جاهزة لاستقبال أكثر من 3500.. تفاصيل فتح قاعات مكتبة الإسكندرية لطلاب الثانوية    البابا تواضروس يتحدث في عظته الأسبوعية عن مؤهلات الخدمة    متحدث الري: إنشاء مركزا للتنبؤ بالفيضان في جنوب السودان بدعم مصري كامل    نشأت الديهي: هناك انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء    بوادر انقلاب عسكري.. الجيش يقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا بالدبابات (فيديو)    يورو 2024.. مدرب رومانيا مستاء من اتهامات التلاعب أمام سلوفاكيا    مصدر ليلا كورة: الأهلي يتلقى عرضًا رسميًا لضم أليو ديانج    بينهم طفل وشاب سعودي.. مصرع 3 أشخاص غرقا في مطروح والساحل الشمالي    الأرصاد: غدا.. طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 39    بالفيديو.. أبطال مسرحية ملك والشاطر يقرأون الفاتحة قبل العرض الأول    محافظ بني سويف يكلف التأمين الصحي بتوجيه فريق طبي لفحص سيدة من ذوي الهمم    مصدر يكشف ليلا كورة.. تفاصيل جديدة في مفاوضات الأهلي لضم مدافع قطر    مسئول أمريكى يؤكد بأن الجميع لا يريد حربا بين إسرائيل وحزب الله    بالأسماء.. مصرع وإصابة 9 أشخاص إثر اصطدام سيارتين بالطريق الزراعى بالبحيرة    نقابة الصحفيين تتقدم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الصحفيين في الحبس    الخارجية الهولندية تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب اتهامات بالتجسس على الجنائية الدولية    على أنغام أغنية "ستو أنا".. أحمد سعد يحتفل مع نيكول سابا بعيد ميلادها رفقة زوجها    "يا دمعي"، أغنية جديدة ل رامي جمال بتصميم كليب مختلف (فيديو)    هل يجوز الاستدانة من أجل الترف؟.. أمين الفتوى يجيب    حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو    سماجة وثقل دم.. خالد الجندي يعلق على برامج المقالب - فيديو    بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب    تفاصيل عرض برشلونة لخطف جوهرة الدوري الإسباني    في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات- هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟    القوات المسلحة تنظم مؤتمراً طبياً بعنوان "اليوم العلمى للجينوم "    أزمة جديدة تواجه شيرين عبد الوهاب بعد تسريب 'كل الحاجات'    حزب المؤتمر: ثورة 30 يونيو نقطة انطلاق لمستقبل أفضل لمصر    مجلة الجيش الإسرائيلي تروج مزاعم عن نية مصر امتلاك سلاح نووي    لاعبا "شباب الفيوم" يشاركان في البطولة الأفريقية البارالمبية للدراجات    ثلاثي مصري في نهائي فردي الناشئات ببطولة العالم للخماسي الحديث بالإسكندرية    لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟ أستاذ أمن قومي يوضح    بشرى لطلاب الثانوية العامة.. مكتبة مصر العامة ببنها تفتح أبوابها خلال انقطاع الكهرباء (تفاصيل)    مساعد وزير البيئة: حجم المخلفات المنزلية يبلغ نحو 25 مليون طن سنويا    كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الرحلات الجوية؟.. عطَّل آلاف الطائرات    نجاح كبير للشركة المتحدة فى الدراما.. 125 عملا بمشاركة 12 ألف فنان و23 ألف عامل "فيديو"    بتكلفة 250 مليون جنيه.. رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مستشفي أبو الريش المنيرة ضمن مشروع تطوير قصر العيني    كيف يؤدي المريض الصلاة؟    المشدد 5 سنوات لمتهم بجريمة بشعة في الخصوص    الأم لم تلقِ ابنها في المياه بسبب طليقها.. «أمن الجيزة» يكشف حقيقة واقعة العثور على جثمان ب«نيل الوراق»    أخبار الأهلي: الأهلي يراقب.. اجتماع بين مسؤولي فيفا وريال مدريد بسبب كأس العالم للأندية 2025    بدء اجتماع «سياحة النواب» لمناقشة أزمة الحجاج المصريين    الكشف على 2450 مواطنًا وتقديم الخدمات مجانًا بقافلة القومى للبحوث فى أطفيح    «التمريض»: «محمود» تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي (تفاصيل)    تسليم 1155 جهازًا تعويضيًا وسماعة طبية لذوي الهمم بكفر الشيخ    شديد الحرارة رطب نهارًا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الخميس    محافظ كفر الشيخ يوافق على تخصيص قطعة أرض لإقامة مصنع لتدوير المواد الصلبة    «موسم تتويج الزمالك».. ماجد سامي يكشف واقعة مثيرة في مؤجلات الأهلي    هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    «ابعدوا عن المراجعة».. خبير تربوي ينصح طلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر    ميناء دمياط يستقبل سفينة وعلى متنها 2269 طن قمح    ظاهرة النينو.. أسباب ارتفاع درجات الحرارة وموعد انتهاء الموجة الحارة    الرئيس الكيني يصف الاحتجاجات في بلاده ب"الخيانة" ويأمر الجيش بالانتشار لوقف مظاهرات    بدء جلسة البرلمان بمناقشة تعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية    وزيرة التخطيط تبحث فرص التعاون والاستثمار مع 50 شركة بريطانية    النقل تعلن وصول 16 عربة ثالثة مكيفة جديدة و4 ماكينات لصيانة السكة لميناء الإسكندرية    ضربة جديدة لحكومة نتنياهو.. مئات الجنود يرفضون الخدمة العسكرية في غزة    إسلام شيندى يحتفل بزفافه بحضور أفشة وإيهاب توفيق وعمر كمال    تردد قنوات الأطفال 2024.. اعرف آخر تحديث وكيفية ضبطها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من عبق الحارة..السجيني ترسم لوحة رومانسية للطفلة المصرية!!
نشر في محيط يوم 05 - 06 - 2007


السجيني ترسم لوحة رومانسية للطفلة المصرية!!
الريشة حينما تجول متأملة تارة .. مشاكسة أخرى ومداعبة في كثير من الأحيان بخلجات المرأة والطفلة عبر ألوان ناعمة ، فنانة رومانسية رقيقة اسمها منقوش بذاكرة الفن المصري منذ الستينات زينب السجيني ..
لوحة لزينب السجيني
ثلاثون لوحة هي محتوى أحدث معارضها الفنية بجاليري الزمالك ، وقد أنتجتها الفنانة خلال ثلاث سنوات مضت .
محيط : رهام محمود
ولدت السجيني بالقاهرة عام 1930, وتربت في بيئة التراث والحضارة المصرية "الجمالية والحسين وشارع المعز", بيتها فني بجدارة فقد كان والدها فنانا وعمها ذو شهرة واسعة في مجال النحت وهو جمال السجيني , وزوجته التي كانت فنانة أيضا, تعودت السجيني منذ نعومة أظفارها على رؤية الأعمال الفنية , والتواجد في أتيليه عمها جمال السجيني الذي كان من أبرز فناني مصر وقتها, فكانت تلك الفتاة تساعده وأحيانا ما كنت تجدها جالسة لساعات طويلة أمامه كموديل له أثناء النحت .
توقع لها الجميع في صباها دراسة النحت بكلية الفنون الجميلة, نتيجة احتكاكها طوال الوقت بأسرار النحت ومراحله وتقنياته ، ولكن عندما دخلت كلية الفنون الجميلة فضلت دراسة التصميم "الديكور" حتى لا تتأثر بأحد وتكون لها شخصيتها المستقلة , تخرجت من كلية الفنون الجميلة عام 1956, ثم درست بالمعهد العالي للتربية الفنية وتخرجت في 1957, وحصلت على الدكتوراه في فلسفة التربية الفنية عام 1978, وعملت بالسلك الأكاديمي بالكلية ، شغلت منصب رئيسة قسم التصميم بكلية التربية الفنية جامعة حلوان .
تزوجت من الفنان "الراحل" عبد الرحمن النشار أحد عمالقة الفن التشكيلي بمصر ، وكان حينها أستاذا للرسم بمعهد التربية الفنية ، تأثرت به كثيرا منذ زواجهما وبدأت ممارسة إبداعاتها الفنية في مجال التصوير .
اتخذت تيمة وأسلوبا خاصا اشتهرت بهما وهي الفتيات صغار السن والأمهات التي أعتدنا أن نراهن برؤية جديدة في كل معرض أقامته, الفنانة ترسم إسكتش للموضوع قبل كل لوحة,
لوحة لزينب السجيني
ثم تبدأ ريشتها في رسم احاسيسها ومشاعرها تجاه موضوع الأمومة, لتنعكس بالألوان " الزيتية والاكليريك على توال" على لوحاتها, فالفنانة أم حقيقية قلبها مليء بحنان الأمومة, تأخذنا دائما برومانسيتها إلى عالم خاص بها يصور مشاعر الطفل وروحه الفياضة التي تكاد تنطلق خارج لوحاتها, فبينما نحن نتابع اللوحات قد نرى فتيات صغيرات بلعبهن الهاديء في الريف وهي هنا تعكس الخجل والهدوء الذي تتمتع به الطفلة .
بدت لوحاتها تعبيرية رمزية تصور وجوه الأمهات والأبناء بعيونهم الواسعة وقد صورت الفنانة فتياتها في حالات مختلفة, انظر لتلك اللوحة مثلا .. صغار يلتفون حول مائدة ولا شيء عليها غير سمكة كبيرة ، وقد بدت على وجه كل طفلة تعبيرات خاصة .. من تفكر ومن تستلق على المائدة أومن تسرح, وفي مشهد آخر طفلة جالسة في ركن بمفردها مستندة على ركبتيها التي تحتضنهما ، بينما نجد بنتين تعلبن على عجلة خشبية وسط المزارع, وتجسد الفنانة هنا في لوحة أخرى أحلام الصغيرات ننظر إليهن واقفات على سلالم منزل ينظرن في اتجاه واحد وكأن البيت ملكا لألعابهن ، وتنثرهم السجيني تارة أخرى على شجرة كبيرة, أو تحمل إحداهن عنزتها في حنان كأنها ابنتها, ومن احتضنت حمارها, ومن ركبت ظهر حيوانات الحقل .

ولم تغفل الفنانة عن البيئة الساحلية ، فهنا في لوحة الصغيرات يلعبن على شاطئ البحر , واحدة ركبت قاربا وأخرى جلست على الرمال ,
لوحة لزينب السجيني
وتتسلل الأم الحانية داخل لوحات زينب السجيني لتشارك بناتها اللعب , فهي تحمل الشبكة مع بناتها على الساحل, وتقف بجانبهن في البيوت , وجلست على الشاطئ بمفردها لرعايتهن, ورأيناها دوما تقف محتضنة ابنتها, أو تمشط شعرها, أو تحمل الطعام والسمك لهن, فكل هذه المشاعر لا تنبع إلا من إحساس الام لصادق .
ماء النيل والمزرعة مصدر وحي دائم للفنانة , كما أن اللون الأصفر يغلب على جميع اللوحات وذلك لتأثرها بالصحراء, ومنطقة دهشور, وجو أسوان الحار .
تحدثت السجيني ل " شبكة الأخبار العربية محيط" عن تجربتها في هذا المعرض قائلة : " إن تجربتي إحساس بالود والسلام يتوافق وطبيعة مشاعر المرأة, حيث انطلقت عاطفة الأمومة الجياشة لتحكي عن شخوص ذات ايماءات إنسانية, شخوص تنبيء أحيانا عن شاعرية رقيقة ودافئة, وأحيانا أخرى تبوح وترصد مشاعر الألم والخوف, وانطلق الحس الحالم ليؤكد الحلم والأمل والمجهول, إنه ارتباط وثيق لما يدور على أرضنا المصرية من أحداث وحواديت وشجن, الأم والطفل هم الأبطال يلعبون الدور الرئيسي ويسطرون ملامح البراءة والعطاء, والمكان النيل والجبل, وتتعاظم حكاياتي وتكتمل مع الزرع والمنزل ورمزيات الطائر والحيوان .
وبسؤالها عن جميع أعمالها التي تتضمن الأم والأطفال أكدت أنها تشعر بالعلاقة بين الأم والطفل ومدى أهميتها ؛ فالأم هي صانعة الأجيال الجديدة .
وعن الاتجاهات الفنية الأخرى التي سلكتها في معارضها السابقة بخلاف التعبيرية ، تقول الفنانة :" في السبعينات دخلت في مرحلة جديدة وهي التجريدية وقد أجدت المنطقة التي عملت عليها كما أن لوحاتي حازت إعجاب الجميع, ويوجد لي بمتحفي نموذجا من التجريد وكان موضوعه مرتبطا أيضا بالأمومة, فجسدت المرأة مثلا وهي حامل وراء الميكروسكوب ليتأمل المشاهد ويتساءل "جوة فيه إيه ", ولكني لم أجد نفسي مع هذه المرحلة بالرغم من نجاحها, وسرعان ما عدت لأسلوبي الذي اتبعته من قبل " .
عميد كلية التربية الفنية سابقا الدكتور فرغلي عبد الحفيظ كتب عنها بمطوية دعوة المعرض " في معارض الفنانة زينب السجيني السابقة كان الزمان حاضرا على الدوام متمثل في المتوسط العمري الذي يجمع ويقارب بين فتيات لوحاتها الصغيرات, وكان المكان في أغلب اللوحات حاضرا متمثلا في الأرضيات التي تشير إلى الريف المصري, غير أن حضور المكان في معرضها الحالي قد تخطى الاشارات العامة للمكان ليصور ويعبر عن أماكن بعينها أماكن يمكن تسميتها 00
أضاف: " وأظن أن حضور المكان في العمل الفني على هذا النحو يسهم كثيرا في استدعاء مشاعر وعواطف وحنين الفنان في اتجاه أماكن محددة... ويسهم كثيرا في تقليص العمومية لحساب القدرة على رصد كنوز المعارف العاطفية التي يمتلكها الفنان... كم هي جميلة وبريئة ورقيقة تلك المجموعات اللونية التي تطرحها علينا لوحات هذا المعرض وعلى رأسها اللون الأبيض النبيل الذي تتمكن زينب السجيني وتتحكم في تحميله قدرا هائلا من النقاء ".
أعمال السجيني قال عنها الناقد أحمد فؤاد سليم :" ندخل إلى عالم زينب السجيني وقد تطهرنا من واقعنا البشري, واغتسلنا من الضوء الروحي, ودلفنا إلى المثالي.. نتعرف في لوحاتها المنسوجة بالألوان المنبسطة
لوحة لزينب السجيني
على ذلك العالم الذي نتملاه في حلمنا اليومي, فكل لوحة من لوحاتها هي حالة نموذجية في زمن لا نعرف أوله و آخره" .
إبراهيم عبد الملاك الناقد عبر عن أنها بحنان الأم تحتضن الفرشاة, وتبثها ودها , وإخلاصها, فهي لا ترسم , وإنما تمارس أمومتها رسما، ويقول د. صبحي الشاروني :"الصدق في التعبير الفني أصبح عملة نادرة في أعمال رسامي العصر الحاضر المصريين, هذا الصدق يجعل أعمال زينب السجيني تصل إلى القلب مباشرة وترتقي بالثقافة البصرية للمشاهدين .
الفنانة الناقدة فاطمة علي ترى السجيني فنانة لا ترسم الفرح الطفولي قدر ما ترسم معاناة طفل العالم الثالث, فالطفل في لوحاتها وراؤه شيئا غامضا يظهر بوضوح في عيونه وتطلعه إلى المستقبل .
بينما قال الناقد الكبير الراحل حسين بيكار إن الطموح كان يدفع السجيني دائما لتطوير اسلوبها, والتجديد في الشكل مع الاحتفاظ بالمضمون الذي ينبع من وجدانها وعواطفها كإمرأة وأم, ولقد دفعها هذا التجديد إلى نبذ المباشرة الموضوعية السافرة واللجوء إلى الرمزية الشكلية تستوحي منها أشكالها بحرية أكثر وانطلاق في رحاب أوسع...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.