الدستور المعدل مكسب لأهل النوبة لا نرغب في الانفصال ولكننا لسنا ملائكة مليون مصري يتحدثون النوبية حذرنا من حرب المياه وسخروا منا نفتخر باب الحقوق الحريات و النوبة بوابة مصر لأفريقيا فتح حجاج أدول الأديب النوبي الذي اختير ا ليمثل أهل النوبة في لجنة الخمسين،ل"محيط" متحدثا عما يدور داخل اللجنة التأسيسية وعن مشاكل النوبة، ومدى قيام اللجنة بمعالجتها، ، مشيرا إلى أن النوبيين يريدون حق العودة وغير صحيح ما يروج بأنهم يريدون الانفصال عن مصر، بل على العكس هم بوابة مصر نحو أفريقيا جنوب الصحراء من أجل تأمين مياه النيل.. وإلى نص الحوار هل يختلف الدستور الذي تعكفون على أعداده عن الدساتير السابقة؟ هناك فارق كبير بين الدستور الحالي والدستور السابق فنحن الآن نكتب دستور بشكل توافقي ، ونحاول خلاله أن يمثل كل أطياف الشعب المصري مراكزه الجغرافية، بعكس الدستور السابق الذي تم التركيز فيه على مجموعة واحدة حاولت خطف مصر من تاريخها وجغرافيتها وهذا شيء غير مقبول.. أما بالنسبة لدستور 1954 الذي كتب على يد عدد من الخبراء وبكل أسف لم يأخذ به الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكان هذا أفضل الدساتير المصرية. ما هي حقوق النوبيين التي تم إدراجها بالفعل في الدستور؟ توصلنا إلى كتابة مادة جيدة أفرحت كثير من النوبيين وتقول المادة "تتكفل الدولة بإعادة توطين النوبيين إلى مواطنهم الأصلية تبعا للقوانين والتنظيم"، وأنا أظن أن هذه المادة أعطنا جزء كبير من حقنا،إلا أنه لم يتم التصويت على هذه المادة ونأمل أن تحصل على نسبة تصويت تتعدى 75% بلجنة الخمسين ولا أخفي عليكم أنني بذلت مجهودا كبيرا حتى كتابة المادة . كما أسعى للاعتراف بتعدد الهويات المصرية في مواد أخرى من الدستور ،حيث توجد مادة تقول نحن نعتز بتاريخنا الفرعوني والقبطي والإسلامي مع الاعتزاز بالثقافات الفرعية مثل النوبية، وأهل الواحات ويوجد مادة تقول "تلتزم الدولة بالتركيز على تنمية مناطق الحدود والصعيد" ومادة تنص على أن "مناطق الحدود عندما يوجد مشروع فيها، فيجب مشاركة أهاليها سواء في التخطيط أو التنفيذ بما يراعي ثقافتهم. هل هذا يعني أن اللجنة الحالية ستحافظ على التنوع الثقافي في مصر؟ هذا الدستور يهتم اهتماما كبيرا جدا بجوانب كثيرة من المجتمع خاصة الهويات التي وقع عليها ظلم واضح ، وكلمة ظلم أخف كلمة ممكن قولها، ونتمنى أن يتم التوافق على هذه المواد. هل يعد الدستور القادم مكسب لأهل النوبة؟ نعم ولكن بعد الموافقة عليه داخل اللجنة بنسبة 75%، و موافقة الشعب من خلال الاستفتاء والتصويت بنعم بمجرد انتهاء اللجنة من عملها. أثارت دعوتك بإدراج اللغة النوبية كلغة ثانية غضب الكثيرين فما رأيك في ذلك؟ اللغة النوبية هى اللغة الثانية فى مصر فيتحدث بها نحو مليون نسمة فاللغة القبطية توجد فى الكنائس والأكاديميات, لكن لا يتم التحدث بها فى الشوارع، واللغة الأمازيغية يتكلم بها حوالي 30 ألف في سيوة كما أنه اكتشف منذ حوالي 15 سنة أن الحروف النوبية مبنية على القبطية واليونانية لذا أطالب بتدريسها في كل المدارس وهناك اقتراح بأن يتم تخصيص في المدرسة والذي يريد أن يتعلمها فلا يمنعه أحد ويتم تدريسها فى كلية الألسن . ما رأيك في التعددية ؟ يجب أن نعلم أن التعددية قوة، وأن مصر عبارة عن شجرة هائلة جذورها ضاربة في أعماق الأرض ولها ساق واحدة بأفرع أوراق وثمار، ولبقاء مصر قوية لابد أن نتكامل ونتحد ،وأنا شخصيا من الناس التى قامت ببناء مصر. كيف يرى النوبيين أنفسهم؟ نحن فى النوبة نقول أن مصر ملك لنا والنوبة ملك لمصر، ويوجد 5 قرى من الجزيرة العربية، و 17 قرية مختلطة بالجزيرة العربية، وليس من مصلحتنا أن ننغلق على أنفسنا وعلى الثقافة النوبية. ما الذي يمكن أن تقدمه النوبة لمصر؟ نحن الجسر الوحيد الذي يربط مصر بالجنوب الأفريقي، والناس لا تريد أن تفهم أنه عندما يحاولون فصل هذا الجزء، سيفصلون بين مصر وأفريقيا، ومنذ حوالي 25 سنة نبهت إلى أن حرب المياه القادمة، وكانوا يسخرون مني، وما يهمني أن يفهم الناس أن البعد الأفريقي لا يقل أهمية لمصر عن مصطلح "القومية العربية" فالجانب الجنوبي أهم جانب يهم مصر لأن ذلك الأخطر. وماذا تعني عودة النوبيين إلى النوبة؟ العودة معناها، أولوية العودة، أي أن الذي يريد أن يرجع سيعود ، لأن أغلبنا يعيش في مختلف محافظات مصر. هل تعتقد أن هناك رغبة حقيقية الآن لحل أزمة النوبة أم أنها مجرد مسكنات للأزمة؟ سوف يظهر ذلك عندما يتم التوافق على المادة الخاصة بالنوبة ، فقد اعتدنا أن نأخذ عهود كثيرة ولم يتم تنفيذها، لذلك يجب أن نكون حذرين, وإذا تم وضع مادة "النوبة" التي أشارت إليها سابقا فهذا إنجاز رائع،و لكن نخشى عندما يأتي التنفيذ فيقولون لنا "ستعودون لمنطقة كركر"، وأقل شئ يقال عنها إنها منطقة غير صالحة للمعيشة، لأنها ستكون "مسكن"، فنحن بالأساس مزارعون، فكيف نعيش بعيدا عن الأراضي الزراعية. لماذا تؤيد وجود غرفة ثانية للبرلمان متمثلة في مجلس الشيوخ؟ لأن سمعة مجلس الشورى سيئة جدا، ويفتقد لثقة الناس فيه، وأنني أدعو لتشكيل مجلس الشيوخ يكون أعضائه من العلماء وليس بالانتخاب، ليمثل مركز تفكيري قوي يعين رئيس الجمهورية عدد من القضاة والصحفيين، وأعضاء جميع النقابات، أما ما حدث داخل اللجنة عفندما جاء ميعاد التصويت قررنا الإبقاء على غرفة واحدة وهي مجلس الشعب وتركنا المناقشة فى موضوع الغرفة الثانية لوقت لاحق. يوجد تخوفات لدى البعض من إضفاء حزب النور للصبغة الدينية على الدستور فما رأيك فى ذلك؟ لا هذا غير حقيقي، لا يستطيعوا حتى لو حاولوا فهناك حالة شعبية رافضة، وهي إرادة الشعب وليست إرادة لجنة الخمسين. في رأيك كيف يمكن إعادة أهالي النوبة إلى أراضيهم؟ ذلك يحتاج لعلماء آثار و صوفيين ليضعوا رؤية شاملة للمنطقة، فأسوان, يوجد بها الصناعة والسياحة والتعدين وصيد السمك والأمن القومي المصري. ما رأيك فيما يثار حول تهديد النوبيين بالانفصال عن مصر في حالة عدم عودتهم؟ هذا غير صحيح ولم يتلفظ أحد بذلك مطلقا هذه دعاية كان يطلقها جهاز أمن الدولة السابق، الذي كان يحاول أن يغتالنا معنويا، بالترويج بأننا نريد الانفصال. كيف ترى مستقبل النوبة في حالة العودة إلى أراضيهم؟ نريد أن يكون المسئولين عن التخطيط العلماء وليس رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء لوضع تخطيط شامل للمنطقة، حتى لا يحدث ما وقع سابقا عندما تركونا في "كوم أمبو ونصبوا علينا وقالوا: كوم أمبو الجنة الخضراء، فوجدنا جهنم الحمراء".. والنوبة ستصبح جنة إذا تركت للعلماء ، ويجب أن تنتج هذه المنطقة أجود المصنوعات في العالم، وأن تكون المنطقة قادرة على المنافسة و مساعدة الاقتصاد للنهوض. هل المواطنين المصريين النوبيين كلهم متفقين على أمر واحد؟ لا استطيع أن أقول ذلك فهناك أشخاص تريد الظهور الإعلامي، وليس كل النوبيين ملائكة، فمن يعارضني يسعى للقيام بدوري وحقيقة أنني تركت القضية مدة ثلاث سنوات، وبكل أسف حدثت انقسامات بين النوبيين، فكان هناك 14 شخصا مرشحين للقيام بدوري ،إلا أن الأغلبية انتخبوني، و سأقوم بمهمتي حتى النجاح وبعدها سأعود مرة أخرى إلى كتاباتي، فأنا فخور بأنني أديب، ولا أريد أن أكون زعيم. ما رأيك فى الخلاف على المادة 219 وهل تم إلغاؤها أم لا؟ لا أعتقد أنه يوجد خلاف فالأغلبية ترفض هذه المادة، بما فيها ممثل السلفيين. ما رأيك في الخلاف القائم علي ما يسمي بمواد الهوية؟ تعدد الهويات تم الاعتراف به، وتم الاعتراف بالنوبيين والسيناويين وسكان الواحات، واعترفوا بتاريخنا العريق، واعترفوا بالقبطية والفرعونية والإسلامية، وكانوا يريدون حذف الحقبة القبطية لكن الدستور أقرها، ويوجد تقدم هائل من ناحية الهويات على ما أظن. وماذا عن الحقوق والحريات؟ أنا أدعى أن باب الحقوق والحريات في هذا الدستور، هو باب نفتخر به، لأنه ركز على أهداف الثورة بقوة لتحقيق الكرامة الإنسانية. هل تطالب ب"كوته" للنوبيين؟ أنا أطالب أن يحصل النوبيين على حقوقهم النوبيين، بأي طريقة أو آلية ، والدستور أعطانا الكثير ولن نتمسك بالهوامش. ما رأيك في الكوتة عامة؟ الكوتة عبارة عن تمييز ايجابي لفئة وقع عليها ظلم طويل، ونعطيهم التمييز الإيجابي سواء بالكوتة أو بغيرها، حتى تتعدل الأمور، إذا يجب أن يوجد تمييز إيجابي، ووقفنا مع المرأة لفترة معينة حتى أصبح وضعها طبيعي مثلها مثل الرجل