جامعة جنوب الوادى الأهلية تقرر غلق باب القبول للعام الجامعي 2024 / 2025    وكيل تعليم الفيوم تستقبل رئيس الإدارة المركزية للمعلمين بالوزارة    محافظ القليوبية يشارك في تكريم أوائل الثانوية والماجستير والدكتوراه    وزير التموين: الدعم النقدي يظلم المواطن في حالتين.. وقدرات الدولة تحدد نوعيته مشروطا أو كاملا    استشهاد شريف أبو الأمين قائد حماس بلبنان و3 قياديين بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في أول استهداف صهيوني لقلب بيروت    مقتل 5 مواطنين وإصابة 57 آخرين في غارات إسرائيلية على الحديدة باليمن    هازارد: صلاح أفضل مني.. وشعرنا بالدهشة في تشيلسي عندما لعبنا ضده    سيدتان تنفذان وصية دجال بدفنه فى منزله وتشييد مقام له    التصريح بدفن جثة فتاة تناولت سم فئران بمنطقة المرج    حبس خفير لاتهامه بالتحرش بطالبة فى الشروق    بعد وقف تصاريح فيلم «التاروت».. علي غزلان يرد : «طالع بشخصيتي الحقيقية وعملت المشهد مجاملة»    وزير الصحة: الحكومة تلتزم بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري    قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير    500 وفاة لكل 100 ألف سنويا .. أمراض القلب القاتل الأول بين المصريين    5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير    الرئيس السيسي: وحدة وتماسك الشعب هما الضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن    والد محمد الدرة: الاحتلال عاجز عن مواجهة المقاومة.. ويرتكب محرقة هولوكوست بحق الفلسطينيين    خُط المنطقة المزيف    المتحف المصرى الكبير أيقونة السياحة المصرية للعالم    هل الإسراف يضيع النعم؟.. عضو بالأزهر العالمي للفتوى تجيب (فيديو)    20 مليار جنيه دعمًا لمصانع البناء.. وتوفير المازوت الإثنين.. الوزير: لجنة لدراسة توطين صناعة خلايا الطاقة الشمسية    أخبار الأهلي : تفاصيل جلسة لم الشمل للاعبي الأهلي بعد خسارة السوبر    الزمالك 2007 يكتسح غزل المحلة بخماسية نظيفة في بطولة الجمهورية للشباب    «الشعب الجمهوري»: نتبنى توجيهات القيادة السياسية بدعم ذوي الهمم    محافظ مطروح يتابع جهود المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" فى مدينة النجيلة    النيابة تواجه مؤمن زكريا وزوجته ب التربي في واقعة السحر    يختصر الاشتراطات.. مساعد "التنمية المحلية" يكشف مميزات قانون بناء 2008    اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني    القاهرة الإخبارية: رشقة صاروخية من الجنوب اللبناني صوب أهداف إسرائيلية    تواصل فعاليات «بداية جديدة» بقصور ثقافة العريش في شمال سيناء    «قومي المرأة» تنظم ندوة «نحو الاستخدام الآمن للتواصل الاجتماعي»    «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين    طرح 1760 وحدة سكنية للمصريين العاملين بالخارج في 7 مدن    «الإجراءات الجنائية» يفتتح انعقاد «النواب».. الإثنين بدء انتخابات اللجان    نائب محافظ الدقهلية يبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة للجمعيات الأهلية    الخدش خارج السطح.. إليك كل ما تحتاج معرفته حول التهاب الجلد التحسسي    عشريني يُنهي حياته شنقا في قنا    1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"    كريم رمزي: عمر مرموش قادر على أن يكون الأغلى في تاريخ مصر    هيئة الاستشعار من البُعد تبحث سُبل التعاون المُشترك مع هيئة فولبرايت    جامعة بنها: منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة لكلية الهندسة بشبرا    برغم القانون 12.. ياسر يوافق على بيع ليلى لصالح أكرم مقابل المال    أفلام السينما تحقق 833 ألف جنيه أخر ليلة عرض فى السينمات    إيران تعلن رغبتها في تعزيز العلاقات مع روسيا بشكل جدي    وزير الشباب يستعرض ل مدبولي نتائج البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024    جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت    مصرع شخص دهسته سيارة أثناء عبوره الطريق بمدينة نصر    محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان    ناصر منسي: إمام عاشور صديقي.. وأتمنى اللعب مع أفشة    ضبط 1100 كرتونة تمور منتهية الصلاحية بأسواق البحيرة    «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا    إنفوجراف.. آراء أئمة المذاهب فى جزاء الساحر ما بين الكفر والقتل    مدير متحف كهف روميل: المتحف يضم مقتنيات تعود للحرب العالمية الثانية    نائب الأمين العام لحزب الله يعزي المرشد الإيراني برحيل "نصر الله"    أمينة الفتوى: هذا الفعل بين النساء من أكبر الكبائر    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا    التحقيق مع المتهمين باختلاق واقعة العثور على أعمال سحر خاصة ب"مؤمن زكريا"    الأهلي يُعلن إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاروق شوشة.. الباحث عن الجمال في اللغة والحياة
نشر في الشروق الجديد يوم 14 - 10 - 2016

بوفاة الشاعر الكبير فاروق شوشة، فجر الجمعة، عن عمر يناهز ال80 عاما، يحق للشعر أن يبكي أحد مبدعيه الكبار ويحق للغة أن تنتحب لرحيل "صاحب لغتنا الجميلة".
وعندما فاز هذا العام بأهم جائزة ثقافية مصرية في الآداب وهي «جائزة النيل» قيل بحق أن الجائزة الكبرى قد عرفت طريقها لمبدع حلق في سماء الإبداع المصري والعربي على مدى اكثر من نصف قرن فيما تكشف الجولة المتمعنة في مسيرته الثرية عن رؤى هامة في قضايا الشعر واللغة والنقد ونظرات متبصرة في سياقات التاريخ الثقافي وولع بالجمال يقابله عداء طبيعي للقبح.
وفاروق شوشة بصوته العذب الحنون هو أيضا الإعلامي المتفرد والذي استخدم الاعلام كمنصة إبداعية لصالح "اللغة الجميلة" وكأنه الضوء الجميل ينساب بين الناس مبشرا بالجمال ومدافعا عن كبرياء القصيدة بقدر ما يبحث دوما عن "الجمال في الإنسان والطبيعة والفن والحياة".
وواقع الحال أن أي جولة متمهلة بعض الشيء في عالم فاروق شوشة- الذي سيبقى متوهجا رغم رحيله عن الحياة الدنيا- كفيلة بمتع ولذائذ متنوعة ومتعددة فضلا عن كثير من الدروس والقيم وفي مقدمتها قيمة الاخلاص للابداع والاخلاص كاعلامي للوطن والشعب .
وابن قرية الشعراء في محافظة دمياط كان من المؤمنين بأهمية الدور الثقافي المصري في المحيط الإقليمي وعلى امتداد الأمة العربية والناطقين بلغة الضاد، ومن ثم ففاروق شوشة هو صاحب الدعوة المخلصة لاستعادة مجد مصر الثقافي والابداعي.
وإذ تتحرك مصر لتحقيق "العدالة الثقافية" فإن فاروق شوشة عرف كأحد ابرز المثقفين الذين سعوا لطرح وتطوير مبادرات تستهدف مواجهة "حالة الحرمان والتهميش الثقافي" في بعض المناطق خاصة بالريف وتجسير الفجوة بين الرؤى النظرية والمستويات الادائية مع عدم الانفصال واقعيا عن السياقات الاجتماعية والثقافية.
و طرح الإذاعي والشاعر الكبير فاروق شوشة قبل فترة من وفاته فكرة جديدة هي «أكشاك الثقافة»، التي ينبغي أن تقام في كل قرية ونجع لتلبي الاحتياجات الثقافية لملايين المصريين، موضحًا أن هذه الأكشاك يمكن أن تكون في صورة مكتبات متنقلة وتقدم أيضا عروضا سينمائية ومسرحية وأنشطة فنية موسيقية وغنائية.
وفي هذا السياق، قال فاروق شوشة: "آن الأوان لكي نحلم بثقافة تمشي على الأرض تلامس الواقع وتشتبك معه بدلا من ثقافة المزاعم والرؤى والتصورات التي تندثر عادة بالكلمات الكبيرة البراقة"، معتبرا أن الواقع على مستوى الاحتياجات والامكانات يتطلب "ثقافة تمشي على قدمين ولاتحلق في الهواء" وهي "ثقافة مغروزة في طين مصر الذي يعيش فيه وعليه الملايين من ابناء الوطن في القرى والعزب والكفور والنجوع".
وفاروق شوشة صاحب "أحلى 20 قصيدة حب"، ولد في مطلع عام 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط ودرس بمدارس هذه المحافظة الواقعة بدلتا مصر حتى نهاية المرحلة الثانوية ليلتحق بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة ويتخرج منها عام 1956 ونال في العام التالي دبلوم من كلية التربية بجامعة عين شمس فيما التحق بالإذاعة المصرية عام 1958 حتى اصبح رئيسا لها عام 1994.
وفي الإبداع الشعري، يقول فاروق شوشة إنه يترك نفسه على سجيتها وما يأتيه يلتقطه ويحرص على ألا يضيع "لأنه كالبرق الخاطف "الذي يفاجئه في الطريق أو في العمل وإذا لم يسرع إلى التقاطه ينتهي بلا عودة. فيما رأى ان "لكل مرحلة من العمر تجلياتها وأسلوب الاستجابة لها ومايناسبها من الكلام".
ويبقى اسم الشاعر والإعلامي الكبير فاروق شوشة مقترنا بأروع وأشهر البرامج الإذاعية والتليفزيونية ذات المضمون الثقافي وفي طليعتها «لغتنا الجميلة»، و«أمسية ثقافية»، حيث شغل خلال مسيرته الثرية مناصب هامة في الأبنية والكيانات الثقافية المصرية من بينها رئيس اتحاد كتاب مصر ورئيس جمعية المؤلفين والملحنين كما شغل منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة والمعروف «بمجمع الخالدين».
وهذا الشاعر المغرد بكل ماهو جميل والذي قام أيضا تدريس الأدب العربي بالجامعة الأمريكية في القاهرة دفعته غيرته على جماليات الشعر العربي للمطالبة "بطرد البغاث وكل الهوام من الساحة الشعرية" دون أن يعني ذلك إغفاله لضرورة وسنن التطور بحكم متغيرات الزمن و"المخاض الابداعي المتجدد".
وهكذا أقر فاروق شوشة في كتاباته وحواراته بأن حركة الشعر الجديد هزت القصيدة العمودية بعنف، معتبرا أن "شعر التفعيلة فتح بابا لقصيدة النثر التي جاءت كرد فعل لعدم احكام الكثير من نماذج الشعر الحر"، مضيفا: "أصبحنا نرى الكثير من مطولات الشعر الحر وقد فقدت معالمها كقصائد ولم تعد لها بدايات ونهايات اي انها تخلت عن فكرة الاحكام الفني الذي يضبط كل شييء بميزان شديد الدقة".
ومن هنا نزع فاروق شوشة "شرعية الشعر عن قصيدة النثر لأنها تخلت عن الموسيقية في الشعر"، موضحا أن "الخيط الأساسي في أي بناء شعري هو خيط موسيقي"، وهو كما يقول "لا يضاف ولكن به يولد الكلام الشعري كما انه جزء من تكوين القصيدة وحاضر في جيناتها".
ورأى فاروق شوشة أنه بدون "هذه الجينات الموسيقية في العمل الشعري لا يكون الشعر شعرا"، لذا فإنه أوضح أن من يبدعون قصيدة النثر وخاصة في الجيل الرائد أمثال محمد الماغوظ وأنسي الحاج أو ادونيس "كتبوا لنا كلاما جميلا نستمتع به على أنه إبداع جميل باللغة في صورتها النثرية عندما يصبح النثر عملا فنيا جميلا" غير أن هذا الجمال الذي قد يفوق أحيانا الكثير من الإبداعات الشعرية المتعارف عليها لا يعني إضفاء صفة القصيدة الشاعرة على النثر مهما بلغ جماله.
وتجلى حنين فاروق شوشة وانحيازه للشعر العمودي في كلمات تنساب بصدق: "أحس أن هناك جيشانا في داخلي يطمح إلى كبرياء القصيدة العمودية واسميه كبرياء لأن القصيدة العمودية في وجداني كانت تعني الشموخ والهيبة والكبرياء والسلطة الشعرية والاحكام".
وأضاف فاروق قائلا: "الآن لا أجد هذه الأشياء التي كانت تجعلني استشعر الزهو.. هذا هو شعر أمتي.. هذا هو إبداع لغتي وليس هذه الكتابات المهمشة التي يوحي إلى الكثير منها أنها مترجمة وأنها خلت من الوتر أو خيط الأمومة الشعري الذي لا يرى والذي يربط الشعر الراهن بأبيه وجده".
وبلهجة لا تخلو من سخرية حيال الدعوات المفرطة لما يسمى بالقطيعة الشعرية مع الماضي والموروث، قال فاروق شوشة: "الذين يتكلمون عن قطيعة شعرية واهمون" فيما يتساءل: "قطيعة مع ماذا؟! ماذا صنعت ليكون لك قطيعة معه؟! أنت تتمرد على اللغة فما هي اللغة التي امتسبتها لتتمرد عليها ؟! أنت تريد أن تفجر وتهشم فمال الذي بين يديك؟! ما هو الموروث الشعري الذي تعرفت على جمالياته؟!"
وفي الوقت ذاته كان فاروق شوشة يؤكد دوما على "أهمية التواصل بين المبدعين الحقيقيين" و"قراءة الآخر" ومن ثم "معرفة الآخر"، مشددا على أن الشعراء الشباب الذين يمتلكون أدوات الإبداع الحقيقي بما في ذلك القدرة الواثقة في كتابة القصيدة العمودية "يشكلون مصدر الخطورة على هؤلاء الذين لا يملكون لغتهم".
كما اعتبر الشاعر الكبير فاروق شوشة هذا الفصيل من الشعراء الشباب الذين عرفوا لغتهم وجمالياتها بمثابة الدليل على إمكانية التطور من داخل الشجرة الشعرية العربية الأصيلة، "فهم يقدمون الكيمياء الشعرية الجديدة في بناء شعري راسخ اعتادته ذائقة الناس".
ولأنه عاشق كبير للغة العربية فالشعر عند فاروق شوشة "فن لغوي"، ولأنه صاحب عين راصدة لتفاصيل المشهد الإبداعي المصري فإنه اهتم للغاية بشعر العامية وذلك خلافا لما يتصوره البعض عن "فاروق شوشة صاحب لغتنا الجميلة والأمين العام لمجمع اللغة العربية".
بل أنه باح بأن اعجابه بشعر العامية يرجع لأيام طفولته في قرية الشعراء حيث اول شعر استمع اليه كان الشعر الذي ينشده شاعر الربابة وهو يروي السيرة الهلالية ليولد معنى الشعر في وجدان الصبي الصغير مصحوبا بالنغم ومنشدا بالعامية حتى كبر فاكتشف أن قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي للملحن والمطرب الموسيقار محمد عبد الوهاب تنافس في جمالياتها بعض قصائده الفصيحة.
فكأن "عامية أحمد شوقي" أيقظت الفتى فاروق شوشة على جمال العامية ثم عرف قصائد العامية لبيرم التونسي فأذهلته ثم كبر أكثر ليعرف أن أول زجال في تاريخ الأدب العربي، وهو الأندلسي «ابن قزمان» هو جد كل من يكتبون بالعامية في الشعر العربي وادرك ان للعامية جذورا بعيدة في الموروث الشعري العربي.
والعامية التي يكتب بها الفن هي "العامية الجمالية الفنية"، كما وصفها فاروق شوشة، وهي تتجلى في إبداعات صلاح جاهين وفؤاد حداد وسيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودي، فلا هي عامية الشارع ولا عامية السوق كما أنها بالتأكيد ليست "عامية البذاءة ولا السوقية".
وشعراء العامية الكبار في مصر والعالم العربي وخاصة في لبنان تخرجوا من دواوين الشعر الفصيح قديمه وحديثه كما لاحظ الشاعر الكبير فاروق شوشة الذي قال: "أنا أحس أن ماء الشعر في الفصحى والعامية مشترك والجميع ينهل منه ويأخذ منه والمسافة الآن بين شعر العامية الحقيقي المرتفع المستوى وبين الفصحى تضيق احيانا بالثقافة والوعي والقاموس المشترك".
ولفاروق شوشة نظرات نقدية عميقة في بعض المقولات التي كادت تتحول إلى مسلمات في الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية مثل مقولة أو فكرة "الأجيال"، فهو لا يعتبرها فكرة صحيحة ويضرب المثل بما يسمى بجيل الستينيات في مصر والذي يضم أسماء مثل محمد عفيفي مطر وأمل دنقل ومحمد إبراهيم ابو سنة وبدر توفيق وغيرهم.
ففاروق شوشة لا يرى بين أحدهم والآخر أية مشابهة من أي نوع على الإطلاق فيما يتعلق "باللغة الشعرية وطرائق التصوير"، فيما ينفي عن تلك الأسماء التي وضعت معا ضمن ماسمي بجيل الستينيات صحة ماقاله بعض النقاد حول وقوعهم في شراك التقربرية والخطابية والمباشرة، معتبرا معطيات الواقع العربي العصيب تتطلب "تعرية كاملة".
وفيما يتعلق بالنقد ونقاد الشعر، قال فاروق شوشة: "النقاد مثل الشعراء مطحونون بلقمة العيش" و"الكتابة النقدية الحقيقية اصبحت تعرض صاحبها للعداوة ولاغلاق الأبواب والنوافذ إذا كان جادا"، كما أن بعض النقاد الآن يفتقرون للقدرات اللغوية التي تمكنهم من النقد التفسيري والتطبيقي الذي يعكف على النصوص ويحلل جماليات الشعر.
ولم يغمط فاروق شوشة أفضال نقاد كبار تصدوا لنقد شعره بجهد واخلاص في الكتابة النقدية مثل الدكتور محمد غنيمي هلال، وهو أول من كتب عن ديوانه الأول «إلى مسافرة»، والدكتور شكري عياد الذي كتب عن «لغة من دم العاشقين»، وكذلك الدكتور مصطفى ناصف، والدكتور محمود الربيعي الذي قام بتحليل نقدي لقصيدة «أجمل من عينيك لا» وهي إحدى قصائد ديوان فاروق شوشة الصادر بعنوان «العيون المحترقة».
وإذا كانت "القراءة" باتت من أصعب الأشياء في هذا الزمن كما رأى فاروق شوشة، فإن "الكتابة" أمست "أصعب الصعب" لأن هناك حساسيات قد تترتب على الكتابة وهناك من قد تسعده الكتابة، غير أن هناك أيضا من قد تغضبه تلك الكتابة الأمر الذي يدفع بعض الكتاب والنقاد للصمت بغية الابتعاد عن المشاكل!
إنه فاروق شوشة المثقف المصري المتعدد الاهتمامات ما بين الشعر واللغة والطروحات والمقالات والإعلام الإذاعي والتلفزيوني والمتطلع في إبداعه للأمام دائما، ولم يبالغ أبدا عندما قال عن نفسه: "رحلة الحياة بالنسبة لي تحولت إلى خزان هائل من المعطيات والخبرات والرؤى".
إنه المثقف "الباحث عن الجمال في كل شيء".. فتحية "لروح طليقة تعانق البشر".. تحية للشاعر "صاحب الوجه الحميم والعطر المقيم الذي تزدهي حروفه وتنجلي كأنها الشعاع أو كأنها الشرر".. تحية لمبدع مصري اصيل "سيبقى ابداعه الرحيب باسطا يديه وصوته الجميل مايزال رغم رحيله سلما الى الجمال وزادا لكل الباحثين عن الجمال.. وداعا للمبدع الجميل للباحث عن الجمال في اللغة والحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.