يبدو أننا الآن قد دخلنا مرحلة جديدة من حرب (التصريحات) التي تسبق عادة الحرب من نوع آخر، مثل التصريحات التي يطلقها مدربو الكرة قبل مباراة في (دربي) كرة القدم، أو التصريحات التي يطلقها المرشحون في انتخابات برلمانية أو حتي تلك التصريحات التي يطلقها قادة الجيوش قبل المواجهة المتوقعة في ميدان القتال، فالتصريح الذي أدلي به الدكتور (العوا) حول وجود أسلحة مكدسة بالأديرة والكنائس، أو التصريح الآخر الذي جاء علي لسان الانبا (بيشوي) سكرتير المجمع المقدس والذي قال فيه إن (المسلمين ضيوف علي الأقباط المصريين) كلا التصريحين يمكن أن يندرجا تحت بند التصريحات التي اعتدنا اطلاقها في إطار حرب نفسية يري الخبراء ضرورة لها قبل أية مواجهة حاسمة سواء في ميدان الكرة أو في ساحة الانتخابات أو حتي في ميادين القتال!! وإذا كان الدكتور (العوا) قد سارع بالاعتذار عن التصريح الذي جاء علي لسانه، موضحاً حقيقة مقصده بالبعد عن أي اتهام للأخوة الأقباط يضمر سوء النوايا لديهم، فكان ينبغي علي الأنبا (بيشوي) أن يبادر هو الآخر بالاعتذار عن التصريح (القنبلة) الذي أدلي به، مؤكداً أن المسلمين لا يتمتعون بأية حقوق لهم في مصر سوي حق الضيف علي مضيف خاصة أن تصريحاً كهذا يمكن أن يستفز الكثير من أصحاب النوايا السيئة علي جانبي الفتنة، فيفتح شهية هؤلاء من الجانب المسيحي للشعور بالاستعلاء علي اخوانهم المسلمين، ورفع سقف المطالب لدي المتطرفين منهم ليصل بها إلي المطالبة بطردهم إلي الجزيرة العربية التي يزعمون أنهم جاءوا منها (غزاة ومحتلين) لوطنهم مصر، وهو الأمر الذي يضعنا في مقارنة هؤلاء بما يطالب به وزير خارجية إسرائيل المتطرف ليبرمان من طرد لفلسطيني 48 باعتبارهم غزاة ومحتلين للوطن اليهودي إسرائيل!! أما عن الجانب المسلم فيمكن للتصريح الذي أطلقه الأنبا بيشوي أن يوقظ لدي المتطرفين منهم شعوراً بالتحدي والنقمة والتحريض علي الدفاع عن حقوق المواطنة فندخل في حروب (وطنية) علي أساس طائفي كما يحدث الآن في السودان أو العراق أو لبنان! لاشك في أن الأنبا بيشوي كان الأولي بالاعتذار عما قاله خاصة وأنه يتنافي مع حقائق التاريخ التي تؤكد حتي لدي المؤرخين المسيحيين من الأجانب أن دخول العرب إلي مصر كان منذ فجر التاريخ ولم يكن مرتبطاً بدخول الإسلام إليها، كما أن الأغلبية العظمي من المسلمين بمصر الآن ليسوا احفاداً لعمرو بن العاص بل هم احفاد المسيحيين الأقباط الذين دخلوا الإسلام طواعية ودون اكراه لم يستطع أحد من المؤرخين إثبات حقيقته كذلك فإن الفتح الذي قام به عمرو بن العاص لم يكن فتحاً عربياً لمصر بل كان فتحاً إسلامياً دينياً ولم يكن غزوا، فالغزو كما يعرفه علماء التاريخ هو لجيوش تقيم في معسكرات حتي يحين موعد جلائها عن الأرض وليس شعباً اختلط بطين الأرض في قري مصر ونجوعها كما اختلط بالشعب المقيم حتي لا يمكن لأعظم علماء الاجناس أن يفرق بين المسلمين منهم والمسيحيين في الدم أو العرق! إن الأقباط يا صاحب النيافة هم سكان مصر وأهلها سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين ولا يصح عرقيا أو جنسا أن نخص المسيحيين وحدهم بهذا الوصف فالقبطية ليست ديانة ولكنها عرق وجنسية ومواطنة وكان المصريون يوصفون بأنهم أقباط قبل دخول المسيحية والمسيحيين إلي مصر واللغة القبطية كانت لغة المصريين قبل المسيحية بعشرات القرون وهي ليست مرتبطة بالمسيحية قدر ارتباطها بالشعب المصري بمختلف دياناته وثنية أو سماوية!! حتي اللغة القبطية كانت احدي اللهجات للغة الأم وهي العروبية القديمة وأرجع إلي المعجم العروبي القبطي الذي وضعه العلامة الدكتور علي فهمي خشيم وهو رئيس مجمع اللغة العربية في ليبيا وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وهو حفيد مرقص الرسول الذي تتبعه الكنيسة المرقصية الأرثوذكسية في مصر. فقد كان (مرقص) الرسول ليبي الجنسية ولم يكن مصرياً فهل كان مرقص مجرد ضيف في مصر أما صاحب كنيستها وهل كان اتباعه في مصر مجرد ضيوف جاءوا معه أم من أصحاب البلد؟!