ماكرون وروجته اثناء زيارته لمعبد أبو سمبل ثلاثة أحداث مهمة طفت علي الساحة السياحية الأسبوع الماضي.. قد يبدو أنه لا رابط بينها.. لكن لأهل السياحة الرابط قوي وحيوي لصناعة الأمل.. ألا وهي السياحة الثقافية.. هذا النمط السياحي الوحيد الذي تتفرد فيه مصر بإمكانيات لا مثيل لها في العالم.. فما تركه أجدادنا من كنوز فوق الأرض.. وأخري لازالت قابعة أسفلها نكتشفها يوميا.. تجعل من مصر قبلة الباحثين عن عبق التاريخ وروعة الماضي وسحره.. ورغم ذلك فإن السياحة الثقافية تعاني في مصر منذ سنوات وحتي قبل ثورة يناير.. الآن ومع بداية العام الجديد 2019.. تؤكد المؤشرات أن السياحة الثقافية علي أعتاب طفرة غير مسبوقة.. لكن هناك ما يجب علينا فعله لتحقيق أفضل المكاسب. الحدث الأول وهو زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر.. لا نتحدث هنا مطلقا عن الشق السياسي والاقتصادي للزيارة فهذا ليس موضوعنا.. لكن عن انطلاق زيارته من معبد أبو سمبل.. وجولته ترافقه قرينته بالمعبد والصور التي كشفت إنبهارهما بهذا الأثر العظيم.. والزيارة تحمل معاني كثيرة للغاية.. أولها وأهمها الأمن والأمان والاستقرار الذي تنعم بها مصر.. وإذا كانت آثارنا وتاريخنا الذي يدرس في كافة أنحاء العالم لا يحتاج إلي تعريف وشهرة.. لكن زيارة مثل هذه يكون لها مفعول السحر في تشحيع الملايين علي زيارة ليس فقط هذا المعبد إنما كل الآثار المصرية.. ناهيك عن تأثيرها علي الفرنسيين.. هذا السوق الذي يهتم أساسا بالسياحة الثقافية وعاشق للتاريخ والآثار وأحد أهم الأسواق للسياحة الثقافية وأكثرها إنفاقا.. والذي كان إقباله متوسطا قبل ثورة يناير في عز الذروة السياحية.. ثم انهارت الأرقام بعد الثورة.. ومع بوادر وجود انفراجة كبري في هذا السوق وهو ما أكدته وسائل الإعلام الفرنسية.. وإعلان شركة توماس كوك أن اسم مصر أصبح تريند في فرنسا بسبب الإقبال الكبير عليها.. فلنا أن نتخيل تأثير زيارة ماكرون لأبوسمبل في مضاعفة النمو. وهنا أعود لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي إلي فرنسا وإعلانه مع الرئيس الفرنسي من قلب باريس أن عام 2019 هو عام السياحة والثقافة الفرنسية بمصر.. ونربطه بما أكده الرئيس الفرنسي في المؤتمر الصحفي الأخير بقلب القاهرة بأنه وبنفسه سيشرف علي خطة عودة السياحة الفرنسية لمصر.. ماذا أعددنا لهذا الحدث الذي أعلنه الرئيسان وهو فرصة ذهبية للسياحة بلا شك.. الآن مر شهر ولم نسمع كلمة أو خطة أو تحركا للاستفادة من هذا الحدث.. وأخشي أن ينتهي العام وتضيع الفرصة الذهبية مثلما أضعنا عام 2016 الذي كان عام السياحة والثقافة المصرية الصينية.. نحن الأكثر احتياجا لتلك الأحداث وعلينا الإلحاح في خلق فعاليات تجعل فرنسا كلها تتحدث عن مصر سياسيا واقتصاديا والأهم سياحيا.. فهل نبدأ ؟!! ثم إن هذا الحدث سيكون له مردوده في كافة الدول الفرانكفونية والناطقة بالفرنسية وأعداهم بالملايين. الحدث الثاني الاكتشاف الأثري الفريد والعظيم في المنيا والذي يعد الأهم في هذه المحافظة المهمة.. وهو أيضا يصب في صالح السياحة الثقافية.. وبما أننا انتقدنا في مرات سابقة ضعف استغلال الدعاية لمثل تلك الاكتشافات.. إلا أن الأمر في المنيا كان مختلفا تماما.. فقد تم الكشف في وجود حوالي 11 سفيرا لدول أجنبية مهمة للسياحة المصرية.. وثانيا وجود كثافة في الإعلام الدولي.. وقد أعلنت وزيرة السياحة أن الوزارة سوف تولي أهمية خاصة للدعاية للمنيا باعتبارها ثاني أكبر محافظة بها آثار.. وهو تحرك مهم بالطبع لكن يحتاج قبله عدة تجهيزات.. فهذه المحافظة المظلومة للغاية سياحيا يزورها أعداد لا تذكر.. وهذا لعدة أسباب أهمها مثلا هل يصدق أن المنيا بكل كنوزها لا يوجد بها سوي 6 فنادق فقط.. ومعظمها إن لم يكن كلها غير مؤهل لاستقبال السياحة.. وإذا اعتمدت علي سياحة اليوم الواحد.. فهل يسهل الوصول إليها ؟ عندما نجيب علي تلك الأسئلة أو تحاول الدولة جاهدة البحث عن إجابة وتحقيقها ستصبح المنيا قبلة جديدة للباحثين عن متعة الثقافة والآثار بعد الأقصر. أما المشهد الثالث فهو من العاصمة الإسبانية مدريد حيث عقد الأسبوع الماضي معرض الفيتور الذي يعد ثالث أهم معرض سياحي عالمي.. وسمعنا كلاما مبهجا عن إقبال الإسبان علي زيارة مصر.. والمفاجأة التي أكدها لي الخبير السياحي إيهاب عبد العال أن هناك إقبالا كبيرا علي الرحلات النيلية والأقصر وأسوان في الصيف !! لكن وبكل أسف هناك المشكلة المزمنة عدم وجود طاقة جوية ناقلة لتلك الحركة.. وثانيا وجود أسعار غير تنافسية سياحيا بالمرة من مصر للطيران.. فهل نتحرك وبشكل عاجل لإيجاد حل حتي نلبي جزءا من الطلب المتزايد علي مصر؟. وهنا نختتم بنقطتين مهمتين.. أولاهما أن برامج السياحة الثقافية مهمة وتشمل عدة مدن في زيارة واحدة.. وثانيها أن افتتاح مطار سفنكس سيكون له مردود في التنقل الداخلي بين المناطق الأثرية خاصة مع وجود حوافز للطيران لتلك المناطق. .. إذًا فحل مشاكل السياحة الثقافية مطلوب وعاجل.