هذه هي المرة الأولي التي يرسم فيها يوسف معاطي صورة لأم شرسة.. مسلسل «ماما في القسم» يظهر أمًا غاية في القسوة تجسدها ببراعة الفنانة سميرة أحمد.. التي تلعب هذا الدور ربما لأول مرة أيضًا.. كيف يرسم معاطي هذه الأم القاسية وهو الذي رسم «ماما نونة» الأم الطيبة التي تدلل ابنها بشكل مبالغ فيه؟ هل قصد معاطي مجرد الخروج من نمط الأم الطيبة التي ساد علي أعماله كما ساد حب أمه عليه؟ أم أنه قد غير نظرته للأم؟ كنت قد استعرضت شخصية «ماما نونة» في المقدمة النقدية لكتاب يوسف معاطي تحت عنوان «حكايات ماما نونة» وكتبت عن طيبتها الزائدة، وأمومتها الفياضة.. كما كتبت أيضًا: «هكذا قال لي معاطي عندما انتقدت التدليل الزائد الصادر من شخصية ماما نونة تجاه عزو.. أجاب معاطي في خجل: كلنا مدللون».. ماذا يقصد هذا الرجل؟ أيدافع عن شخصياته؟ إذا هو يقول بطريقة غير مباشرة إنه حتي لو لم يكن هو عزو، فإن والدة عزو هي والدة معاطي.. هي الأم التي تدلل وتعطي بلا حساب.. عطاء نفسيا وماديا دون انتظار مقابل.. يدافع عن تدليلها له بقوله «كلنا مدللون». ولكن «الأستاذة فوزية» لا تمت لنونة بأي صلة.. وهي قطعًا ليست من الأمهات التي يعترف بأمومتهن معاطي التي كانت والدته تشبه نونة.. فوزية قاسية لا تعترف بالتدليل ولا بالحنان أصلاً.. وهي تعشق المشاكل وتخاف من إظهار أي عواطف رقيقة.. هي صورة مقابلة ومضادة تمامًا لنونة.. ف«لسانها كلبش، وكلامها دبش، وعاملة غاغة، ومبتتعبش».. أبناؤها لا يطيقون سيرتها، وجيرانها يكرهونها، وكل من يتعامل معها في مجال العمل يخافها ويتحاشاها.. شخصية غريبة جدًا جدًا علي قاموس شخصيات معاطي. ولكن الذي أعتقده فعلاً هو أن شخصية «ماما نونة» موجودة بوضوح في مسلسل «ماما في القسم».. ولكن ليس في شكل «فوزية» بل في شخصية «الأستاذ جميل».. صورة الأم المثالية متجسدة في شخصية الأب الوحيد الذي يقوم بدور أب وأم في الوقت نفسه.. كشف معاطي نفسه في الحلقات الأولي للمسلسل عندما أرسلت ابنة الأستاذ جميل خطاب تهنئة لأبيها في عيد الأم.. هل قصد معاطي هذا، أم أن شخصية الأم الحنون تتملكه حتي عندما يخلق نقيضها تتلبس صورة أب لتفرض نفسها في مسلسله؟ علي كل ظهرت الأم الحنون في «جميل».. وربما يشير هذا إلي أن شخصية الأب القاسي قد تجسدت في «فوزية»، فالأم في نظر معاطي «جميلة» والأب «فائز» دائمًا.. وكل ما قام به المؤلف هو قلب الأدوار فتصبح الأم أبًا قاسيا، والأب أمًا رحيمة.. هي فكرة جيدة وجاءت بشكل جيد في المسلسل الذي لم يأخذ حقه جيدًا في المشاهدة لازدحام الساحة.. ودور محمود ياسين أكثر من رائع فهو في شكل «الأستاذ جميل» أجمل من أدوار أخري يبدو فيها الرجل القوي.. وملامح الشخصية تتفق مع أدائه فيها بشكل ممتاز.. ولكن السؤال الذي لا يمتلك إجابته سوي المؤلف هو: هل تقصد «بابا» في القسم؟