القاهرة – من داليا جمال طاهر استكمل المقهى الثقافي فعالياته في اليوم الأول بندوة "قراءات في رواية جبل الطير" بحضور كاتبها الروائي والكاتب السياسي الدكتور عمار علي حسن، والدكتور فتحي أبو العنين أستاذ علم اجتماع الأدب بجامعة عين شمس، وأدار الندوة الشاعر علي عطا الذي أكد أن الرواية ما هي إلا نتاج طبيعي لمفكر وباحث مثل عمار والمعروف بمواقفه السياسية، هذا إلى جانب غزارة انتاجه في مجالات البحث الفكري والابداع الأدبي، قائلا: "الرواية تسخر بواقعية سحرية كما هي ملتصقة بواقعنا الماضي والمعاش". وأكد الدكتور عمار علي حسن فى بداية الندوة أنه اقتدى بالأديب نجيب محفوظ الذي قال أن الانضباط والجهد هما أساس الابداع، والذي يعد بدوره مسألة إرادية، وأضاف: "رواية جبل الطير هي رواية "كتبتها وكتبتني" كتبتها لأني سجلت سطورها وكتبتني لأنها هي من قاد السياق الدرامي"، وأشار عمار إلى أنه وجد قانون تداعي المعاني في هذه الرواية وذلك بتسخير وقت كبير للقراءة الكثيفة والاطلاع، لأن الرواية أحداثها ممتدة بين العصر الفرعوني إلى الإسلامي والمملوكي ثم العصر الحديث، حيث يسافر بطل الرواية عبر الأزمنة والأمكنة ليكون شاهدا على العصر الفرعوني والحقبة المسيحية، وهو ما استلزم القراءة والبحث الدقيق في كتب الرهبنة بل واستقاء المعلومات أحيانا بالاتصال بالكنيسة، قائلا: "هذه الرواية جعلتني أبحر في التاريخ مؤكدا ان كتابة الرواية تستلزم قدرا من المعرفة والاطلاع و المعايشة. وقال عمار: " على الرغم من إنني لست فاعلا في الواقع السياسي وطريق الأدب طريق طويل وشاق، ولكنني أعتقد أنه مثلما قال الأديب نجيب محفوظ ليس هناك حدث فني ولكن هناك حدث سياسي يتم تناوله بطريقة فنية"، وأشار عمار إلى أنه ليس ثمة تناقض في أن يجمع الكاتب بين العمل الأدبي والسياسي، مشيراً إلى أن تجربة "جبل الطير" مرت في بناءها بعدة مراحل حيث اكتمل بناءها في رأسه من حيث الهيكل، ثم استغرق وقت ليس بقصير لجمع تفاصيلها الدقيقة واستكمال شكل الرواية، موضحاً أن أساليب مشروع الكتابة يتخذ عدة أشكال فمنها ما تظل منشغلا بها فترة من الزمن حتى تكتمل في رأسك، وهناك رواية يتم التخطيط لها ويعد بطاقات لشخصيات الرواية وهناك رواية تخضع لقانون امتداد المعاني". وقال الدكتور فتحي أبو العنين أستاذ علم اجتماع الأدب بجامعة عين شمس، أن الرواية ما هي إلا تجسيد حقيقي وتأكيد للعلاقة ما بين العمل الأدبي والفكري والسياسي، وذلك لأنها امتازت بأسلوب جديد من الحكي والسرد يرتبط فيها الساحر بالواقع، وإن كان يتجاوز الواقع وتجعل من قارئها واقعا في إشكالية صعوبة الفصل بين الواقع والخيال، كما تميزت بالنهل المكثف من التراث واستخدام التراث وعناصر فنية أخرى ذات مدلولية، مشيرا إلى التنوع التقني المضموني الذى خلق لدى المتلقي حالة من الدهشة والمتعة حيث استطاع المؤلف أن يجمع بين الموروث الروحي الساكن في منطقتي الوعي واللاوعي لدى الشخصية المصرية، مؤكدا ان المؤلف استخدم بعض التقنيات الكتابية مثل التوهمات والخيالات وتعدد الأزمنة والأمكنة ، كما زخرت الرواية بتعدد الشخصيات والأمكنة وهذا يعكس مدى وعي المؤلف باستخدام تقنيات في الكتابة مع الواقع الحلم والمعاش وفقا لمواقف بطل الرواية الذي خاض الأمكنة الجغرافية واضطر للتعامل مع جفاوة الحياة وقسوتها". وأشار الدكتور أبو العنين أن عملية تحليل الرواية تخضع لخطوتين الأولى هي محاولة فهم النص كم هو دون إضفاء أي معاني ، ثم تأتي الخطوة الثانية وهي عملية التفسير وهي محاولة فهم الدلالات الموجودة سواء لدى الشخصيات والأمكنة وغيرها وإقامة علاقات بين الدلالات وربطها بالواقع الخارجي حتى نستطيع أن نبني جسر تتجلى فيه ما نطلق عليه تجاوز العمل لمؤلفه. وشهدت الندوة مناقشات ساخنة حيث تسائل أحد المشاركين عن مدى وصول هذه الندوات لكتلة الجماهيرالحرجة التى تعيش على سبيل المثال فى المناطق العشوائية التى لا تصلها سوى الأفكار الظلامية، خاصة وان هذه الكتلة ضعيفة ومخترقة ويصل إليها دعاة التطرف بشكل أسهل من وصول الدولة لها، مؤكدا أنه على الدولة ألا تتعامل مع الإرهاب على أنه عرض وليس مرض. واختتم عمار ندوته بالرد على قضية تناول الدولة المصرية للتطرف وتعاملها مع الإرهاب محذراً من العواقب الوخيمة لسوء إدارة القضية قائلا: "إن الدولة المصرية تواجه أعتى موجات التطرف مطالبا الدولة بأن تعالج التطرف من جذوره، وألا تتعامل مع العرض ولا تعالج المرض مؤكدا ضرورة دعم الدولة للبديل المدني سواء كان حزبا أو مؤسسة مدنية لأن غياب هذا البديل يمهد الطريق للتيار المتطرف والذي لديه الركائز الاقتصادية والمنابر .