تشتهر الحموات في مجتمعنا بالتسلط والقسوة وتدخلهن في أمور ابنها أو ابنتها بشكل مبالغ فيه والتي تتسبب في وقوع العديد من المشاكل بين الزوجين التي قد تؤدي إلى الطلاق في بعض الأحيان، وكذلك صورت السينما المصرية الحموات في صورة امرأة متسلطة ولكن أحيانًا بصورة كوميدية ولعل أشهر من جسدن دور الحموات الكوميديات الفنانة ماري منيب، والفنانة نعيمة الصغير. ماري منيب ماري منيب هي أشهر حموات السينما المصرية، فلم تكن حماة عادية بل كانت الحماة النكدية التي تجيد الوقيعة بين ابنتها وزوجها أو ابنها وزوجته، وكانت أول ممثلة كوميدية يطلق اسم دورها على الفيلم نفسه كفيلم "الحموات الفاتنات". قدمت ماري خلال مشوارها السينمائي عدداً كبيرًا من الأفلام الناجحة وكانت بطلة أكبر كم من أفلام الحموات في السينما مثل أفلام "حماتي قنبلة ذرية" و" حماتي ملاك" و"الحموات الفاتنات" و"أم رتيبة". ولعل أشهر جملها التي مازال يتذكرها الجمهور حتى الآن هي " طوبة على طوبة خلّي العركة منصوبة"، و"حماتك مدوباهم اتنين." تنوعت المشاهد التي أبدعت فيها ماري منيب في دور الحماة ليظل أكثرها براعة وتأثيراً في الذاكرة هو مشهد ذهابها لرؤية عروس ابنها لتعطيها المكسرات لتتأكد من سلامة أسنانها ثم تشد شعرها لتتأكد أنه "مش عيرة." نعيمة الصغير اشتهرت نعيمة الصغير بأدوار الأم القاسية والعجوز المتصابية، بالإضافة لأدوار كوميدية خفيفة الظل، ومن أشهر أدوارها دور الحماة "نازلي" في فيلم "الشقة من حق الزوجة" مع الفنانة معالي زايد، والفنان محمود عبد العزيز، والتي كانت تقوم بتوبيخ زوج ابنتها باستمرار وتعامله بطريقة سيئة.