تقترب من واجهة المكتبة الفاخرة والتى تشبه مكتبات أوروبا. تتبين الأرفف الداخلية المنمقة عبر الباب الزجاجى، وفى لحظة دخولك المكتبة تجد نفسك وسط مجموعات من الكتب مقسمة بعناية طبقا لتنوع موضوعاتها، وعلى جانب آخر تلمح الأسطوانات المدمجة لأفلام وموسيقى عربية وأجنبية منتقاة، بينما تحتل الجدران نسخ من لوحات كبار الفنانين التشكيليين، يغلف المكان موسيقى كلاسيكية هادئة تنبعث فى دماثة ورقة. وفى إحدى الزاويا يطل أحد العاملين بالمكتبة فى زيه الأنيق خلف شاشة الكمبيوتر بينما أصابعه تجرى مسرعة على لوحة المفاتيح باحثة عن كتاب يطلبه أحد الزائرين. وربما تصادف فى زيارتك حفل توقيع، فتجد مجموعات تحيط بكاتب يقرأ لهم جزءا من كتابه ويوقعه للطالبين. وقتها سيلح على ذاكرتك شكل المكتبة التقليدية التى طالما ارتدتها برائحة كتبها القديمة، فتتذكر أحد العاملين بها عندما تسأله عن كتاب ما أو رواية فيسرد قوائم أعمال الكتاب التى حفظها عن ظهر قلب ويعطيك إحساسا بأنه قرأ هذه الأعمال كاملة. ظهرت هذه المكتبات منذ ثمانى سنوات فى وقت تراجعت فيه نسبة القراءة، وأصبحت تشكل ظاهرة جديدة فى المشهد الثقافى الحالى، بدأتها «ديوان» التى بدت كالقاطرة جلبت وراءها "الكتب الخان" و"البلد" "آفاق" وتلحق بهما مكتبات "الشروق" في المهندسين وسيتى ستارز لتختلف عنهما قليلا، حيث تمزج مابين الطابع الكلاسيكى العريق والتفاعلى ما بين القارىء والكتاب الذى يمكنه الاطلاع على الكتاب وهو يحتسى قهوته. والسؤال هنا يطرح نفسه عن الدور الذى تلعبه هذه المكتبات، هل يقتصر دورها فى الاحتفاء بالنموذج الغربى للمقهى الأوروبى الذى يقدم الكتاب كسلعة مع القهوة وأحاديث الأصدقاء الجانبية؟ هل هى مجرد مساحة للقاء الصفوة وحضور احتفاليات توقيع الكتب؟ أم أنها تتفاعل مع الواقع الثقافى بشكل فعلى مندمجة مع العديد من الكيانات المستقلة البديلة لتنشط الحركة الثقافية المؤسساتية الخامدة؟ لم تكتف هذه المكتبات بالدور الذى تبنته فى التفاعل ما بين الكاتب والكتابة، لكنها طورت من نفسها لتشارك فى الحراك الثقافى الحالى. والطريف أن يأخذ الطفل مساحة خاصة من الاهتمام بجانب القراء الشباب والكتاب أيضا ،والأطفال ايضا لهم نصيب من اهتمام هذه المكتبات فتجد ديوان فتنظم «ديوان» أسبوعيا زيارة لطلاب المدارس لغرس مكانة للكتاب فى نفوس الأطفال، وتعتزم مكتبة الشروق جلسات حكى للأطفال ، ستشارك فيها الأديبة والناقدة رضوى عاشور. ورش الكتابة والحكى للأطفال وفى إطار تطوير النشاط الثقافى بالمكتبات والإسهام فى تطلع العديد من شباب الكتّاب إلى الكتابة والنشر، بدأت كتب خان وتبعتها مكتبة البلد فى تنظيم جلسات «ورش كتابة» وهى صيغة متعارف عليها فى الخارج على اعتبار أن الكتابة ليست «إلهاما»، بل ثقافة ودأب ورغبة فى تحقيقها قبل أى شىء. وخرج إنتاج هذه ورشة الكتب خان فى كتاب «السابعة والنصف مساء الأربعاء». وتظل للمكتبات الكلاسيكية روادها الذين ارتبطوا تاريخيا بها، يرى الكاتب الصحفى خالد السرجانى وهو وجه معروف بمكتبات وسط البلد وبائعى سور الأزبكية المخضرمين أن تلك المكتبات الجديدة أحدثت حراكا كبيرا فى المياه الراكدة خاصة بين قطاعات من الشباب لم يعتادو القراءة، فيدخلون إلى المكتبة لاحتساء الشاى والقهوة ويتقابلون مع أصدقائهم فتقع أعينهم على بعض الكتب مما يعود عليهم بالفائدة بشكل غير مباشر. ويضيف: لكننى أظل أتعامل مع مكتباتى القديمة التى تعودت عليها وهى «مدبولى» بوسط البلد و«الشروق» التى تقابلها، فهما أفضل من حيث الكم والعرض وأحفظ خريطة المكان، بالإضافة إلى أننى أعرف العاملين بداخل هذه المكتبات بشكل شخصى على مر السنين ، بالإضافة إلى أن العاملين بهما لهم خبرة عملية فى بيع الكتاب ولديهم إجابة دائمة عن مكان الكتاب المنشود على عكس العاملين بالمكتبات الجديدة المعتمدين بشكل أساسى على الكمبيوتر، حيث يغلب عليها الاهتمام بالشكل أكثر من المضمون». ويؤكد السرجانى أن هناك مكتبات تجمع ما بين العراقة والقدم ومواكبة التطور مثل مكتبة «الشروق» ومكتبة «آفاق» التى أحدثت رواجا على صعيد تعريف الكاتب، ونجحت سريعا فى دخول المجال بحفلات التوقيع والندوات لتتكامل الصورة المتفاعلة مع الكتابة والقراءة فى آن. لا شك أن هذه المكتبات بهذا الأداء التفاعلى وبهذا الشكل الجديد حتى وإن اقتربت من الشكل الأوروبى، قد أرست مشهدا موازيا مع المشهد الثقافى المؤسسى الباهت، لتفسح مجالا أكبرلأعداد غفيرة من المهتمين بالقراءة والكتابة والفن شكلا ومضمونا.