نحكى عن الأغنيات فى الأفلام التى جرى عرضها فى الفترة من عام 72 حتى عام 73 أى عن الشهور القليلة التى سبقت اندلاع حرب أكتوبر 73 وشهور قليلة تلت ذلك الانتصار الكبير على إسرائيل. الملحوظة الأولى التى أجبرتنى على التوقف عندها، الظهور المكثف لأفلام غنائية لعب بطولتها مطربون ومطربات، فريد الأطرش، شادية، وردة، سعاد محمد، هانى شاكر، أحمد السنباطى كما التقى الجمهور بألحان الشيخ إمام لأول مرة سينمائيا فى فيلم من أفلام هذه الفترة وهو فيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين....عن ماذا كانت كلمات أغنيات السينما فى الأعوام 74،73،72 ذلك هو السؤال الذى تجيب عنه سطورنا التالية..؟ ..المطربة سعاد محمد التقى الجمهور بصوتها فى أغنيات فيلم الشيماء الذى لعبت بطولته سميرة أحمد وأحمد مظهر فى عام 72. وغنت سعاد محمد فى هذا الفيلم من كلمات عبد الفتاح مصطفى (طلع البدر علينا) و(رويدكم رويدكم) و«يا محمد» وكانت الألحان لعبد العظيم محمد كما غنت سعاد محمد فى هذا الفيلم (يا داعيا ما اشجعك) من ألحان بليغ حمدى و(واجريحاه) من ألحان محمد الموجى. وفى تلك السنوات (من 72 حتى 74) ظهر للمطربة الكبيرة شادية فيلم (أضواء المدينة) التى لعبت بطولته أمام النجم أحمد مظهر، وغنت شادية فى هذا الفيلم أغنيات (قال إيه)، (ألماظ وزواق وحديد)، (سلامة سلامة)، (بالهداوة)، (حبّة حبّة) ومن كلمات الأغانى التى ذاعت جماهيريا من هذا الفيلم (والله يا بوصة.. بقيتى عروسة.. وطبق الكُشرى صبح بسبوسة)، و(كر يا ضحك.. كر يا ضحك.. إيش جاب البتاوى للكحك). ..أما فريد الأطرش فقدم فى هذه الفترة فيلمين الأول (زمان يا حب) وظهر عام 72 والثانى (نغم فى حياتى) وظهر فى عام 75. والفيلمان هما آخر أعمال المطرب الكبير حيث رحل فى نهاية العام 74،.. فى الفيلم الأول غنى فريد (عشت أنت)، (زمان يا حب)، و(فوق غصنك)، و(جرى إيه يا عزالنا). وتقاسم كلمات أغنيات هذا الفيلم الشاعران الأخطل الصغير وميشيل طعمه الثانى وكان (الحب والعزول والصد اهتمامات تلك الأغانى. على نفس المنوال جاءت أغنيات المطرب الصاعد وقتها هانى شاكر مهتمة بحالة الحب فى أول فيلمين ظهرًا له (عندما يغنى الحب عام 73) و(عايشين للحب عام 74)،.. فى الأول غنى هانى شاكر (لما يغنى الحب) من ألحان بليغ وغنى أيضًا من ألحان بليغ (عومنى فى بحر عنيك) و(يا عاشقين).. وفى الفيلم الثانى غنى هانى شاكر (حلوة يا دنيا) و(قسمة ونصيب) و(زى الورد) و(عشرة هونى). كانت الكلمات لفتحى قورة والألحان لبليغ حمدى. ..وتزامن مع ظهور هانى شاكر المطرب الصاعد سينمائيا ظهور مطرب صاعد ثان فى نفس الوقت وهو المطرب أحمد السنباطى. نجل الموسيقار الكبير رياض السنباطى وزوج ابنة المطربة فايزة أحمد فيما بعد. ظهر أحمد السنباطى عام 72 بفيلم (البنات لازم تتجوز) وشاركته البطولة فى هذا الفيلم نجلاء فتحى. وغنى السنباطى الصغير الصاعد فى هذا الفيلم من ألحان السنباطى الكبير (مين فى الجمال قدك) من كلمات عبد المنعم كاسب و(فى رحلة العيون) من كلمات مجدى نجيب. ..المطربة وردة ظهر لها فى عام 73 فيلم (صوت الحب) مع حسن يوسف وفى عام 74 فيلم (حكايتى مع الزمان) مع رشدى أباظة. فى الأول غنت وردة من كلمات محمد حمزة ولحن بليغ (العيون السود) و(مالى طب وانا مالى) وغنت (اشترونى) من كلمات سيد مرسى، و(رحالة) من ألحان منير مراد وكلمات مجدى نجيب وفى فيلمها الثانى غنت من كلمات مرسى جميل عزيز ولحن بليغ حمدى (لولا الملامة). و(معقول أحب تانى) و(حكايتى مع الزمان) و(بكرة يا حبيبى) وغنت فى هذا الفيلم من كلمات سيد مرسى (وحشتونى). .. الشيخ إمام قابل جمهوره ألحانه لأول مرة عبر شاشات السينما فى فيلم العصفور من إخراج يوسف شاهين. والمعروف أن فيلم العصفور الذى جرى عرضه عام 74 هو أصلًا من إنتاج عام 72 بعد نكسة يونيه 67 لكنه أرغم على البقاء فى العلب ولم ينل قرار السماح بعرضه إلا بعد انتصارنا فى أكتوبر 73.. فى هذا الفيلم غنت المجموعة من كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام (مصر يامه يا بهية). الملحوظة الثانية التى يهمنى أن أذكرها قبل أنهى الحكى عن هذه الفترة من تاريخ الأغنية السينمائية. ملحوظة تتعلق بأغان لم يؤدها مطربون أو مطربات فى الأفلام لكنها ذاعت جماهيريًا بشكل غريب من هذه الأغنيات..أغنية (علمنى العوم والنبى ياحمد). فى فيلم العاطفة والجسد التى لعبت بطولته نجلاء فتحى وكتب كلمات هذه الأغنية فتحى قورة وعمل لها اللحن حسن أبو زيد، وكذلك أغنية (بيبصبصلى) فى فيلم (أخطر رجل فى العالم) الذى لعبت بطولته ميرفت أمين وفؤاد المهندس وهى من ألحان خالد الأمير وكلمات بخيت بيومى.. وفى هذه الفترة ظهر لسعاد حسنى (نجمة النجمات وقتها) فيلمان الأول (خلى بالك من زوزو) والذى ظل فى دور العرض لأزيد من 49 أسبوعًا والفيلم الثانى (أميرة حبى أنا) شارك سعاد البطولة فى الفيلمين حسين فهمى وكتب أغنيات الفيلمين الرائع صلاح جاهين. وكما كان فيلم الشيماء الفيلم التاريخى الدينى الوحيد فى الفترة من 72 إلى 74 كان العصفور الفيلم السياسى الوحيد فى تلك الفترة.