«عمر الشريف وفاتن حمامة»، «فؤاد المهندس وشويكار»، «أنور وجدى وليلى مراد»، «صلاح ذو الفقار وشادية»، «حسين فهمى وسعاد حسنى» «حسن يوسف وشمس البارودى»، «نور الشريف وبوسى»، «عادل إمام ويسرا».. كلهم ثنائيات فنية ناجحة أمتعتنا بأعمال لا تزال تعيش فى وجداننا. ولكن رغم النجاح الذى حققته ظاهرة الثنائيات فى الأجيال السابقة فإن هذه الظاهرة كادت أن تختفى وأصبحت تظهر بشكل غير واضح فى السينما المصرية. وحتى الثنائيات القليلة التى حققت نجاحاً فى بعض أعمالها لم تحرص على الاستمرار واستثمار نجاحها أمثال «أحمد السقا ومنى زكى» و«تامر حسنى ومى عز الدين» و«مصطفى قمر» وياسمين عبد العزيز» و«كريم عبد العزيز ومنة شلبى» و«طارق لطفى وحنان مطاوع». فلماذا لا تستمر هذه الثنائيات ولماذا تعود وتختفى؟ هذا ما تجيب عنه السطور القادمة.. فى البداية.. أكدت الفنانة الشابة حنان مطاوع أن ظاهرة الثنائيات الفنية لا تزال موجودة بالفعل ولدينا العديد من الثنائيات الناجحة ولكنها لم تنته من كتابة تاريخها بعد. وقالت: إنه ليس من العدل أن نقارن هذا الجيل من الفنانين الشباب الذى لا يزال فى بداياته بأجيال أخرى انتهت وكتبت تاريخها الفنى.. لذلك يمكننا أن نحكم على هذا الجيل بعد مرور عشرين عاماً. وأضافت قائلة: لقد عملت فى أكثر من عمل مع الفنان «طارق لطفى» وكونّا معاً ثنائياً مميزاً وقدمنا أعمالاً ناجحة مثل «حديث الصباح والمساء»، «دعوة فرح»، «سارة»، «الست أصيلة»، لا أحد ينام فى الأسكندرية «بنت من شبرا»، «لحظات حرجة» ومازلت أتمنى أن نواصل مسيرتنا الفنية لأننى أستمتع حقاً بالعمل مع هذا الفنان. «ما بقاش عندنا أفلام رومانسية زى زمان».. هكذا كان تعليق الفنانة «لقاء سويدان» مؤكدة أن الثنائى الفنى كان متواجداً بكثرة فى الأفلام القديمة حين كان هناك إنتاج كبير للأفلام واهتمام واضح بوجودة الرومانسية فى الأفلام والتى كان لها مذاق خاص بالثنائى الفنى الذى يؤديها وأيضاً كانت هناك نصوص كتبت خصيصاً من أجل ثنائى معين، كما أن حجم الدور كان متساوياً لكل من البطل والبطلة وليس كما نراه الآن فى الأفلام التى يقوم بها النجم البطل إلى جانب فنان «سنيد»! وأشارت إلى أن زوجها الفنان «حسين فهمى» كوّن أجمل صورة لأروع ثنائى فنى مع السندريلا «سعاد حسنى» حينما أبدعا بشكل مبهر فى تواجدهما معاً فى كثير من الأفلام مثل أفلام «أميرة حبى أنا» و«خلى بالك من زوزو» و«موعد على العشاء» وأكدت «لقاء» أنها ستعود للتمثيل مع حسين كثنائى فنى العام القادم وذلك بعد نجاحهما معاً فى تجربة مسلسل «قاتل بلا أجر» الذى عرض فى رمضان الماضى. ناجحة ولكنها قلية الناقد الفنى «محمود قاسم» قال: يوجد لدينا ثنائيات فنية ناجحة فى السينما ولكنها قليلة وغير مستمرة مثل: «ياسمين عبد العزيز ومصطفى قمر»، و«منى زكى وأحمد السقا» و«غادة عادل وأحمد حلمى» ورغم وجود هذه الثنائيات الناجحة فإن ظاهرة «الكابلز» فى السينما المصرية كادت أن تختفى بسبب قلة الأفلام وليس فى قلة الثنائيات نفسها، حيث إن هذه الظاهرة كانت واضحة فى الأفلام القديمة التى تميزت فترتها بغزارة الإنتاج لذلك ظهرت الثنائيات.