وزير الرى يلتقى أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية    رئيس الوزراء: الجامعات التكنولوجية تسهم في تطوير قطاع الصناعة    اتصالات النواب: حوادث النقل الذكي مرفوضة وقراراتنا واجبة النفاذ خلال 48 ساعة    ما هي التهم الموجهة إلى نتنياهو في محكمة العدل الدولية؟    الزمالك يحدد طبيعة إصابة محمد شحاتة    رمال وأتربة وتحذير خطير.. هل هذه آخر موجة حارة في فصل الربيع؟    كلية العلوم بجامعة أسيوط تعقد ورشة عمل حول "تقييم التنوع الحيوي"    مجلس النواب يوافق نهائياً على مشروع قانون «التأمين الموحد»    بدأ العد التنازلي.. موعد غرة شهر ذي الحجة وعيد الأضحى 2024    إصابة 8 أشخاص في تصادم ميكروباص وربع نقل بأسوان    طارق الإبياري يكشف عن وصية سمير غانم له قبل رحيله: «أخرج لي آخر مسرحية»    الحياة على المريخ ورحلة إلى المركز الاستكشافي للعلوم.. فعاليات علمية في كل من مكتبتي المستقبل مصر الجديدة للطفل    إلهام شاهين تحيي ذكرى سمير غانم: «أجمل فنان اشتغلت معه»    إيرادات الأفلام تواصل التراجع.. 1.2 مليون جنيه في يوم واحد    حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. الإفتاء توضح    صحة مطروح: تقديم خدمات طبية لأكثر من 370 مواطنا بالنجيلة من خلال قافلة طبية مجانية    المالديف تدعو دول العالم للانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    ڤودافون مصر توقع اتفاقية تعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم الأمن السيبراني    الإعدام لأب والحبس مع الشغل لنجله بتهمة قتل طفلين في الشرقية    بعد طائرة الرئيس الإيراني.. هل تحققت جميع تنبؤات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف؟‬    حجز استئناف أحمد عز على إلزامه بدفع 23 ألف جنيه إسترليني لتوأم زينة    انطلاق فعاليات ندوة "طالب جامعي – ذو قوام مثالي" بجامعة طنطا    6 نصائح لمواجهة الطقس الحار.. تعرف عليها    البنك الأهلي المصري يتلقى 2.6 مليار دولار من مؤسسات دولية لتمويل الاستدامة    إسبانيا تستدعي السفير الأرجنتيني في مدريد    العثور على طفل حديث الولادة بالعاشر من رمضان    تأجيل محاكمة طبيب بتهمة تحويل عيادته إلى وكر لعمليات الإجهاض بالجيزة (صور)    المؤشر الرئيسي للبورصة يتراجع مع نهاية تعاملات اليوم الاثنين    الليجا الإسبانية: مباريات الجولة الأخيرة لن تقام في توقيت واحد    استبدال إيدرسون في قائمة البرازيل لكوبا أمريكا 2024.. وإضافة 3 لاعبين    مدرب الزمالك يغادر إلى إنجلترا بعد التتويج بالكونفيدرالية    ليفربول ومانشستر يونايتد أبرزهم.. صراع إنجليزي للتعاقد مع مرموش    محافظ كفرالشيخ يعلن بدء العمل في إنشاء الحملة الميكانيكية الجديدة بدسوق    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    العمل: ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ودور الوزارة فى مواجهتها بسوهاج    افتتاح دورة إعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية بمطروح    «صحة الشرقية» تناقش الإجراءات النهائية لاعتماد مستشفى الصدر ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل    نائب جامعة أسيوط التكنولوجية يستعرض برامج الجامعة أمام تعليم النواب    الرئيس الجزائري: فقدت بوفاة الرئيس الإيراني أخا وشريكا    شيخ الأزهر يستقبل سفير بوروندي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز الدعم العلمي والدعوي لأبناء بوروندي    بروتوكول تعاون بين التأمين الصحي الشامل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتطوير البحث العلمي فى اقتصادات الصحة    مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة يعقد ندوة تحت عنوان «كيف نفذنا من الحائط الشفاف»    براتب خيالي.. جاتوزو يوافق على تدريب التعاون السعودي    شكرى: الاحتياجات ‬الإنسانية ‬للأشقاء ‬الفلسطينيين ‬فى غزة ‬على رأس أولويات مصر    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    وزيرة الهجرة: نتابع تطورات أوضاع الطلاب المصريين فى قرغيزستان    في طلب إحاطة.. برلماني يحذر من تكرار أزمة نقل الطلاب بين المدارس    فيلم شقو يحصد 291 ألف جنيه إيرادات في ليلة أمس الأحد    فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة فى العلم"    مرعي: الزمالك لا يحصل على حقه إعلاميا.. والمثلوثي من أفضل المحترفين    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة "الحلول الابتكارية"    ماذا يتناول مرضى ضغط الدم المرتفع من أطعمة خلال الموجة الحارة؟    عواد: لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد تعاقدي.. وألعب منذ يناير تحت ضغط كبير    الأسد: عملنا مع الرئيس الإيراني الراحل لتبقى العلاقات السورية والإيرانية مزدهرة    ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟    مجلس الوزراء الإيراني يعقد جلسة طارئة في أعقاب تحطم طائرة الرئيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسوية الإسلامية تفسير النساء: نزل القرآن عربيًا.. ولكل الناس! "87"
نشر في روزاليوسف الأسبوعية يوم 25 - 02 - 2024

يرى البعضُ أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر، وهى رؤية تأسَّست على فهم غير صحيح لآيات قرآنية، مثل قوله تعالى: (وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ) الزخرف 19، (أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ) الطور 39، (أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى) النجم 21.

حصر تفسير القرآن على الرجال وحدهم يؤدى إلى حرمان المجتمع من وجهة النظر النسائية فى التفسير، والتفسير الذكورى للقرآن يؤدى إلى الاعتقاد أن الدين الإسلامى يتضمن مفهوم الحريم والابتعاد بالمرأة عن الحياة العامة، وحرمانها من التعليم والعمل.
تاريخيًا لا توجد امرأة قامت بتفسير القرآن الكريم كاملًا، وقد تكون الأحق بلقب المفسرة هى أم المؤمنين السيدة عائشة زوجة النبى، والتى كثرت مواقف لجوء الصحابة إليها لإيضاح بعض المعانى من آيات القرآن. ومن بعدها جاءت نفيسة بنت الحسن بن زيد، التى عاشت فى مصر بين 145ه و208ه، وكانت معروفة بتفسيرها للقرآن، حتى لقبت ب«نفيسة العلوم».
كما عرف الإيرانيون الواعظة ياسمينة السيراوندية، التى اشتهرت بتفسير القرآن، وتوفيت عام 502ه، وبالرغم من هذه المحاولات، لم تضع امرأة تفسيرًا كاملًا للقرآن، ولم تصلنا رؤية نسوية شاملة لآيات القرآن حتى اليوم.
الكلام والقول
والقرآن الكريم هو كلام وقول الله تعالى، فهو كلام الله لأن المعنى منه تعالى، وهو قول الله لأن الصياغة اللغوية منه تعالى، والكلام هو المنتظم من الحروف المسموعة والمميزة، واللغات الإنسانية هى أصوات تتكون منها الكلمات، فإذا تكلم إنسان بلغة غير معروفة فإنه يصدر أصواتًا غير مفهومة للسامع، وعندما يكون الكلام بلغة معروفة للسامع يكون الكلام له معنى ويصبح قولًا مفهومًا.
والكلام والقول جاءا فى آية واحدة: (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا) الكهف 5، هذه الكلمة التى تخرج من الفم ونفهمها عند قولها، جاءت بتعبير: (يَقُولُونَ)، ولم تأت: «يتكلمون».
وعندما أرسل تعالى النبى موسى إلى فرعون: (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا) طه 44، ولم يقل: «فكلماه كلامًا لينًا»، فالقول هو كلام له معنى يفهمه السامع، ولذلك تأتى البلاغة فى القول: (وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِى أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا) النساء 63.
الحروف المقطعة
والأصوات الإنسانية الأساسية فى نطق اللغات موجودة فى فواتح بعض السور القرآنية، على هيئة بعض الحروف التى تكتب متصلة وتنطق مقطعة، بمعنى يتم نطق كل حرف منفردًا، ولا يتم نطق الحروف متصلة ككلمة واحدة.
جاءت هذه الفواتح فى أوائل بعض السور كالتالى، «الم» فى سور البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة، و«المص» فى سورة الأعراف، و«الر» فى سور يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر، و«المر» فى سورة الرعد، و«كهيعص» فى مريم، و«طه» فى طه، و«طسم» فى سورتى الشعراء والقصص، و«طس» فى سورة النمل.
و«يس» فى سورة يس، و«ص» فى سورة ص، و«حم» فى سور غافر وفصلت والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف، و«حم عسق» فى سورة الشورى، و«ق» فى سورة ق، و«ن» فى سورة القلم، وتم جمع الحروف فى جملة «نص حكيم له سر قاطع».

لقد تكفل الله تعالى بحفظ القرآن بصيغته الصوتية وسماه الذكر: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر 9، لذلك نقول تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وهذه هى الصيغة التعبدية لقراءة القرآن، ويمكن لغير العرب فهم القرآن بترجمة معانيه للغات أخرى، أما قراءة القرآن فتكون كما قرأه النبى عليه الصلاة والسلام.

ولو نزل القرآن بلغتين عربية وأجنبية لقام الكفار بالاعتراض على ذلك: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ) فصلت 44، أما الآية (الم)، فتتكون من ثلاثة أحرف أو مقاطع صوتية، وهذه المقاطع الصوتية موجودة فى كل اللغات.
قال تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِى وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) الحجر 87، وهذه الآيات سبع فواتح، ولأنها متشابهة فهى مثانٍ، وكل واحدة آية منفصلة، ولأنها سبع فواتح فهى سبع آيات، وهى «الم»، «المص»، «كهيعص»، «طه»، «طسم»، «يس»، «حم»، وكل منها جاءت منفصلة كأول آية ورقمها «1»، فى تسعة عشر سورة، وهذه الفواتح السبعة تتضمن أحد عشر مقطعًا صوتيًا تم جمعها فى جملة «المص كهيع طسح»، تتكون منها الحد الأدنى من الحروف أو المقاطع الصوتية لوجود لغة إنسانية.
أما «الر»، «المر»، «طس»، «ص»، «ق»، «ن»، فكل منها جزء من آية وليست آية منفصلة، مثل (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ) ق 1.
فهم القرآن
معرفة ترتيب السور حسب النزول لتتبع الأحداث فى زمن الرسالة، ومعرفة المخاطب ونوع الخطاب لنعرف الأمر الإلهى إن كان تشريعا أو توجيها، وبالتالى نعرف الأحكام المطلوبة، وكل كلمة فى القرآن يتم فهم معناها من السياق.
قال تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا) الفرقان 32، و(وَرَتَّلْنَاهُ) بمعنى تم ترتيبه بشكل مرتب ومنظم وواضح: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا) المزمل 4، والترتيل هو صف وترتيب الأشياء على استقامة واحدة، ونسق منتظم بتقسيم المجموعات إلى أرتال أو مصفوفات.
وللترتيل أنواع منها، ترتيل المفردات المراد فهم معناها او مقارنتها مع لفظ آخر، مثل ترتيل فعل هبط فى كل الآيات لمقارنته مع فعل نزل فى كل الآيات.
وترتيل الموضوعات المتفرقة بين السور القرآنية، مثل ترتيل قصة النبى موسى، وكذلك تحديد الموضوع المراد دراسته ثم نرتل الآيات المتعلقة بالموضوع.
القرآن عربي
وعن نزول القرآن باللغة العربية: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِى آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى) فصلت 44، فى الآية (لِلَّذِينَ آَمَنُوا)، و(وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)، لم يتم تحديد جنسهم ولا لغتهم ولذلك هو لكل الناس.
وعن أصل اللغة العربية جاء فى الروايات أن تسميتها بالعربية نسبة للنبى إسماعيل عليه السلام أبو العرب، أو أنها نسبة إلى يعرب بن قحطان أول من تكلم بها، أو أنها نسبة إلى العرب العاربة.
وقد تم العثور على أقدم مخطوط مكتوب فى أحد مناجم سيناء باللغة العربية وعمره 4000 سنة تقريبًا، واللغة العربية أغنى اللغات بالمفردات والجذور اللغوية بها 16000 جذر لغوى، واللغة العبرية بها 2500 جذر لغوى، واللغة اللاتينية بها 700 جذر لغوى.
ولا توجد كلمة لغة فى القرآن: (قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِى عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) الزمر 28، وقوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون) يوسف 2، وفى الآيتين (لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)، و(لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)، لم تحدد العرب وحدهم، و«لعل» فى الآيتين تعود على كل الناس وليس العرب فقط.
ولم ترتبط كلمة عربى فى القرآن لا بلغة ولا بقوم، ولم تأت كلمة عربى فى القرآن للتعبير عن العرب، وإنما جاءت كلمة الأعراب من الأصل أعرب، وقد دخلت همزة التعدى على عرب فانقلب المعنى من الدلالة على الحق إلى الضد فى الدلالة على الكفر والنفاق: (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا) التوبة 97.
ومثل كلمتى عرب وأعراب، تأتى كلمتا قسط وأقسط، قسط بمعنى ظلم ودخلت همزة التعدى عليها لتصبح أقسط، وينقلب المعنى إلى الضد وهو أزال الظلم، فكلمة القاسطون بمعنى الجائرون عن الحق من الأصل قسط أى ظلم: (وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) الجن 15، وكلمة المقسطين بمعنى العادلين من الأصل أقسط: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) الممتحنة 8، ومثلهم كلمتى صرخ وأصرخ، صرخ يعنى استغاث، وأصرخ يعنى أغاثه: (مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ) إبراهيم 22.
وكلمة عربى تعنى أن القرآن واضح ويحمل صفات التمام والخلو من النقص، ولسان عربى بمعنى لسان واضح وكامل ومفصل، وأعجمى معناه غير واضح وناقص: (لِسانُ الَّذِى يُلْحِدُونَ إلَيْهِ أعْجَمِيٌّ وهَذا لِسانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل 103.
وتم فهم كلمة تلاوة بمعنى القراءة، ولذلك يقرأ الكثير من الناس القرآن وهم يحركون به ألسنتهم فقط، مع أن معنى يقرأ فى القرآن يشمل الفهم والوعى، وهذا ليس معنى القراءة فى اللغة العربية.
ولذلك نهى تعالى عن قراءة القرآن بدون فهم وسماها تحريك اللسان: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ. إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ. فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ. ثمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) القيامة 16-19، والخطاب للنبى عليه الصلاة والسلام وتعليم لنا بعدم القراءة بتعجل.
فالقرآن يعرب عن نفسه ويظهر معانيه لمن يتدبره، من خلال معرفة جذور الكلمات وأصلها، والفرق بين الفعلين الماضى والمضارع، والفاعل والمفعول به، والمبنى للمجهول وغيرها من المعلومات الأساسية للغة، فالله هو الذى أمر الجميع بالتدبر وليس فئة معينة من الناس.
لقد أمر تعالى بتدبر القرآن، ولذلك علينا التدبر وصولًا للحق ولفهم اللسان العربى بشكل أوضح، والتفاسير التى قدمتها الباحثات المسلمات قدمت شكلًا من أشكال المنهج الاستقرائى القائم على تفسير القرآن بالقرآن بفهم الآية من خلال سياقها العام، وهى الجهود التى تحاول استكمالها باحثات قرآنيات، مثل الباكستانية أسماء برلس، والأمريكيتين ميسم الفاروقى، وآمنة ودود، وغيرهن بتأويل جديد للآيات الخاصة بالنساء.
2


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.