تنسيق الجامعات 2024 | كل ما تريد معرفته عن نتيجة المرحلة الثالثة وتقليل الاغتراب    محافظ القليوبية يقيل مدير مدرسة الشهيد أحمد سمير لعدم جاهزيتها للعام الجديد    "بداية جديدة".. تعاون بين 3 وزارات لتوفير حضانات بقرى «حياة كريمة»    تعليم الأقصر يبحث استعدادات العام الدراسي الجديد مع مديري الإدارات    بقيت ترند وبحب الحاجات دي.. أبرز تصريحات صلاح التيجاني بعد أزمته الأخيرة    جامعة العريش تُطلق أول مسابقة للقيادات الإدارية منذ إنشائها.. اعرف التفاصيل    سياسيون: الحوار الوطني تحول لمنصة ساهمت بقوة في إثراء الحياة السياسية والحزبية    وزير الكهرباء: تحرير 513771 محضرا لسرقات التيار    بالمزمار والطبل البلدي.. محافظ المنوفية يضع حجر أساس مدرستين بالبتانون (صور)    إزالة تعديات على مساحة 14 فدان أراضي زراعية ضمن حملات الموجة ال23 في الشرقية    انقطاع المياه عن مدينه القناطر الخيرية بالقليوبية.. غدا    الصحة اللبنانية: 32 قتيلا حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصالات خلال يومين    وول ستريت جورنال: البنتاجون قلق من شن إسرائيل لحرب برية في لبنان    عاجل| حزب الله يعلن ارتفاع عدد قتلى عناصره من تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية ل 25    مسؤول أمني: الفيتو الأمريكي يكون العقبة دائما أمام أي قرار لصالح فلسطين    خبير سياسي: إسرائيل تريد مد خط غاز طبيعي قبالة شواطئ غزة    الأهلي يعلن تجديد الشراكة مع ال«يونيسف»    عاجل.. كولر يرفض رحيل ثنائي الأهلي ويفتح الباب أمام رحيل "النجم الصاعد"    مصر تصطدم باليابان في ربع نهائي بطولة العالم للكراسي المتحركة لليد    السيطرة على حريق نشب داخل مصنع طوب في العياط    "ناجحة على النت وراسبة في ملفات المدرسة".. مأساة "سندس" مع نتيجة الثانوية العامة بسوهاج- فيديو وصور    "خناقة ملعب" وصلت القسم.. بلاغ يتهم ابن محمد رمضان بضرب طفل في النادي    حادث درنة الليبية.. تفاصيل فاجعة وفاة 11 عاملًا مصريًا في طريقهم للهجرة    الأوبرا تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية"    الأبراج الخمسة الأكثر تأثرًا بخسوف القمر    بعد 14 أسبوعا.. فيلم ولاد رزق 3 يتصدر قائمة الإيرادات وأهل الكهف يتذيل    أبرز تصريحات الشاب خالد ف«بيت السعد»    بعد شائعات مرضها شاهد أحدث ظهور ل شيرين عبدالوهاب    افتتاح فرع مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة في الأقصر (صور)    مركز الأزهر: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس    رمضان عبد الرازق: يوضح 3 شروط لو فعلهم العبد تكون أفضل عبادة له عند الله    مدير صحة شمال سيناء: مبادرة «بداية» تسعى لتقديم الرعاية إلى أبعد المناطق    أطعمة ومشروبات تحافظ على صحة القلب (فيديو)    انتشار متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" يثير قلقًا عالميًا    جامعة الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»    3 شهداء خلال حصار الاحتلال منزلا في قباطية جنوب جنين    محافظ الإسكندرية يتابع المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق    نجم هوليود ميخائيل جوريفوي يقدم ورشة في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح    وزير الإسكان يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة    إخماد حريق نتيجة انفجار أسطوانة غاز داخل مصنع فى العياط    محافظ القليوبية يقيل مدير مدرسة الشهيد أحمد سمير ببنها    عاجل.. آخر تطورات مفاوضات انتقال نجم بيراميدز للزمالك في الميركاتو الصيفي    شكوك حول مشاركة دي بروين أمام آرسنال في قمة الدوري الإنجليزي    انفجارات البيجر بلبنان فى كاريكاتير اليوم السابع    وزير الصحة: صناعة الدواء المصرية حققت نجاحات في أوقات شهد فيها العالم أزمات كبيرة    دوري أبطال أوروبا.. برشلونة ضيفا على موناكو وآرسنال يواجه أتالانتا    4 مصابين في قصف إسرائيلي استهدف المخيم الجديد بالنصيرات    إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى الهرم    ضبط عنصر إجرامى بحوزته أسلحة نارية فى البحيرة    وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول    إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة يشمل بندا خاصا بالسنوار    مأساة عروس بحر البقر.. "نورهان" "لبست الكفن ليلة الحنة"    أسعار الأسمنت اليوم الخميس 19-9-2024 في محافظة قنا    كيفية الوضوء لمبتورى القدمين واليدين؟ أمين الفتوى يوضح    حامد عزالدين يكتب: فمبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلهم    دورتموند يكتسح كلوب بروج بثلاثية في دوري الأبطال    لو عاوز تمشيني أنا موافق.. جلسة حاسمة بين جوميز وصفقة الزمالك الجديدة    هل موت الفجأة من علامات الساعة؟ خالد الجندى يجيب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني
نشر في شموس يوم 29 - 03 - 2016


هو العرض الطاري نعم وهو جوهر
هو المعدن الصلدي وهو الموالع
الجوهر \ ماهية الوجود اذا وجدت في الاعيان كانت في موضوع وهو منحصر في خمسة امور –( هيولي و صورة و جسم ونفس وعقل – لانه اما يكون مجردا او غير مجرد او يتعين منها وصار موجودا من الموجودات ويسمى عندئذ بالكلمات الالهية )- لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة 68و69
المعدن الصلدي \ العنصر الشديد القوة والسبك والانسان مكون من العديد من العناصر الصلدة متجمعة باذن الله تعالى لتدخل في بناء جسم الانسان مثل الحديد والكالسيوم وغيرهما
الموالع \ الشديد الولع والحب والوله هو الحب القاتل ونفس الانسان مجبولة على الحب بالعاطفة التي اودعها الله تعالى في قلبه وفؤاده وروحه ونفسه التواقة اليه.
هو الحيوان الحي وهو حياته
هو الوحش والانس وهو السواجع
الحيوان الحي \ وجود الحياة في الكائن الحي لتجعل من نفسه بحياته الكاملة فالحق تعالى موجود لنفسه فهو الحي وحياته التامة الابدية الازلية فلا يلحقها مماة ابدا خالدا مخلدا بينما الكائنات لكل اجل موعود لا يتقدم ولا يتاخر مهما عملت المستحل في سبيل البقاء لكن الله تعالى جعل لها صفة البقاء بالتناسل بما احكمه فيها من امور وكذلك في الحيوان والوحش وما اليها او السواجع التي تمثل نوعية الطير والحشرات بما فيها
هو القيس بل ليلى وهو بثينة
اجل نشرها والخيف وهو الاجارع
قيس وليلى وجميل وبثينة وكثير وعزة قصص واقعية تمثل الحب والاخلاص والتفاني في الحب والولع الشديد والعشق والغرام في حب عذري شديد العاطفة عاشوا في عهد صدر الاسلام والعصر الاموي واصبحوا مضربا للامثال بحبهم واخلاصهم لبعضهم
الخيف \ موضع في الحجاز وكذلك الاجارع وقيل الاجارع هي الرمال المستوية في الارض والتي لاينبت فيها شيء
هو العقل وهو النفس والقلب والحشا
هو الجسم وهو الروح والمتدافع
العقل \ هو محل تشيكل العلم الالهي
القلب \ العالم ومرات القلب فالاصل في القلب والفرع العالم وجاء في الحديث القدسي ( ما وسعني ارضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن )
الر وح \ هي المعنى الذي يحيا بها الجسد
المتدافع \ المتحرك
هوالموجد الاشياء وعين وجودها
وعين ذوات الكل وهو الموانع
عين الوجود \ الحقيقة في الحضرة العلمية ومظهر الحقيقة الذاتية في هذا الوجود
ذوات الكل \ جمع ذات اي ذات الواحد المطلق وذات الله تعالى غيب الاحدية فلا تدرك مفهوم عبارة ولا تفهم بمعلوم اشارة وليس لذاته في الوجود مناسب ولا مطا بق ولا مناف اومضادد
فاليه يرجع الامر كله وهو المعطي وهو المانع
فاليه يرجع الامر كله : كل مافي الحياة وامرها بامر من الله تعالى فهو الواهب والمعطي كل مافي الامر وهو وحده الذي يمنعه فكل الامور في قيضته بحانه وتعالى .
بدت في نجوم الخلق انوار شمسه
فلم يبق حكم لنجم والشمس طالع
نجوم الخلق \ اولياء الله تعالى
انوارشمسه \ انوار الحق لان جميع الانوار ممن نوره تجري محيط بهم بكمال اشراقه ونفوذه والطافه وقال تعالى يصف نوره في المصحف الشريف ( الله نورالسموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نورعلى نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس وهو بكل شيء عليم ) سورة النور الاية \ 35
فلم يبق حكم لنجم \ اي لم تبق حاجة للنجم مع شروق الشمس اي انها تتلاشى وتختفي بقوة ضياءالشمس الساطع او الغالب
حقائق ذات في مراتب حقه
تسمى باسم الخلق والحق واسع
حقائق \ جمع حقيقة \ هي اقامة العبد في محل الوصال الى الله تعالى ووقوف سره على محل التنزيه
مراتب الحق \ هي درجات ومراقي ا رفعها واسناها المرتبة الاحدية الجامعة لجميع ا لحقائق وهي حضرة الوجود
الحق \ من اسماءالله الحسنى وهو كل ما فرض على العبد من جانب الله تعالى وما اوجبه عليه فهو حق ومفروض او وجب تحقيقه وبخلافه اعتبر العبد خارج عن طاعة الله تعالى
وفي فيه روحي نفحت كناية
هل الروح الا عينه يامنازع
نفح \ فاح منه الطيب
نفح فيه \ نفخ فيه طيبا فاصبح طيبا او ذو رائحة عبقة وشذي ساني
ونزهه عن حكم الحلول فماله
سوى والى توحيد ه الامر راجع
حكم الحلول \ هو قول فرقة زعموا ان الله تعالى اختار اجساما فحل بها وازال عنها معاني البشرية واثبت فيها الربوبية وهذه الاجسام اجسام الاولياء والاصفياء وارى انه كفر والحاد فالله تعالى تنزه عن ذلك لانه تعالى كما وصف نفسه في القران الكريم ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) سورة الشورى الاية \11 وهذا هوراي الشيخ عبد القادر الجيلاني فيه كما سياتي في القصيدة هذه
فيا احدي الذات في عين كثرة
ويا موجد الاشياء ذاتك شائع
احدي الذات \ واحد لا شريك له فهو احد صمد
في عين كثرة \ في عيون وقلوب الجميع تنزه عما يقولون والعين هنا توكيدية وانه تعالى موجد الاشياء وخالقها ووحدانيته ثابتة
وذات الله تعالى معروفة لجميع الخلق من انسان وحيوان وغيرها وشائع اي معروف اومنتشر
تجليت في ا لاشياء حين خلقتها
فها هي ميطت عنك فيها البراقع
تجليت في الاشياء\ التجلي هو شروق الانوار واقبال الحق على قلوب المقبلين عليه من عباده المؤمنين وقيل انه ينكشف للقلوب في الاشياء من انوار الغيوب.
ميطت عنك فيها البراقع \ رفعت او خلعت كل علامات الكفر والاشراك وتجلى لعابده المؤمنين
قطعت الورى من ذات نفسك قطعة
ولم يك موصولا ولا فصل قاطع
قطعت الورى \ قطع العلائق وهو الشغل بالاسباب التي تعلق بها اي خلقتهم حسبما اردت وكونتهم حسب مشيئتك يارب.
من ذات نفسك \ نفخت فيهم من روحك قال تعالى ( واذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون 0 فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) سورة الحجر الايتان \ 28 و29
الموصول \ المتصل
ولكنما احكام رتبتك اقتضت
الوهية للضد فيك ا لتجامع
احكام رتبتك اقتضت\ مقام رب العالمين وحكمته السنية وجبت ان يخلق الخلق ويكتب عليهم ما يشاء
الوهية \ مرتبة من المراتب جامعة لها وهي جمع حقائق الوجود وحفظها في مراتبها
التجامع \ التالف والاتصال
فانت الورى حقا وانت امامنا
وانك ما يعلو وما هو واضع
امامنا \ ملاذنا ومرجعنا
يعلو \ يرتفع او يتسامى
وما هو واضع \ جاعل او تاتي بمعنى منخفض اي ان كل ما خلق الله تعالى حقا هم عبيده وبين يديه وتحت تصرفه فمنهم من رفع ومنهم من وضع او حط من قدره قال تعالى (اليه يرجع الامر كله )
وما الخلق في الامثال الا كثلجة
وانت بها الماء الذي هو نابع
الثلجة \ القطعة من الجليد فالشاعر ضرب مثلا ان الخلق بما فيهم الانسان كمثل قطعة من الجليد تذوب فتتحول الى ماء فالله تعالى هو اشبه بالماء الذي يجرى في عروق الخلق فيكسبهم الحياة فلولا الماء لمات الخلق ولولا قدرة الله تعالى لهلك الجميع
فما الثلج في تحقيقنا غيرمائه
وغير ان في حكم دعته الشرائع
تحقيقنا \ معرفتنا او ما توصلنا اليه في معرفتنا ولكل انسان قدر معرفته ومات حباه الله تعالى منها
حكم دعته الشرائع \ وهنا الدراسة والبحث في الشرائع السماوية
وما تنزل في القران الكريم من اصول الدين وحق العبادات
ولكن يذوب الثلج يرفع حكمه
ويوضع حكم الماء والامر واقع
اي اذا ذاب الثلج وتحول الى ماء فقد خاصيته وشكله وحجمه كثلج واصبح ماءا يسيرعليه حكم الماء من الجريان والنبع وغير ذلك وفق ما شرع الله تعالى وقدر.
تجمعت الاضداد في واحد البها
وفيه تلاشت فهو عنهن ساطع
الاضداد \ جمع ضد وهو خلاف الشيء والتضاد بينها
واحد البهاء \ واحد النور الازلي الذي ليس له بداية والابدي الذي ليس له نهاية اي الذي تتلاشى ازاءه كل الانوار الا نوره وتختفي كل الانوار بنوره فيبقى ساطعا وهاجا تنار بنوره الدنيا والاخره
فكل بهاء في ملاحة صورة
على كل قد شابه الغصن يانع
الملاحة \ الحسن والجمال المشرق وكل صورة جميلة او في قد او جسم جميل فهو يتشابه مع الغصن اليانع الجميل ذي الاوراق الزاهية فهو يحكي الحياة بجمالها ودلالها
وكل اسوداد في تصافيق طرة
وكل احمرار في الطلائع صانع
الطرة \ الناصية اوالجبهة للشخص وطرة كل شيء موضع حرفه او جانبه المميز له
وتصافيق طرة \ هي العلامات التي تكون في جبهة المرء على شكل خطوط اوعلامة سوداء تظهر او قد تعمل للدلالة على التد ين ومن جراء السجود الكثير( سيماهم في وجوههم من اثر السجود ) سورة الفتح الاية \ 62 كلما تظهر كلما تجاوز عمر المرء تزداد بازدياد عمره وليس المقصود بها تلك العلامة التي يرسمها الاشخاص على جباههم ليوهموا الناس بأنها صارت من اثر سجودهم فهذه علامة نفاق فضوح من الله العلي القدير وتلك علامة الايمان التام .
وكل كحيل الطرف يقتل حبه
بماض كسيف الهند حال مضارع
كحيل الطرف \ ذو العيون المكحلة بكحل رباني في الخلق كالغزلان مثلا او تصنع كما في النساء الجميلات الحسان
بماض كسيف الهند \ اي قاطع اوحاد مثل السيف الهندواني والسيف قد اشتهر بالعربية في اكثر من مائة اسم له اي ان حبيبه حبه قاتل اومؤثر هو في حبيبه في الحال او الاستقبال
وكل اسمرار في القوائم كالقنا
عليه من الشعر الوسيم شرائع
الاسمرار \ التلوين الذي يميل الى السمرة وهو حالة الارماح جمع رمح وهو ما استخدم سابقا في القتال يطلق عليه (القنا )
عليه من الشعرالوسيم \ ربما المقصود به لون قوائم خيول المجاهدين ووسامتها اي جمالها
شرائع \ ماشرع الله تعالى لعباده المؤمنين في الاديان السماوية قال تعالى
( لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا ) سورة المائدة الاية\48
وكل مليح بالملاحة قد زها
وكل جميل بالمحاسن بازع
مليح \ جميل كثير الحسن والجمال
قد زها \ قد ظهر وزاد حسنا وبهاءا وتكبرا وتعاليا فهو متباه في دلاله وجماله
وكل لطيف جل او د ق حسنه
وكل جليل وهو باللطف صادع
وكل لطيف جل اودق حسنه \ اي كل جميل كثر او قل اوصغر حسنه اخفاه او اظهره
وكل جليل \ كل عظيم والله العظيم يكاشف القلوب مرة بجلاله ومرة بجماله فكشف الجلال يوجب صحو القرب منه والمحبون لله تعالى طابوا بجماله وتمتعت نفوسهم فمن طاب منهم فهومتيم بحب الله تعالى ومن غاب فهو مهيم به .
واللطيف فهو من الاسماء الحسنى وقد ورد في القران الكريم بثلاث معان الاولى بمعنى العلم بدقائق الامور وصغارها وغوامضها ومشكلاتها
والثانية بمعنى الشيء الدقيق اوبمعنى الدقة في الصغر ومنه قيل لطف به اذا رفق به والثالثة جاءت بمعنى اوصل الى منافعه من حيث لايقدر او لايقوى على الوصول اليه بنفسه قال تعالى ( الله لطيف بعباده) سورة الشعراء اية 85\ وقد يحتمل المعنيين ولطيف بهم بمعنى يحسن اليهم او يتفضل عليهم او يرفق بهم .
محاسن من انشاه ذلك كله
فوحد ولا تشرك به فهو واسع
محاسن من انشاه \ مفاضل من خلقه وسواه
كله \ جميعه
وحّد \ قل كلمةالتوحيد وهي ( لا الاه الا الله ) والاحديةاسم لصرافة الذات المجردة من الاعتبارات الحقية والخلقية وليس لتجلي الاحدية في الاكوان مظهر اتم من ذلك اذا استغرقت في الذات ونسبت للاعتبارات الذاتية وهي ادل ظهور ذاتي وقد امتنع الاتصاف بها للمخلوقات لانها صرافة الذات المجردة عن الحقية والمخلوقية بينما العبد قد حكم عليه بالمخلوقية \ لاحظ معجم مصطلحات الصوفية لابن عربي صفحة \10 و11
ولا تشرك به \ اي لاتجعل معه شريكا في الالوهية اي في عبادته اي اعبده لوحده قال تعالى ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم الاه واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فيعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه احدا ) سورة الكهف الاية \ 110والايات بمنع الاشراك بالله تعالى كثيرة ومنها ( ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) سورة النساء الاية \ 48 والاشراك بالله تعالى ان تجعل له ا ندادا او اشباه او تقدس شيئا كانك تعبده كالتماثيل بوذا وغيره او القبور وتقديس من فيها تقديس عبادة بدلا من الله العلي العظيم او عبادة الحيوانات كالابقار والماعز وغيرهم وهي كثير او عبادة النجوم او النار وماليها ولا اريد ان انخرط في ذلك فاخرج عن الموضوع انما المطلوب عدم الاشراك بالله تعالى وقد حرم الله تعالى على من يشرك به الجنة .
واياك لا تلفظ بغيرية البها
فما ثم غير وهو بالحسن بادع
لاتلفظ \ لاتنطق
غيرية البها \ غيرية النور والسناء البهي أي غير الله تعالى
البادع \ الخالق وهو من الابداع وهو الخلق والتكوين او الانشاء فقد ابدع الله تعالى في خلقه الخلائق وتكوينها وانشائها وخلق الكون وموجوداته من نجوم واقمار وشموس تسبح في السماء ومن بشر مختلف الوانه واشكاله وحيوانات كثيرة الاشكال والانواع والالوان والانهار والبحا ر و ما فيها واليه يرجع الامر كله وكفى
وكل قبيح ان نسبت لحسنه
اتتك معاني الحسن فيه تسارع
القبيح \ غير الجميل اوالعمل غيرالحسن
اتتك معاني الحسن \ اتتك ايات البهاء ومواضع الجمال
لا تحسبن الحسن ينسب وحده
اليه البها والقبح بالذات راجع
الحسن \ هو جمع الكمالات في ذات واحدة ولا يكون هذا اللا في ذات الله تعالى فهو مجمع الحسن والجمال والكمال ومنبع البهاء والصفاء والنور الازلي .
القبح بالذات راجع \ اي ذات النفس التي تعمل الخبائث .فعملها هذا نوع من القبح فهو بذاتها راجع او عائد اليها وعليها .
يكمل نقصان القبيح جماله
وما ثم من نقصان ولا ثم يانع
يكمل \ من الكمال وهو ضد النقص والكمال التنزيه عن الصفات واثارها وكمال الله تعالى هو ماهيته وما هيته غير قابلة للادراك والغاية . فليس لكماله غاية ولا نهاية
نقصان القبيح \ النقص في كل امر محرم وغيرتام سواء في الخلق او الخلقة او العمل . فان الله تعالى بكماله وجماله يذهب كل ذلك فلا يبقى نقص بطاعة الله تعالى وعبادته
ويرفع مقدار الوضيع جلاله
اذا لاح فيه فهو للوضع رافع
يرفع \ يصعد او يعلي والرافع من الاسماء الحسنى فالله تعالى هو الرافع
المقدار \ القدر او الوجاهة في الانسان
الوضيع \ الممتهن او المنبوذ او خامل الذكر
يرفع مقدارالوضيع جلاله \ اي يسبغ عليه ما يرفع من مكانته
الوضيعة الى مكانة عالية رفيعة
اذا لاح فيه \ اذا كتب له ذلك وهذا ما يكتب للانسان وهو في بطن امه عند بلوغه الشهرالرابع يوم يكتب عمره ومكسبه وشقي او سعيد كما جاء في الاثرالطيب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و قال تعالى ( ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين 0 ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين) سورة الحج الاية \ 14


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.