كان أول ظهور للجماعات السياسية ذات المرجعية الدينية قبل الخلاف بين الصحابيين على بن أبى طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، لكن الظهور الأبرز كان وقت خلافهما، حيث ظهر الخوارج، رافضين التحكيم بين معاوية وعلى، قائلين «إن الحكم إلا لله»، وأنه لا يجوز تحكيم الرجال (عمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري) فيما حكم فيه الله. ظهرت الخوارج كفرقة سياسية ترفض أحكام الخليفة وولى الأمر، لكنها أصبغت رأيها وغلفته بالطابع الديني، حتى إن على بن أبى طالب، قال عن دعوتهم «كلمة حق يراد بها باطل»، وخلال تاريخها ظلوا يخرجون على ولي الأمر، رافضين له، ولم يكن خلافهم مع على ومعاوية فقط، بل إن بذرتهم نمت وكبرت وصار للخوارج مذهب خرجوا به على جميع الحكام والأمراء والملوك، ليس لأنهم فعلاً يريدون حكم الله، ولكن لأنهم يريدون الحكم لأنفسهم. حتى إن تلك الجماعات في سبيل الوصول إلى غايتها، أباحت قتال المسلمين، ليس قتال الوجه للوجه، بل إنهم منهجوا قتل الغيلة (الذي نهى عنه الإسلام)، فها هو عبدالرحمن بن ملجم، يهب نفسه لقتل على بن أبى طالب، الذي لم يشفع له نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولا زواجه من سيدة نساء أهل الجنة، وأحب بيت النبوة إلى النبي، ولا أنه باب مدينة العلم، ولا أنه والد الحسن والحسين سيديّ شباب أهل الجنة. أغلب تلك الجماعات يحفظون كتاب الله تعالى وكثير منهم يحفظون من سنة النبي الكثير، لكنه لا «يجاوز تراقيهم -والترقوة هي العظمة الناتئة أعلى الصدر أي يقرأون القرآن ولا يفقهونه-، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية».. «ابن ملجم» (قاتل الإمام) نفسه شهد فتح مصر، وقيل إن عمر بن الخطاب كتب إلى عمرو بن العاص: أن قرّب دار عبد الرحمن بن ملجم من المسجد ليُعلّم الناس القرآن والفقه، فوسع له مكان داره، وكانت إلى جانب دار عبد الرحمن بن عديس (أحد من أعان على قتل عثمان ابن عفان، وكأن المتطرفين في الدين والفكر إلى حد القتل يتجاورون)، حتى يقال إنه عندما قتل الإمام على كان يُردد قول الله تعالى: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد». أى شيء يجعل إنساناً يُهدر دم لمجرد أن عقله هداه إلى أن صلاح الدين والدنيا والعباد والمعاد في قتله؟ وكيف يكون صلاح الحال في القتل؟ وكيف يحفظ القرآن ويعلّمه للناس وهو يعتبر سفك الدماء تقرباً إلى الله؟ هل يمكن أن يقبل الله تعالى دماء المسلمين، التى تراق على أيدى إخوانهم؟ أىّ دين هذا الذي يسمح لأتباعه بقتال بعضهم بعضاً لمجرد الوصول إلى الحكم وولاية الأمر؟ وكيف يتولى أمر المسلمين قاتلوهم؟ إن الدين عند الله الإسلام، والإسلام يعني التسليم والخضوع لله تعالى، ومنه السلم، وهو ضد الحرب والقتل، فالحرب والقتل ضد الإسلام، وليست من الإسلام في شيء.. كيف تدافعون عن الإسلام وتردون شبهات علقت به من أن الإسلام انتشر بالسيف، وأنتم تقاتلون أنفسكم بالسيوف غيلة؟ للأسف الكثير من تلك الجماعات تفرّغ لمحاربة الحاكم باسم الدين، وقتال المسلمين، بادعاء الدفاع عن راية الإسلام، ونسوا أن دورهم الحقيقى وجهادهم الحق يكون بنشر تعاليم الإسلام الصحيحة، وترغيب الآخرين فى الإسلام، لا تنفير المسلمين من إسلامهم.. لقد شوه «ابن ملجم» وأتباعه وأصحاب فكره الإسلام، وكان حرياً بهم أن يقيموا دولة المسلمين بالعقول لا السيوف.. كان خيراً لهم أن ينشروا الإسلام بالقلم، بدلاً من أن يقتلوا الحكام والمسلمين بالخناجر.. هذه الجماعات يعميها تفكيرها الشاذ وظلام عقولها عن رؤية الحقيقة، فكيف لابن ملجم أن يجعل قتل على ابن أبي طالب مهراً لقطام؟ وهل كان يتصور أنه سوف ينجو بعد قتل أمير المؤمنين حتى يتزوجها؟ حتى إنه وأصحابه من الخوارج اتفقوا على قتل على بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص، في شهر الله الحرام، ولم ينتبهوا إلى حرمة القتال أو عقد العزم عليه في الأشهر الحرم.. كثير منهم لا ينظرون لأبعد من أقدامهم..