يحتفل موقع البحث الأمريكى «جوجل» بالذكرى 1147 لميلاد شيخ الأطباء أبو بكر الرازي، صباح الأحد، بوضع محرك البحث العالمي صورة تتوسط شعاره الشهير يظهر فيها «الرازي» وهو جالس بين أدويته وكتبه، هذا العالم الذى لم يكن طبيبا فحسب، بل أبدع فى مجال القيم والأخلاق والدين، وأصبح مرجعية علمية لا مثيل لها ومعجزة الطب عبر الأجيال. مولده ونشأته:- سمى أبو بكر محمد بن زكريا الرازى بذلك نسبة إلى مسقط رأسه "الرى" التى ولد فيها سنة (250ه/ 864م) وهى مدينة صغيرة قريبة من طهران حاليا، فتحها العرب فى زمن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه"، وقضى حياته فى بغداد وتوفى فيها(313ه/925م) حسب ما يقرره البيرونى فى كتابه "فهرست كتب الرازى" الذى حققه كراوس. اهتمَّ الرازى أيضًا بالعلوم التى لها علاقة بالطب، كعلم الكيمياء والأعشاب ،كذلك علم الفلسفة؛ لكونه يحوى آراء الكثير من الفلاسفة اليونان الذين كانوا يتكلمون فى الطب أيضًا، وكان أستاذه الأول فى الفلسفة هو "البلخى"، وهكذا أنفق الرازى عدة سنوات من عمره فى تعلم كل ما يقع تحت يديه من أمور الطب، حتى تفوق فى هذا المجال تفوقًا ملموسًا. عاد الرازى بعد هذا التميز إلى الرى، فتقلَّد منصب مدير مستشفى مدينة الرى، وكان من المستشفيات المتقدمة فى الإسلام، وذاعت شهرته، ونجح فى علاج الكثير من الحالات المستعصية فى زمانه، وسمع بأمره الكبير والصغير والقريب والبعيد، حتى سمع به "عضد الدولة بن بويه" كبير الوزراء فى الدولة العباسية، فاستقدمه إلى بغداد ليتولى منصب رئيس الأطباء فى المستشفى العضدى، وهو أكبر مستشفى فى العالم فى ذلك الوقت، وكان يعمل به خمسون طبيبًا. والحق أنه لم يكن مستشفى فقط، بل كان جامعة علمية، وكليَّة للطب على أعلى مستوى. وقد أصبح الرازى فيه مرجعية علمية لا مثيل لها، ليس فى بغداد فقط، وإنما فى العالم كله، وليس على مدى سنوات معدودة، ولكن لقرون متتالية، فكان معجزة الطب عبر الأجيال!! بحث الرازى عن العلم فى كل مصادره، واجتهد قدر استطاعته فى تحصيل كل ما يقع تحت يده من معلومات، ثم أتبع ذلك بتفكير عميق وتجارب متعددة ودراسة متأنية.. حتى بدأ يعدِّل فى النظريات التى يقرؤها، وأخذ ينقد ويحلل، ثم وصل إلى الاختراع والإبداع. مؤلفاته:- ولم يكن الرازى يكتفى فقط بالتدريس والتعليم والامتحانات لنقل العلم، بل اهتم بجانب آخر لا يقل أهمية عن هذه الجوانب وهو جانب التأليف، فكان الرازى مُكثرًا من التأليف وتدوين المعلومات وكتابة الكتب الطبية، حتى أحصى له ابن النديم فى كتابه "الفهرست" 113 كتابًا و28 رسالة، وهذا عدد هائل، خاصةً أنها جميعًا فى مجال الطب. من أعظم مؤلفات الرازى كتاب "الحاوى فى علم التداوى"، وهو موسوعة طبية شاملة لكافة المعلومات الطبية المعروفة حتى عصر الرازي، وقد جمع فيه الرازى كل الخبرات الإكلينيكية التى عرفها، وكل الحالات المستعصية التى عالجها، وتتجلى فى هذا الكتاب مهارة الرازي، ودقة ملاحظاته، وغزارة علمه، وقوة استنتاجه.. وقد تُرجِم هذا الكتاب إلى أكثر من لغة أوروبية، وطُبع لأول مرة فى بريشيا بشمال إيطاليا سنة 891ه/ 1486م، وهو أضخم كتاب طُبع بعد اختراع المطبعة مباشرة، وكان مطبوعًا فى 25 مجلدًا، وقد أُعيدت طباعته مرارًا فى البندقية بإيطاليا فى القرن العاشر الهجرى (السادس عشر الميلادي)، ويذكر المؤرخ "ماكس مايرهوف" أنه فى عام 1500 ميلادية كان هناك خمس طبعات لكتاب الحاوي، مع عشرات الطبعات لأجزاء منه.. ومن كتبه أيضًا "المنصورى"، وقد سماه بهذا الاسم نسبة إلى المنصور بن إسحاق حاكم خراسان، وقد تناول فيه موضوعات طبية متعددة فى الأمراض الباطنية والجراحة والعيون، وقد تعمَّد الرازى الاختصار فى هذا الكتاب، فجاء فى عشرة أجزاء!! لذلك رغب العلماء الأوروبيون فى ترجمته عدة مرات إلى لغات مختلفة، منها اللاتينية والإنجليزية والألمانية والعبرية! وقد تم نشره لأول مرة فى ميلانو سنة 1481م، وظل مرجعًا لأطباء أوربا حتى القرن السابع عشر الميلادى. ومن أروع كتبه كذلك كتاب "الجدرى والحصبة"، وفيه يتبين أن الرازى أول من فرق بين الجدرى والحصبة، ودوَّن ملاحظات فى غاية الأهمية والدقة للتفرقة بين المرضين، وقد أُعيدت طباعة هذا الكتاب فى أوروبا أربع مرات بين عامى (903 : 1283ه) (1498 : 1869م). ومن كتبه أيضًا كتاب "الأسرار فى الكيمياء"، الذى بقى مدة طويلة مرجعًا أساسيًّا فى الكيمياء فى مدارس الشرق والغرب. ومن كتبه المهمة كذلك كتاب "الطب الروحانى" الذى ذكر فيه أن غايته من الكتاب هو أصلاًح أخلاق النفس.. وحضَّ فى كتابه هذا على تكريم العقل، وعلى قمع الهوى، ومخالفة الطباع السيئة، وتدريب النفس على ذلك. انجازات ابوبكر الرازي:- أرسى أبو بكر الرازى دعائم الطب التجريبي علي الحيوانات، فقد كان يجرب بعض الأدوية علي القرود فإن أثبتت كفاءة وأمانًا جربها مع الإنسان، وهذا من أروع ما يكون، ومعظم الأدوية الآن لا يمكن إجازتها إلا بتجارب علي الحيوانات كما كان يفعل الرازي. ولقد كان من نتيجة هذا الأسلوب العلمي المتميز للرازي، أن وصل إلي الكثير من النتائج المذهلة، وحقق سبقًا علميًّا في كثير من الأمور. فالرازي هو أول مبتكر لخيوط الجراحة، وقد ابتكرها من أمعاء القطة! وقد ظلت تستعمل بعد وفاته لعدة قرون، ولم يتوقف الجراحون عن استعمالها إلا منذ سنوات معدودة في أواخر القرن العشرين، عند اختراع أنواع أفضل من الخيوط، وهذه الخيوط هي المعروفة بخيوط أمعاء القط.. ". والرازي هو أول من صنع مراهم الزئبق، وهو أول من فرَّق بين النزيف الوريدي والنزيف الشرياني، واستخدام الضغط بالأصابع لإيقاف النزف الوريدي، واستخدم الربط لإيقاف النزيف الشرياني، وهذا عين ما يستخدم الآن!! وهو أول من وصف عملية استخراج الماء من العيون.. وهو أول من استخدم الأفيون في علاج حالات السعال الجاف.. وهو أول من أدخل المليِّنات في علم الصيدلة.. وهو أول من اعتبر الحمَّي عرضًا لا مرضً. كما نصح بتجنب الأدوية الكيميائية إذا كانت هناك فرصة للعلاج بالغذاء والأعشاب، وهو عين ما ينصح به الأطباء الآن. ولم يكن الرازي مبدعًا في فرع واحد من فروع الطب، بل قدم شرحًا مفصلاً للأمراض الباطنية والأطفال والنساء والولادة والأمراض التناسلية والعيون والجراحة وغير ذلك.. منحه الله ذكاء فوق العادة، ويؤكد ذلك وسيلته في اختيار المكان المناسب لإنشاء مستشفي كبير في بغداد.. فقد اختار أربعة أماكن تصلح لبناء المستشفي، ثم بدأ في المفاضلة بينها، وذلك بوضع قطعة لحم طازجة في الأماكن الأربعة.. ثم أخذ يتابع تعفُّن القطع الأربع، ثم حدد آخر القطع تعفنًا، واختار المكان الذي وُضعت فيه هذه القطعة لبناء المستشفي؛ لأنه أكثر الأماكن تميزًا بجو صحي، وهواء نقي يساعد علي شفاء الأمراض. ولم يكن الرازي مجرد طبيب يهتم بعلاج المرض، بل كان معلمًا عظيمًا يهتم بنشر العلم وتوريث الخبرة، وكان الرازي يدرس تلامذته الطب في المدرسة الطبية العظيمة في المستشفي العضدي ببغداد، وكان يعتمد في تدريسه علي المنهجين: العلمي النظري، والتجريبي الإكلينيكي؛ فكان يدرس الكتب الطبية، وبعض المحاضرات، ويدير الحلقات العلمية، وفي ذات الوقت يمر مع طلبته علي أسِرَّة المرضي.. يشرح لهم ويعلمهم وينقل لهم خبرته. وكان يُدرِّس لهم الطب في ثلاث سنوات، ويبدأ بالأمور النظرية ثم العملية، تمامًا كما يحدث في كليات الطب الآن، وكان في آخر السنوات الثلاث يعقد امتحانًا لطلبة الطب مكونًا من جزأين: الجزء الأول في التشريح، والثاني في الجانب العملي مع المرضي، ومن كان يفشل في الجانب الأول "التشريح" لا يدخل الامتحان الثاني، وهذا أيضًا ما نمارسه الآن في كليات الطب.