و حكاية المطرب سعد عبد الوهاب خلال رحلته الفنيه بدأت ميوله الفنية مبكراً مما جعله يتجه إلى الغناء • مستوى الحانه يعتبرها البعض فى نفس مستوى الحان عمه محمد عبد الوهاب - هو المطرب ( سعد عبد الوهاب ) واسمه الحقيقى سعد حسن محمد عبد الوهاب ابو عيسى حجر مواليد بنى عياض بمحافظة الشرقية فى 1929 وقد تخرج فى كلية الزراعة جامعة القاهرة عام 1949م. • عمل بالإذاعة فور تخرجه كمذيع لمدة خمس سنوات . • والدليل على ذلك فيلم ( علمونى الحب ) والحان موسيقار الاجيال الدنيا ريشه فى هوى و على فين واخدانى عنيك وقدم بصوته والحانه من خلال الفيلم هما من خطوه لخطوه يا قلبى و قلبى القاسى والالحان جميعها فى مستوى لحنى قريب جدا - ظل سعد عبد الوهاب على الساحه الغنائيه مشهورا مده ليست بطويله فى مصر - أكتشفه المخرج حسين فوزى وقدمه للسينما فى فيلم "العيش والملح ومع لولا صدقى ووداد حمدى وسعاد احمد وعباس فارس ومختار حسين وغنى لاول مرة بالسينما من الحان الموسيقار على فراج وقدم لة عمة الموسيقار محمد عبد الوهاب لحن احبك من كلمات حسين السيد وعرض الفيلم فى سينما الكورسال فى 17 يناير 1949 وكانت باكورة اعمالة السينمائية والتى اكملها بالفيلم الثانى وهو (اختى ستيتة) والبطولة امامة المطربة المشهورة صباح وقد شارك حسن فايق ومحمد الديب وحسن كامل وسعاد احمد وجمالات زايد وعفاف شاكر و عبد النبى محمد وعبد المنعم اسماعيل وقدم مجموعة من الاغانى من الحان رياض السنباطى ومحمد القصبجى وفريد غصن ويوسف صالح وعرض الفيلم فى دار سينما رويال بالاسكندريه 13 مارس 1950 وكان رقمة فى تاريخ السينما المصرية439 ومن اخراج حسين فوزى وكان الفيلم الثالث لسعد عبد الوهاب (بلدى وخفة) وايضا اخراج حسين فوزى على التوالى وكانت البطولة امامة نعيمة عاكف ولولا صدقى وعباس فارس ومحمود التونى واستيفان روسيتى وزينات صدقى ومازن الانصارى سعاد احمد ومحمود شكوكو وغنى مجموعة من الاغنيات من تاليف حسن توفيق والحان الموسيقار على فراج ومحمد القصبجى وعرض بدار سينما راديو بالاسكندريه فى 2ابريل 1950 ورقم 442 فى تاريخ السينما المصرية اما الفيلم الرابع فهو من انتاج محمد عبد الوهاب وهو (سيبونى اغنى) اخراج حسين فوزى ايضا والبطولة للمطربة صباح ومعهم الياس مؤدب واسماعيل يس وهاجر حمدى وماجدة وقدم مجموعة اغنيات من الحان محمد عبد الوهاب وعرض فى دار سينما ريتس بالاسكندرية فى 18 سبتمبر 1950 وكان الفيلم رقم 461 بالسينما المصرية وجاء الفيلم رقم 5 لمطربنا وكان (بلد المحبوب) ومن اخراج حلمى رفلة وايضا من انتاج محمد عبد الوهاب وكانت البطلة امامة المطربة سعاد مكاوى ولاول مرة فى السينما شريفة ماهر وشاركت زينات صدقى وعبد الوارث عسروزكى ابراهيم وحسن فايق وتحية كاريوكا واسماعيل يس ووداد حمدى ورفيعة الشال وعبد السلام النابلسى ثريا فخرى وعلى عبد العال وغنى مجموعة من الاغانى من كلمات ابو السعود الابيارى والالحان لعبد الوهاب وكانت اغنية قالوا البياض احلا سوف يغنيها البطل سعد عبد الوهاب ولكن رؤية المنتج محمد عبد الوهاب كانت صائبه حينما قام بالتبديل وان تغنى سعاد مكاوى لحن قالوا البياض احلا مع تغير دورها فى الفيلم حيث كانت تعمل شغاله لدى الاسره فى احداث الفيلم وغنت سعاد مكاوى الاغنيه وبها كانت الشهره للمطربه المبتدئه انذاك وساعد فى الاخراج عاطف سالم وعرض فى دار سينما ريالتو بالاسكندريه 29نوفمبر 1951 كان رقم 481 بالسينما المصرية وكان الفيلم رقم 6 وهو ( امانى العمر) ومن انتاج سعد عبد الوهاب واخراج سيف الدين شوكت والبطولة امامة لماجدة وزهرة العلا محمد توفيق وعبد الغنى قمروعبدالوارث عسر وصلاح سرحان وميمى شكيب فردوس محمد وصلاح نظمى ووداد حمدى وسامية رشدى ومحمد علوان وكانت ا خر مشاركة لسليمان نجيب وذلك لوفاتة وغنى سعد عبد الوهاب لاول مرة من الحانة كما غنى من الحان محمد عبد الوهاب مجموعة من الالحان وعرض فى سينما الكورسال 11ابريل 1955 والعرض بدار سينما ريتس بالاسكندريه و رقمة فى تاريخ السينما هو 741-- اما الفيلم الاخير فهو(علمونى الحب) ومن انتاج محمد عبد الوهاب وهنرى بركات ومن اخراج عاطف سالم وكانت البطولة لايمان واحمد رمزى وعبد السلام النابلسى وكريمان والاستعراضيه نيللى مظلوم وثريا فخرى ومحمد كامل وعبد الغنى قمر وقدم مجموعة الحان لمحمد عبد الوهاب وايضا غنى من ابتكارة وفى هذا الفيلم كان المخرج كثيرا ما ينهر البطل على عدم تقليدة لعمة الموسيقار وكان رقمة فى تاريخ السينما 833 وعرض فى سينما كوزمو بالاسكندريه 14اكتوبر 1957 وابتعد بعد تقديمة لعدد7 افلام غنائية استعراضية •• وكان الفنان سعد عبد الوهاب لا يحاول الاقتراب من تقليد عمه الموسيقار محمد عبد الوهاب وحيث انه له لونه الخاص به فى الوسط الفنى وعندما طلبته السيده همت مصطفى رئيسة التليفزيون من خلال احدى المسابقات التليفزيونيه وكان اعتذاره انه فنان له خصوصياته ولكن صممت على ان يغنى وبالفعل التزم ولبى الطلب وغنى لحن ( ياما بنيت قصر اغلامانى ) وسجلت على اسطوانه واهداها الى الموسيقار عبد الحميد توفيق زكى لكى يقدمها فى برنامجه بالاذاعه وكانت هناك اصوات معروفه على الساحه وتحب الموسيقار وهم عبد الغنى السيد واسماعيل شبانه و ابتعد ايضا عن الغناء لمدة عشرين عاماً تقريباً عمل خلالها مستشاراً للاذاعه بدولة الامارات ووضع السلام الوطنى لدولة الإمارات العربية المتحدة وغناه بنفسه . ومن أهم واشهرأغانياته "الدنيا ريشه فى هوا" ،و "القلب القاسى" ،و"من خطوة لخطوة" ،و" على فين وخدانى عنيك "و "جنة أحلامى" ،و "شبابك أنت"، و"وشك ولا القمر"وصى النبى على سابع جار- اليومين دول قلبى مالة وقد تغنى بالحانة محمد قنديل و شريفة فاضل و صباح و فايدة كامل وايضا غنى من الحان رياض السنباطى ومحمد عبد الوهاب وعبد العزيز محمود والموسيقار على فراج وغيرهم . وتعاون معه شعراء ومؤلفين كثيرين ومنهم مامون الشناوى وحسن توفيق وشريفه فتحى وعبد العزيز سلام واحمد شفيق كامل وحسين السيد ومحمد اسماعيل وامين عبد المؤمن وابو السعود الابيارى ومحمد عطيه سالم ومصطفى عبد الرحمن وسيد مرسى وغيرهم وبعد اكثر من 20 عاما عاد واثر الابتعاد عن الوسط الفنى – ويذكرعن علاقاته الفنيه مع اهل الطرب ان المطرب كمال حسنى يأس من اول فيلم قدمه واعتزل الفن وعمل بمهنه اخرى اظن انه نجح فيها – اما عادل مامون فيذكر الفنان سعد عبد الوهاب عنه انه كان ملتفتا الى شئ محدد الومه فيه و هو الالتزام باغانى محمد عبد الوهاب حتى عندما يقدم اغانيه الخاصه فانه يقدمها بطريقه محمد عبد الوهاب وبنفس الصوت والوقفات الفنيه ويذكر حبه للجميع لاهل الطرب ومنهم موسيقار الازمان فريد الاطرش وعبد الحليم حافظ وفايزه احمد وسيد اسماعيل الا انه ابتعد عن الوسط الفنى ووافتة المنية بين اولادة بالقاهرة فى 22 نوفمبر 2004 ولكم منى التحيه 01204653157 01006802177 للتواصل المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجية ندى [email protected]