يلفت الروائى اللبنانى ربيع جابر إليه الأنظار منذ وقت طويل، قبل أن يشترك فى مهرجان بيروت 39 الذى أثار الجدل حوله. فمن يقرأ ربيع جابر يجده شغوفا بكتابة التاريخ، وهذه منطقة يتميز بها ربيع الذى يبلغ من العمر 37 عاما، والذى أصدر أكثر من 17 رواية بدأها عام 1992 أى أنه يكتب رواية كل عام. وبطبيعة الحال ليست غزارة الإنتاج وحدها هى ما يلفت فى كتاباته، فقد تكون هذه النقطة سلبية، بل جودتها وغناها وتنوع أجوائها ومشاربها وأساليب كتابتها التى يعرفها من قرأوا أعماله الروائية أو بعضها. ولد جابر فى بيروت سنة 1972 فى مستشفى صغير محته سنوات الحرب عن وجه الأرض. كان يقع فى جوار المتحف الوطنى وتلك المنطقة تحولت بعد 1975 إلى جزء من خط التماس الأخضر المشهور الذى قسم بيروت إلى مدينتين متناحرتين بيروتالشرقيةوبيروتالغربية على امتداد 15 سنة. خط التماس الذى صار خياليا الآن أو غير موجود كان بين 1975 و1990 عبارة عن أحياء كاملة متداعية محروقة ينتشر فيها الشوك والخراب والكلاب المسعورة وترمى فيها جثث مخطوفين قطعت أعمارهم بسبب كلمة على الهوية. قضى جابر كما قال عن نفسه معظم سنوات الحرب فى الجبل الذى يظلل بيروت. كانت الحياة فى ذلك الوقت مقسومة بين المدارس والملاجئ، بين الملاعب والحقول وأخبار الاقتحامات والنزهة إلى خط الجبهة حيث المتاريس ومرابض المدفعية. ذكريات ذلك الوقت قاتلة. فى 1989 نزل من جديد إلى بيروتالغربية. سكن فى الجامعة الأمريكية وبين ليلة وضحاها انتهت الحرب الأهلية كأن العالم مسحور ووجد نفسه فى مدينة أخرى من دون أن يتحرك: الجرافات جرفت متاريس خط التماس والجيش أزال الألغام والغربيةوالشرقية تحولتا إلى بيروت الكبرى. فى تلك الفترة اكتشف بيروت الثالثة قائلا عنها: (أسير تحت أشجار السرو الخضراء التى زرعها بلس وفان دايك ودودج فى سبعينيات القرن التاسع عشر وبين عمارات حجر نبتت من بطن التراب قبل أكثر من مائة سنة وظلت كما هى، أدرس هندسة كومبيوتر وفيزياء وأكتشف كنوز مكتبة يافث: فى قبو تحت الأرض كان أرشيف الجرايد العثمانية ينتظرنى، خصوصا «لسان الحال» التى تحوى «بيروت القديمة»، المدينة التى اختفت أثناء الحرب العالمية الأولى. خارجا من قبو القرن التاسع عشر إلى شارع بلس كنت أصاب بالدهشة لرؤية سيارات آتية من المستقبل تتحرك بلا أحصنة. وفى 1992 صدرت روايتى الأولى. قسم منها كتبته فى مزرعة دجاج ملك العائلة منعزلة فى أعلى الجبال؛ لاحقا وصفت هذه المزرعة فى روايتى الثانية «شاى أسود». ومن 1992 إلى 1995 عشت فى القرن التاسع عشر. كنت أخرج من غرفة الميكروفيلم المظلمة إلى شوارع القرن العشرين المضاءة بالكهرباء فقط كى آخذ حاجتى اليومية من الماء، الهواء النقى، سندويتشات «فلافل بكار» قبالة الجامعة ومناقيش الزعتر. أتكلم مع الأصدقاء وأُدخن بلا توقف. لاحقا سأتخلى عن هذه العادة السيئة. وفى 1996، بينما أعمل على روايتين معا «البيت الأخير» و«الفراشة الزرقاء»، ثم تحولت إلى شخص آخر. أعتقد أن تلك كانت البداية الحقيقية). يؤخذ البعض على ربيع جابر عزلته ككاتب فى وسائل الإعلام، ولكنه خرج عن عزلته فى إحدى المرات مع الكاتب على المقرى، وقال له: «الشعر العربى القديم وشكسبير والقزوينى وماركو بولو والمسعودى وكافكا وتولستوى وبورخيس والطبرى وياقوت الحموى الرومى وماركيز وكونراد وستيفنسون وهوميروس. العالم فيه مجلدات تستحق القراءة وإعادة القراءة. هذه هى الكلاسيكيات بحسب كالفينو. الواحد صغير ونقطة فى بحر إذا دخل إلى مكتبة. لا يشعر الكاتب بالعزلة وهو قاعد وحده يكتب. يشعر انه محضون بالأصدقاء، يشعر أن أجمل وأنبل ما فى الإنسان يتحرك على مسافة قريبة». جابر أنجز الكثير من الأعمال اللافتة فى السرد العربى منها «سيد العتمة» التى صدرت عام 1992 وحازت جائزة الناقد للرواية، و«رحلة الغرناطى»، و«يوسف الانجليزى»، و«كنت أميرا»، حتى وصل إلى روايته «أميركا».