دقائق وتغرب شمس 2013 بحلوها ومرها لتشرق بعد ثوانٍ شمس فجر عام جديد وما بين عام مضى وآخر آتٍ كان حال السينما المصرية انعكاسا للأوضاع السياسية التى مرت بها المحروسة من تقلبات واضطرابات ومظاهرات القت بظلالها على أوضاع السينما المصرية. استقبلت دور العرض المصرية فى 2013 ما يقرب من 24 فيلما وهو عدد اقل من الافلام التى عرضت فى 2012 ( 29 فيلما) بلغ مجموع تكلفتها هذه حوالى 115 مليون جنيه حققت ايرادات بلغت 100 مليون جنيه وهذه هى قائمة الافلام التى عرضت ( على جثتى – الحفلة – حفلة منتصف الليل – فبراير الاسود – الشتا اللى فات – تتح – سمير ابوالنيل – الحرامى والعبيط – متعب وشادية – بوسى كات – البرنسيسة – هو فية كده – فرش وغظا – قلب الأسد – توم وجيمى – كلبى دليلى – نظرية عمتى – القشاش – عش البلبل – هاتولى راجل – 8%- سبوبة –الهاربتان، (فيلا 69). تنوعت الافلام التى قدمت ما بين التجارى والكوميدى والفانتازيا فقد سيطرت الافلام التجارية الشعبية على سوق الافلام التى عرضت وحققت نجاحات كبيرة فى شباك التذاكر منها افلام قلب الاسد والقشاش وكان هناك عدد لابأس به من الافلام الكوميدية امثال تتح لمحمد سعد وسمير أبو النيل لمكى وتوم وجيمى لهانى رمزى وكان هناك فيلمان عن الثورة هما الشتا اللى فات لعمرو واكد و عشم لمحمد خان واتسعت الساحة لافلام الفانتازيا كما حدث فى أفلام على جثتى وهاتولى راجل وتراجت الافلام الواقعية او الاجتماعية إلى عدد قليل منها الحرامى والعبيط فى حين اختفت الافلام الرومانسية وافلام التشويق البوليسية غاب عن الشاشة عدد كبير من نجوم الشباك التقليدين امثال عادل امام واحمد السقا ومحمد هنيدى وهانى سلامة ومصطفى شعبان وكريم عبد العزيز كما غابت نجمات الصف الاول من امثال ياسمين عبد العزيز وعبلة كامل ومنى زكى ومنة شلبى وهند صبرى ومى عزالدين وكان السبب هو اتجاه اغلبهم للتليفزيون بسبب الاوضاع السيئة للسينما شهد العام المنصرم أيضا شروق شمس نجوم جدد على الساحة السينمائية لعل أبرزهم النجم الشاب محمد رمضان الذى حافظ على نجاحه التجارى فى البطولة الثالثة له كنجم شباك بعد فيلمى الألمانى وعبده موتة بنجاحه فى فيلم قلب الأسد الذى حقق اكبر ايرادات فى تاريخ السنما المصرية فى الايام الثلاثة الاوائل محققا 6 ملايين جنيه بمعدل 3 ملايين كل يوم كما شهدت الساحة مولد نجمة قادمة للسينما المصرية هى حورية فرغلى التى ثبتت اقدامها بقوة من خلال مشاركتها بفيلمى القشاش وقلب الاسد ونظرية عمتى (أكثر الفنانات عملًا فى العام المنقضى) أيضا نجح محمد فراج فى لفت الأنظار إليه فى بطولته الأولى فى السينما من خلال فيلم القشاش ومعه كريم محمود عبد العزيز كما شهد العام المنصرم مولد الراقصة التى أصبحت حديث المدينة صافيناز التى كانت الطلة الاولى لها بفيلم القشاش واتقانها الرقص الشرقى رغم كونها أجنبية وفى ذات الوقت كان هناك غروب لشمس عدد من النجوم لعل أبرزهم محمد سعد الذى رغم إيمان الكثيرين بموهبته إلا أنه لا يزال يسير فى طريق الاختفاء بفلمه تتح الذى يصر على نفس أدائه الشبه محفوظ منذ اللمبى كما حدث تراجع فنى فى افلام احمد حلمى فلم يكن فيلمه الأخير على جثتى على نفس درجة افلامه السابقة ألف مبروك وأسف على الازعاج وتراجعت ايراداته عن المعهود منه فلم يتخط على جثتى حاجز ال 14 مليون جنيه كما استمر أحمد مكى فى التذبذب الفنى منذ آخر نجاحاته فى فيلم لا تراجع ولا استسلام وبدا محرك النجومية فى الهبوط بفيلم سيما على بابا ومن بعده فيلم سمير أبو النيل كما سقطت عدد من النجمات فى تجربتهن الأولى كبطلة ونجمة شباك أبرزهن علا غانم فى فيلم البرنسيسة الذى لم يتجاوز نصف مليون جنيه فى أولى بطولاتها وكذلك فيلم 31/12 ومعها راندا البحيرى التى فشلت هى الأخرى فى اختبار نجمة لشباك التذاكر من خلال فيلم سبوبة وأيضًا ريم البارودى فى فيلم «الهاربتان» كما غربت شمس الراقصة دينا منذ شروق شمس غريمتها الجديدة صافيناز التى أكلت الجو منها فلم تستطع مجاراة صافيناز فى الخفة والرشاقة قد يكون للسن احكامه وفشل فيلمها مع سعد الصغير فى تحقيق إيرادات كما حدث من قبل مثلا فى فيلم شارع الهرم حيث عرض فيلم (عش البلبل) بعد فيلم القشاش كما فشل هانى رمزى فى تحقيق إيرادات قوية بفيلمه توم وجيمى كما غربت شمس الشركتين الانتاجيتين الكبيرتين الشركة العربية التى قدمت فيلمًا واحدًا هو فبراير الأسود ولم تتجاوز ايراداته 3 ملايين جنيه والتحالف الثلاثى الذى لم يقدم أكثر من 5 أفلام بينما استمر السبكى فى السيطرة على سوق السينما فقد قدم ما يقرب من 70 % من الافلام التى قدمت على الساحة الملفت للنظر أيضا هو نجاح الافلام التجارية الشعبية التى يكون فيها البطل هو المنقذ والمنتصر للضعفاء الامر الذى يؤكد ان المصريين فى حاجة إلى بطل ينقذهم من الاوضاع التى يعيشونها كما يرونه على الشاشة كما ان الغريب ان الافلام الجادة لم تحقق ايرادات قوية مثلما حدث فى افلام الحرامى والعبيط وفبراير الاسود والشتا اللى فات. شهدت المواسم التى عرضت فيها الافلام على مدار العام أزمات طاحنة فقد تكبد المنتجون خسائر فادحة ففى موسم اجازة نصف العام شهد تدهورًا ملحوظا فى الايرادات بسبب الاضطرابات الامنية والسياسية وصلت قيمة الخسائر إلى 20 مليون جنيه حسب كلام المنتج محمد رمزى وإن نجا حلمى وعز من مذبحة افلام منتصف العام بفيلميهما؛ وعقد المنتجون الأمل على موسم الصيف لتعويض الخسائر الا ان الخوف من الفشل فضلا عن ضيق موسم الصيف وقرب رمضان والامتحانات جعلت المنتجون يترددون فى طرح افلامهم (5 افلام ) بعدما كان هذا الموسم يشكل ما يقارب 55% من دخل العام من حيث الايرادات وكان الامل فى موسم عيد الفطر الذى كان له الحظ الأكبر من الخسائر بسبب فرض حظر التجول الفنى فمنيت الافلام التى عرضت بخسائر فادحة جعلت منتجيها يستمرون فى عرضها فى موسم عيد الاضحى مثل وتوم وجيمى وغيرها وان كان موسم عيد الاضحى أفضل المواسم على الاطلاق. شهد العام المنصرم الظهورالاول لعدد من المؤلفين منهم تامر ابراهيم (على جثتى) كريم فهمى (هاتولى راجل) ومن المخرجين محمد بكير (على جثتى) ومحمد شاكر خضير (هاتولى راجل) ونادين خان فى فيلم هرج ومرج كمخرجة وأيتن أمين فى فيلم «فيلا 69». كما ظهر مطربو المهرجانات اوكا واورتيجا وشحتة فى اولى تجاربهم التمثيلية بفيلم 8 % كما تواجد مختلف الاجيال أمثال حسن حسنى عايدة عبد العزيز واحمد بدير وعايدة رياض ودلال عبد العزيز واحمد فؤاد سليم وسيد رجب ولطفى لبيب وسامى مغاورى ولبلبة. كما كان هناك ظهور محدود للنجمات العرب امثال نيكول سابا ومروى ودوللى شاهين وتيتانا ومى سليم وتعد راندا البحيرى وحورية فرغلى ورانيا يوسف وروبى وايمى سمير غانم اكثر الفنانات مشاركة فى افلام العام المنصرم كما كان لخالد صالح فيلمان هما فبراير الاسود والحرامى والعبيط واشرف مصيلحى فى متعب وشادية وفيلم 31/12 كما قدم المؤلفون سامح سر الختم ومحمد نبوى ثلاثة افلام هى توم وجيمى ونظرية عمتى وتتح والمخرج حسام الجوهرى فيلمين هما 8% وعش البلبل واكرم فريد نظرية عمتى وتوم وجيمى. ويعد فيلم قلب الاسد اكثر الافلام تحقيقا للإيرادات ب 19 مليون جنيه خلال العام المنصرم.