جو مختلف في كل شيء .. الدخول بالملابس الرسمية الأنيقة كما هي عادة بروتوكولات الاستماع والمشاهدة بالأوبرا ، الكل يدندن في صمت مع المطرب بدون أن يلتفت ولو لمرة يساراً أو يميناً والتصفيق بحدود وفى الوقت المناسب .. تصوير : محمد لطفى حتى أخطاء الأوركسترا البسيطة تتحول مع تكرارها لنغم أفضل من نشاز توزيعات هذه الأيام .. حياة غنائية مغايرة بشكل كامل لما هو موجود خارج جدران المسرح الكبير .. الليلة الغنائية كانت ضمن مهرجان الموسيقي العربية ، وبعد بداية موسيقية مع عزف رائع للعود .. ظهر الموسيقار الكبير سليم سحاب بحركاته الإنفعالية الشهيرة ومن بعده نجم الليلة .. محمد الحلو ، والغريب إنه بدأ بأغنية " الفن " للموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب .. وكأنه يشرح ما يدور في صدور الجميع " الدنيا ليل والنجوم طالعه تنورها نجوم غير النجوم من حسن منظرها ..ياللى بدعتوا الفنون وفى إيدكوا أسرارها .. دنيا الفنون دي خميلة وإنتو أزهارها ..والفن لحن القلوب يلعب بأوتارها والفن دنيا جميلة وإنتو أنوارها .. " .. السهرة لم تكن كما يقولون " منشية " ورسمية بشكل زائد .. بل حولها الحلو بإيفهاته اللطيفة إلي " قعدة طرب " ، وبدأ الحلو ليلته بالاعتذار عن نسيانه للمشبك الذى يثبت به النوتة علي الحامل الخاص بها وبالتالي هو غير مسئول عن أي خطأ قد يقع فيه .. ثم داعب الجمهور والفرقة الموسيقية معلقاً علي انفعالات المايسترو سليم سحاب وقال : ما تقلقوش منه ..هو بيعمل كده بس قلبه طيب جداً " ..ثم غنى الحلو رائعته الجميلة " ياحبيبى كان زمان طلعة الورد بأوان " .. وبعدها أعتذر الحلو " بشياكة " عن تأخر بداية الحفل حوالي ربع ساعة عندما قال " المفروض أن تتم الحفلة على يومين .. بحيث يتم تخصيص يوم للتسجيل مع الفضائيات ويكون اليوم الثانى للغناء ! " . ## ## بعد ذلك قدم الحلو كوكتيلاً من أروع أغانى الزمن الجميل .. بدأها بأغنية سيد درويش الخالدة " أهو ده اللى صار " .. ووسط تصفيق حاد شدا الحلو بأغنية محمد عبد الوهاب " لأ مش أنا اللي أبكي " من كلمات مأمون الشناوى ، وبعدها قال " تعالي نخفف الحكاية شوية " و قدم أغنيته الشهيرة " عراف " .. أطرف موقف في الحفل عندما بدأ الحلو في أغنية " دار يا دار " .. حيث يبدو أنه حدث خطأ موسيقى من الفرقة الموسيقية فتوقف الحلو فجأة عن الغناء ونظر للفرقة قائلا " لا لا .. الكمانجات دي بتاعة دار تانية " .. وبعد ثواني قال للجمهور: خلاص يا جماعة لقينا العنوان ، وعلي غير عادة جمهور الأوبرا .. قال له إحد الحاضرين " قول غلط وكله حلو يا حلو " .. أيضاً بعدما غنى " آه لو تعرف يا حبيب قلبي " للفنانة نجاة الصغيرة .. ووسط تصفيق الجمهور الحاد نظر لهم وقال " تعرفوا أنا اكتشفت إيه وأنا واقف دلوقتى بعد الأغنية دى ؟ .. اكتشفت أن الراجل صعب قوى يقول شفايفى .. يعنى حاجة غريبة جدا .. عموما مش هقولها تانى أصل ما يصحش ! " .. تعليقاً منه علي مقطع الأغنية الذى يقول " يا أجمل حاجة فيا و فيا إيه غير حبك إنت شفايفي لما أجيب سيرتك بيحلو الكلام فيهم " .. ## ## ## موقف ثالث كنا شاهدين عليه أكثر طرافة .. فطوال الحفل كانت هناك سيدة في منتصف الأربعينيات تجلس في البنوار الخامس بأعلي مكان بالمسرح .. ومع نهاية كل أغنية تقول بأعلي صوتها " أنا قلبي علي طيري " .. وفي كل مرة كان يكتفي الحلو بالابتسام خاصة أن الصوت أبعد من أن يري صاحبه ، وقبل نهاية الحفل قالت نفس السيدة بأعلي صوتها " لو سمحت يا محمد باشا غنى لى أنا قلبى على طيرى .. أنا جاية الحفلة مخصوص علشان أسمع منك الأغنية دى وإلا هرمى نفسى من البلكونة ..! " .. فقال لها الحلو " الفرقة غير مستعدة للغنوة دى وإحنا معملناش بروفة عليها وكمان مفيش نوته موسيقية .. لكن علشان خاطرك هسمعك مقطع بدون موسيقى " .. وفي هذه الأثناء كان هناك رجل شيك يجلس قريب من السيدة وينظر له باستغراب شديد .. لكن بمجرد ما إنتهي الحلو من أداء مقطع من الأغنية الجميلة فعلاً قال الرجل بأسلوب مسرحي للسيدة " كان ليكي حق يا هانم تصممي علي موقفك " .. فردت عليه وهي ترتدي البالطو الفرو وتستعتد لمغادرة الحفل " يا باشا هو أنا ضيعني غير الأغنية دي " .. ## ## عموماً لا تندهشوا خاصة لو لم تكونوا من جمهور الأوبرا والذى يتعامل مع الجو بأكمله بتقاليد خاصة .. لدرجة أن شابتين قررتا بعد منتصف الحفل مغادرة المسرح بسبب تأخر الوقت ، وهما في طريقهما للخروج من باب البنوار قال لهم رجل عمره لا يقل عن 75 عاماً " ياريت تخرجوا ووشكم للمسرح عشان كده عيب لإن فيه مطرب بيغني " ... ## ## ## وقبل نهاية الحفل قدم الحلو أغنية " تخونوه " لعبد الحليم حافظ ثم اختتم كعادته فى أغلب حفلاته برائعته الجميلة " أهيم شوقاً " حيث أسدل الستار فى تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل . ووسط همهمات الناس وهم يغادرون قاعة المسرح الكبير .. أتفق الجميع علي أن الفنان محمد الحلو من القلائل الذين يتعاملون مع الغناء باعتباره رسالة فنية للارتقاء بذوق المستمع .. وبقدر سعادتهم لرؤيته والاستماع إليه بقدر حزنهم علي صوت وموهبة وقبول كان المفترض ألا يسمح صاحبهم مع زملائه الحجار ومنير ومدحت صالح وغيرهم بظهور ما نراه اليوم من أشباح غنائية ..