صدر العددان 89- 90 من المجلة الفصلية فصول التى تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد ويشتمل العددان على العديد من الملفات الثقافية ، فملف السرد و السرديات يقدم تأملات فى أعمال نيكولاي ليسكوف كحكواتى ليس شيئا عاديا ، إنما ليوضح لنا إن ظهور الرواية فى بداية العصور الحديثة هو أقدم عرض للعملية التى كانت نهايتها تدهور الحكى . كما يرى عبد الوهاب عبد الرحمن أن تودوروف أول من استخدم مصطلح السرديات الذى لخصه بعلم الحكى وإنه انعطف به فى اتجاه عوالم تعددت فيها الأنواع التى لا حصر لها من الحكى مبتعدا عن اشتغالات الأدب فى آثاره النصية التى تقوم على عنصر القص بمفهومه التقليدي، ليتعدى ذلك إلى أنواع أخرى تتضمن السرد بأشكال مختلفة مثل الأعمال الفنية من لوحات وأفلام سينمائية وصور متحركة والإعلانات. وعن طبيعة الخطاب السردي فى "الإمتاع والمؤانسة " لأبى حيان التوحيدي يتضح لنا من خلال كشف منطقه السردي القائم على مبدأ الاحتمال وقاعدة حكي الأفكار أو من خلال تحديد بنيته التي تقوم على جملة من المكونات والعناصر التخييلية مثل الزمان والحبكة والشخصيات. ومن ملف أثر الرومانسية فى نثر ميخائيل نعيمه القصصي يقف على محددات الثقافة الرومانسية التى أثرت في تشكيل نثر ميخائيل نعيمه تلك المحددات التي تشكل سياقا متوازيا ومتداخلا يعمل وظيفيا على تحديد هوية الكتابة التي لاتنفصل عن رؤيته النقدية باعتباره ناقدا أسهم في حركة الإحياء من الكتابات النقدية التي قدمها لنا في كتاب ( الغربال)، أما ملف تجارب نقدية يعرض لنا قراءة نقدية في كتاب " قصة أيامي" لعبد الحميد كشك بقلم محمد بدوى، ومن ملف الواقع الأدبي نجد مقال النص الروائي تقديم محمد بوعزة كما يقدم في نفس الملف " قراءة أبجدية الجسدفى رواية امرأة من طابقين " لهيفاء بيطار بقلم محمد عبد المطلب،كل ذلك مع عدد من الملفات المهمة كسرد الثغرات – السردالروائى بين جدل النظرية ونقد المرجع – وتاريخ الجمال عند أومبرتو إيكو.