أكتب عن أى موضوع اليوم؟ تعالوا نتكلم فى كلمات خالدة ساعدت الإنسان على تبصر بعض جوانب الحياة وتكوين فهمه الخاص لها. نتكلم عن عبارة منسوبة لإبراهيم بن أدهم قال فيها: «اعلم أن من ظلمك قد يكون هو سيف الله عليك، يقتص الله به منك، ثم يقتص منه». وكأنه يقول إن ظلم الناس لك أحيانا، يكون رسالة من الخالق لك، كى تعلم أنه إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فإن الله قد يرسل لك من يظلمك. وعليه: لا تظلم. أتذكر كذلك مجموعة كلمات جمعتها من مصادر مختلفة، وأصبحت أكررها كلما ضاقت بى الدنيا أو حتى ربما اتسعت. أقولها فأشعر بارتياح شديد بعدها، وكأنها ترجمة شخصية لقول الحق سبحانه: «لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ». وليس قصد هذه الآية مصادرة الطبع البشرى فى الشعور بالفرح والأسى، وإنما هى تهدف إلى التوازن فلا نميل كل الميل. فللفرحة الغامرة نشوة تذهب بالعقل، وللحزن الجاثم وطأة تسحق الإرادة. والفضيلة وسط بين هاتين. وهكذا بدأ الإنسان يتعلم أن يواجه حوادث الزمن بالكثير من التروى والاعتدال والتوازن بحثا عن الحكمة وليس فقط العلة، إن استطاع. ومن الكلمات التى أحيانا تعيننى على هذا ما يلى: «لا تحمدن أحدا على فضل الله، ولا تذمن أحدا على ما لم يؤتك الله، فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص ولا يرده عنك كراهية كاره. وإن الله بفضله وعدله قد جعل الروح والفرج فى الرضا واليقين، وجعل الهم والحزن فى السخط والشك. سبحانه، يعطى من يشاء بفضله، ويمنع من يشاء بعدله، ولا يسأله مخلوق عن علة فعله، ولا يعترض عليه ذو عقل بعقله. سبحانه، قد يعطى وهو يمنع، وقد يمنع وهو يعطى. وقد تأتى العطايا على ظهور البلايا، وقد تأتى البلايا على ظهور العطايا. وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم. والله يعلم وأنتم لا تعلمون». وقد يسىء البعض فهم معنى الكلمات السابقة فينتهى إلى مثل ما انتهى الآخرون من أن «نهاية إقدام العقول عقالُ، وآخر سعى العالمين ضلالُ، وليس لنا من علمنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا، وكم من جبالٍ قد علا شرفاتها رجال، فبادوا والجبال جبالُ». وكأن لا العلم ولا العمل يفيدان بشىء. وهذا قطعا غير صحيح. وعليه فقد اضطر الإنسان أن يبتكر بعض العبارات كى يعيد التوازن فى مسيرته من قبيل: «إنك قد تلقى بنفسك فى البحر بإذن الله، ولكن الله ينجيك بإرادتك». وهذه العبارة ساعدتنى كثيرا فى أن أقف موقفا وسطا بين فهم المعتزلة والأشاعرة وابن تيمية من قضية الجبر والاختيار والتفويض والتى بذل كثيرون من علماء الكلام جهدا كبيرا فى استيعابها. لأن هذه العبارة تعنى أننا أصحاب قرار مشروط بمشيئة الله، وخاضعون لمصير قرره الله علينا ومنحنا (مع قدرته على المنع) الحق فى الاختيار. وبدون هذا التوازن قد يتوه العقل البشرى فى علاقة مشيئة الخالق بمشيئة البشر، ومن ثم حجية الحساب أمامه يوم القيامة. وأختم ببيت شهير للإمام الشافعى: وعاشر بمعرفٍ وسامح من اعتدى... وفارق ولكن بالتى هى أحسن. والله أعلم.