البطاطس ب20 جنيها.. أسعار الخضراوات والفواكه في أسواق كفر الشيخ اليوم    قبل ساعات من مناظرتهما .. ترامب يطلق وصفا خطيرا على بايدن    المصرى يتقدم على الإسماعيلى 1-0 فى الشوط الأول.. فيديو    طب عين شمس تصدر بيانا حول حريق بإدارة الدراسات العليا    رشقات صاروخية من جنوب لبنان باتجاه صفد وعدد من مناطق الجليل الأعلى    أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب    عبدالمنعم سعيد: مصر لديها خبرة كبيرة في التفاوض السياسي    يورو 2024.. توريس ينافس ديباى على أفضل هدف بالجولة الثالثة من المجموعات    الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف عليها    انطلاق مباراة الإسماعيلي والمصري في الدوري    أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمتي التطهير والتطوير في عهد الرئيس السيسي    محافظ شمال سيناء: 30 يونيو انتفاضة شعب ضد فئة ضالة اختطفت الوطن    كريم عبد العزيز يعلن موعد عرض الجزء الثالث لفيلم "الفيل الأزرق"    يسرا عن مسرحية ملك والشاطر: دي ممكن تبقى آخر مسرحية في حياتي    لطيفة تطرح ثالث كليباتها «بتقول جرحتك».. «مفيش ممنوع» يتصدر التريند    منظمة حقوقية: استخدام الاحتلال الكلاب للاعتداء على الفلسطينيين أمر ممنهج    تخريج دورات جديدة من دارسي الأكاديمية العسكرية    «الرعاية الصحية» تعلن حصاد إنجازاتها بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل    مستشار الأمن القومى لنائبة الرئيس الأمريكى يؤكد أهمية وقف إطلاق النار فى غزة    «رحلة التميز النسائى»    محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة تنمية الصعيد.. تفاصيل    لهذا السبب.. محمد رمضان يسافر المغرب    الشاعر محمد البوغة: «لو زعلان» لون غنائي جديد على ماجد المهندس ولم يخشى التغيير    أيمن الجميل: تطوير الصناعات الزراعية المتكاملة يشهد نموا متصاعدا خلال السنوات الأخيرة ويحقق طفرة فى الصادرات المصرية    أسعار التكييفات في مصر 2024 تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة    مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تكشف أعراض الإجهاد الحراري    تحرك جديد من بديل معلول في الأهلي بسبب كولر    بائع يطعن صديقة بالغربية بسبب خلافات على بيع الملابس    وزيرة التخطيط: حوكمة القطاع الطبي في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة الصحية    لتكرار تجربة أبوعلى.. اتجاه في الأهلي للبحث عن المواهب الفلسطينية    اندلاع حريق هائل يلتهم محصول 100 فدان كتان بقرية شبرا ملس بزفتى.. صور    بالصور.. محافظ القليوبية يجرى جولة تفقدية في بنها    جهاز تنمية المشروعات يضخ تمويلات بقيمة 51.2 مليار جنيه خلال 10 سنوات    شيخ الأزهر يستقبل السفير التركي لبحث زيادة عدد الطلاب الأتراك الدارسين في الأزهر    شوبير يكشف شكل الدوري الجديد بعد أزمة الزمالك    مواجهات عربية وصدام سعودى.. الاتحاد الآسيوى يكشف عن قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2026    حمى النيل تتفشى في إسرائيل.. 48 إصابة في نصف يوم    انفراجة في أزمة صافيناز كاظم مع الأهرام، نقيب الصحفيين يتدخل ورئيس مجلس الإدارة يعد بالحل    محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها    "قوة الأوطان".. "الأوقاف" تعلن نص خطبة الجمعة المقبلة    هل استخدام الليزر في الجراحة من الكيِّ المنهي عنه في السنة؟    تحرير 107 محاضر خلال حملات تموينية وتفتيشية بمراكز المنيا    إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم بالطريق الإقليمي بالمنوفية    تفاصيل إطلاق "حياة كريمة" أكبر حملة لترشيد الطاقة ودعم البيئة    أمين الفتوى: المبالغة في المهور تصعيب للحلال وتسهيل للحرام    تفاصيل إصابة الإعلامي محمد شبانة على الهواء ونقله فورا للمستشفى    21 مليون جنيه حجم الإتجار فى العملة خلال 24 ساعة    بكين تعارض إدراج الاتحاد الأوروبى شركات صينية فى قائمة عقوباته    بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو    الصحة تحذركم: التدخين الإلكترونى يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية    ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية    طلب غريب من رضا عبد العال لمجلس إدارة الزمالك    حظك اليوم| برج السرطان الخميس 27 يونيو.. «يوم مثالي لأهداف جديدة»    الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ    هل يوجد شبهة ربا فى شراء شقق الإسكان الاجتماعي؟ أمين الفتوى يجيب    10 يوليو موعد نهاية الحق فى كوبون «إى فاينانس» للاستثمارات المالية    انقطاع الكهرباء عرض مستمر.. ومواطنون: «الأجهزة باظت»    بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم.. والأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل مجتمعنا متدين أم متدن؟!

كما أخرجت ثورة يناير أحسن ما فينا كمصريين خلال ال18 يوما فهى أيضا أخرجت أسوأ ما فينا عقب ال18 يوما.. هذا الكلام من شاب ثورى «لا فلولى ولا إسلامى ولا إخوان».. نناقش معكم قضية مثيرة معظمنا يراها ويتابعها بل ويشارك بها دون قصد.. أزمة حرية التعبير والنقاش فى مصر التى غالبا ما تحتوى على ألفاظ «إباحية» أو «أبيحة» بالبلدى بين اثنين، سواء كانوا فتيات أو أولادا، بل حتى إن الدلالة على القرب فى العلاقة أصبحت مرتبطة بمدى فظاظة وسفالة الشتائم والسباب، بالأم والأب فيما بين الأصدقاء!!








ومن منطلق الرصد والتحليل سيكون هذا التحقيق الكاشف والصادم أيضا لمن هم فى سن الخمسين، أما من هم دون ال30 فسيضحكون على ما أكتب وسيتهكمون عليه، فنحن فى أيام تحول فيها «العفاف» خطأ.. والإسفاف مثال يحتذى!.. وأيام يسب فيها مدعو الطهارة من الإسلاميين والإخوان الدين! ولكن سأضع شرطا لطيفا عاما قبل أن تكمل القراءة فى هذا التحقيق يحتوى على ألفاظ تخدش الحياء.. من فضلك اقلب الصفحة أو استمر فى القراءة إن كنت تريد!!ى مجتمعنا ظهر تعبير غريب للاعتراض أصبح مشهورا بين الشباب والشابات، الكبار والصغار، والفضل لمروج التعبير «أحمد مكى» عندما قالها فى فيلم «إتش دبور» وهو «إيه سفن إيه - A7A».. لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل امتد فى عدة أفلام تتحدث عن «التعريض»، وتردد ألفاظا وإيحاءات من نوعية «معرض»؟!.. وطبعا مفهوم المقصود منها، وكان آخر من ردده «أحمد حلمى فى «على جثتى».
بعد أيام من عرض فيلم «مكى» أصبحت «A7A» حاجة عادية بين الشباب والشابات لاتساع مجال المداعبات بينهم به إلى حد يمكن فيه التلفظ وبكل سهولة بكلمة بسيطة من هذه النوعية التى كانت نابية وأصبحت عادية جدا!!
أصبح من لا يقول «A7A» فى نص الكلام مش «Cool» وأصبحت الفتاة التى لا تقول «A7A» متخلفة آمال يعنى هتقول مثلا «أنا حقا أعترض»!! وحتى من كن نماذج للحياء أصبحن يرددنها، بل وتعلن اختصار «أنا حقا أعترض» الذى كان متداولا على لسان الطبقات المسفة فقط!.. بحجة ضغوط الحياة سياسيا وشخصيا!.. بل والإبداع أحيانا!
وكان لروابط الألتراس دورا مهم فى هذه الظاهرة، وأصبحت شعارات الألتراس تدوى أرجاء الميدان، اخترنا منها أكثر الهتافات حياء «مش ناسين التحرير يا ولاد الوسخة».. الثورة كانت بنسبالكم نكسة.. هنروح ونقول لمين.. ناس معرصين.. أخدتوا علقة مخدتوهاش من سنين»!!
ليست الأزمة فى التحول الإباحى لأى نقاش، فقبل الثورة كانت تجمعات الشباب على المقاهى تدور عن ال«SEX» والشتائم وسب الدين، وكان أيضا الجنس الذى كان ناعما تدور أحاديثهن الداخلية عن الأمور الداخلية، وما أدراك ما الداخلية، ولكن الأزمة ظهرت عندما تحولت تلك النقاشات على عينك يا تاجر حتى وصل الأمر «للفيس بوك».. فأصبحت 90٪ من status الشخصية لنا لا تخلو من لفظ إباحى، سواء على شكل اعتراض أو حتى نكت!!
ثم جاء باسم يوسف ليزيد شهرة هذا الأسلوب المسف، ليضع قاعدة عامة جديدة، وهى أن الحديث فى الأمور ذات الإيحاءات الجنسية على شاشات التلفاز أمر عادى جدا، وكان هذا جليا فى حلقته مع نيكول سابا وتحديدا فى فقرة «ارفع رأسك فوق.. إنت مخصى».. والتى تناولت ظاهرة التحرش الجنسى فى إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمى، وبخلاف عبارات من نوعية ثورات الكلوتات وغيرها من الإيحاءات التى يستغلها الإسلاميون للهجوم عليه وضرب جهده من مقتل!
والآن فى ظل حكم الإخوان كانت المعارضة على الحوائط تحتوى على ألفاظ بذيئة، تملأ جدران ميدان التحرير على حساب الجرافيتى الذى تقلص فقط على حائط شارع محمد محمود، بعد أن حلت محله الألفاظ المعترضة ضد الإخوان، وقال البعض إنها حالة ثورية للمجتمع وخروج استثنائى عن القيود، وكأنها عوارض سلبية لظاهرة فى نهايتها إيجابية، ورفضوا قبول فكرة تقليد الغرب فى اللهجة المسفة فى النقاش كالأمريكان والإنجليز!
أما الشتائم إذا كتبت على status على «الفيس بوك» فهى نوع من الفضفضة بدل ما تمسك واحد فى الشارع تفتح دماغه من كتر الغيظ الداخلى، طبعا مش بقول إن ده صح بس للأسف الأوضاع صعبة والناس مش قادرة تستحمل خلاص حتنفجر!!
سارة الدسوقى مراسلة تليفزيونية تقول: من قبل الثورة كانت هذه هى مصطلحات الشعب ولكن من تحت لتحت وبعد ما حصلت الثورة أصبحت الشتيمة أمرا عاديا وأنا أتذكر أول مرة إحدى صديقاتى قالت لى «A7A» وشى أحمر، أما الآن فأصبحت مثل السلام عليكم وهو أمر طبيعى ليس تقليدا للغرب ولا قلة أدب ولا حتى حرية، وإنما أمر طبيعى ولكن لأنه جديد على مجتمعنا فمازال البعض يندهش من ذلك!

أما آية رفعت فقالت: المشكلة تكمن فى فكر المجتمع، فكل مجتمع يفكر ويفسر معنى الحرية على مزاجه الشخصى فلدى البعض تعنى الخروج عن المألوف والمسموح، فكما تربينا أن الشتيمة عيب، إذن تصبح من الحرية أنى أستخدم الشتيمة فى كل جملة وحتى الحرية فى الكلام أو الآراء السياسية تفهم خطأ والكلام فى الجنس ده تفسير معين لنوع الحرية لدى الشباب، خاصة أننا تعلمنا من الأجيال الأكبر سنا أن الكلام الجنسى غلط، أما نحن كشباب وبنات وولاد نتحدث فى الجنس لأننا لا نستطيع الوصول إلى الزواج نفسه لصعوبته وبالتالى أصبح الحديث فى الجنس بديلا!
أما الثورة فهى بريئة من هذا الاتهام فليس للبجاحة فى الحديث دخل فى الحرية السياسية لأننا فى ظل النظام السابق لم يكن موجوداً نوع من الرقابة أو التوجيه، ولكن الفارق الآن هو شعور الجيل بالانفراط والحرية المغلوطة فأصبح الشباب يتحرشون بالفتيات من منطلق الحرية وأصبح المواطن يستخدم السلاح أيضا من منطلق الحرية المغلوطة.
إسلام تومى قال: الموضوع ده فعلا انتشر بعد الثورة خصوصا بين البنات وبعضهن وأغلبية الكلام والشتائم إللى بيتقال تحت بند الحرية الشخصية بالنسبة للألفاظ مثل «A7A» وهتافات الأولتراس أصبحت موضة ليس لأنها تقال ولكن لأن البنات يرددنها بشكل مبالغ فيه، أما عن رأيه أنه لن يتزوج من فتاة تستخدم ألفاظا أبيحة فقال «لا طبعا إحنا هنقول ألفاظ أبيحة وإحنا فى السرير مع بعض!!
البعض اعتبر هذا ليس غريبا فى مجتمع يدعى أنه متدين، ونطاق العلاقات الخاصة والإلحاد يزيد فيه، والعلاقات الإنسانية السوية تنهار! وكأننا فى زمن فتنة حقيقى فى واحدة من علامات يوم القيامة!!
رشاد عبداللطيف أستاذ علم الاجتماع قال لنا: إنه لا يرجع هذا التغير فى السلوك إلى الثورة ولكن هذا الاختلاف ناتج عن غياب دور الأسرة فى التربية كما أن البيئة المحيطة تشكل عاملا أساسيا فى هذا التحول، ولا ننسى أيضا أن الإعلام شارك فى صنع هذا التحول الخطير، فقديما كنا نستحى أن نقول «السح ادح امبو.. ادى الواد لابوه» دلوقتى أصبحنا نقول يابن.. داخل شاشات التلفاز ويابن المرة أصبحت كلمة عادية جدا.

أيضا الشلل والأصدقاء على المقاهى يتحدثون فى كلام متجاوز للغاية ثم يعودون لبيتهم محملين بهذا الكم من الألفاظ والمصطلحات الجديدة، أما عن الحياء فهو اختفى بنسبة 60٪ والحياء شعبة من شعب الإيمان ولكن مازال 40٪ من المصريين يتمتعون بالحياء فى القرى والريف.
وعن دور الألتراس فى تنمية تلك الظاهرة، فقال: إن العقل الجمعى هو الذى يحرك هذه الألسنة فمثلا يردد المتظاهر تلك الألفاظ فى المظاهرات والمسيرات ولكن إذا كان منفردا فلن يتفوه بتلك الألفاظ النابية، وبالتالى العقل الجمعى هو من يحركهم وإحنا تراثنا إللى بقاله 7000 عام سيعود من جديد وستعود القيم والأخلاق لأننى متفائل بأن تلك الموجة التى أصابت مصر ستزول تدريجيا.
أما قدرى حنفى - أستاذ علم النفس - فاختلف مع د. رشاد تماما، حيث قال لنا: طول عمر جيلى بيشتم، وأتذكر كيف كان يهان عبدالناصر من خلال النكت السياسية، وهناك إهانات واضحة لكل زعماء العالم لكن حجم انتشارها كان محدودا نتيجة عدم وجود إنترنت أو وسائل للاتصال متعددة كما هو الحال الآن، وبالتالى كان من الممكن السيطرة على الشتائم من خلال منعها فى الإذاعة على سبيل المثال، ولكن الآن لا أحد يستطيع منع أى شخص من التعبير عن رأيه حتى وإن كان حادا أو جارحا على «الفيس بوك» مثلا.
كما أن الشتائم والألفاظ النابية تأخذ معانى مختلفة بالسياق الاجتماعى، فمثلا الأصدقاء يشتمون فيما بينهم ليس بقصد الإهانة وإنما بقصد رفع الكلفة بينهم.
أما تحليل تلك الظاهرة من منظور علم النفس السياسى فلا يوجد قاموس شعب خالياً من الشتائم والسباب أيا كانت لغته وأحيانا تكون الشتيمة الجارحة فى مجتمع معين لفظا عاديا فى مجتمع آخر مثل كلمة «عاهرة» مثلا ففى مصر هى إهانة شديدة أما فى أمريكا فهى أمر طبيعى، ويجب علينا أن نأخذ الأمور ببساطة وألا نعطى الأمور حجما أكبر من حجمها وأنها ظاهرة عادية ولكن ليست جديدة أو اتسع انتشارها!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.