اليوم.. جامعة الأزهر تستقبل طلابها بالعام الدراسي الجديد    أول تعليق لنتنياهو على مزاعم إسرائيلية بمحاولة اغتيال حسن نصر الله    نحو 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت خلال ساعتين    آخر تطورات لبنان.. الاحتلال يشن 21 غارة على بيروت وحزب الله يقصف شمال إسرائيل    «أنا وكيله».. تعليق طريف دونجا على عرض تركي آل الشيخ ل شيكابالا (فيديو)    التحويلات المرورية الجديدة بعد غلق الطريق الدائري من المنيب تجاه وصلة المريوطية    طعنة نافذة تُنهي حياة شاب وإصابة شقيقه بسبب خلافات الجيرة بالغربية    مواقف مؤثرة بين إسماعيل فرغلي وزوجته الراحلة.. أبكته على الهواء    بحضور مستشار رئيس الجمهورية.. ختام معسكر عين شمس تبدع باختلاف    وزير الخارجية: تهجير الفلسطينيين خط أحمر ولن نسمح بحدوثه    درجات الحرارة في مدن وعواصم العالم اليوم.. والعظمى بالقاهرة 33    «مرفق الكهرباء» ينشر نصائحًا لترشيد استهلاك الثلاجة والمكواة.. تعرف عليها    مع تغيرات الفصول.. إجراءات تجنب الصغار «نزلات البرد»    ضياء الدين داوود: لا يوجد مصلحة لأحد بخروج قانون الإجراءات الجنائية منقوص    المتحف المصري الكبير نموذج لترشيد الاستهلاك وتحقيق الاستدامة    الحكومة تستثمر في «رأس بناس» وأخواتها.. وطرح 4 ل 5 مناطق بساحل البحر الأحمر    إيران تزامنا مع أنباء اغتيال حسن نصر الله: الاغتيالات لن تحل مشكلة إسرائيل    حكايات| «سرج».. قصة حب مروة والخيل    تعرف على آخر موعد للتقديم في وظائف الهيئة العامة للكتاب    حسام موافي: لا يوجد علاج لتنميل القدمين حتى الآن    عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة    وزير الخارجية: الاحتلال يستخدم التجويع والحصار كسلاح ضد الفلسطينيين لتدمير غزة وطرد أهلها    المثلوثي: ركلة الجزاء كانت اللحظة الأصعب.. ونعد جمهور الزمالك بمزيد من الألقاب    جامعة طنطا تواصل انطلاقتها في أنشطة«مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان»    صحة الإسكندرية تشارك في ماراثون الاحتفال باليوم العالمي للصم والبكم    حياة كريمة توزع 3 ألاف كرتونة مواد غذائية للأولى بالرعاية بكفر الشيخ    عمر جابر: تفاجأنا باحتساب ركلة الجزاء.. والسوبر شهد تفاصيل صغيرة عديدة    مصراوي يكشف تفاصيل إصابة محمد هاني    فتوح أحمد: الزمالك استحق اللقب.. والروح القتالية سبب الفوز    ستوري نجوم كرة القدم.. احتفال لاعبي الزمالك بالسوبر.. بيلينجهام وزيدان.. تحية الونش للجماهير    الوكيل: بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل الثاني بمحطة الضبعة (صور)    الوراق على صفيح ساخن..ودعوات للتظاهر لفك حصارها الأمني    نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة «بداية جديدة» لبناء الإنسان بقرية بخانس.. صور    تجديد حبس عاطل سرق عقارًا تحت الإنشاء ب15 مايو    التصريح بدفن جثمان طفل سقط من أعلى سيارة نقل بحلوان    بدءاً من اليوم.. غلق كلي للطريق الدائري من المنيب اتجاه المريوطية لمدة شهر    سعر الذهب اليوم في السودان وعيار 21 الآن ببداية تعاملات السبت 28 سبتمبر 2024    أمريكا تستنفر قواتها في الشرق الأوسط وتؤمن سفارتها بدول المنطقة    فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية    أحمد العوضي يكشف حقيقة تعرضه لأزمة صحية    برج القوس.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: لديك استعداد للتخلي عن حبك    «عودة أسياد أفريقيا ولسه».. أشرف زكي يحتفل بفوز الزمالك بالسوبر الإفريقي    "الصحة اللبنانية": ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت إلى 6 قتلى و91 مصابا    استعد لتغيير ساعتك.. رسميا موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وانتهاء الصيفي    وزير الخارجية يتفقد القنصلية المصرية في نيويورك ويلتقي بعض ممثلي الجالية    جوميز ثاني مدرب برتغالي يتوج بكأس السوبر الأفريقي عبر التاريخ    جوميز: استحقينا التتويج بكأس السوبر الإفريقي.. وكنا الطرف الأفضل أمام الأهلي    5 نعوش في جنازة واحدة.. تشييع جثامين ضحايا حادث صحراوي سوهاج - فيديو وصور    "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة    الشروع في قتل شاب بمنشأة القناطر    «زى النهارده».. وفاة الزعيم عبدالناصر 28 سبتمبر 1970    حظك اليوم.. توقعات الأبراج الفلكية اليوم السبت 28 سبتمبر 2024    تحرك جديد.. سعر الدولار الرسمي أمام الجنيه المصري اليوم السبت 28 سبتمبر 2024    تزامنا مع مباراة الأهلي والزمالك.. «الأزهر للفتوى» يحذر من التعصب الرياضي    الأزهر للفتوى: معتقد الأب والأم بضرورة تربية الأبناء مثلما تربوا خلل جسيم في التربية    كل ما تحتاج معرفته عن حكم الجمع والقصر في الصلاة للمسافر (فيديو)    أذكار الصباح والمساء في يوم الجمعة..دليلك لحماية النفس وتحقيق راحة البال    علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خالد سليم»: الغناء ل«فيروز» جرأة

حسام عبد الهادى روزاليوسف الأسبوعية : 26 - 11 - 2011
تحولت ليلة «خالد سليم» ضمن ليالى مهرجان الموسيقى العربية الذى اختتم فعالياته يوم الأحد الماضى، إلى ليلة وطنية، صحيح أنه نفسه لم يرتب لذلك ولا إدارة المهرجان، لكنها الظروف التى فرضت نفسها عليهما، فقد تصادف أن ليلة «سليم» التى تحدد لها يوم السبت الماضى- قبل انتهاء المهرجان بيوم- هى الليلة التى اندلعت فيها شرارة الثورة الثانية، والتى ألهبت منطقة وسط القاهرة وشوارعها، وهو ما طال دار الأوبرا المصرية التى تقف على أطراف ميدان التحرير، للدرجة التى جعلت القائمين على المهرجان و«خالد» نفسه يتوقعون غياب الجمهور، وأن نتيجة الحفل ستكون فى النهاية «لم يحضر أحد» بسبب ما يدور من إطلاق النار وإشعال الحرائق بالشوارع والميدان، وعموم حالة الفوضى على المنطقة.
المفاجأة التى أدهشتهم جميعا هى امتلاء قاعة الحفل بشكل لافت للنظر وبنسبة تتعدى ال90% وهو فى حد ذاته إنجاز كبير فى ظل كل هذه الظروف المحيطة مما دفع «خالد» لتغيير برنامجه الغنائى الذى كان محدداً ب5 أغنيات هى «بكتب اسمك»، «حبيبتى من تكون»، «شايف البحر» «فى يوم وليلة» «أحلى النساء»، بمصاحبة فرقة «سليم سحاب» الموسيقية ليكون برنامجا وطنيا بدأه بأغنية «لكل عاشق وطن» التى تعلى من قيمة ودرجة المشاعر والإحساس بالحبيبة سواء كانت حبيبة أو وطنًا، وهو ما يقاس أيضا على أغنية «حبيبتى من ضفايرها طل القمر»، وهى الأغنية التى ألهبت مشاعر الجمهور زادها بأغنية «يا بلادى يا بلادى.. أنا بحبك يا بلادى» بالإضافة إلى برنامجه الغنائى المحدد.
خالد سليم ليس صوتاً جيدًا فقط، ولا واحدًا ممن ينتمون لفصيل المطربين الجيدين الذين يتمتعون بحس غنائى عال- نسبة إلى الإحساس- ولا ثقافة موسيقية عميقة، والتى جعلت دهشتى تصل إلى حد الاستغراب، وأنا أستمع إليه وهو يغنى أغنية مثل «مقادير من جفنيك» التى غناها محمد عبدالوهاب منذ أكثر من 75 سنة، وهو يغنيها فى ليلته بنفس المهرجان من العام الماضى!! فهل يقدر أحد من مطربى أو مغنى هذه الأيام أن يغنى أغنية مثلها أو فى صعوبتها، هذا ما يؤكد أنه مطرب واع وفاهم ودارس ومتمكن، ليس هذا فقط، بل إن «خالد» يتميز- أيضا- بحضور لافت يعتبر عربون القبول بينه وبين جمهوره، «خالد سليم»- الذى يتمتع ب«حياء العذارى» وهو ما يكتشفه كل من يقترب منه- الغناء عنده هو زاد وليس مجرد «سبوبة للتربح»، وإلا ما حافظ على مستواه الغنائى الراقى وأغانيه التى يقوم بالتخديم عليها بعناية بداية من الكلمات والألحان والأداء، محافظته على مستواه هذا هو الذى جعله شريكًا أساسيًا فى كل حفلات مهرجان الموسيقى العربية منذ عام 2006 حتى الآن، وهو المهرجان الذى لا يقبل إلا العنصر الجيد الذى يستحق أن يقف على خشبة مسرح بحجم دار الأوبرا المصرية.
- التوجه السياسى عند «خالد سليم» لا يعبر إلا عن وجهة واحدة يتمنى أن تكون هى الهدف السياسى والإنسانى والوطنى عند الجميع وهى مصر، وعن ذلك يقول: أنا ضد أن يدخل الفنان إلى دائرة السياسة طالما أنه لا يفهمها ولا يعلم ببواطن أمورها فالسياسة دائما خادعة من الممكن أن تورط وتجرح من يمتطيها والفنان يختلف عن كل فئات الشعب مثله مثل لاعب الكرة الذى يعتمد فى مجاله على كل طوائف الشعب، والتى تمثل كل التيارات، وعليه أن يبتعد عن تلك المناطق الشائكة حتى لا يفقد أيا من جمهوره، وأن يجعل همه الأكبر هو مصر، فما يقدمه الفنان من أعمال جيدة قادرة على التغيير فى المجتمع للأفضل والأصلح قد يكون أكبر وأهم دور من الممكن أن يلعبه فى حياته مثلما فعل «عبدالوهاب» و«أم كلثوم» و«عبدالحليم» وكلهم لهم أدوارهم الغنائية الوطنية المعروفة التى أكدت ولاءهم وانتماءهم للوطن بما قد يفوق دور أى سياسى.
هل الأغانى الوطنية لها أجندتها الخاصة عند «خالد سليم»؟
- الأغنية الوطنية عندى لا تقل إحساسًا عن الأغنية الرومانسية، فكلتاهما تشحن مشاعرى وتغسلنى من الداخل، وهو بالطبع ما ينعكس على جمهورى حين أصدر لهم تلك المشاعر والأحاسيس، وما أحوجنا الآن فى ظل التفكك الذى نعيشه داخل الوطن.
وماذا غنيت للثورة؟
- مثلما يعتبر العندليب الراحل «عبدالحليم حافظ» نفسه ابنا من أبناء ثورة 52 فأنا أعتبر نفسى ابنا من أبناء ثورة 25 يناير 2011 وأرجو ألا يفهم الناس هذا على أنه مقارنة بينى وبين هذا الفنان العظيم الذى مازلنا نعتبره مدرسة غنائية فى عالم الحب والوطنية نسير على نهجه حتى اليوم، ويضيف «سليم»: مهما قدمنا من أغان وطنية لن نصل إلى الكم والكيف الذى قدمه «عبدالحليم» والتى كان لها تأثير كبير على المصريين سواء وقت الثورة فى عام 52 أو نكسة 67 أو الاستنزاف فى 69 أو النصر فى ,73 فما نقدمه مجرد محاولات نتمنى أن يرضى عنها الجمهور، وبخصوص ثورة 25 يناير 2011 قدمت أغنية بعنوان «ابن الثورة» من ألحان الموسيقار الكبير «محمد على سليمان» وهى واحدة من ضمن الأغنيات الوطنية التى أعتز بها.
تغييرك لبرنامجك الغنائى بالأوبرا بما يتناسب مع الحدث اللحظى الذى عاشته مصر ليلتها هل رجعت فيه للأوبرا منظمة المهرجان أم كان القرار قرارك؟
- قرار التغيير كان فوريا تضامنا منى مع الحدث، وعلى فكرة حتى الأغانى التى أقدمها فى حفلاتى بالمهرجان تكون من اختيارى ولا أحد يتدخل فيها، ويضيف «خالد»: عندما أقوم بعملية التغيير اعتماد على يقينى بكفاءة المايسترو «سليم سحاب» وفرقته الموسيقية فى سرعة حفظهم المسبق للألحان التى يتم اختيارها على الهواء ولو بدون النوتة الموسيقية وإن كان المتعارف عليه فى الحفلات أن المطرب يحضر النوت الموسيقية الخاصة بأغانيه التى يغنيها والتى أجرى البروفات عليها إلى جانب بعض النوت الأخرى التى يتم اختيار أغانيها كاحتياطى، وهو ما فعلته وكان من ضمن هذا الاحتياطى الأغانى الوطنية التى غنيتها مع برنامجى الغنائى المحدد من قبل.
برنامجك الغنائى تضمن أغانى «شفت البحر» و«بكتب اسمك» لفيروز و«فى يوم وليلة» لوردة.. على أى أساس اخترت هذه الأغانى؟
- أولا بالنسبة لأغانى السيدة «فيروز» فلى الشرف أن أكون أول مطرب فى العالم العربى يغنى أغانى لفيروز التى تعتبر أغانيها من نوعية السهل الممتنع، وغناؤها يعتبر جرأة مني، فهى تبدو سهلة وبسيطة، لكنها تحتاج لإمكانيات صوتية كبيرة تصلح لعملية التماوج اللحنية التى تتميز بها ألحان الرحبانية، كما أننى تربيت منذ صغرى على صوت «فيروز»، كنت أستمع إليها كل صباح قبل ذهابى إلى المدرسة أثناء تناول الإفطار مع أسرتى، فعشت مع أغانيها كل أحلامى «نسم علينا الهوى»، «شايف البحر» «بكتب اسمك» «لا إنت حبيبى»، «أديش كان فيه ناس»، «أنا وشادى».
ومن شدة حبى لها فقد حجزت لحضور حفلها الذى سيقام فى 16 ديسمبر المقبل بلبنان مع زوجتى التى حضرت حفلى الأخير وفاجأتها بعدة أغنيات كانت عبارة عن رسائل حب موجهة لها منها «وعد منى» التى غنيتها فى حفل الزفاف.
أما بالنسبة للسيدة «وردة»، فأنا أعشق صوتها، كما أننى أعشق ألحان موسيقار الأجيال «محمد عبدالوهاب» ولن تصدقنى عندما أقول لك إن الصدف العجيبة هى التى توقعنى فى ألحانه، فعلى مدار حفلاتى فى مهرجانات الموسيقى العربية السابقة، كلما اخترت مجموعة أغان أجدها من ألحانه حتى أصبح تميمتى الغنائية، ومن هنا تعمقت فى دراسته جدا للدرجة التى جعلتنى متمكنا من غناء أصعب ألحانه مثل «مقادير من جفنيك» التى غناها من 75 سنة وغيرها، وللعلم اختيارى لألحان هؤلاء العظماء غيرة منى تمنيت بها أن أعيش عصرهم لأغنى من ألحانهم.
كيف نجحت فى الغناء الكلاسيكى التراثى والمعاصر فى الوقت نفسه؟
- أنا لا أجد انفصالا بينهما، فالكلاسيكى والتراثى الآن هو ما كان معاصرا وقتها، والمعاصر الآن هو ما سيصبح كلاسيكيا وتراثيا غدا، المهم أن ما أختاره من أغان الآن لابد أن تكون أغانى محترمة تعيش وتبقى فى وجدان الناس قبل أذهانهم حتى تظل تراثا كلاسيكيا للأجيال المقبلة، ويضيف «خالد»: أنا أتعامل مع اتجاهاتى الغنائية بنظام لكل مقام مقال، فمثلا الأغانى الكلاسيكية والتراثية التى أعشقها لا تصلح لأن أغنيها فى حفلات شبابية أو معاصرة، فيكون مكانها الوحيد هو الأوبرا التى تشبع هذه الرغبة بداخلى كل عام، أما الحفلات الشبابية فلها أغانيها المعاصرة التى أنأى بها عن مستوى الإسفاف والابتذال التجارى الذى ساد - للأسف - الساحة الغنائية الآن من أجل الربح فقط، لأننى احترم ذوق وعقل وأخلاق الجمهور.
وهل فى ظل تمسكك بالغناء النظيف تجد من ينتج لك؟
- حال الغناء الردىء - للأسف - جعل بعض المنتجين يتجهون للأسهل بغض النظر عن الصوت والموهبة، المهم عندهم هز الوسط والهلس والعرى، وهو ما يجب أن يختفى من حياتنا بعد الثورة ونطهر الفن من الفساد كما طهرنا المجتمع، وأن يأخذ الغناء المحترم حقه إنتاجيا ودعائيا. وأن يعود المنتج المحترم إلى الساحة من جديد.
والسينما؟
- هناك مشاريع سينمائية فى طريقها للتنفيذ فى 2012 والحمد لله أن 2011 عدت بخيرها وشرها!
خايف من بكرة؟
- قلقان من «اللى جاى» البلد انقلبت تانى بعدما صدقنا إنها اتعدلت شوية، خايف على مصر سياسيا واقتصاديا وسياحيا وفنيا وإنسانيا، ربنا يستر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.