في عام 1952نشر الروائي إرنست همنغواي كتابه "لعجوز والبحر" - الحائز على جائزة بوليتزر - وهي رواية مكتوبة بشكل مقتضب لصياد سمك من كوبا يدعى سانتياغو يقوم بكل المحاولات كي يصطاد سمكة كبيرة، ويفشل في كل مرة لكنه يعيد المحاولة. ولكن قبل إصدار هذه الرواية ، قدم همنغواي المخطوطة إلى صديقه أي. هوتشنر، وسأله عن رأيه. كان ذلك قبل واحد وستين عاما.. الآن، وبعد أن بلغ هذا الصديق المائة وواحد من عمره ، عمل إلى جانب ابنه تيم على تقديم رواية همنجواي " العجوز والبحر" على مسرح جامعة بوينت بارك في أمريكا، مما يدل على أن كتابة همنجواي لاتزال مؤثرة في الأجيال الشابة أيضا وتحظى باهتمام كبير. يصف هوتشنز في احدى حواراته التي أجريت معه عقب المسرحية رواية العجوز والبحر بأنها احدى الكنوز الأدبية. الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1954 يُعتبر أسطورة خاصة بين أدباء النصف الأول من القرن العشرين، ومن خلال نصوصه الإنسانية المفعمة بالدفء، واستنهاض القوة الكامنة في النفس البشرية وامتزاج خبراته الحياتية بفنون الكتابة، ليودع فيها هيمنجواي أعماله الروائية الشهيرة، ومنها "العجوز والبحر"، و"لمن تدق الأجراس"، و"وداعاً للسلاح"، و"جنة عدن"، و"ثلوج كليمنجارو" إضافة إلى عدد كبير من القصص القصيرة والمقالات الصحفية، والسيناريوهات السينمائية. ولد الكاتب الأمريكي في 21 يوليو 1899 في ولاية اللينوي، وامتلأت حياته بالحركة والانطلاق، ففي عيد ميلاده العاشر كانت هديته بندقية صيد متطورة، حيث انتمى إلى أسرة متوسطة تهوى الرحلات والصيد، وتمتلك قدراً من الثقافة وحب القراءة والإطلاع، ومن هنا توثقت الصلة بين هيمنجواي وهوايات عديدة لازمته حتى وفاته في الثاني من يوليو عام 1961، إثر انطلاق رصاصة من مسدسه، لتختلف الآراء حول موته منتحراً، ليصبح سراً يكتنفه الغموض وعلامات الاستفهام حتى الآن. بدأ هيمنجواي حياته العملية كصحفي في جريدة "كوتساس سيتي"، وارتحل إلى أفريقيا وباريس ومدريد، ليعيش حياة الصيادين والجنود والرحالة، وهو بذلك لم يكن مبدعاً تقليديا، فقد آثر الخروج إلى فضاءات أرحب بدلاً من العزلة والانسحاب إلى الداخل، وتجلى الكاتب بروح صدامية مع كل المشاهير في زمنه مثل وليم فوكنر ودوس باسوس، وفيتزجيرالد باستثناء صديقه عزرا باوند الذي تبادل معه رسائل عديدة، يتحدث من خلالها عن مشاهداته ورؤيته للفن وملابسات ظهور عمل من أعماله الأدبية. ويقول هيمنجواي في إحدى رسائله: "أنت ترى أنني أحاول في قصصي كلها أن أنفذ إلى مشاعر الحياة الفعلية، لا لأصورها وحسب، وإنما لأجعلها حية تماما. لذا، فأنت حين تقرأ لي شيئاً، فإنك تعيش تجربة ذلك الشيء فعلاً، ولن تستطيع أن تحقق ذلك ما لم تقدم الرديء والقبيح كما تقدم الجميل، لأنك لن تصدق أن الحياة كلها جميلة"، وفي موضوع آخر: "لا يميز إنساناً عن آخر إلا التفاصيل التي تحكي كيف عاش وكيف مات". تمرد لغوي وقد تميز أسلوب هيمنجواي بالاختزال والتكثيف الشديدين، أو ما اصطلح على تسميته بالأسلوب الأدبي (التلغرافي)، فقد سعى أن تتسم عباراته بالوضوح والبساطة، وذلك من خلال جمل قصيرة موحية، يستنهض فيها الكاتب حواسه المفتوحة لتكتمل عناصر المشهد، ويدخل القارئ مباشرة مع أحداث العمل، وتتجلى الشخوص دون تعقيد. ويرى النقاد أن اشتغال هيمنجواي بالصحافة، قد أضفى على أعماله الأدبية قدراً من التمرد على اللغة الرصينة، الإسهاب في الوصف، ولذلك تفرد بناؤه الروائي بالإحكام المتقن وعدم الاستغراق في التفاصيل التي لا تحقق تنامياً منتظماً لحركة السرد. وتجئ أهمية هيمنجواي من اتساقه الفكري والإبداعي، الذي انعكس على أبطاله، فهم يحاكونه في روح المغامرة والتمرد والبساطة، وتلقائية المشاعر، والقدرة على التعامل مع الطبيعة والبشر والحياة، مثل الصياد العجوز سنتياغو في "العجوز والبحر" وأيضا شخصية هنري في رواية "وداعاً للسلاح" الذي كان عليه أن يهرب من جبهة القتال الإيطالية إلى سويسرا مع حبيبته من أجل أن يبقى إلى جوارها، وغيرها من الشخصيات التي خالطت حنين هيمنجواي إلى عالم تسوده الألفة والمحبة وخالٍ من الحروب والدمار. ومن هنا توحد هيمنجواي وأعماله، فالأخيرة نتاج لتجارب شخصية ورحلات صياد جواب، يحمل بنادقه وعتاده الحربي، ويتسلق الجبال، لا يحب حياة الركود والعادات اليومية المكررة، لذا فعنصر الدهشة من أسطع العناصر في رواياته، حيث تكتنف أبطاله حالات من التمزق والرغبة في الانعتاق من أسر قوى مهيمنة تحاول أن تنتزع من داخلهم البراءة والدهشة. أغرت أعمال هيمنجواي العديد من مخرجي السينما لتناولها من خلال أفلامهم، لاقتراب التقنية الفنية لدى الكاتب من تقنيات السرد السينمائي ولغة المونتاج و(الفلاش باك) واستخدام مناطق الظل والضوء في إبهار شديد، يحقق للقارئ متعة التخيل والتجسيد لحركة الشخوص في فضاءات الأماكن بين الرحابة والضيق، وتحريك المشاعر والانفعالات الإنسانية من خلال استخدامه للحوارات المقتضبة، والموجزة، والتي تشي بما يعتمل في داخل النفوس. ويقيناً إن حياة الكاتب لم تنفصل عن إبداعه، فليس غريباً أن يكره شراء الملابس الجديدة، ويتجنب اللباس الرسمي، فلا يلبسه مهما كانت المناسبة، وقد أصيب هيمنجواي بسرطان الجلد عام 1942، وهو في رحلة فوق البحر الكاريبي، مما دفعه إلى إطلاق لحيته، وكان في تلك الفترة قد تزوج أكثر من مرة، وفي عام 1943 ماتت زوجته الثالثة مارتا في حادث سيارة، ما جعله يقبل المشاركة في هجوم الحلفاء على نورماندي، وهناك شارك في معركة تحرير فرنسا من القوات النازية، وكان أول من دخل باريس مع القوات المتحاربة. كان هيمنغواي يفقد حيويته بين حين وآخر، واضطر إلى دخول المستشفى للعلاج. ولعل هذا ما رفضه ، أن يكون عاجزاً عن الكتابة ومواصلة إنجاز أسطورته كمبدع وصياد ورحالة ورياضي بارع، وليطلق النار على رأسه ليكون قراره موتاً على غرار النهايات التراجيدية التي طالما سخر منها، ليأتي موته مماثلاً لانتحار أبيه عام 1928.