مر أكثر من 20 عاما علي رحيل المخرج عاطف الطيب الذي كانت أفلامه مثارا لاعجاب الجمهور والنقاد علي السواء وكان من الطبيعي أن تصدر عن أعماله الكتب والدراسات لكن المخرج والناقد الكبير هاشم النحاس أراد أن يصدر الكتاب الشامل عن عاطف الطيب ..موسوعة تضم كل تاريخ وحياة وأعمال المخرج الراحل الذي عاش بين عامي 1947 و1995 قدم خلالها 21 فيلما روائيا طويلا. "الكتاب - الموسوعة" صدر عن المجلس الأعلي للثقافة في 391 صفحة بعنوان: "عاطف الطيب.. رائد الواقعية المصرية المباشرة" يقدم هاشم النحاس في بداية الكتاب مجموعة من الفصول التمهيدية مثل "لمحات من السيرة الذاتية" و"مخرج عظيم" و"رائد الواقعية المباشرة" وهو الفصل الذي يضع فيه هاشم النحاس رؤيته لإبداع عاطف الطيب من خلال تحديد سمات الواقعية التي قدمها في 4 سمات: "آنية الأحداث" و"المكان الزماني" و"المشكلة المعاصرة" و"الذاتية" ويعتبر النحاس أن الطيب حرص علي تقديم الواقع في الوقت المعاصر ولا يعود للتاريخ القديم قبل الثورة أو أيام الملك كما كان يحدث في واقعية أبوسيف وشاهين وتوفيق صالح. كذلك كان يهتم بالتصوير الخارجي كنوع من التأريخ للزمان والمكان مثل لقطاته في شوارع وسط البلد في فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" المأخوذ عن قصة نجيب محفوظ وسفره إلي دمياط وبورسعيد في فيلم "سواق الأتوبيس" كذلك تتسم المشاكل التي يتناولها الطيب بالمعاصرة بمعني أن تكون مرتبطة بمصر خلال الثمانينيات أو تحت تأثير الاتجاه للانفتاح في السبعينيات وهكذا وتأتي "الذاتية" من سمات واقعية الطيب لأنه كان يحرص أن يقدم جيله من خلال خبرته الشخصية وأبطال أفلامه يمثلون جزءاً من حياته الخاصة. ويحدد هاشم النحاس ما تتميز به معالجات عاطف الطيب في أفلامه مثل: "الجرأة النقدية" و"إيجابية الشخصية" و"شهامة ابن البلد" وتأتي الجرأة من شجاعته في كشف جوانب الفساد في بعض أجهزة الدولة وكذلك فإن أبطال أفلام الطيب لا يقبلون الاستسلام للأوضاع المنحرفة المفروضة عليهم لانهم شخصيات ليست منسحقة وقادرون علي استرداد وعيهم ويدخلون في صراع عنيف مع الواقع مثل بطل فيلم "البرئ".. أيضا فإن أبطال عاطف الطيب يظلون مرفوعي الرأس يعلو هامتهم تاج الشعور بالكرامة مثل بطل "سواق الأتوبيس". ويبذل هاشم النحاس في دراسته الشاملة عن عاطف الطيب مجهودا كبيرا خاصة في الجزء الضخم الخاص بأفلام الطيب بحيث أعطي كل فيلم من أفلامه ال21 ما يشبه الفصل الخاص عنه يبدأ بقائمة بيانات الفيلم كاملة كما جاء في مقدمة الفيلم علي الشاشة ثم "تتابع المشاهد" وهو سرد تفصيلي لمشاهد الفيلم المتعاقبة كما شاهدها الجمهور مشهدا وراء الآخر. ثم يذكر النحاس بعض ملاحظاته الخاصة علي الفيلم ثم يقدم آراء بعض النقاد في الفيلم تحت عنوان "قالوا عن الفيلم" وهنا تستطيع أن تقرأ مقاطع من مقالات لنقادنا الكبار: "سمير فريد وخيرية البشلاوي وسامي السلاموني ومصطفي درويش ومجدي الطيب ورفيق الصبان ومحمد هاني ومدير التصوير سعيد شيمي الذي أصدر كتابا عن أفلامه مع عاطف الطيب. كتاب هاشم النحاس عن حياة وأفلام عاطف الطيب هو موسوعة - كما ذكرت - من الضروري أن يقرأها كل مهتم بالسينما خاصة الدارسين لتاريخ هذا الفن في بلادنا وأيضا الدارسين لتاريخ مخرجي الثمانينيات من القرن العشرين.