قبل 25 يناير كان هناك العديد من الفنانين الذين يصنفون كنجوم الصف الأول ولكن تبدل الحال بعدد منهم نتيجة الاختلاف في المواقف السياسية لدرجة تعرض بعضهم للطرد والضرب في ميدان التحرير علي يد من كانوا من المعجبين .. لكن هل سيظل الحال بهؤلاء النجوم علي ما هو عليه وهل ستحول الثورة نجوم الصف الأول إلي الثاني والعكس صحيح ؟ .. أم سيرفض الجمهور هذه الديكتاتورية من الثوار مع التمسك بنجوم أحبوهم ويعطونهم حقهم الكامل في التعبير عن آرائهم .. وكيف سيتعامل المنتجون بعد ذلك مع الفنانين السوبر ستار؟ .. أحمد خيري 23 سنة - بكالوريوس تجارة - يقول : طبعا ثورة 25 يناير غيرت كل شيء بالبلد حتي رئيس الجمهورية رحل , ولكن بالنسبة للفنانين والسينما أعتقد أنهم لايشغلون بال الناس فالسينما أعتبرها طوال عمري مجرد وسيلة للترفيه , فلذلك عندما أقرر أن أدخل سينما أري أولا من بطل الفيلم الذي سوف أشاهده إذا كان فنان من الفنانين اللي بشعر أنهم بيمتعوني أدخل الفيلم .. فمثلا أنا بحب أحمد السقا وهو من الفنانين الذين طردوا من ميدان التحرير ولكن هذا لايمنع إذا قام ببطولة فيلم جديد أن أشاهده فهو في النهاية ليس سياسيا . محمود إسماعيل 27 سنة - محام - يقول : الفن مرآة المجتمع والسينما قبل 25 يناير جزء كبير منها كان يقوم علي أفلام ' الإفيهات ' و المشاهد الساخنة بدون داع أو مبرر حتي عدنا مرة أخري الي أفلام المقاولات , ومن كان يوافق علي هذه الأعمال يعتبر فنانا " تافها " , ومصر الآن تحتاج الي نهضة في جميع المجالات سياسية واقتصادية وفنية وثقافية , وأعتقد أن من كان يقدم وينتج سينما مقاولات ليس عنده القدرة الآن أن يقدم قضايا حقيقية لأن الناس لن تصدقه فبالتالي الموضوع ليس نجوم صف أول أو ثان .. القصة أننا نحتاج مواهب جديدة تظهر علي الساحة الفنية تكون علي قدر المسئولية الفنية . عمر المهدي 29 سنة مترجم يقول : خلاص انتهي هذا العصر لايوجد شيء الآن اسمه النجم الأوحد .. الوقت الراهن هو وقت العمل الجماعي واليد الواحدة , والشعب هو النجم وصاحب الصف الأول في كل شيء .. يعني إذا كان هناك أي ممثل أو ممثلة أو منتج يتصور أنه بعد ذلك يمكن أن يقدم عملا " يتفه " به عقول الشباب كما كان يفعل قبل 25 يناير فهو واهم وأطلب منه أن يعتزل المهنة , لأن الشباب بعد ذلك لن يشاهد غير أعمال تحترم عقوله . محمد عبد الحميد 24 سنة موظف بإحدي شركات الاتصالات يقول : المرحلة القادمة ليست مرحلة أشخاص , بل مرحلة الفكرة والنجم القادم في الأعمال السينمائية لن يكون أحمد حلمي أو كريم عبد العزيز أو أحمد عز علي سبيل المثال بل سيكون البطل الحقيقي هو فكرة العمل الذي سيقدمونه , فإذا كان فيلم يناقش قضية ما أو يلقي الضوء علي فساد بالدولة بشكل مباشر فسوف ينجح أما إذا كان من الأفلام التي من الصعب أن تتخيل أن تدور أحداثها في مصر مثل أفلام الأكشن الذي كان يقدمها السقا فلن يدخله أي شخص . و يقول علي فوزي 18 سنة طالب بكلية تجارة جامعة القاهرة : يجب أن يكون الفنان صادقا في كل مايقوله ويفعله حتي يستطيع الجمهور أن يصدقه عندما يقف أمام الكاميرا ليقدم عملا لهم .. وأنا علي سبيل المثال كنت بحب فنان مثل أحمد السقا جدا وبعتبره ابن بلد , ولكن عندما شاهدته بميدان التحرير وهو يحاول الانضمام الي الثوار ليركب الموجه مثل السياسيين رصيده في قلبي قل , وأعتقد أن هذا سوف يؤثر علي بعد ذلك في إقبالي علي دخولي لأفلامه . و تقول شهد ماهر 19 سنة طالبة بكلية آداب جامعة القاهرة : أي فنان يستمد قوة حضوره وبقاءه وشعبيته من الناس , وعندما يشعر الجمهور أن هذا الفنان قد خانهم أو تخلي عنهم فرد الفعل الطبيعي هو الابتعاد عنه , وأنا عن نفسي كنت واحدة من أشد معجبات تامر حسني لكن بعد مشاهدتي لموقفه من الثورة وتحوله بعد ذلك عن موقفه عندما وجد أن كافة الناس هي الرابحة شعرت أنه شخص غير صادق في كل ما كان يقوله أو يغنيه , ولذلك لم أعد أحب سماعه . محمد حسام 27 سنة محاسب في أحد البنوك يقول : بصراحة أنا أجد أن الفنان العنصر الأول لقبوله لدي الناس هو حضوره وموهبته .. فمثلا أحمد عيد خرج في الثورة من بدايتها وهذا طبعا موقف مشرف وشجاع منه , وأحترمه علي المستوي السياسي , ولكن هذا ليس معناه أنه إذا قام ببطولة فيلم أكشن من نوعية الأفلام التي يقدمها كريم عبد العزيز أو السقا أنني سوف أدخله لأنه كان من المشاركين في الثورة , لأني عندما أدخل سينما أدفع ثمن التذكرة ولذلك يجب أن أستفيد وأشاهد ممثل بحب تمثيله . ملك عماد 23 سنة صيدلانية تقول : طول عمري أشعر أن هناك كثيرا من الفنانين منافقون ويبحثون عن مصلحتهم ستكون مع من ويقفون معه , وهؤلاء الذين أعطيناهم حبنا وحصدوا من ورائه الملايين من المنتجين لم نشاهد واحدا منهم مع الثورة من بدايتها , ولم نجد فنانا قام بالتبرع لأي أسرة شهيد أو مصاب كل مواقفهم لم تتضح إلا بعد أن تأكدوا من نجاح الثورة وأن النظام السابق في طريقة للرحيل ولكن عن نفسي أقول لهم نحن لانشكك في حبكم للبلد ولكن بمواقفكم السلبية التي خذلتم بها الثوار لم تصبحوا فنانينا المفضلين . تامر محمود 20 سنة طالب بكلية هندسة جامعة عين شمس يقول : أنا كنت واحدا من أشد المعجبين بعمرو دياب لكن لماذا لم ينزل معنا الي الميدان ؟ مع أن الميدان كان أكيد به آلاف من محبيه ومعجبيه , لماذا خذل كل جمهوره بالميدان؟ !.. واتخذت قرارا بعد ذلك أنه لايستحق أن نحبه أو نطلق عليه ' الهضبة '. وتعليقا علي الآراء السابقة يقول المنتج السينمائي هشام عبد الخالق : لابد أن يفصل الناس بين مايقدمه الفنان وحياته وآرائه الشخصية , هذا بالإضافة الي أن فناني الصف الأول كسبوا ثقة الجمهور بماقدموه من أعمال وفي النهاية السينما هي وسيلة من وسائل الإمتاع فأي شخص سوف ينزل من بيته ويقرر الدخول لمشاهدة فيلم فلن يدفع ثمن التذكرة إلا للفنان الذي يحب أن يشاهده وينسي المواقف الشخصية لهذا الفنان . ولكن هذا لا يمنع أن هناك بعضا من المنتجين ممكن أن يستغلوا حب المتظاهرين لبعض الفنانين الذين أشتركوا في الثورة من بدايتها ويقدموهم في أفلام من بطولاتهم وأعتقد أن المنتج الذي سوف يفكر بهذه الطريقة فنظرته قصيرة , يعني مثلا هناك مطربون محبوبون جدا وعندما يقدمون حفلات غنائية تجد إقبالا كبيرا علي حفلاتهم ولكن العكس صحيح عندما يقدمون فيلما سينمائيا لا يجدون إقبالا علي أفلامهم , الجمهور ينسي أي شيء للفنان إذا لم يسئ إليه والفنانون الذين اساءوا للمتظاهرين وسبوهم هم الذين سوف يكرههم الجمهور . ومن الحكمة طبعا ألا يقدم أي من الفنانين الذين طردوا من ميدان التحرير أي أعمال الآن وينتظر حتي تهدأ الأمور وتعود الي طبيعتها .. وماسوف يحدث فيه تغير حقيقي هي نوعية الأفلام التي تقدم وهذا بحكم أنه قبل يناير كانت هناك موضوعات حساسة لايمكن الاقتراب منها من بعيد أو قريب وإذا تطرق لها أحد تقوم الرقابة بوقفها . ويقول المنتج الغنائي نصر محروس : الفنان الحقيقي الذي يقدم فنا حقيقيا لا يموت أو تعزف عنه الناس , الفنانون كانوا أكثر ناس تطلق عليهم شائعات تمس حياتهم الشخصية ولكن هذا لم يؤثر علي شعبية المحبوب منهم .. والمطربون الذين هوجموا بميدان التحرير كانوا يعبرون عن ارائهم وهذه الثورة قامت للمطالبة بالحرية والديمقراطية , وسماع الرأي والرأي الأخر ولا أعتقد أنه بعد هدوء الحال يمكن للناس أن تقاطع فنانا حقيقيا كانت بتحبه كان بيقول رأيه بمنتهي الأدب ولم يسئ لأي شخص كان واقف بميدان التحرير .. أما أن تتغير خريطة ومكانة المطربين السوبر ستار ويصبحوا في الصف الثاني ويحل مكانهم أنصاف المواهب فلا أعتقد ذلك لأن الفن ليس به مجاملة , ولايمكن لمنتج أن يأتي بمطرب لايمتلك موهبة حقيقية وينتج له ألبوما لمجرد أنه كان من الواقفين مع المتظاهرين في ميدان التحرير فموقفه السياسي يخصه بمفرده .