«المفترض أقول إنى سعيد، بس الحقيقة إنى سعيد جدا» هكذا دخل الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى بابتسامة إلى أجواء حفل توقيع الطبعات الحديثة من كتبه، فى فرع دار الشروق بالمهندسين مساء أمس الأول. الحفل الذى استمر قرابة الساعتين، لم يكن أقل سخونة وإثارة للجدل من كتابات ومواقف صاحبه الذى كان بطلا فى قضايا كبرى شغلت الرأى العام، من أبرزها مثلا ما عرف بقضية «صحة الرئيس». 25 عنوانا تنوعت ما بين مقالات صحفية مثل «لدى أقوال أخرى»، أو روايات ومجموعات قصصية مثل «دماء على نهد»، فضلا عن بعض الدراسات التاريخية ك«مقتل الحسين». لم يخف عيسى سعادته بهذا الكم من العناوين التى استطاع إنجازها وهو لم يكمل الخامسة والأربعين بعد، وهو ما عبر عنه بقوله «إن اللى كتب ما ماتش»، مشيرا إلى إيمانه بقيمة وجدوى الكتابة وسعادته بالمصادفة التى جعلت «مهنته هى أيضا مهمته فى الحياة». الحفل كان كما قال عيسى مليئا أيضا بكثير من الدلالات الأخرى بالنسبة له، من بينها مثلا «إدراك مصر 2010 لقيمة وجمال وأهمية حفلات التوقيع، وعودة المكتبة إلى مصر كمكان مدهش، ثقافى وفنى وجمالى». لم يترك «الكاتب الشاب بالمقاييس العمرية المصرية»، كما أشار إلى نفسه ضاحكا، فرصة للفكاهة والتقاط المفارقة إلا واقتنصها. هكذا فعل مثلا عندما قال إن «معنى أن تفتح مكتبة أن تقفل زنزانة»، ثم استدرك بسرعة: «صحيح إنه فى مصر ممكن تفتح مكتبة ويتفتح معاها 10 زنانزين». ورغم أن العناوين السياسية المشاغبة، من عيار «اذهب إلى فرعون» و«مبارك وعصره ومصره» غالبة على كتب عيسى، إلا أنه كشف أمام الحضور المكون فى معظمه من قرائه ومحبيه عن «حلمه بالتوقف عن الكتابة السياسية، والتفرغ للكتابة فى التاريخ، والتاريخ الدينى، والقصص الروائى». «هل لأنها كتابة أكثر خلودا؟» يرد إبراهيم: «لأنها الكتابة التى أحبها، وأنا من الناس اللى بيعتقدوا إن التاريخ الإسلامى لم يكتب بعد، كما أن القرآن لم يفسر بعد. وأن المسكوت عنه فى كتب التاريخ وغير المعروف والمطروق، ممكن يتعمل عشرات الكتب والمجلدات». بالرغم من ذلك فرضت السياسة نفسها على الحفل والحضور المتشوق لمعرفة آراء عيسى فى قضايا شائكة وملتهبة، تبدأ من الإخوان المسلمين وصولا إلى قضية صحة الرئيس، ثم البرادعى وما يمكن أن يقوم به فى مسيرة التغيير». وعلى عكس ما هو شائع عن تعاطف عيسى مع «جماعة الإخوان المسلمين»، شن هجوما حادا عليها، فهى «جماعة غامضة، أشبه بجسد ديناصور وعقل عصفور، مصلحة التنظيم عندها أهم من مصلحة الإسلام، زى حكاية التنظيم للتنظيم أو الفن للفن». أما عن الدكتور البرادعى الذى تفرد له «الدستور» مساحات واسعة فى تغطياتها، فهو طبقا لعيسى «شخصية فكرية وسياسية مستقيمة وليس له خصومات تقريبا. ويريد أن يفعل شيئا فى لحظة يصنع فيها الإعلام والصحافة الخاصة والفضائيات والإنترنت دورا مهما. إذن هو على موعد مع القدر والتكنولوجيا». اعتبر عيسى إذن أن البرادعى هو «عنوان هذه اللحظة، والخطأ أن يظل عنوانا». أما التفويضات فقد وصفها بالعبث الفكرى، «لو جمعنا 5 ملايين تفويض ولميناها زى جوابات فوازير رمضان، حنروح بيها فين ولمين؟». سؤال آخر أكثر سخونة، عن حقيقة الدور الذى يقوم به عيسى نفسه على الساحة السياسية والعفو الرئاسى الذى صدر له فى قضية صحة الرئيس وما إذا كان جزءا من الديكور السياسى للنظام. بهدوء شديد، أجاب عيسى مبديا تفهما «لروح التشكك السائدة فى مصر»، لأن «اللى بيحصل فعلا ممكن يخلى الواحد يفقد صوابه». وقال: أنا موافق على حق الناس فى التشكيك، لكن فى نفس الوقت أتمنى إعمال العقل فى الاتهامات». وعن العفو الرئاسى قال عيسى إنه «كان تصحيحا لخطأ واستردادا لحق الصحفيين»، مشيرا إلى أن الأجواء التى نعيشها الآن والتى يجرى فيها تناول قضية صحة الرئيس بدرجة كبيرة من الحرية، جاءت «بفضل قضية صحة الرئيس» التى كان بطلها. ولما كان عيسى يسأل من حين لآخر بطريقته الساخرة «هو احنا مش هنوقع بأه ولا إيه؟!»، فقد جاء الدور أخيرا على قراء عيسى ومعظمهم من الشباب الذين تجمعوا حوله فى انتظار توقيعه وتعليقاته الظريفة، على كتبه المشاغبة.