بالصور.. محافظ أسيوط يجلس على "ديسك" مع طالبات في مدرسة المطيعة الثانوية المشتركة    الدولار يتراجع بعد حزمة تحفيز اقتصادي في الصين    استقرار أسعار اللحوم الحمراء اليوم الإثنين في الأسواق    السكة الحديد: السماح للطلبة حاملي اشتراكات الدرجة الثالثة المكيفة بركوب القطارات دون حجز    وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير كوت ديفوار لبحث التعاون المشترك    ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 30 سبتمبر    رامي الدكاني: 700 مليار دولار قيم التداول للأسواق العربية خلال 18 شهرا    إسرائيل تعلن رفض مقترح التسوية مع لبنان وتواصل أعمالها العسكرية    مع إرجاء تشييعه ودفنه .. بدء الحداد الرسمى فى لبنان لمدة 3 أيام علي رحيل حسن نصر الله    الزمالك يجدد عقد سيف الجزيري لموسمين    "غادر المستشفى".. تطورات الحالة الصحية ل كهربا ورسالة الطبيب    تشكيل أهلي جدة المتوقع أمام الوصل في دوري أبطال آسيا    بمختلف المحافظات.. رفع 51 سيارة ودراجة نارية متهالكة    الحماية المدنية تسيطر على حريق شقة سكنية في بولاق الدكرور    غدا.. افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما    السياحة والآثار تنظم عددًا من الأنشطة التوعوية للمواطنين    الحرس الثوري الإيراني: اغتيال حسن نصر الله سيحدث تغييرا تاريخيا    كييف تؤكد احتفاظ موسكو بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود    صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة    محافظ جنوب سيناء يلتقي مجلس جامعة السويس لمناقشة عددا من الملفات التعليمية -صور    "الحوار الوطني" يبدأ اليوم مناقشة مقترحات قضية الدعم    تداول 9 آلاف طن بضائع «عامة ومتنوعة» بموانئ البحر الأحمر    بعد خسارة السوبر الأفريقي.. الأهلي يُعيد فتح ملف الصفقات الجديدة قبل غلق باب القيد المحلي    التحقيق مع المتهمين باختلاق واقعة العثور على أعمال سحر خاصة ب"مؤمن زكريا"    بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب.. وممدوح عباس سبب فوز الزمالك بالسوبر الافريقي    بتكلفة 200 مليون جنيه.. إحلال وتجديد محطة معالجة الصرف الصحي الرئيسية بدهب    وزارة العمل تُطلق مبادرة «سلامتك تهمنا»    بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة    جثتان و12 مصابًا.. ننشر أسماء ضحايا حادث تصادم سيارتين بأسيوط    آخر تطورات أزمة سد النهضة وموقف مصر    بوليتيكو: أمريكا تعزز وجودها العسكري بالشرق الأوسط    موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي    مين فين ؟    كرمة سامي في اليوم العالمي للترجمة: نحرص على تأكيد ريادة مصر ثقافيا    إعلام إسرائيلي: متظاهرون مطالبون بصفقة تبادل يقتربون من منزل نتنياهو    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا    أمين الفتوى: كل قطرة ماء نسرف فيها سنحاسب عليها    عادات يومية للحفاظ على صحة القلب.. أبرزها البعد عن مصادر التوتر    فريق طبي بمستشفي أسيوط العام ينجح في استئصال ورم بجدار صدر شاب    الرعاية الصحية:نجاح عمليات زراعة القوقعة بنسبة 100% في مستشفى الكرنك    رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر    اصطدام «توكتوك» بتريلا ومصرع سائقه في المنوفية    من مدرسة البوليس بثكنات عابدين إلى «جامعة عصرية متكاملة».. «أكاديمية الشرطة» صرح علمى أمنى شامخ    أوصى ببناء مقام.. سيدتان تدفنان دجالًا أسفل سريره تبركًا به في الفيوم    مصرع 4 أشخاص جراء مشاجرة على قطعة أرض بأسيوط    موظف أمام «الأسرة»: «مراتى عايزة 4 آلاف جنيه شهريًا للكوافير»    الحوثيون باليمن: مقتل وإصابة 37شخصا في قصف إسرائيلي بالحديدة    الأهلي يلجأ للطب النفسي بعد خسارة السوبر الأفريقي (تفاصيل)    «القاهرة الإخبارية»: أنباء تتردد عن اغتيال أحد قادة الجماعة الإسلامية بلبنان    العثور على جثة حارس مهشم الرأس في أرض زراعية بالبحيرة    دونجا يتحدى بعد الفوز بالسوبر الأفريقي: الدوري بتاعنا    مفاجآت سارة ل3 أبراج خلال الأسبوع المقبل.. هل أنت منهم؟    «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)    أجواء حماسية طلابية في الأنشطة المتنوعة باليوم الثاني لمهرجان استقبال الطلاب - (صور)    الأنبا باسيليوس يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكاتدرائية يسوع الملك    عميد معهد القلب يكشف تفاصيل إنقاذ حياة شاب بعملية الأولى من نوعها    هل يجوز أن أترك عملي لأتابع مباراة أحبها؟.. رد صادم من أمين الفتوى لعشاق كرة القدم (فيديو)    مفاجأة حول المتسبب في واقعة سحر مؤمن زكريا.. عالم أزهري يوضح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقد الدراما الهشة والفكر الدينى المتشدد!
نشر في روزاليوسف الأسبوعية يوم 11 - 05 - 2013


الكتاب 4
العنوان: أولاد حارتنا
المؤلف: نجيب محفوظ
الناشر: دار الآداب - بيروت - 1986
نشرت جريدة الأهرام رواية «أولاد حارتنا» كحلقات مسلسلة عام 1959 وطالب الأزهر بوقف نشرها، إلا أن الأهرام أكملها، ثم نشرتها دار الآداب اللبنانية عام 1962 ونال عنها محفوظ مع روايات أخرى جائزة نوبل عام .1988
وفى عام 1994 كانت محاولة اغتيال نجيب محفوظ، حيث اعتبره الشيخ «كشك» كافراً فى كتابه «كلمتنا فى الرد على أولاد حارتنا» بالإضافة لفتوى للشيخ عمر عبدالرحمن: «فسلمان رشدى ونجيب محفوظ مرتدان، ولو كنا قتلنا محفوظ ما كان ظهر رشدى».فقه المصادرة تم وضعه للسيطرة وممارسة دور الوصاية على الناس الذين يعيشون على هامش الحياة حيث يجب عليهم أن يطيعوا أولى الأمر منه
والرواية واقعية رمزية، تتكون من افتتاحية وخمس قصص: «أدهم، جبل، رفاعة، قاسم، عرفة»، وتدور فى أحد أحياء القاهرة، وتروى حكاية أسرة الجبلاوى منذ ولادة الابن أدهم وتفضيل الجبلاوى له على بقية أبنائه.وقد تم منع طبع الرواية لتجرؤها على تمثيل الذات الإلهية بالجبلاوى، وإعادتها تمثيل شخوص أنبياء الأديان السماوية الثلاثة، ثم انتهائها بالزعم بأن العلم قادر على أن يحل محل فكرة الله الإله عند الناس.وفى عام 2006 صرح الأزهر بنشر الرواية فتم نشرها بمقدمة للدكتور أحمد كمال أبو المجد المحسوب على التيار الإسلامى.
تقوم فكرة رواية أولاد حارتنا على وصف تاريخ الصراع بين الخير والشر فى حياة الإنسان، فالحارة ترمز إلى الأرض، و«الجبلاوى» يرمز إلى الإله، والحديقة التى طرد منها «أدهم» وزوجته «أميمة» ترمز إلى الجنة التى طرد منها آدم وحواء، بغواية من «إدريس» الذى يرمز إلى إبليس.وفى الرواية قصص تتشابه مع قصص الأنبياء، فيمثل «جبل» قصة النبى موسى عليه السلام، ويمثل «رفاعة» قصة النبى عيسى عليه السلام، ويمثل «قاسم» قصة النبى محمد عليه الصلاة والسلام، وفى الختام يمثل «عرفة» العلم الحديث والذى يقضى على الأساطير الشائعة عن الجبلاوى وأدهم وجبل ورفاعة وقاسم، ثم يقضى على الجبلاوى، ليقضى على خرافة سلطة الدين.
وفى التشابه بين الرواية وقصص الأنبياء، نجد مثلاً قصة أدهم وهو الذى يدير الوقف، فيعترض إدريس، وكما تم طرد إبليس فإن الجبلاوى يطرد إدريس قائلاً: «أدهم على دراية بطباع المستأجرين ويعرف أكثرهم بأسمائهم»، متمثلاً قوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا..) البقرة 13 وكما خرج آدم وزوجه من الجنة فإن الجبلاوى يطرد أدهم وزوجته، وكما أنجب آدم قابيل وهابيل، فإن أدهم أنجب قدرى وهمام، وكما قتل قابيل هابيل فإن قدرى يقتل همام.
ومثال آخر، قصة «جبل» ومحاولته لتخليص قومه آل حمدان من جبروت ناظر الوقف، حيث كان يضطهدهم ويقتل أطفالهم الذكور، متمثلاً قوله تعالى: (وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ..) الأعراف 141 حتى تضطر أم «جبل» أن تضعه فى حفرة مياه خوفًا عليه من القتل، فتعثر عليه زوجة الناظر ويتربى فى بيتهم حتى يكبر.ثم يكتشف الناظر قتل «جبل» لأحد أتباعه، فيهرب «جبل» ويقابل فتاتين عند حنفية مياه فيملأ لهما، متمثلاً قوله تعالى: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ..) القصص 32 ويذهبا به إلى أبيهما الذى يؤويه ويعلمه مهنة الحواة وتدريب الثعابين، ويزوجه إحدى ابنتيه.ثم يقابل «الجبلاوى» الذى يأمره بالذهاب إلى الناظر ليطالبه بحق آل حمدان فى الوقف، متمثلاً قوله تعالى: (اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى) طه ,42 فيتصدى الناظر له، وينجح «جبل» فى القضاء على الناظر والفتوات.
ونجيب محفوظ ربما أراد أن يصف واقع الناس فى نسيانهم للقيم متأثراً بسيرة الأنبياء وأقوامهم، ولكنه أخطأ فى تناوله لسيرة الأنبياء، وأخطأ فى اعتبار العلم سيقضى على الدين، وقد صرح محفوظ بأنه لم يقصد بالتخلص من الجبلاوى بأنه يعنى التخلص من الإله: «وحاشا لى أن أفعل ذلك»، وإنما قصد فى روايته الإشارة إلى إنكار العلم للدين.والسؤال: ما الذى جعل كاتباً مثل نجيب محفوظ يكتب تلك الرواية بهذه الرمزية المباشرة؟، فالرواية تعيد تمثيل سيرة الأنبياء بصورة غير لائقة، حيث جعلت البلطجية يرمزون للأنبياء.وأيضاً تصويرهم بشكل هزلى فى مواقف منها تعلم «جبل» لأعمال الحواة من إخفاء البيضة فى جيب المتفرج ثم إخراجها من جيب آخر، وتحويل البلى لكتاكيت، وترقيص الحيات، وغيرها من تناول مبتذل لمعجزات النبى موسى عليه السلام.
والسخرية من الأنبياء وردت فى القرآن على لسان الكفار وكان يمكن تجاهل أقوالهم ولكنه تعالى سجلها: (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِى فِى الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا . أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا) الفرقان 7-.8فأصبح تسجيل أقوالهم والرد عليها للعبرة: (انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا . تَبَارَكَ الَّذِى إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا) الفرقان 9-01ومن قراءة الرواية يتضح مدى تأثر المؤلف بقصص الأنبياء فى القرآن، مع أن القرآن الكريم ليس كتاباً للقصص وإنما للهداية.وحتى لا تصبح القصة مجرد حكاية فإنها تمر بمراحل مع التوقف بينها للعبرة: (لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِى الأَلْبَابِ..) يوسف 111فكل من يحقد عليه أخوته، وكل من يفترى عليه الناس، وكل من يدخل السجن مظلوماً سيجد العبرة فى قصة يوسف.
والقصص القرآنى يختلف عن الرواية لأن الهدف ليس حكاية الأخبار للتسلية ولكن للعبرة من أجل الهداية، ولذلك لا يحدد الأسماء والأماكن والأزمان، ويعرض القصة بما يشبه أسلوب السيناريو السينمائى فى تتابع المشاهد مع التركيز على البطل وإهمال الأحداث الفرعية والشخصيات غير المؤثرة.وتعتبر الرواية من الأدوات التى يمكننا استخدامها فى توضيح حقائق الدين وإظهار أخلاق الأنبياء، فالطعن فى الدين وفى الشخصيات الدينية لم ولن يتوقف، ولو ظهرت رواية ما بها أخطاء ومغالطات دينية، فإنه يجب نقدها نقداً إيجابياً يتم فيه توضيح الحقائق، وليس للسُلطة أن تتدخل بالمنع أو المصادرة للفكر والرأى.
إن الهجوم على تلك النوعية من الأعمال الأدبية يجعل لها قيمة ويمنحها دعاية مجانية، مع الوضع فى الاعتبار أن الله تعالى هو الذى أعطى الحرية للناس لينتقدوه ويكفروا به جل وعلا، وهو الذى سيحكم بيننا يوم القيامة فيما نحن فيه مختلفون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.