ليس من قبيل ادعاء الحكمة بأثر رجعي أن نقول أننا كنا أول من انتبه ونبه وطالب بالتوقف والتفكير وإعادة النظر، الموضوع هو «كل» الإعلام المصري وفي القلب منه التليفزيون المصري ب«كل قنواته العامة والخاصة» أو إن شئت الدقة التليفزيون الوطني أو القومي، ولعل الضجة التي شهدها المجتمع في الأسبوع الماضي وحالة الاستياء والقلق التي انتابت الجميع إثر التجاوزات التي امتلأت بها حلقة لأحد البرامج الرئيسية أكبر دليل علي صحة ما طالبنا به من قبل وما دعونا للنقاش حوله. وحتي لا نتحدث عن معان مجردة وغائمة فإننا نعيد طرح السؤال: ما الذي يريده الإعلام الوطني أو ما الذي يفترض أن يريده الإعلام الرسمي في مصر؟ ما هو الهدف؟ وما هي الأدوات؟ وما هو الدور الذي يفترض أن يلعبه؟ وما هي مسئوليته تجاه المجتمع؟ هل يريد أن ينافس القنوات الخاصة؟ ما الإضافة التي يقدمها إذن؟ ولو كان هذا الدور مطلوباً منه لكانت الدولة قد خصخصت الإعلام وانتهينا؟ هل مطلوب منه أن يكون إعلاماً وعظياً إرشادياً يقدم النصائح والإرشادات؟ هذا أيضاً ليس مطلوباً ولا منطقياً ولا ناجحاً في زمن السماوات المفتوحة والأشكال الإعلامية الجاذبة والجذابة. المطلوب من الإعلام المصري هو الاختيار الصعب، وهو صعب لأنه نادر ولأنه غير موجود، ولأن علي المسئولين في التليفزيون المصري أن يجتهدوا لكي يصلوا إليه، وهو أن يقدموا برامج جذابة وشيقة وتتحلي أيضا بالمسئولية الاجتماعية وتمارس دورها تجاه المجتمع وتعطي الناس أملا في الحياة دون أن تتجاهل مشاكلهم وإحباطاتهم، المطلوب هو البحث عن صيغة جديدة ومبدعة وليس تقليد النسخ التجارية الموجودة في المحطات الخاصة ونقلها للتليفزيون المصري أيا كان الأمر فالأكيد أن النقاش الذي يشهده المجتمع حالياً سيكون بداية عهد جديد ومرحلة جديدة يكون علي التليفزيون فيها أن يخرج من فخ تقليد النسخ التجارية الموجودة في بضع قنوات خاصة وأن يبدع من أجل الوصول إلي أشكال برامجية تجمع بين الجاذبية وبين المسئولية تجاه المجتمع.. علي الصفحات التالية ستجد اقتراحات وحلولا وستجد حديثاً حول ما ينبغي أن نصل إليه وستجد استطلاعاً لآراء عدد من كبار الإعلاميين والخبراء حول الأسباب التي أدت لمثل هذا التجاوز وحول علاقة الإعلام بالإعلان، وحول التقاليد المهنية التي غابت وحول أسباب هذا الغياب؟ وحول ميثاق الشرف الإعلامي الذي نتحدث عنه ولا نراه، وحول الدستور الذي يجب أن تسير عليه البرامج التي تدخل بيوتنا وحول الأشكال البرامجية الغائبة عن الشاشة المصرية، ولماذا يحصر التليفزيون المصري ومن قبله ومن بعده القنوات الخاصة أنفسهم في شكلين برامجيين فقط تاركين مساحات كبيرة من الأشكال البرامجية المفيدة والمسلية والممتعة، وحول التقاليد المهنية التي تآكلت وأدت إلي أن تصل الأمور إلي ما وصلت إليه وحول لجنة الحكماء المنوط بها مراقبة الأداء الإعلامي وماذا تفعل وأين تذهب برامجها؟ كما أننا نفتح ملف البرامج الرياضية التي أصبحت تشبه الاذاعات الأهلية التي كان مقدموها يخرجون علي الهواء مباشرة ليسب بعضهم بعضا بأقذع الألفاظ، وهو سلوك مشين نجح وقتها أيضاً في جذب انتباه الجمهور رغم انحطاطه وظل مستمراً حتي ظهرت الإذاعة المصرية الموحدة وألغيت الدكاكين الإذاعية فإذا بالإذاعة المصرية آية من آيات الرقي والانضباط وترقية أذواق الناس لسنوات طويلة وحتي ظهور التليفزيون.. في هذا الملف أيضا نتحدث عن غياب مهنة المعد المهني والراقي وحول الحد الفاصل بين دور المذيع كمذيع وبين دور المعد كمسئول عن المحتوي والرسالة الإعلامية التي يتلقاها المشاهد كواحد من حراس البوابة المقدسة وفق التعبير الإعلامي الشهير، وهو ملف نفتحه هذا الأسبوع، ونواصله عبر أعداد قادمة حتي نصل إلي كلمة سواء. «روز اليوسف»