب الذى يطارد النساء داخل كليته وخارجها، ولهذا دخل الموقع.
وهناك زاهر على مدرس اللغة العربية أول مشترك فى الموقع وأول ضحاياه أيضا، فقد كان أول من قُتل من أعضاء الجروب. ساقه إلى حتفه ولعه بالنساء، يخطب ودهن بأسماكه التى يصيدها من أعالى البحار ويوصلها إلى منازلهن الواحدة منهن تلو الأخرى.
وهناك لميا المشتاقة مصممة الديكور التى تتجول فى الموقع بحثا عن رجل أى رجل، و«نهى وبس» تلك المضيفة الجوية السحاقية التى ترتاد الموقع لعلها تقع على امرأة تمارس معها شذوذها فتنجح فى اصطياد إحدى عضوات الجروب وتلازمها كظلها.
وانضم صابر عيد وتامر كونيكشن للموقع لغرض الفضفضة، الأول محاسب والثانى مهندس اتصالات، والاثنان تعارفا قبل التقائهما فى غرفة الشات عندما جمعت بينهما أمسية ذاقا فيها بطش الشرطة، فاستطاع الأول أن يتوازن بعد حين، أما الثانى فظل مصمما أن يأخذ حقه من الشرطة.
وكان أحمد بن على بن أحمد وأحلام عبدالله آخر المنضمين إلى الموقع، وكان لكل منهما رسالة يحب نشرها. وقد سبق أن تعرفنا على أحمد الداعية الذى يريد أن يكسب ثوابا بهداية الخلق، أما أحلام الشيوعية والمحاسبة بوزارة الرى فقد كانت تروج للوهم كما يفعل معظم الأيديولوجيين.
كانت أحلام تتحايل على بؤس واقعها فترى الفول لحمة وترى الخبيث طيبا، وكانت تعيش. والاثنان أحمد وأحلام يختلفان عن شخصية مختار كحيل رغم أن ثلاثتهم كانوا يحاولون التمعن فى أسباب النشوء والارتقاء لكن من زوايا مختلفة.
فمختار كحيل لم يكن يملك إجابات لقضايا الفقر أو الخير والشر، لكنه كان يشعل رءوس مرتادى الموقع بأسئلة فلسفية وميتافيزيقية وهو على عكس أحمد وأحلام لم يكن لينطلق من يقينيات، فبالنسبة له كان الأصل هو الشك.
وبالطبع كانت الثرثرة سببا من أسباب الالتحاق بغرفة الشات فشات معناها الدردشة، ولا يعقل أن يدخل الغرفة من يعاف الكلام. وقد سبق أن تكلمنا عن خميس جمعة الرجل المسكين والد التوءم المفقود، والآن يمكن أن نضيف سعاد سعيد فتاة الكافيتريا التى تشتاق إلى كلام غير كلام الزبائن الذين لا تكلمهم إلا مضطرة.
هذا العدد الكبير من الشخصيات الرئيسية فى رواية «فى كل أسبوع يوم جمعة» يمسك إبراهيم عبدالمجيد أطرافه بإحكام، ثم يبدأ فى التشبيك بين عناصره عبر علاقات فيها زواج وقتل وغضب وتعاطف وشذوذ.
وتزوج باسم السكرى المحامى تحت التمرين من سعاد سعيد، وقُتل زاهر على يد روضة وبدأت تستعد لقتل الدكتور إبراهيم إبراهيم، وتعاطف الجروب مع خميس جمعة فخفف من شعوره بالوحدة.
كما تعاطف مع سعاد سعيد عندما شك فى تورطها فى قتل أحد زبائنها واصطدم تامر كونيكشن مع لبيب بارع وصابر عيد، ووجدت «نهى وبس» السحاقية ضالتها الملعونة فى مريم.
(3) الموقع مرآة المجتمع
اتخذ إبراهيم عبدالمجيد من الموقع الإلكترونى مرآة تعكس سوءات المجتمع المصرى وتناقضاته، فمن خلال شخصيات روايته أثار عبدالمجيد عددا من أبرز القضايا المجتمعية وأوسعها انتشارا.
قضية مثل قضية استغلال المنصب عالجها المؤلف من خلال حكاية أم صابر عيد التى راحت تبتز ابن عم أبيها عضو مجلس الشورى وتلح عليه بطلباتها التى لا تنتهى، فحصلت منه على ثلاثة كروت لجهات حكومية مختلفة حتى توظف ابنيها، وفى ذهنها أن تبيع الكروت لمن يدفع أكثر ببساطة لأنها لا تؤمن بالعمل فى الحكومة.
كما حصلت من قريبها على كارت لتسفيرها لأداء فريضة الحج وما كانت تنوى أن تحج.
وهناك قضية الرشوة التى هى فى حد ذاتها تنويع على قضية استغلال المنصب، وقد قدم لها المؤلف نموذجين اثنين، الأول نموذج عضو الحزب الوطنى الذى كان يوزع الرشى الانتخابية على الناخبين فى دائرة إمبابة من خلال عشرة شبان، يعد الواحد منهم بألف جنيه ووظيفة مضمونة.
والثانى نموذج كبار البلد الذين كانوا يرتشون لكن بشياكة، فكانوا لا يدفعون من فواتير السيراميك الذى يشترونه إلا ما يمثل عُشر القيمة ومقابل ذلك كانوا يسهلون لتاجر السيراميك أموره حتى إذا فكر ذات يوم أن يتقاضى فاتورة الحساب كاملة صودرت له شحنة كان فى انتظارها بدعوى أنها غير مطابقة للمواصفات.
وقضية التدين الشكلى بغير مضمون الذى سيطر على فهم الغالبية الساحقة من المصريين والذى يرده كثير من المحللين إلى تأثير مال النفط ورياح الجزيرة، هذا النوع من التدين ضرب له عبدالمجيد أكثر من مثل.
مثل الشرطى الذى يحرس بنك مصر وعيناه تمران على سور القرآن آية آية يقرأها ولا يفهم، وإلا ما طلب من بعض الشبان إتاوة مقدراها خمسون جنيها بغير حق ثمنا لإخلاء سبيلهم.
حتى إذا احتج عليهم أحدهم وقال له إنك تقرأ فكيف ترتشى، رد عليه فى اقتناع «البلد كلها بتقرأ قرآن، وبعدين مهو عشان خاطر ربنا أنا حاسيبكو بخسمين جنيه»!! ومثل الشابين اللذين كانا لا يزنيان إلا بعد الإفطار فى رمضان لأنهما يصومان كما يصوم الجميع وفى الصوم لا رفث ولا طعام.
ويتهكم الدكتور إبراهيم إبراهيم على مثل هذه الظاهرة، ويقول فى فرنسا يقرأ الدعاة الجزائريون القرآن بعربية فرنسية ويخطبون بالطريقة نفسها «إنا خلقناكم من la terre أى التراب وإليها نعيدكم Une autre fois أى مرة أخرى»، فهل يقرأ المصريون القرآن بعربية خليجية؟
وبدورها كانت قضية الهجرة غير الشرعية كمتنفس لخريجين بلا عمل واحدة من قضايا الموقع/ المجتمع من خلال مأساة التوءم الغارق فى الطريق إلى إيطاليا. وفى حدود معينة يمكن اعتبار ظاهرة تفشى العنف فى العقدين الأخيرين بمثابة شكل آخر من أشكال التنفيس عن حال الإحباط العام الذى يلف عموم المصريين.
وهنا نتوقف أمام إحصاء روضة رياض 38 جريمة فى بر مصر على مدار 24 ساعة فقط، ولو دققنا النظر فى أعمال التقبيل والتمثيل بجثث الضحايا فسينتابنا جذع من تلك الدموية المفرطة التى عادة ما تردها السلطات إلى خلل نفسى لحظى، فهل صرنا جميعا مختلين؟
وأخيرا هناك قضية الطلاق فى المسيحية، فسامية جمال هى الشخصية المسيحية فى الرواية، ودائما فى روايات إبراهيم عبدالمجيد شخصيات مسيحية، وقد تزوجت سامية من شخص عنين حتى فكرت للحظة أن تغير ملتها لتحصل على الطلاق، فكتبت رسالة إلى أحمد بن على بن أحمد تسأله كيف السبيل للدخول فى الإسلام؟.
لكنها لم تبعث بها. وحسنا فعلت أنها لم تبعث بها لأن زوجها قرر فى شجاعة نادرة أن يعترف للكنيسة ويعطى زوجته حريتها. كما أنها راودت الدكتور إبراهيم إبراهيم عن نفسه ولم تتماد، وحسنا فعلت حين لم تتماد لأن الدكتور إبراهيم لا أكثر منه هوائية وتقلبا.
(4) المونغول فى الموقع: أى رسالة لعبدالمجيد؟
يثير الحضور المكثف لشخصية المونغول فى الموقع الإلكترونى أكثر من علامة استفهام حول وظيفته فى الرواية.
فهل يرمز عبدالمجيد بهذا الحضور إلى التشوه الذى أصاب الشخصية المصرية وجعلها تحمل بعض الخصائص الموضوعية لشخصية المونغول كالإنفصال عن الواقع والتحرك بإيعاز من الآخرين والحدة فى الغضب وذلك من دون اتخاذ الخصائص الشكلية لشخصية المونغول بالضرورة؟ أم أن وجود المونغول يخدم الحبكة الدرامية ويغنى الأبعاد الإنسانية لشخصيات الرواية؟
الأرجح أن الإجابة تكمن فى المزج بين الرمزية وبين مقتضيات العمل الأدبى، لأن شخصية المونغول أو تنويعات عليها سبق تناولها فى العديد من الأعمال الأدبية والدرامية، لكن الجديد عند المؤلف هو الإلحاح على هذه الشخصية وتعدد الأدوار التى تقوم بها.
فالمونغول فى رواية «فى كل أسبوع يوم جمعة» يظهر فى شخصية سليمان، ذلك الشاب الوديع الذى لا يحس به أحد ولا يهتم به أحد إلا رنا زوجة أخيه. فعندما يثور على البقال الذى يغالطه فى حساب البسكويت لا يجد سليمان إلا رنا تأخذه بين ذراعيها.
وعندما تربطه أمه من قدميه بسلسلة فى غلطة نادرة من أم، تتسلل إليه رنا وتحاول أن تفك وثاقه. وعندما يهرب سليمان من البيت يطيش صواب رنا جزعا عليه، وعندما تراه مصادفة يلوح للمارة والسيارات تستميت فى استعادته فلا يعود.
كما يتجسد المونغول فى شخصية عماد ابن سيادة اللواء الذى استغل منصبه وفقر روضة رياض وجمع بين ابن الزمالك وابنة منشية ناصر تحت سقف بيت واحد، ولم يكن يدرى إلى أى مصير اقتاد بفعلته ابنه المونغول. تحول عماد إلى ألعوبة فى يد روضة رياض، تصفى من خلاله حساباتها مع كل الرجال الذين أحبتهم وغدروا بها.
فقد جمعت روضة رياض بين شهوتى الجنس والقتل، فكانت تضاجع ضحاياها وتشير إلى المونغول ليقتلهم، ولهذا أقدمت على تأسيس الموقع الإلكترونى لتبحث فيه عن ضحايا تقبلهم يوم الجمعة وتلتقيهم وتقتلهم يوم الجمعة أيضا.
ويتجسد المونغول ثالثا فى شخصية زبون الكافيتريا التى تعمل فيها سعاد سعيد، والذى كان يلفت نظرها لأنه كان لا يكف عن شرب البيرة والبكاء فى كل مرة يذهب فيها إلى الكافتيريا، وهو على أى حال سلوك غريب فعلا، فما الذى يدفع المونغول إلى أن يعب من البيرة عبا وأى شىء يريد أن يهرب من ذكراه؟.
وأخيرا يتجسد المونغول فى شخصية الزبون الذى تغرر به فتاة الكافيتريا ليست بالضرورة وهى سعاد سعيد فتستدرجه إلى فيللا بسيدى كرير تقضى معه فيها أسبوعا كاملا ثم تقتله وتستولى على مائة ألف دولار كانت بحوزته.
لماذا أسبوع كامل؟ ولماذا يتحرك المونغول بمائة ألف دولار؟.. هى قصة على هامش الرواية لا تضيف إليها شيئا، اللهم إلا المزيد من التأكيد على حضور شخصية المونغول.
الإبحار فى عوالم إبراهيم عبدالمجيد متعة، وفى روايته الجديدة «فى كل أسبوع يوم جمعة» هو يمارس لونا مختلفا من الكتابة فيغترف من مفردات الشبكة العنكبوتية، ويجمع داخل موقع واحد بين متناقضات لا أكثر منها ولا أغرب، ويتمكن حتى ما قبل نهاية روايته من إخفاء السبب الحقيقى عن القارئ وراء تكوين الجروب.
سيجد دعاة الشهرة فى روايته إن هم قرأوها مادة للثرثرة خصوصا من خلال شخصيات سامية جمال ومختار كحيل و«نهى وبس»، وهذا أمر اعتدنا عليه وألفناه، أما من عداهم فسيجد نفسه فى أمينة أو صابر أو خالد أو آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.