على مقاهى القاهرة الثقافية تتطاير الأشعار والقصص والحكايات مع الأدخنة المتصاعدة لتصنع مزيجا فريدا من التفاعل بين الإبداع والمزاج، فى هذه المقاهى التاريخ يستطيع أن يقول ما يشاء. شاى وقهوة وحكاوى وسير ونجوم لامعة فى الشعر والرواية والقصة والموسيقى، هكذا كان دور المقاهى الثقافية قبل غزو الفيسبوك، حيث إبتكرت الأجيال الشابة من المثقفين مقاهى إفتراضية على السوشيال ميديا، روادها من الأدباء والنقاد لكنها لم تهزم المقاهى التقليدية التى تواجه تحديا من نوع آخر وهو غياب رموز الأدب عن المشهد! فى شارع محمد على فقدت المقاهى الثقافية العتيقة دورها تماما برحيل روادها الأوائل قبل خمسين عاما على الأقل، ففى مقهى "الكتبخانة" العريق كان يجلس شاعر النيل حافظ إبراهيم والشيخ عبد العزيز البشري والفنان محمد عبد المطلب، وفى مقهى التجارة بنفس الشارع كان يجلس مشاهير الفن والطرب فى الزمن الجميل، وعلى مقهى عرابى بشارع الجيش كان نجيب محفوظ يعقد ندوة أسبوعية كما كان يرتاد عدة مقاهى أخرى منها ريش والفيشاوى وسي عبده بالحسين. وهناك مقاهى أخرى لا تزال موجودة وتشهد على هذا العصر مثل الدراويش فى الحسين والمالية ونوبار ومتاتيا بالعتبة، لكن هذه المقاهى فقدت دورها وتحولت لمقاهى بلدية تقدم المشروبات الساخنة فقط، وتمثل هذه المقاهى الجيل الأول من المقاهى الثقافية والتى استضافت رموز الأدب الكلاسيكى. أما الآن فقد احتفظت بعض المقاهى بدورها الثقافى التقليدى، ففى مقهى زهرة البستان أنت على موعد مع "قعدة الجمعة"، حيث يعود فضل عقدها بانتظام إلى الروائي وحيد الطويلة، وتكتسب هذه القعدة أهمية كبيرة لدى شباب المثقفين، بل صارت تجتذب مثقّفين من دول عدة، كما يعقد الكثير من المثقفين أيضا لقاءات شبه منتظمة في مقهى الندوة الثقافيّة ومقهى سوق الحميدية، ويضم عددا من المثقفين مثل مكاوى سعيد والروائى سعيد الكفراوى والروائى إبراهيم عبد المجيد والروائى علاء الأسوانى. أما مقهى ريش فكان يحرص على عقد لقاء أسبوعي يوم الجمعة وكان ينظمه الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى وهو اللقاء الذى توقف حيث تراجع الدور الثقافى للكافيه برحيل صاحبه مجدى ملاك العام الماضى. فى المقابل تأتى مقاهى الفيسبوك الافتراضية حيث لا تشهد هذ الزخم فهى عبارة عن مجموعات مغلقة أو عامة تتيح لكل أعضائها التعبير الأدبى عن أنفسهم بنشر الأشعار والقصص القصيرة والخواطر وطرح الأفكار ومناقشة القضايا الأدبية لكن يغيب عنها التواصل المباشر. يقول أحمد عبد المقصود، عضو بجروب "مقهى ثقافى" على الفيسبوك: الجروبات الثقافية على الفيسبوك لا يمكن أن تحل محل اللقاءات المباشرة فى الصالونات أو على المقاهى أو فى حفلات التوقيع، ولكنها بديل عصرى للتواصل فقط، أما مشكلة المقاهى الثقافية فتتمثل فى أنها فقدت رموز الأدب الكبار الذين كان يلتف حولهم الشباب للتعلم والاستفادة وتبادل الخبرة بين الأجيال. لكن هذه الظاهرة تكاد تكون قد انتهت برحيل رموز الأدب، نجيب محفوظ فى البداية ثم خيرى شلبى وإبراهيم أصلان والأبنودى وسيد حجاب وغيرهم.. لذلك فالذى يمكن أن نقوله إن المقاهى الثقافية باقية كمكان فقط لكن الظاهرة الأدبية هى التى اختفت أو تراجعت والدليل على ذلك أن المقاهى العريقة التى يتجاوز عمرها قرنا من الزمان لا تزال باقية مثل كافيه ريش لكن الذى رحل عنها هو نجيب محفوظ. أما طارق شلبى، عضو بجروب كافيه ثقافى فيؤكد أن الفيسبوك هو وسيلة للتواصل الأدبى وتسهيل النشر والدعاية والوصول للقراء، لكن التواصل الفعلى اتخذ أشكالا عديدة أهمها مثلا حفلات التوقيع ومعارض الكتب والندوات، كما أنها يختلف عن فكرة المقاهى الثقافية التقليدية فهو وسيلة لنشر الأعمال وتبادلها فقط. أما المقهى التقليدى فهو يمثل ساحة للحوار بين الأجيال، وهو ما لم يعد موجودا لرحيل الكتاب الكبار، وتغير مفاهيم الكتاب الصغار وطرق تواصلهم، بمعنى أن كل كاتب أصبحت له صفحة خاصة على الفيسبوك تضم متابعيه ومعجبيه، ويستطيع كل كاتب أن يحقق الشهرة التى يريدها من خلال هذه الصحفة ومن خلال تزايد أعداد الأعضاء بها، ومن ثم ينجح فى التسويق المباشر للرواية أو للعمل الأدبى. أما المقاهى التقليدية فعادة ما يذهب كتاب شباب إليها بدافع التسلية وقضاء وقت الفراغ وتبادل الحديث فى القضايا العامة. لكن مع ذلك فإن هناك كتابا شبابا لايزالون يحرصون على ارتياد الصالونات الأدبية والمقاهى خاصة إذا كان يجلس عليها كاتب معروف أو يعقد بها لقاءات، وعادة ما يغلب على هذه اللقاءات أو التجمعات الأحاديث العامة وليست القضايا الأدبية.