مد فترة تسجيل الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر حتى مساء الأربعاء    محافظ الإسماعيلية يوافق على تشغيل خدمة إصدار شهادات القيد الإلكتروني    حماس ترفض زيارة الصليب الأحمر للأسرى في غزة    وسائل إعلام أمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وتل أبيب على اجتياح لبنان    ناصر منسي: هدفي في السوبر الإفريقي أفضل من قاضية أفشة مع الأهلي    ضبط نسناس الشيخ زايد وتسليمه لحديقة الحيوان    انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء    أحمد عزمي يكشف السر وراء مناشدته الشركة المتحدة    صحة دمياط: بدء تشغيل جهاز رسم القلب بالمجهود بالمستشفى العام    للمرة الأولى.. مجلس عائلات عاصمة محافظة كفر الشيخ يجتمع مع المحافظ    "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية    فعاليات الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس أندية السكان بالعريش    بيسكوف: قوات كييف تستهدف المراسلين الحربيين الروس    بعد 19 عامًا من عرض «عيال حبيبة».. غادة عادل تعود مع حمادة هلال في «المداح 5» (خاص)    «إيران رفعت الغطاء».. أستاذ دراسات سياسية يكشف سر توقيت اغتيال حسن نصر الله    كيفية التحقق من صحة القلب    موعد مباراة الهلال والشرطة العراقي والقنوات الناقلة في دوري أبطال آسيا للنخبة    الأربعاء.. مجلس الشيوخ يفتتح دور انعقاده الخامس من الفصل التشريعي الأول    للمرة الخامسة.. جامعة سوهاج تستعد للمشاركة في تصنيف «جرين ميتركس» الدولي    ضبط نصف طن سكر ناقص الوزن ومياه غازية منتهية الصلاحية بالإسماعيلية    مؤمن زكريا يتهم أصحاب واقعة السحر المفبرك بالتشهير ونشر أخبار كاذبة لابتزازه    تفاصيل اتهام شاب ل أحمد فتحي وزوجته بالتعدي عليه.. شاهد    الرئيس السيسي: دراسة علوم الحاسبات والتكنولوجيا توفر وظائف أكثر ربحا للشباب    الأمن القومي ركيزة الحوار الوطني في مواجهة التحديات الإقليمية    القاهرة الإخبارية: 4 شهداء في قصف للاحتلال على شقة سكنية شرق غزة    أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن    قبول طلاب الثانوية الأزهرية في جامعة العريش    كيف استعدت سيدات الزمالك لمواجهة الأهلي في الدوري؟ (صور وفيديو)    محافظ المنوفية: تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية كفر الحلواصى فى أشمون    مؤشرات انفراجة جديدة في أزمة الأدوية في السوق المحلي .. «هيئة الدواء» توضح    حدث في 8ساعات| الرئيس السيسى يلتقى طلاب الأكاديمية العسكرية.. وحقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية    "طعنونا بالسنج وموتوا بنتي".. أسرة الطفلة "هنا" تكشف مقتلها في بولاق الدكرور (فيديو وصور)    رمضان عبدالمعز ينتقد شراء محمول جديد كل سنة: دى مش أخلاق أمة محمد    التحقيق مع خفير تحرش بطالبة جامعية في الشروق    "رفضت تبيع أرضها".. مدمن شابو يهشم رأس والدته المسنة بفأس في قنا -القصة الكاملة    تأسيس وتجديد 160 ملعبًا بمراكز الشباب    إنريكى يوجه رسالة قاسية إلى ديمبيلى قبل قمة أرسنال ضد باريس سان جيرمان    هازارد: صلاح أفضل مني.. وشعرنا بالدهشة في تشيلسي عندما لعبنا ضده    وكيل تعليم الفيوم تستقبل رئيس الإدارة المركزية للمعلمين بالوزارة    5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير    هل الإسراف يضيع النعم؟.. عضو بالأزهر العالمي للفتوى تجيب (فيديو)    20 مليار جنيه دعمًا لمصانع البناء.. وتوفير المازوت الإثنين.. الوزير: لجنة لدراسة توطين صناعة خلايا الطاقة الشمسية    المتحف المصرى الكبير أيقونة السياحة المصرية للعالم    تم إدراجهم بالثالثة.. أندية بالدرجة الرابعة تقاضي اتحاد الكرة لحسم موقفهم    «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين    طرح 1760 وحدة سكنية للمصريين العاملين بالخارج في 7 مدن    تواصل فعاليات «بداية جديدة» بقصور ثقافة العريش في شمال سيناء    اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني    نائب محافظ الدقهلية يبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة للجمعيات الأهلية    فرنسا: مارين لوبان تؤكد عدم ارتكاب أي مخالفة مع بدء محاكمتها بتهمة الاختلاس    أفلام السينما تحقق 833 ألف جنيه أخر ليلة عرض فى السينمات    5 ملفات.. تفاصيل اجتماع نائب وزير الصحة مع نقابة "العلوم الصحية"    برغم القانون 12.. ياسر يوافق على بيع ليلى لصالح أكرم مقابل المال    إنفوجراف.. آراء أئمة المذاهب فى جزاء الساحر ما بين الكفر والقتل    مدير متحف كهف روميل: المتحف يضم مقتنيات تعود للحرب العالمية الثانية    «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا    التحقيق مع المتهمين باختلاق واقعة العثور على أعمال سحر خاصة ب"مؤمن زكريا"    الأهلي يُعلن إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 فلسطينيات في قائمة 9 مرشحين لجائزة الفنانين الشباب 2016
نشر في نقطة ضوء يوم 09 - 10 - 2016

بين تسعة فنانين ترشحوا للمنافسة على جائزة الفنانين الشباب لعام 2016، من أصل ما يزيد على 30 مشاركاً في المسابقة التي تعرف اختصاراً باسم «اليايا»، وتحمل اسم الفنان الراحل حسن حوراني، وتقدّمها مؤسسة عبدالمحسن القطان في مدينة رام الله، كان الحضور الطاغي أنثوياً هذه المرة، فقد ترشّحت ثماني فنانات للمنافسة النهائية المنوي الإعلان عنها في العاشر من الشهر الجاري. والمرشحات هن: أسمى غانم، آية قرّش، إيناس حلبي، ربى سلامة، سومر سلام، مجد المصري، مجدال نتيل، نور عبد، ومنهن من يقمن في أميركا وأوروبا إضافة إلى غزة ومدن الضفة الغربية بما فيها القدس، مقابل فنان واحد هو عبدالله.
منذ انطلاقها في عام 2000، تحقق الجائزة نجاحات كبيرة، وخرّجت على مدار ثماني دورات سابقة، فنانين بات لهم حضورهم العالمي وليس المحلي والعربي فحسب، في حين يأمل القائمون على المسابقة، بأن تشكل الدورة التاسعة هذه السنة إضافة نوعية، كون الأعمال جميعها، ووفق اشتراط مسبق، تتمحور حول أعمال فنية متعددة حول مفهوم العودة، تماشياً مع شعار فاعليات قلنديا الدولي، الذي تنتظم في إطاره، وهو «هذا البحر لي»، بينما يحمل معرض الفنانين المرشحين للتنافس على الجائزة عنوان «تمييز الأنماط».
وعبّر محمود أبو هشهش، مدير برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبدالمحسن القطان، عن فخره بما تحققه الجائزة المتواصلة منذ 16 سنة، «بل إنها تخطو خطوات حثيثة إلى الأمام، إن كان على مستوى التنظيم، أو العمل مع قيّمي معارض ذوي خبرات دولية، أو باستمرار العمل مع لجان تحكيم من دول عدة ولهم تاريخ مهم في مجال الفنون البصرية، أو على مستوى ما يقدم من أعمال».
وأكد أن المسابقة أثبتت حضورها الخاص «عبر السجل الحافل للفنانين والفنانات الفلسطينيين في الداخل والشتات ممن شاركوا فيها في السنوات الماضية، وجلّهم بات من الأسماء المهمة على المستوى الدولي في ما يتعلق بالفن المعاصر، بل نجحوا في نقل الرواية الفلسطينية عبر أعمالهم إلى العالم. ومن بينهم على سبيل المثل، هاني زعرب الذي بات من أهم الفنانين الشباب عالمياً، ومثله حازم حرب، وستيف سابيلا، ومحمد جحا، وشادي حبيب الله... والقائمة تطول ممن باتوا يحتلون مواقع مرموقة في إدارة مؤسسات ثقافية وفنية، إضافة إلى الساحة الفنية لمن يمارسون أنماطاً جديدة ومتنوّعة من الفنون».
ورأى أبو هشهش في حديثه إلى «الحياة»، أن مسابقة «اليايا» ساهمت «في إحداث حالة من التنوع الفني في المشهد الفلسطيني، فبعدما كانت الممارسات الفنية تقتصر في غالبيتها على اللوحة أو النحت أو غيرهما من الممارسات التقليدية، بات يحضر «الفيديو آرت» و»الديجيتال آرت» أو الفن الرقمي بقوة وعمق في الكثير من الأعمال، وكذلك في ما يتعلق بالأعمال التركيبية والإنشائية وفن الأداء.
وحين انطلقت المسابقة، كانت تعاني فلسطين حالة من الفقر في البنى التحتية المهيأة لاستقبال مشاريع فنية مبتكرة، وعلى رغم انطلاقتها مع انطلاق الانتفاضة التي عرفت باسم انتفاضة الأقصى عام 2000، فإنها قاومت كل العوائق وواصلت طريقها باتجاه الدورة التاسعة، بحيث تنتظم مرة كل سنتين، وهو ما دفع القيّمين على المعارض إلى البحث عن حلول خلاقة لإيجاد أماكن لعرض هذه الأعمال الجديدة وبروح جديدة أيضاً، منها عروض في مبنى قيد الإنشاء، وفي المحكمة العثمانية، وعند مستديرة المنارة وميدان ياسر عرفات (مستديرة الساعة) وسط مدينة رام الله، أو عبر شاشات الإعلانات الإلكترونية أو الثابتة في الشوارع. وساهم ذلك في إيجاد روح جديدة على مستوى المضامين التي باتت أكثر جرأة، وتحمل من النقد ما تحمله بطرق فنية مبتكرة ومتنوعة، بعضها لم يكن مألوفاً.
ومع استثناءات بسيطة، كانت الأعمال الفنية الفلسطينية حتى نهاية تسعينات القرن العشرين حبيسة فلسطين، حتى لأولئك الفنانين من جيل الرواد، أو الجيل الذي تلاه، كسليمان منصور، نبيل عناني، تيسير بركات، وخالد حوراني.
وكانت سياقات العرض الخارجي سياسية ذات علاقة بفكرة التضامن مع الشعب الفلسطيني أكثر من كونها تعاطياً مع فن منافس عالمياً، مع أن هؤلاء الفنانين أنفسهم، وكما أشار أبو هشهش، باتوا اليوم فنانين عالميي الشهرة، وبات الاحتفاء بهم كفنانين وليس كمقاومين، مع تقدير الدور الذي لعبوه في المقاومة الفلسطينية عبر لوحاتهم.
كما أن اقتصار الشكل القديم من التعبير على اللوحة زاد من صعوبات انتشار الفن الفلسطيني خارج فلسطين لصعوبة نقل هذه اللوحات، وهو ما اختلف كلياً الآن مع التطور التقني.
وقال أبو هشهش: «يمكن القول إن مسابقة الفنان الشاب ساهمت بذلك كثيراً، وهذا لا يقلل من أهمية اللوحة، فالفنان بشار خلف الفائز بالدورة الأخيرة من المسابقة، فاز بعمل فني هو عبارة عن لوحات مبتكرة تحاكي لوحات الفنان سليمان منصور، مع أن اللوحة ربما لم تعد قادرة على التعبير عن تعقيدات الزمن الحالي، كما الوسائط الأخرى».
وحول انعكاسات وجود «اليايا» في إطار منتدى قلنديا الدولي، بعدما كانت حدثاً مستقلاً بذاته، شدد أبو هشهش على أن ذلك «لم ينتقص من استقلالية المسابقة، أو يغيّر تقاليدها، بل إن وجود قلنديا الدولي هو إضافة الى كل نشاط مكوّن من مكونات هذه التظاهرة التي تضم العديد من المؤسسات الثقافية والفنية والمجتمعية والأهلية والجامعات والمتاحف وغيرها، والتي هي تتحد في إطار الثيمة، لكنها مستقلة في الوقت ذاته».
والمختلف هذه السنة، أنها لم تعد «مسابقة حرة بالعمل حول الموضوع، لكنها تحمل ثيمة معينة تحت مظلة قلنديا الدولي، بحيث تكون هذه الثيمة هي الجامعة لكل فاعليات التظاهرة الفنية البصرية الأكبر في فلسطين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.