حقل ألغام ذلك الذي نقتحمه اليوم متحسسين خطانا متوخين الدقة مدركين أن للكلمات وزنًا وعمقًا وتأثيرًا وحسبنا في ذلك مصلحة الوطن الذي بات عرضة لاشتعال الفتن بعدما ساهم قصور المنظومة الدينية والإعلامية والتعليمية والمجتمعية في خلق مناخ احتقان طائفي فباتت أوتار مشاعر عدد ليس بالقليل مشدودة فما تلبث أن يلمسها حادث عارض فرديًا كان أو جنائيًا ليتحول الحدث إلي قضية يصفها البعض بالفتنة الطائفية. في هذا الملف نواصل تسليط الأضواء علي إحدي أبرز وسائل الاعلام وأكثرها أثرًا وهي الصحافة وأن شئنا الدقة المطبوعات شبه السرية التي تطبع وتوزع خارج نطاق الشرعية القانونية أو ذات التراخيص الأجنبية المتبنية لسياسات الإثارة الدينية الهدامة إسلامية كانت أو مسيحية.. دون تجاهل مطبوعات الإثارة الجنسية والخرافة والدجل.. والمطبوعات الصادرة بدون تراخيص لتصفية حسابات وتحقيق مصالح شخصية . القضية لها أبعادها الاجتماعية والمهنية فتلك المطبوعات وليدة اللا قانون لقيطة لا عائل ولانسب لها القائمون عليها لا يمتون لنقابة الصحفيين بصلة ومن ثم لا يمكن محاسبتهم حال ارتكاب جرائم نشر بحق المواطن والمجتمع فضلاً عن انتحال صفة الصحفي في جرائم ابتزاز تسيء لمهنة الصحافة وسمعة الصحفيين. قبل الخوض في التحقيق نلقي نظرة سريعة علي الخريطة الصحفية في مصر بالأرقام كونها الأكثر دقة والأعمق دلالة.. انشئ المجلس الأعلي للصحافة وبدأ عمله في ديسمبر 1981 فيما لم يكن في ذلك الوقت في مصر سوي 163 صحيفة لتصل المطبوعات الحاصلة علي ترخيص اليوم 518 بزيادة 355 مطبوعة 20 يومية و117 أسبوعية و381 شهرية ومن حيث الملكية 54 قومية و 62 حزبية و38 خاصة شركة مساهمة مصرية، 83 تابعة للهيئات و8 مملوكة للمنظمات الدولية و 52 صادرة من الجامعات والمعاهد و14 عن الاتحادات و5 عن الغرف التجارية و51 من الجمعيات الأهلية و21 عن النقابات و72 مجلة علمية و7 صادرة عن مجالس محلية و13 من المحافظات و4 هيئات قضائية و4 طرق صوفية و6 مملوكة لأفراد يسقط ترخيصها وفقًا للقانون بوفاة صاحب الترخيص إضافة ل 20 مطبوعة دينية مسيحية فهل في ظل حرية الإصدار توجد مبررات لاصدار مطبوعات بطرق غير شرعية؟! وبفرض وجود عقبات هل تكون المطالبة بحرية الاصدار أم الالتفاف علي القانون؟ والأهم ماهي مضامين تلك المطبوعات الفاقدة للشرعية؟!! الصحف المصرية علمانية ملحدة.. وأنصار السنة والعلمانيون جذورهم صهيونية!
مؤسسة روزاليوسف ملحدة والعاملون بها منذ نشأتها لا يصلون لا يصومون.. بهذه العبارة الصادمة استقبلني السيد -كما يحلو لأتباعه أن يطلقوا عليه- علاء الدين أبوالعزايم شيخ الطريقة العزمية والمتنازع علي رئاسة المجلس الأعلي للطرق الصوفية.. فداحة الاتهام لم تدهشني بل كان رد فعلي هو ما أدهش الشيخ الذي فوجئ بابتسامتي وضحكتي التي لا تخلو من سخرية.. فهذا الاتهام ما هو إلا جزء من تزييف الحقائق وأحد أساليب الحرب المعنوية التي تلجأ إليها زعامات التطرف الفكري لتحقيق هدفين: الأول هو الإرهاب الفكري والاغتيال المعنوي لمعارضيهم والثاني تشويه صورة الآخر لدي الأتباع وخلق حاجز نفسي بينهم وبينه فبهذه الاتهامات يصرف أبوالعزايم أتباعه عن المطبوعات التي تواجهه فكريا وبالتالي لا يتعرضون للرسالة الإعلامية المغايرة التي قد تدفعهم للتفكير ومراجعة أفكارهم وهي الطريقة ذاتها التي تتبعها جماعة الإخوان المحظورة وغيرها من الجماعات الدينية ضد مطبوعات الآخر، اللافت أن أبوالعزايم رحب بشدة باللقاء خلال تحديد الموعد فهل وجود اثنين من أتباعه بمكتبه خلال اللقاء دفعه لاتباع أسلوب هجومي؟! ولنترك للقارئ تقييم فكر القائمين علي تلك الصحف المسماة بالدينية. شيخ أبوالعزايم قبل أن نبدأ اتهمت روزاليوسف بالإلحاد علي أي أساس أطلقت هذا الاتهام؟ - مش روزاليوسف وحدها بل كل جرائد مصر باستثناء الصحف والمجلات الدينية. كيف؟ - كلها جرائد علمانية وعلمانية يعني ملحدة بص شوفها بتنشر إيه الكورة والفن 5 و6 صفحات والسياسة بتعتك 4 صفحات ثم الدين لا تجد له نصف صفحة فهي لا تهتم بدين الشعب بل بالكورة والسياسة. لكنك زعمت أن العاملين بروزاليوسف لا يصلون ولا يصومون وهذا ليس صحيحًا؟ - أنا لا أعرفهم ولا قابلتهم ولا تكلمت معهم. طيب والصحف المصرية كيف تصنفها بالعلمانية ثم تجعل العلمانية مرادفة للإلحاد؟ - الدين عبادات وعقيدة وأخلاق ورغم ذلك كل الجرائد المصرية تهتم اهتمامًا ضئيلاً بالعقيدة والعبادات ولا تتطرق إطلاقًا للأخلاق فمثلاً أثارت ضجة بشأن إلغاء مولد السيدة لكنها لم تتحدث عن أخلاق السيدة زينب لدفع الناس للاقتداء بها ومكارم أخلاق أهل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم. هل من مكارم الأخلاق أن تصف جماعة أنصار السنة في الإسلام وطن بأنهم أنصار الدين الوهابي الجديد وغيرها من اتهامات الإرهاب والابتداع والتكفير؟ - هذه المسألة ليس لها علاقة بمكارم الأخلاق لأنها جماعة تمثل خطورة علي الإسلام ونحاربها من منطق الدفاع عن الإسلام فقناة اسمها المستقلة تابعة لهم ظلت طيلة شهر رمضان تهاجم بناء القبور داخل المساجد وهذا ترديد لدعوة محمد بن عبدالوهاب الذي هدم القباب في القرن التاسع عشر وقال للمسلمين: إن آباءكم ماتوا علي جاهلية وهذه دعوة صهيونية يريدون إخراج جسمان رسول الله وقبره من المسجد النبوي حتي يتوه وسط قبور أنبياء بني إسرائيل وهي غير معروفة، أما قبر النبي هو الوحيد المعروف -صلي الله عليه وسلم- وهذا المخطط فكر صهيوني -أفهم يا أستاذ- ولذلك أنا أحاربهم وعبدالوهاب هو الذي قال جأتكم بدين جديد. هل ذلك اتهام للسلفية بالخروج علي الإسلام؟ - لا ولكن الأمة مبتلاه بالوهابية والعلمانية والاثنان أصولهما صهيونية فالأولي تهدم الإسلام من الداخل وتخربه والثانية تصرف الناس من الدين والاثنين في خدمة الصهيونية. لكنهم أيضًا يتهمونكم بتخريب الدين ونشر الخلافة والابتداع وخدمة الصهيونية؟ - هم من يسبون نساء المسلمين ويقتلون المسلمين. لكن أنصار السنة لم يسبوا نساء؟ - لو حاربوا سيفعلون ذلك فهم يكفرون الآخر لإباحة دمه لكن أنا ممكن أكفرك من أجل أن أدعوك لفهم الدين الصحيح ومع ذلك لا أكفر أحدًا ولا أستبيح الدماء. تحليل مضمون الإسلام وطن الناطق باسم العزمية يؤكد الهجوم الدائم علي السعودية وتمجيد إيران والدفاع عن أفكار الشيعة هل تحولت صحفكم لأذرع في صراع دولي بين البلدين؟ - مشكلة الشيعة أن السلفية يقولون عنهم إنهم كفرة لكن أنا عضو بلجنة التقريب بين المذاهب أسعي للتقريب بين السنة والشيعة فهم مسلمون والذي يثبت حصولي علي أي تمويل من إيران يقدمه للقضاء فأنا لا أصرف من بنوك ولا أحمل شنط فلوس وأنا عائد من إيران. من أين تمويل الطريقة والصحيفة؟ - من الجهود الذاتية لأبناء الطريقة وأنا ثري وأسهم والإسهامات عينية فهناك من يذبح عجلاً ومن يأتي بالأرز والخضار في المولد. لكن الصحيفة تتبني الفكر الإيراني؟ - كيف. تطالب بتدويل الإشراف علي المقدسات الإسلامية في السعودية أليس ذلك إشعالاً للفتنة بين المسلمين وتدخلاً في سيادة دولة اختصها الله بالبيت الحرام؟ - أنا لا أطالب بالإشراف السياسي لكن أطالب بأن تكون كل المدارس والمذاهب الفقهية تدرس في مكة والمدينة كما كان ذلك في السابق لا أن يسيطر عليها فقط المذهب الوهابي ومن يطالب بذلك أؤيده. تتحدث عن تقريب بين المذاهب -السنة والشيعة- وفي نفس الوقت تتهم جماعة سنية بأنها صهيونية وجاءت بدين جديد ولا تدعوا للتقارب معها ألا يعد ذلك تناقضًا؟! - الوهابية ليسوا السنة بل مذهب سني منحرف وأنا علي مذهب الإمام مالك وأبوجعفر الصادق إمام له مذهب يتعبد به الشيعة الاثنا عشرية والزيدية وهم معتدلون. هل شيعة إيران أقرب إليك من سنة مصر؟ - الجماعات الإسلامية في مصر تتعالي، فمثلاً الإخوان المسلمين هذا اسم يقول إن غيرهم ليسوا مسلمين وأنصار السنة وكأن غيرهم عدو للسنة والجمعية الشرعية وكأن باقي المسلمين ليسوا أتباع الشرع الحنيف. بنفس المنطق لماذا لم تنظر إلي اسم الشيعة علي أنهم شيعة أهل بيت النبي وغيرهم أعداء لأهل بيت النبي؟ - كل المسلمين محبون لأهل البيت كل آل البيت وليسوا متطرفين مثل الشيعة التي تهاجم بعض آل البيت وصحابة الرسول ومع ذلك تراهم أفضل. ألا تري أن إيران بها مشروع فارسي باسم الدين والتشيع؟ - إيران بها 70٪ شيعة، 25٪ سنة ومع ذلك لم تسع لتشييع ال25٪ بداخلها فباب النجار مخلع فإيران لا تسعي لنشر التشيع في الدول الإسلامية فقط نريد أن ينظر للشيعة علي أنهم أخوة مسلمون. تدافع عن إيران وتتحدث باسمها فمن قال لك إنهم لم يحاولوا تشييع سنة الداخل فلديهم مشروع قومي فارسي من خلال استغلال الدين؟ - ليس صحيحًا. في ظل دفاعك المستميت تهاجم السعودية علي طول الخط في مجلتكم هل هذا كله مصادفة؟ - السعودية كانت عام 1953 من أفقر دول العالم ووالدي عندما ذهب للحج أخذ أجولة أرز وعدس لهم وبعد حصولهم علي البترول وتحولها لأغني دولة ماذا فعلت للإسلام؟ سعت لنشر الفكر الوهابي ذي الجذور الصهيونية. الإسلام وطن تتبني فكرًا متطرفًا من يضع سياساتها التحريرية؟ - أنا. أين دور رئيس التحرير؟ - يتابع المادة التحريرية؟ لكنك صرحت لي من قبل بأنه لا يأتي سوي يوم كل شهر. - ليس بالضبط يومين أو ثلاثة وفقًا لحاجة العمل. هل توافق علي أن يتولي رئاسة تحرير المطبوعات الدينية أعضاء بنقابة الصحفيين؟ - نعم فهناك صحفيون مسلمون متدينيون. كم عدد المطبوع من المجلة؟ 10 - آلاف. لماذا تسعي المجلة لخلق حالة احتقان بين المسلمين والمسيحيين من خلال سلاسل المقالات حول مخططات التنصير ووصف شباب مسلمين ببلهاء المتنصرين؟ - نعد الآن لإجراء مؤتمر لن يحضره ولا شيخ بل أساتذة جامعة مسلمون ومسيحيون حول الوحدة الوطنية وسيتحدثون عن الوحدة في تاريخ مصر حتي 1970. هل توظف المؤتمر للهجوم علي السلفية بأنهم من أشعلوا الفتنة من خلال الجماعات في ذلك التاريخ؟ - نعم هذا ما حدث بالفعل. إذًا الهدف ليس الوحدة الوطنية بل الهجوم علي الآخر؟ - هذه حقائق والمشكلة أن الناس لا تقرأ الوهابية هم أساس الفتنة ولا أحد ينكر أن عمليات التنصير شغالة في البلد ولا يقابلها دعوة لأسلمة الآخر. مثل هذه الدعوات المتبادلة تثير فتنة فلماذا لا تدعو الشباب المسلم المنحرف أولاً؟ - الدعوة لا تحدث فتنة.. الفتنة تحدث عندما تحرق الكنيسة أو تقتل مسيحيا عاكس فتاة مسلمة هل المعاكسة تستجوب القتل؟ لا طبعًا، أما الدعوة لا تحدث فتنة ومن حق المسلمين أن توعيهم بمحاولات التنصير ومن حق الكنيسة توعي أتباعها. هل توافق علي قانون بناء دور العبادة الموحد؟ - من حق المسيحيين بناء كنائس فقد كان الكاثوليك مسيطرين ويمنعون بناء الكنائس الأرثوذكسية وعندما فتح عمرو بن العاص مصر سمح لهم ببناء كنائس فمن حق كل صاحب دين سماوي بناء دور عبادة في أي وقت وفي أي مكان. التصوف قائم علي الزهد وأنت تتصارع علي رئاسة مشيخة الطرق الصوفية هل تدينك سعيا لمكانة وولاية؟ - أنا لا أتصارع هناك 14 طريقة صوفية غير مسجلة ولم توفق أوضاعها القانونية ولم تعلن عن نفسها في الوقائع المصرية وبالتالي إثباتاتهم باطلة ومجلس الطرق الصوفية باطل لذلك أنا أتصدي لهم.